أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - داود السلمان - ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة ) ( 1 )















المزيد.....

ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة ) ( 1 )


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 4404 - 2014 / 3 / 25 - 14:03
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شخصية ابي لهب


يعرف علماء الاجتماع (الشخصية) بعدة تعاريف : منها التكامل المتميز للبنى الجسدية والنفسية والاجتماعية للفرد ونماذج سلوكه ومصالحه ومواقفه وقدراته وقابلياته الذاتية ، بحيث يكون ذلك الفرد المختلف عن الآخرين .
ومنها انها مجموعة السمات النفسية والاجتماعية الثابتة والمتميزة التي يتسم بها الفرد والتي تجعله يختلف عن الآخرين .
وهناك تعريف ثالث يرى بان الشخصية هي مجموعة من العناصر والمميزات البيولوجية والسيكولوجية والاجتماعية التي تميز سلوك الانسان عن بقية الافراد الآخرين ، وتكتسب هذه العناصر والمميزات عن طريق الوراثة او البيئة الاجتماعية ، يعني انها تتأثر بعاملين اساسيين ، هما : الوراثة والبيئة . ( احسان محمد الحسن ، موسوعة علم الاجتماع ) .
وفي هذا نحاول تسليط الضوء على شخصية ابي لهب ، وهل ان البيئة والوراثة قد اثرت على هذه الشخصية واعطتها الصفات والمميزات ذاتها ؟ . فلا شك ان شخصية ابي لهب كانت قوية ولم تخضع الى جميع التأثيرات والمؤثرات والضغوط الخارجية ، بمعنى آخر ان ابا لهب كان لا يداهن ولا يبالي ، ولم تنطل عليه دعوة ابن اخيه التي صدح بها الى الملأ ودعا الناس الى الدخول فيها . بل الصحيح ان محمدا لم يحاول ولو مرة واحدة الانفراد بعمه ليدعوه دعوة خاصة ، كون انه عمه واقرب الناس اليه من بعد ابو طالب الذي كان له خصوصية مع محمد . وقد فهم محمد من ان ابا لهب ليس بالشخصية الساذجة البسيطة التي يلين لعابها في اول الكلام . بل ان قوة شخصيته وحدة ذكاءه وفطنته هي التي حالت دون ذلك ، هذا بالإضافة الى انه لم يستعمل السلاح الذي استعمله ابو سفيان بن حرب ، ولا محمد من جانبه فكر ان يجعله من اصحاب المؤلفة قلوبهم ، وكان هو اولى من سواه .
فشخصية ابي لهب لا ينطبق عليها ثقافة الولاء ، بتعبير علماء الاجتماع . ان ثقافة الولاء هي البنية الفوقية التي تستند الى بنية العصبية ، التي خاض في معتركها ابن خلدون في مقدمته . وفكرتها تذهب الى النقيض من ثقافة الانجاز ، حيث يقوم الولاء على معادلة التبعية ، المكانة ، الحظوة ، والنصيب من الغنيمة . فالثواب والمنفعة لا تقومان على الانجاز والاداء ، بل على مقدار الحظوة والولاء . وهذا ما يجعل اعضاء العصبية يوظفون كل طاقاتهم ، او يجعلونها في اثبات تبعيتهم وولائهم الشخصي للعصبية وزعامتها . وهو ما يجعل الجهد الانتاجي الانجازي ثانويا من حيث الاهمية والقيمة والاولوية ، ما دامت المكاسب تقوم على اثبات الولاء . وعليه يرى الواحد من هؤلاء ان مكاسبه وما يحصل عليه من مكانة وامتيازات ، باعتباره النصيب من الغنيمة الذي هو الثمن المستحق لاثبات ولائه وتبعيته الجهد والانجاز والبناء تصبح مع هذه الثقافة غير ذات موضوع ما دام انها ليست الطريق الموصل للهدف .
وبناء على هذا الكلام ، او هذا التفسير البسيط فان ابا لهب لم يكن او لم يريد ان يطبق هذا المفهوم على نفسه ، بمعنى لا يريد ان يكون تابعا لمحمد ، و قضية الايمان او التصديق ، فان صاحب هذه السيرة لم تنطلي عليه ، من باب ، ومن باب آخر ليس بمحتاج الى اموال او مناصب ، فهو كان من اكابر قريش . وعلى كل حال ، فان هدفنا من هذه الدراسة تسليط الضوء على شخصية ابي لهب ، هذه الشخصية التاريخية الكبيرة ، الهدف منها الوصول الى حقائق مسكوت عنها ، لان ارباب السير المحمدية واصحاب التواريخ قد اهملوا – بقصد – جوانب كثيرة ومتعددة من حياة محمد ، وهذا الاهمال كان متعمد ، كما فعل ابن هشام صاحب السيرة الهشامية المشهورة ، حيث (هذب ) سيرة ابن اسحاق وحذف منها امور وقضايا كثيرة تتعلق بافعال محمد ، وما يدرينا ما كان في السيرة الاولى من حقائق ، وهذه تعتبر خيانة عظمى بحق التاريخ ، وحق العلم ، وحق الناس ايضا الذين لا يرغبون بطمس الحقائق .
روي ان النبي قام بسوق عكاظ ، عليه جبة حمراء ، وهو ينادي : ايها الناس قولوا لا اله الا الله تفلحوا وتنجحوا . واذا برجل يتبعه له غديرتان كأن وجهه الذهب وهو يقول : يا ايها الناس ان هذا ابن اخي وهو كذاب فاحذروه . قال الراوي فقلت : من هذا الرجل ؟ فقيل لي : هذا محمد بن عبد الله ، وهذا ابو لهب بن عبد المطلب . ( اليعقوبي ، ج1 ص 24 ، دار صادر) .
فكانت الناس تنفر من محمد وتقول ان اهله وعشيرته اعرف بحاله ، فلم يصدق احد بدعواه الا القليل من الناس الفقراء المعدمين ، امثال بلال وصهيب وعمار وابي ذر واضرابهم . لذلك لم نجد بداية الدعوة قد تبع محمد من الاغنياء ، الا ما ندر مثل ابي بكر الذي اراد المنصب ، وقد نال مراده فيما بعد ، وهذا مطابق للقول في هذا العصر ، ان الثورات تبنى على اكتاف الفقراء وتفوز بها الاغنياء ، بمعنى ان الفقراء هم اصحاب الثورات الحقيقيون الذين يثورون على حكامهم من اجل الحرية والعدالة والمساواة واخذ الحقوق . وبالتالي تفوز الاغنياء واصحاب رؤوس الاموال ، فيتسنموا مركز السلطة والقرار ، والفقراء يخرجون خالين الوفاض ، وبتعبير المثل المصري : يخرجون من المولد من دون حمص .
ويتضح من خلال هذا الكلام ان ابا لهب يريد ان يكون متبوعا وليس تابعا ، كما فعل غيره من الصحابة ، فهو من ناحية الاموال فان امواله طائلة وكثيرة ، لأنه كان احد التجار الكبار البارزين . وقد اكد القرآن على ذلك حيث اشار اليه بقوله ( ما اغنى عنه ماله وما كسب ) . اما من الناحية الشخصية الاجتماعية فانه كان معروفا وبارزا في اوساط قريش والجزيرة العربية ، ومطاع الكلمة ، مسموع الرأي . واما من جانب الذكاء فانه ذكي قوي البصيرة ثابت الجنان ، صلب العزم ، غير مداهن ، لا تنطلي عليه سفاسف الامور التي هو عليم بخفاياها .
يروى ان ابا لهب قد قامر العاص بن هشام على ان من قمر صاحبه كان عبدا له ، فقمره ابو لهب فاسترقه واسترعاه ابله . وهذا يدل على عظمة شخصيته وشجاعته واقدامه وعدم مبالاته بسفاسف الامور ، اضافة الى ثقته بنفسه ومعرفته لفنون القمار على انه لان ينغلب ، وهذا الثقة العليا بالنفس بالتأكيد لم تأت عن فراغ ، غير انها تجربته في الحياة وقد غرف من معينها ، وفاجت لجج عباب الصعاب .
وفي وقعت بدر الكبرى التي كانت يوم الجمعة لثلاث عشر ليلة بقيت من شهر رمضان ، حيث لم يخرج ابو لهب في هذه الوقعة فدفع العاص ابن هشام اليهم مكانه .



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة ) - تعريف
- ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة )
- ساجدة عبيد .. والموازنة
- مفوضية الانتخابات .. فوك الحمل تعلاوه
- اقبض من دبش
- دايخ بالمعاملة
- السياسة :شعيط ومعيط
- عمتي حرية البرلمانية ..
- صخرة بلال و صخرة عبعوب
- شيل و ربط ..!
- يا ربي بس مطرها
- السياسي الفاشل يدّور ب ( ......) حب (ركي)
- السلطة ام (السطلة) ؟!
- بلد الشفط و اللفط و النفط
- ايكد ابو كلاش ياكل ابو جزمة
- هدوم العيد
- العلس والعلاسة
- لكل مواطن صبة كونكريتية
- طالب القرة غولي:جذاب!!
- المحافظ والصحفي والجنس


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - داود السلمان - ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة ) ( 1 )