أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - حوار حول الثورة البرجوازية والثورة الاشتراكية5















المزيد.....

حوار حول الثورة البرجوازية والثورة الاشتراكية5


حسقيل قوجمان

الحوار المتمدن-العدد: 4352 - 2014 / 2 / 1 - 14:57
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


حوار حول الثورة البرجوازية والثورة الاشتراكية5
الديالكتيك والماركسية
في الحلقة السابقة تحدثنا عن اكتشاف الانسان لعلم الديالكتيك بلا علاقة بعلم الماركسية فما هي علاقة الماركسية بالديالكتيك؟
الماركسية علم لا علاقة له بعلم الديالكتيك. النظرية الماركسية نظرية تبحث حركة الانسان والمجتمع الانساني بتطوراتها الكمية والنوعية كما هو الحال في كافة العلوم الانسانية. انها علم تطور المجتمع البشري. وهي قمة ما توصل اليه هذا العلم في هذا المجال.
اعتبر ماركس ان اساس تطور البشرية هو تطور قوى الانتاج. وتطور قوى الانتاج حركة دائمة لن تتوقف اذ كلما احرز الانسان تقدما في تطوير فوى الانتاج عمل على تطوير جديد في قوى الانتاج. اعتبر كارل ماركس قوى الانتاج الاساس الاقتصادي للمجتمع البشري. وقوى الانتاج تتالف من الانسان العامل والطبيعة التي يعمل عليها.
سلك ماركس في بحثه لتطور قوى الانتاج سلوكا ديالكتيكيا كما فعل جميع العلماء في جميع العلوم. تتبع تطور قوى الانتاج منذ انفصال المجتمع الانساني عن المجتمع الحيواني. تتبع التطورات الكمية في قوى الانتاج وتحولاتها الى تغيرات نوعية بتطور ادوات الانتاج وتاثيرها على الانتاج كميا ونوعيا.
راى ماركس ان الانسان منذ نشوئه على الارض عمل بشكل جماعي. اختلفت الجماعات في عددها وتنظيمها خلال تطور المجتمع. وراى ماركس ان وضع قوى الانتاج القائم في كل فترة يخلق علاقات فيما بين الجماعة اطلق عليها علاقات الانتاج. وراى ان العلاقة بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج علاقة وثيقة اذ ان تطور قوى الانتاج يؤدي الى تغير علاقات الانتاج وان تغير علاقات الانتاج يؤثر على تطور قوى الانتاج. اعتبر ماركس ان علاقات الانتاج بكل اشكالها تشكل الصرح العلوي للمجتمع كما اعتبر قوى الانتاج الاساس الاقتصادي للمجتمع.
تتبع كارل ماركس تطور قوى الانتاج بنقيضيها الانسان العامل والطبيعة وتتبع تاثير ذلك على التغيرات الناتجة عن تطور قوى الانتاج في علاقات الانتاج. ان ما كتبه ماركس في هذا الخصوص في الفصول الاولى من كتاب الراسمال كان اروع وثيقة مادية تاريخية في الادب الماركسي كله رغم انه لم يذكر فيها عبارة المادية التاريخية او المادية الديالكتيكية. ففيها تتبع تطور قوى الانتاج بجزأيها الانسان وادوات الانتاج كميا ونوعيا وتتبع تاثير هذا التطور على علاقات الانتاج حتى وصل المجتمع الى المرحلة الراسمالية التي كانت موضوع بحثه الاساسي في كتاب الراسمال بكل اجزائه.
كان سلوك ماركس في ابحاثه سلوكا ديالكتيكيا كما كان سلوك جميع العلماء في كافة العلوم الانسانية. كان هناك فرق بين ماركس وكافة العلماء الذين سبقوه بان سلوكه الديالكتيكي كان واعيا بينما سلك العلماء السابقون سلوكا ديالكتيكيا بصورة غير واعية لان كل حركة في الطبيعة هي حركة ديالكتيكية ولا يستطيع العالم بحث ودراسة حركة ديالكتيكية في طبيعتها باسلوب غير ديالكتيكي. ان اكتشافه لسلوك الطبيعة في جميع حركات المادة، سلوك المادية الديالكتيكية، ادى الى انه سلك في بحوثه بصورة واعية سلوكا يشبه سلوك الطبيعة الديالكتيكي في كل حركة في المادة بصورة واعية. نادرا ما استعمل ماركس كلمة ديالكتيك او عبارة مادية ديالكتيكية او مادية تاريخية في بحوثه. الى درجة جعلت بعض منتقديه ان ينكروا كونه هو الذي اكتشف المادية الديالكتكية بقوانينها فاتهموا انجلز او لينين بابتداع مصطلح الديالكتيك او المادية الديالكتيكية او المادية التاريخية. لكنه منذ اكتشافه لعلم المادية الديالكتكية لم يبحث ولم يكتب الا باستخدام المادية الديالكتيكية دليلا للعمل. المادية الديالكتيكية كانت بالنسبة لماركس دليلا للعمل في كل كتاباته وبحوثه.
الماركسية منذ اكتشاف علم الديالكتيك ونظامه الثابت في كل حركة في الطبيعة اتخذته اسلوبا ثابتا لبحوثها الطبيعية والاجتماعية. فعلم الحركات الديالكتيكية يشمل كل حركة في الكون ومنها حركات تطور المجتمع البشري. ولكن حركات تطور المجتمع البشري الديالكتيكية سميت المادية التاريخية. المادية التاريخية هي تاريخ تطور المجتمع البشري التي لا تختلف عن سائر الحركات في الكون سوى انها تتتبع حركات التطور الديالكتيكية في المجتمع البشري وليس في اجزاء الطبيعة الاخرى. وفصول كتاب الراسمال الاولى هي اروع واعظم بحث مادي تاريخي في الادب الماركسي اذ بحث فيها كارل ماركس تطور قوى الانتاج منذ انفصال الانسان عن المجتمع الحيواني والتحولات الكمية والتحولات النوعية وتاثيرها على علاقات الانسان الانتاجية حتى بلوغ قوى الانتاج الانتاج الراسمالي. المادية الديالكتيكية هي دليل للعمل بالنسبة لكل ماركسي. فما معنى ان تكون المادية الديالكتيكية دليلا للعمل؟
اكتشف هيغل قوانين الديالكتيك فاقتبسها ماركس وراى انها تنطبق على كل حركة في الطبيعة. علم الديالكتيك علم منفصل عن علم الماركسية. كل منهما له مجالات عمله. علم المادية الديالكتيكية هو علم سلوك الطبيعة في حركاتها. والماركسية علم تطور المجتمع البشري. المادية الديالكتيكية هي دليل العمل في جميع البحوث العلمية بلا استثناء. يعني "ان المادية الديالكتيكية دليل للعمل" ان ا العلماء في جميع العلوم يسلكون في بحوثهم سلوكا يشبه سلوك الطبيعة في حركاتها. وما يتميز به العالم الماركسي هو انه يسلك سلوكا شبيها بسلوك الطبيعة في حركاتها بصورة واعية. وكان ماركس، عالم الماركسية، اول العلماء الذين سلكوا في بحوثهم مثل سلوك الطبيعة في حركاتها بصورة واعية. هذا هو معنى ان تكون المادية الديالكتيكية دليلا للعمل. وبما ان على كل ماركسي ان يتخذ المادية الديالكتيكية دليلا للعمل، اي ان يسلك في بحوثه مثل سلوك الطبيعة في حركاتها، اصبحت المادية الديالكتيكية ركنا من اركان الماركسية.
كيف يتحقق مصطلح المادية الديالكتيكية دليل للعمل؟ لا يتحقق ذلك بان يتعلم المرء قوانين الديالكتيك عن ظهر قلب ويكررها مرارا وتكرارا في مناسبة او بدون مناسبة. المادية الديالكتيكية دليل للعمل تعني ان المرء سواء في كل فروع العلم او في علم الماركسية اللينينية حين يجابه مشكلة في نشاطه العلمي او الاجتماعي عليه ان يدرس المشكلة التي تجابهه دراسة ديالكتيكية. عليه ان يبحث المشكلة في حركتها، في تناقضاتها، في الظروف المحيطة بها، وتحديد اتجاهها الحتمي ودفع الحركة في هذا الاتجاه. وهذا يفسر كون كارل ماركس، مكتشف المادية الديالكتيكية، نادرا ما ذكر عبارة المادية الديالكتيكية او المادية التاريخية في بحوثه مما جعل ممنتقديه الزعم بان ماركس ليس مكتشف المادية الديالكتيكية او المادية التاريخية الحقيقي واتهام انجلز او لينين بابتداع ذلك.
واجه ماركس وانجلز في بحوثهما مجتمعا راسماليا فحاولا دراسته دراسة ديالكتيكية وهذا هو محتوى مؤلفاتهما التي لم يستطع المؤرخون فصلهما عن بعضهما. وحين درسا المجتمع الراسمالي بتناقضاته وحركته استطاعا تحديد اتجاه حركته الحتمية وان يدفعا الطبقة العاملة والكادحين في اتجاه تحقيقه. يظن البعض ان معرفة الاتجاه الحتمي للحركة امر مستحيل لعدم امكان الانسان التنبؤ بالمستقبل. ولكن تحديد اتجاه الحركة الحتمي ليس تنبؤا بالمستقبل. انه التحديد العلمي لاتجاه الحركة.
حين درسنا مبادئ الفيزياء في الدراسة الثانوية درسنا موضوعا يسمى محصلة القوى. في هذا الموضوع كنا ندرس حركة الاجسام في حركتها. فالجسم الذي يبدو للعين ثابتا لانه يتحرك كحركة الناظر اليه مع الكرة الارضية، يشكل وحدة نقيضين، نقيض الحركة في نظر المرء المراقب ونقيض الثبات المسمى القصور الذاتي. والقصور الذاتي يعني قدرة الجسم على مقاومة الحركة. وكنا ندرس مجموع القوى التي تدفع الجسم في اتجاه تحريكه والقوى التي تساند القصور الذاتي وتدفع في اتجاه مقاومة حركته. واستنادا الى مجموع القوى بشتى اتجاهاتها كنا نتوصل الى الاتجاه الحتمي للحركة ونحدد سرعتها واتجاهها الدقيق. ولم يكن تحديدنا للسرعة والاتجاه الحتمي تنبؤا بل كان استنتاجا علميا دقيقا. الاتجاه الحتمي هو محصلة القوى.
دراسة ماركس وانجلز للمجتمع الراسمالي دراسة شبيهة بدراسة محصلة القوى اذ درسا حركة المجتمع الراسمالي بتناقضاتها ودرسا القوى المؤثرة على تناقضاتها وتوصلا الى الاتجاه الحتمي لحركة المجتمع الراسمالي وتوصلا الى ضرورة تحقيق الثورة الاشتراكية للاطاحة بالطبقة الراسمالية الحاكمة من اجل خلق علاقات الانتاج الملائمة لمستوى تطور قوى الانتاج. ليس في تحديد كارل ماركس لهذه الحتمية اي تنبؤ وانما هو تحديد الاتجاه الحتمي للحركة استنادا الى تناقضاتها والقوى الدافعة في اتجاه الحركة.
درس لينين المجتمع الذي يعيشه بنفس الطريقة التي درس فيها ماركس وانجلز المجتمع الذي جابهاه. ولكن الراسمالية التي واجهها لينين اختلفت عن الراسمالية التي جابهها ماركس وانجلز. فالراسمالية التي جابهها كارل ماركس وانجلز كانت راسمالية صناعية تنافسية، كانت المرتبة السائدة فيها هي الراسمالية الصناعية. اما الراسمالية التي جابهها لينين فكانت راسمالية تختلف عن تلك الراسمالية، كانت راسمالية اصبحت فيها مرتبة الراسمالية المالية هي السائدة. درس لينين هذه الراسمالية المالية وتاثيراتها على مسيرة النظام الراسمالي ككل. درس تناقضات هذه الراسمالية التي اطلقت على نفسها راسمالية امبريالية. وتوصل الى محصلة القوى في الراسمالية الامبريالية التي تختلف عن الراسمالية التنافسية. لم يتمسك لينين باستنتاجات ماركس وانجلز فقط لانها استنتاجات ماركس وانجلز اذ اعتبر ذلك جمودا عقائديا بل حدد محصلة القوى لحركة النظام الراسمالي الامبريالي حتى لو كانت استنتاجاته مخالفة لاستنتاجات ماركس وانجلر. وقد عبر عن دراسته هذه في كتاب الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية. وهذا ما يعنيه بالضبط كون المادية الديالكتيكية دليلا للعمل. هذا يعني ان اسلوب تفكير العالم الديالكتيكي هو تفكير ديالكتيكي.
وضع لينين في دراساته طريق تحقيق النظام الاشتراكي بعد ثورة اكتوبر الاشتراكية. ولكن الحياة لم تمهله لكي يحقق ذلك. جابه ستالين نظاما حاكما اشتراكيا في نظام اجتماعي راسمالي فدرس هذا النظام دراسة ديالكتيية بالاستفادة من لينينية لينين وحدد تناقضات النظام الاشتراكي وحدد محصلة القوى فيه مكتشفا الفوانين الجديدة التي نشات من طبيعة النظام الاشتراكي فحدد محصلة القوى في البناء الاشتراكي وعلى هذا الاساس تحقق المجتمع الاشتراكي تحت قيادته. وهذا ما يعنيه كون المادية الديالكتيكية دليلا للعمل.
لذا ليس ثمة اي معنى لعبارة "الديالكتيك الماركسي". والحقيقة هي ان المادية الديالكتيكة علم لا علاقة له بالماركسية ولكن الماركسية تبنتها واتخذتها دليلا للعمل في البحوث الماركسية فاصبحت ركنا من اركان الماركسية
منذ اكتشاف هيغل لقوانين الديالكتيك نشأت افكار عديدة حول الديالكتيك الى حد ان ماركس قال ان الديالكتيك اصبح الموضة. وعند تطوير ماركس لقوانين الديالكتيك المثالية الى ديالكتيك مادي، مادية ديالكتيكية، استمر نشوء الاف الافكار منذ ايام هيغل ماركس الى يومنا هذا. فقد اعرب الكثير من المفكرين والفلاسفة والعلماء والجهلة عن افكارهم حول المادية الديالكتيكية. ولكن المادية الديالكتيكية في الواقع هي الشكل الذي جرت عليه كل حركة في الكون، في الطبيعة بما فيها الانسان، طالما كان الكون موجودا وستجري طالما بقي الكون موجودا. فما هي طبيعة هذه الافكار الانسانية المختلفة حولها؟
من المعلوم ان الصورة المنعكسة في المرآة تختلف باختلاف شكل ونوعية المرآة. الدماغ البشري هو كالمرآة يعكس المادية الديالكتيكية باشكال مختلفة وفقا لشكل ونوعية الدماغ. انعكست في دماغ هيغل مقلوبة راسا على عقب واقفة على راسها وانعكست في دماغ ماركس منتصبة قائمة على قدميها. ان جميمع الاراء المختلفة عن المادية الديالكتيكية هي في الواقع مختلف الصور، شتى انعكاساتها في مختلف الادمغة البشرية. كافة النقاشات التي جرت وما زالت تجري حول المادية الديالكتيكية اذن ليست حول المادية الديالكتيكية الحقيقية الجارية في الطبيعة بالاستقلال التام عن ارادة الانسان وانما عن مختلف صورها، شتى انعكاساتها، في الادمغة البشرية.



#حسقيل_قوجمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصر بعد الدستور
- حوار حول الثورة البرجوازية والثورة الاشتراكية4
- حوار مع الاستاذ عبد القادر ياسين
- الثورة البرجوازية والثورة الاشتراكية3
- حوار حول الثورة البرجوازية والثورة الاشتراكية2
- حوار حول الثورة البرجوازية والثورة الاشتراكية 1
- حوار مع تاج السر عثمان
- حوار مع ابراهيم حجازين
- في ذكرى ثورة اكتوبر الاشتراكية 1917 (2)
- في ذكرى ثورة اكتوبر الاشتراكية 1917 (1)
- تمرد بعد الثلاثين من يونيو
- حوار حول سقوط وهزيمة الاخوان واثارها2
- حوار حول سقوط وهزيمة الاخوان واثارها
- هل ثمة خطر اندلاع حرب اهلية في مصر بعد الثورة؟3
- هل ثمة خطر اندلاع حرب اهلية في مصر بعد الثورة؟٢-;-
- ما رايك في التدخل العسكري الاميركي في سوريا؟
- هل ثمة خطر اندلاع حرب اهلية في مصر بعد الثورة؟
- رسالة اخوية الى تمرد وخصوصا الى قيادة تمرد٢-;-
- رسالة اخوية الى تمرد وخصوصا الى قيادة تمرد۱-;-
- حول -حسقيل قوجمان في أعلى مراحله-٤-;-


المزيد.....




- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا
- مصدر عراقي لـCNN: -انفجار ضخم- في قاعدة لـ-الحشد الشعبي-
- الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية في مقاطعة كو ...
- مسؤول أمريكي منتقدا إسرائيل: واشنطن مستاءة وبايدن لا يزال مخ ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - حوار حول الثورة البرجوازية والثورة الاشتراكية5