أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعد كريم مهدي - هل كان النبي محمد ثائرا كما يدعي بعض المثقفين أم لم يكن















المزيد.....

هل كان النبي محمد ثائرا كما يدعي بعض المثقفين أم لم يكن


سعد كريم مهدي

الحوار المتمدن-العدد: 4402 - 2014 / 3 / 23 - 00:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



وصف شخصيه النبي محمد داخل المجتمع الإسلامي الذي تحكمه سلطه الثقافة الدينية ينقسم الى وصفين الوصف الأول هو الذي يعتمده عامه الناس من السوقة سواء كانوا متدينين متشددين أو متدينين بالفطرة وهذه الطبقة من الناس تصف النبي محمد على انه سيد الكائنات وحبيب الله وما الى ذلك من أوصاف التي لا هدف منها سوى الغلو في التقديس ولا تعتمد على مقياس حقيقي لهذه الشخصية لذلك لا نعتمد على هذه الطبقة في وصف شخصيه النبي في وصف شخصيه النبي محمد اما الطبقة الثانية وهي طبقه المثقفين وكتاب هذا المجتمع الإسلامي فأنهم حالوا ان لا ينزلقوا منزلق ألعامه وينقادوا الى صفه التقديس في وصف الشخصية لذلك وصفوا النبي محمد على انه ثائر على القيم الفاسدة التي تحم مجتمعه وصاحب دعوه اصطلاحيه غايتها إحداث نهضة اجتماعيه في مجتمعه البدوي ولأجل ذلك قاد دعوته الدينية في سبيل الوصول الى هذه النهضة الاجتماعية لذلك هو استحق لقب ثائر وقائد لثوره , وهذا الوصف لشخصيه النبي محمد هو الذي نريد ان نناقشه وقبل ان نناقشه نحتاج ان نعرف كيف تتشكل شخصيه الثائر الذي يستطيع ان يقود ثوره

الثائر هو الشخص الذي يتحسس الآم ومعانات المجتمع الذي يعيش فيه ويدخل في مرحله نكران الذات وتبدأ رغباته وحاجاته وغرائزه تتلاشى لتحل محلها رغبات وحاجات مجتمعه وان اي سلوك يسلكه الثائر يصب في مصلحه تحقيق هذه الرغبات والحاجات ألعامه عندها يبدأ بامتلاك الصفات الثورية التي تؤهله لقياده ثورته وان ثوره الثائر لا تقصر على مجال واحد في الحياة وإنما تشمل مختلف مجالات الحياة ألاقتصاديه والاجتماعية والفكرية , ان غياب رغبات وحاجت وغرائز الثائر الشخصية تجعله شخص مفلس ماديا وغني فكريا لأنه يوجه قصارى جهده للبحث عن المعرفه الفكرية التي تساعده في قياده ثورته ومعنى ذلك ان الثائر لا يهتم بالكسب المادي وإنما يهتم بالكسب المعرفي هذه هي أهم صفات الثائر وإذا أردنا ان نعتبر النبي محمد ثائرا علينا ان نخضع سلوكه لهذه المعاير وهي التي تخبرنا فيما اذا كان ثائرا أو لم يكن ولا يسعنا هنا نستذكر كل سيرته وسلوكه الذاتي وسنكتفي بذكر ثلاث حوادث استقينها من كتاب الشخصية المحمدية للشاعر معروف الرصافي كي توضح لنا سلوكه المالي والمادي والاجتماعي والفكري لنقارنها بشخصيه الثائر .

1) السلوك المتعلق بالجانب المالي

حصرت السير الموارد المالية الخاصة للنبي محمد في الصفي والهدية والفيء والصفي هي حصته من الغنائم التي يغموها من غزواتهم ومقدارها خمس المال الذي يغنموه اما الفيء فهو المال المادي والعيني الذي يأخذونه صلحا بلا حرب ولا قتال وهذا المال اختصه به لنفسه فان شاء ان يعطي منه وان شاء لا يفعل أضافه الى الهدايا التي يتلقها من مختلف قبائل الجزيرة العربية وكانت قيمها كبيره ايظا هذه هي الموارد الخاص به شخصيا وبالتأكيد تكون له حصة ايظا في المال العام من الجزية أو الزكاة من هذه الأموال التي كسبها بسبب تبنيه لعقيدته الدينية جعلته من الأثرياء نتيجة الأموال التي تكدست لديه وجعلته يملك من العبيد الذين ذكرتهم السير (36 ) عبدا وهما كل من ( زيد ابن حارثه وأبو رافع وثوبان وأبو كبشه و شقران و رباح ويسار و كركرة و مدعم وسفينة وانسيه وافلح وعبيده و طهمان و ذكوان وحنين و سندر و فضالة و أبو واقد و قسام و أبو عسيب و أبو مويهيه و مابور اما عبيده من النساء أو ما يطلق عليهم إماؤه فهم كل من سلمى و ميمونة بنت سعد و خضيرة و رضوى و ديشحه و أم ضمير و ميمونة بنت أبي عسيب وريحانه و أم أيمن و أميمه وسيرين ) واكتفي بذلك ولا أريد ان اسرد المزيد من المال المادي والعيني الذي جباه من وراء العقيدة الدينية الذي يوضح بان النبي محمد سخر حاجات ورغبات الناس لخدمه رغباته وحاجاته وغرائزه الخاصة عكس بالتام ما يحصل مع الثائر .


2) السلوك المتعلق بالجانب الاجتماعي

ابتعادا عن الإطالة سوف اسرد قصه واحده سردها أصحاب السير عن سلوك النبي محمد الاجتماعي وهذه القصة تخص شكه بمواقعه زوجته ماريه لعبده مابور وسلوكه الاجتماعي الذي تصرف به وتقول القصة ( ان العبد مابور كان يأوي الى ماريه ويأتي إليها بالماء والحطب عندما كانت حامل بولده إبراهيم واتهم بعض الناس مابور بمواقعه ماريه فعندما بلغ ذلك النبي محمد بعث عليا ليقتله فقال له علي يا رسول الله اقتله أو أرى فيه رأي ؟ فقال بل ترى رأيك فيه فذهب إليه فإذا هو في ركي يتبرد فقال له علي اخرج فناوله يده فأخرجه فإذا هو محبوب اي عاجز جنسيا أو كما يقال ( خصي ) فكف عنه ورجع الى النبي فاخبره بذلك ) وإذا أردنا ان نفسر السلوك الاجتماعي للنبي محمد نجد فيه عده جوانب الجانب الأول هو ان سلوك النبي محمد في هذا الحادثة لا يختلف عن سلوك اي بدوي متخلف تحصل معه نفس الحادثة ومعنى ذلك انه لم يسعى لتغير العقلية الاجتماعية المتخلفة وهذا عكس ما يفعله الثائر الذي يسعى من ثورته الى تغير الواقع الاجتماعي اما الجانب الثاني فنجده اندفع لخبر سمعه أو لشك حصل عنده ان يقتل إنسان مثله وهذا ما يخالفه الثائر لان الثائر في ثورته يسعى لحماية الانسان وليس لقتله لأسباب شخصيه تافهة اما الجانب الثالث فنجد النبي محمد اندفع بسلوكه الى العبد مابور ولم يندفع بسلوكه الى زوجته ماري لأنه لا يريد خسارة متعته الجنسية معها وهذا يعني ان غريزته الجنسية اغلي من حياه إنسان وهذا ما ينافي صفات الثائر

3) السلوك المتعلق بالجانب الفكري

ان المنطق الذي جاء به النبي محمد لا يخرج عن مفهوم العقائد الدينية ومفرده العقائد هي العقيد والعقيدة هي مصدر للفعل يعتقد ومعنى ذلك العقيدة الدينية هي مجرد اعتقاد تقبل ألصح مثلما تقبل الخطأ ومع ذلك سوف نعتبرها ضرب من ضروب الفكر ونناقشها فهذه العقيدة جاءت بمفهوم الإله الواحد وهو فكر ليس بجديد بل امتداد للعقائد الدينية ومنها اليهودية والمسيحية حسب ما تضمنته عقيدة الإسلام الدينية التي جاء بها النبي محمد ويفترض ان يقبل النبي محمد بما ورد في هذه العقائد الدينية لكن النبي محمد كان يرفض ذلك لسبب سوف نوضحه لاحقا بعد سرد هذه القصة التي سردتها كتب السير وتقول (( جاء عمر ابن الخطاب الى رسول فقال يا رسول الله إني مررت بأخ لي من بني قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا اعرضها عليك ؟ فتغير وجه رسول الله وضجر من كلامه وشعر بذلك عمر وقال له رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا , فسري عن رسول الله وقال , والذي نفس محمد بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه لضللتم إنكم حظي من الأمم وانأ حظكم من النبيين )) توضح لنا هذه القصة ان النبي محمد لا يقبل ان يعجب أتباعه بأي منطق ديني حتى لو كان هذا المنطق خارج من نفس منطقه الديني لذلك تذمر من عمر واستدرك ذلك عمر وبادره بما يريد النبي محمد عندما قال له رضينا بالله ربا وبالإسلام ديننا وبمحمد رسولا ووجدنا أجابه النبي محمد التي تقطع الطريق على عمر كي لا يعجب بالديانة اليهودية حين قال له لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه لضللتم ومعنى ذلك ان النبي محمد لم يكن يريد ان يغذي عقول أتباعه وعي لمنطق أو فكر ديني أو غير ديني وإنما أراد ان يطيعوه طاعة عمياء ويقبلون بما يملئ عليهم لذلك وجدناه قد طوعهم على التبرك ببصاقه والتبرك بشرب دم حجامته والتبرك بشعر رأسه وابتدراهم وضوءه وبالطبع مثل هذا السلوك يمقته الثوار ويثورون عليه ومن المستحيل ان يكون جزء من صفاتهم .
مما تقدم نجد ان النبي محمد لا يمتلك اي صفه من صفات الثوار وان ما يروج له بعض المثقفون العرب من كون النبي محمد كان ثائرا فهم واهمون ومنطقهم هذا لا يختلف عن منطق التقديس الذي يتبعه السوقة من ألعامه والاختلاف الوحيد هو ان كلامهم مثقف ومنمق لكن مضمونه مضمون ألعامه



#سعد_كريم_مهدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من كان وراء نجاح غزوات النبي محمد وأتباعه هل هو الدافع الماد ...
- الوسيله التي استخدمها النبي محمد في اقناع اتباعه بدعوته الدي ...
- لماذا أخفى النبي محمد اجادته للقراءه والكتابه وادعى انه امي
- الانسان.... يفكر بدماغ إنسان ويتصرف بسلوك حيوان ويعيش في حدي ...
- الشذوذ والانحراف الجنسي في المجتمعات الاسلاميه
- الانسان قرد عاري
- الفلوجه المنكوبه
- العرفان ...... المجاملة ...... التملق ... ثلاث مفردات منها م ...
- أمام العراقيين طريق واحد للتخلص من الإرهاب لا ثاني ولا ثالث ...
- هل نحن البشر أسياد الكون أو هناك من يشاركنا في هذه السيادة أ ...
- إنسان من هذا الزمان
- زيارة اربعينيه الحسين كرنفال للجهل والدجل
- مصير التيار الإسلامي بعد وصولها الى السلطة
- المستغفلون وحدهم يدخلون الجنه
- ثوره النساء هي القادمه ولا ثوره للرجال
- هل يستطيع الله ان يحمي الانسان ويعطيه الحظ أم لم يستطع ؟
- ما عادت بغداد تعرفني
- هل التعايش السلمي هو الهدف من خلق الانسان ام هو الوسيله لتحق ...
- هل اطلق الشعب المصري رصاصته الاولى على التيارات الدينيه التي ...
- كيف مسخت عقيده الامامه الدينيه ثقافه الانسان في جنوب العراق ...


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعد كريم مهدي - هل كان النبي محمد ثائرا كما يدعي بعض المثقفين أم لم يكن