أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - الشريعة و الطريق الى الماء














المزيد.....

الشريعة و الطريق الى الماء


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4340 - 2014 / 1 / 20 - 20:20
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الشريعة و الطريق الى الماء
كان المعنى الاصلي للثلاثي (شرع) هو الفصل / الفسخ / الفك ثم تطور المعنى الى التمديد (تطويل) ثم الى التعديل و الاستقامة. ينطلق من الطريق المستقيم (في سبيل الله):
اولا القانون = الشريعة الاسلامية (شارع)
ثانيا الطريق الى الماء = الشريعة اي مكان للاسقاء / شرب الماء قارن ايضا (الشراع) و (سفينة شراعية) اي ان مسألة (الطريق) و (الماء) ترتبط ارتباطا وثيقا مع البعض و بالدين و الدنيا و هذا يعني ان الشريعة تجمع المعنين في كلمة واحدة.

لو فحصنا اصل كثير من المفردات العربية تحت المجهر لاكتشفنا ان هناك علاقة:
اما بالابل و ناقة الله لكثرتها في الصحراء
او بالماء و (الناقة) و سقياها لندرته (فقال لهم رسول الله ناقة الله و سقياها)

لذا يعني الشرع البدء (الشرع) في المشي في (الطريق) لاجل الماء و هذا يبين ايضا اصل الثلاثي (طرق) الذي كان يستعمل ايضا بصورة خاصة (طريق الماء) للتوجه الى الماء لذا (الطرائق) هي ايضا السلوك و الحركة. كانت مسألة جلب الماء و لغاية تمديد انانيب الماء منتشرة عند جميع الشعوب الشرقية لذا تلعب دورا مهما في لغاتها و ثقافاتها.
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من تحتها
- ان مع اليسر عسرا 2
- ان مع اليسر عسرا
- معنى المعاناة
- اذا عرفت (لماذا) - تتحمل (كيف)
- حائط من الكراسي
- سفرة ليلية الى مهد الانبياء
- عمر الصحافة اقصر من عمر الذبابة
- لا يتفق فمي مع عقلي
- فخ التقدم
- اتجاهات القدم المعاكسة
- الاحمر افضل من الموت
- المدني المجهول
- في صلب الموضوع
- الزوجة + الزوج = اربع زوجات
- قتلت جدي قبل ولادتي
- اصل فكرة غارة الحراء
- التلوث النفسي
- المظلة الكردية الواقية
- دون خبرتك مع التعذيب


المزيد.....




- لاكروا: هكذا عززت الأنظمة العسكرية رقابتها على المعلومة في م ...
- توقيف مساعد لنائب ألماني بالبرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لصا ...
- برلين تحذر من مخاطر التجسس من قبل طلاب صينيين
- مجلس الوزراء الألماني يقر تعديل قانون الاستخبارات الخارجية
- أمريكا تنفي -ازدواجية المعايير- إزاء انتهاكات إسرائيلية مزعو ...
- وزير أوكراني يواجه تهمة الاحتيال في بلاده
- الصين ترفض الاتهامات الألمانية بالتجسس على البرلمان الأوروبي ...
- تحذيرات من استغلال المتحرشين للأطفال بتقنيات الذكاء الاصطناع ...
- -بلّغ محمد بن سلمان-.. الأمن السعودي يقبض على مقيم لمخالفته ...
- باتروشيف يلتقي رئيس جمهورية صرب البوسنة


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - الشريعة و الطريق الى الماء