أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أمين شمس الدين - الشيشان/ بين الحاضر والمستقبل















المزيد.....

الشيشان/ بين الحاضر والمستقبل


أمين شمس الدين

الحوار المتمدن-العدد: 4362 - 2014 / 2 / 11 - 19:12
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ملحق/ حميد يونس

في كتاب "الديانات القديمة عند الشيشان"
المؤلف: بشير دالغات (1893م)
وترجمة: د. رمضان رئيس (1992)

لقد أعلن الشعب الشيشاني استقلاله عن روسيا بعد انتهاء الاتحاد السوفييتي. ولم تبد حتى الآن (1992) أي دولة استعدادها للاعتراف بهم سوى العراق بقيادتها الحرة. أما بقية الدول بما فيها روسيا، فلا يسعها إلا أن تنتظر مزاج تجار النظام العالمي الجديد، المميز باللانظامية.
فما هي القاعدة التي يستند إليها استقلال شيشانيا؟ هل هي الاقتصاد، متوهمين بأن شيشانيا دولة بترولية؟ أم هل هي القومية والفروسية الشيشانية الموصوفة بالشرف والحرية؟ أم هل هي إيديولوجية جديدة بديلة للاشتراكية، متوهمين بأنهم استوعبوا الإسلام، وهم في مرحلة البحث عمن يقرأ القرآن؟
قد تكون هذه القواعد وغيرها مشترِكة، هي الدافع للانفصال أو الاستقلال. إلا أن الدلائل تشير إلى أن القاعدة الدينية، هي المحرك الرئيس لجماهير الشيشان، بالائتلاف مع القومية. ويمكن تقييم الموقف بما يلي:
- التنظيمات الحزبية سواء الدينية أو القومية، لا تزال في طور المخاض والولادة.
- ضعف القيادات الدينية في الثقافة الدينية والإدارية، وعدم أهليتها للقيادة السياسية.
- احتمالات تدخل القيادات الدينية المحكومة بالعمالة من الخارج باسم الدين.
- تشتت القاعدة الدينية من الداخل بطرق ومذاهب وتسميات مختلفة. (علما بأن حميد يونس قام بشرح تفصيلي عن التنظيمات الدينية المختلفة في جمهورية الشيشان في الكتاب المترجم).
- تسليم رئاسة السلطة التنفيذية إلى عسكري (ويريد به جوهر دوداييف- أ.ش) نشأ على تربية عقائدية مختلفة عن عقائد الطرق الصوفية (علما بأن اليوم الحاكم قديروف، هو صاحب الطريقة الصوفية القادرية- أ. ش). فإذا قبلوا بهذا التنظيم والتشكيل، يعني ذلك احتمالات وقوع بقية السلطات في يد عناصر مقنعة بالدين، حتى لو كانوا خريجي حانات.
- اتصالاتهم الخارجية غير المدروسة، لطلب الدعم. وهذا يعني عدم استعداد القيادة للنضال الشعبي في الميدان. وهنا أكرر القاعدة الاستنتاجية التالية: "كل ما يأتي من الخارج، إما أن يكون مسموماً أو ملوثاً. ولا شيء بلا ثمن".
- إن نجاح أي حركة بالأخص الدينية الإسلامية، يعتمد على صدق التعامل مع القواعد الشعبية الجماهيرية. إن زيارة قيادة الحركة الشيشانية إلى "..بعض الدول العربية..".. وغيرها لهو تصرف لا مسؤول يدل إما على الجهل المطبق، أو الاستهتار بضمائر مئات الملايين من الجماهير العربية والإسلامية المقهورة، الهادرة. كما أنه خيانة للشعب الشيشاني وأجياله اللاحقة، في وقت هم فيه بأمس الحاجة إلى الصداقة مع الحق والعدل.
- يبدو أن الحركة الشيشانية تستعجل الأمور (1992)، بدون فكر استراتيجي معلوم، لمستقبل آمن ومضمون، وقبل إرساء أسس التنظيم والتخطيط لهدف واضح، ورؤيا واضحة.
- إن الشعب الشيشاني، المتعطش لمعرفة الدين الإسلامي، الطامح إلى بناء دولة باسم جمهورية الشيشان الإسلامية، يتطلع إلى مساعدة الدول العربية لتنظيم مثل هذه الدولة. إنهم لا يعلمون بأنه لا توجد أي دولة عربية باسم دولة عربية إسلامية رسمياً. فما على الشيشان إلا الانتظار، أو شراء هذا الاسم من تجار الحرب الباردة في الغرب، كما فعلت باكستان وأفغانستان وغيرهما، أو دراسة النظام الإسلامي الإيراني.
- وأخيراً وليس آخراً، فإن تحركاتهم واتصالاتهم داخل القوقاز الشمالي والجنوبي، لا توحي بالاتزان المطلوب في مثل هذه المواقف، ولا تؤدي لغير طريق السراب. وكمثال فإنه ليس من الاستقامة في شيء التنسيق مع البلقار والأذريين متجاهلين والقبرطاي والغلغاي (الإنجوش)، وطريق الحرير إلى البحر الأسود.
الاستنتاج:
إن أدق تسمية في اللغة العربية لحركة الشيشان في هذه المرحلة (1992)، هي الانفلات، وليس الاستقلال. ومن السابق لأوانه اختيار الاسم التاريخي الأدق لهذه الحركة.
في مثل هذا الموقف الغامض، لا مجال أمام حركة الشيشان إلا التخطيط ضمن إستراتيجية قوقازية، شاملة النضال من أجل حقوقها المادية. وتنسيق مستقبل الشؤون الروحية، مع الشرفاء الأحرار في الدول العربية والإسلامية. والتمييز بين الشرفاء وغير الشرفاء في الظرف الحالي (1992)، هو في غاية البساطة. وذلك من خلال محضر اجتماع آخر قمة لجامعة الدول العربية، وآخر قمة إسلامية حتى هذا التاريخ..
وإذا كان المسلمون في شيشانيا يعتقدون أن بإمكان الدول العربية الغنية أن تساعدهم، فإن ذلك أيضاً خطأ واضح، وغاية في الوضوح، لأن أموالها وخزائنها ليست بيدها. ولا تستطيع تقديم أي حسنة، أو قرضة حسنة، ولا حتى الاستثمار، إلا بمعرفة ورضى المستفيدين منها، من تجار ما يسمى بالنظام الجديد في الغرب.. وهم لم يقدموا لمشردي ولاجئي أفغانستان إلا جهود التفريق والتدمير. ولا حتى لأبناء جلدتهم من المسلمين العرب في اليمن والسودان والصومال، الذين يموتون جوعاً.
كان على الضابط الشيشاني، الذي حط على أرض الحجاز والكويت، أن ينتظر انعقاد البرلمانات في تلك الديار، ومخاطبة ممثلي جماهيرها الأصيلة، العظيمة، بدلا من أن يعرض نفسه كنموذج للمرتزقة على "زعمائها". وليس من شك بأن فرسان الشعب الشيشاني الأحرار، لديهم الاستعداد لنجدة الجماهير المقهورة أينما كانوا في سبيل الحرية، وتحرير المقدسات من القواعد العسكرية لما يسمى بالنظام العالمي الجديد، هذه القواعد المجهزة لتدمير الإسلام بأموال المسلمين.
إن أخشى ما يُخشى عليه، هو أن يقوم القوقازيون بشكل عام، والشيشان بشكل خاص، بحركات جماهيرية وطنية، ولكن بتدبير غير وطني من الخارج. أن يقوموا بحركات خليطة من الدين والسياسة.. حركات لا روح ولا نفس فيها.. حركات هم ليسوا أهلاً لها في الظروف الراهنة. إن القيادة الشيشانية التي بدأت تبشر بالاستقلال بالنفاق مع عملاء قوى الشر، هي قيادة محكوم عليها بالسقوط. وكان الأولى لها أن تعرض استقلالها على رأس قوى الشر نفسها، سواء أكانت روسيا أو أمريكا، بدلا من أن تدني نفسها إلى أذنابها.
فعلى البرلمان الشيشاني أن لا يترك أمور الشعب للمغامرات الفردية المنكرة، وأن يستعمل الحكمة البرلمانية اللانهائية، لدراسة مستقبل الشعب، مع أصحاب الشأن والعلاقة من الشعب الروسي، فتلك هي الشجاعة. وأن لا يلجأوا إلى التغني بشعارات مختلطة، لا يعرفون لها تعريفاً، مثل "الاستقلال"، و "الديمقراطية"، و "الخلافة الإسلامية".. وغيرها. ووضع آمال ومستقبل الشعب ضمن خطط قابلة للتنفيذ بالإصلاح التدريجي بنظام الأولويات، حتى لا تكون مرتبطة بنزوات فردية. وتنظيم مستقبل الشؤون الدينية بمعزل عن السياسة والاقتصاد، حتى لا يفقد الدين قيمته الروحية، وحتى يبقى مرجعاً طاهراً للتشريع على أسس أخلاقية.
إن الشعب الشيشاني الديناميكي، هو شعب عمل ميداني، وليس شعب شعارات. فهم مؤمنون وديمقراطيون، وأحرار مستقلون بطبيعتهم الروحية، حتى لو كانوا في السجون والمعتقلات والنفي. ولم يكونوا قط عبيداً لأطماع الغرباء في القوقاز. إنما قدرهم السيء عبر التاريخ، هو ثقتهم بكل غريب أو مشرد، يدّعي الصداقة من الخارج، حتى لو كان مسخاً نكرة. لقد آن الأوان أن يراجعوا دروس التاريخ..



#أمين_شمس_الدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في علم الأخلاقيات الشيشانية
- في علم الأخلاقيات عند الشيشان
- ضيف في البيت- سعادة
- إنها حرب عالمية ثالثة تجري*
- قراءات في كتاب -إبنة الغيم- لمؤلفه رمزي الغزوي
- الإنذار الموجه إلى النائب في دوما الدولة الروسي، جيرينوفسكي، ...
- رمضان قديروف: نحن نحمي روسيا الاتحادية
- بلاد الشيشان- مثوانا الحقيقي تحت الشمس
- روسيا في الشيشان- الشيشان في روسيا
- القوقاز محط أنظار القوى الطامعة
- أدانة برلمان الجمهورية الشيشانية لتصريحات فلاديمير جيرينوفسك ...
- إيفان تسيسْكاروف (أول كاتب وأديب شيشاني)
- معيار الثقافة الأخلاقي عند الشعب الشيشاني -قوناخلاّ-
- من الفلكلور الشيشاني/ قرب العين
- قصيدة من الشعر الشيشاني المعاصر/ الفتاة الجبلية
- اكتشاف ظاهرة طبيعية لم تكن معروفة سابقا
- روسيا تقوم بتجهيز منطقة ما وراء القوقاز لحالة حرب محتملة ضد ...
- أكاديمية العلوم الشيشانية بين الأمس واليوم
- باسم السلام والإبداع/ إحياء الإرث الثقافي الشيشاني
- روسيا: الحوار هو المخرج الوحيد الممكن للخروج من الأزمة السور ...


المزيد.....




- الرد الإسرائيلي على إيران: غانتس وغالانت... من هم أعضاء مجلس ...
- بعد الأمطار الغزيرة في الإمارات.. وسيم يوسف يرد على -أهل الح ...
- لحظة الهجوم الإسرائيلي داخل إيران.. فيديو يظهر ما حدث قرب قا ...
- ما حجم الأضرار في قاعدة جوية بإيران استهدفها هجوم إسرائيلي م ...
- باحث إسرائيلي: تل أبيب حاولت شن هجوم كبير على إيران لكنها فش ...
- ستولتنبيرغ: دول الناتو وافقت على تزويد أوكرانيا بالمزيد من أ ...
- أوربان يحذر الاتحاد الأوروبي من لعب بالنار قد يقود أوروبا إل ...
- فضيحة صحية في بريطانيا: استخدام أطفال كـ-فئران تجارب- عبر تع ...
- ماذا نعرف عن منشأة نطنز النووية التي أكد مسؤولون إيرانيون سل ...
- المخابرات الأمريكية: أوكرانيا قد تخسر الحرب بحلول نهاية عام ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أمين شمس الدين - الشيشان/ بين الحاضر والمستقبل