أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ابن الزهراء محمد محمد فكاك - أيتها الأرض الوطنية..أجيبيني..كيف غدوت فلسطينيا في الحلم وإسرائيليا في الواقع ..خليل حاوي.. ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك















المزيد.....


أيتها الأرض الوطنية..أجيبيني..كيف غدوت فلسطينيا في الحلم وإسرائيليا في الواقع ..خليل حاوي.. ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك


ابن الزهراء محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4323 - 2014 / 1 / 1 - 16:51
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة- الجمهورية المغربية الخطابية الوطنية الديمقراطية التقدمية الشعبية التحررية المدنية العلمانية المجاليسية الاشتراكية الوحدوية المستقلة- في 01/01/2014/2963
أي معنى للاحتفال بالعيد الميلادي الجديد ، إذا لم يدخل الشعب في الصراع والثورة والكفاح المسلح في طريق إسقاط النظام الملكي اللاهوتي الرجعي التبعي الاستيطاني الاحتلالي الاستعماري الأمبريالي الصهيوني؟
ابن الزهراء الزهراء الذي"خلفت غاشية الخنوع ورائي.... ودئت أقتبس جمرة الشهداء" حامل شجرة السنديانة الماركسية اللينينية البلشفية السوفياتية الشيوعية الحمراء:
محمد محمد ابن عبد المعطي ابن الحسن ابن الصالح ابن الطاهر:فكاك.
نعم بالتأكيد سوف تكون سنة 2014 سنة الكشف عن الحقيقة، كل الحقيقة، وسقوط كل الأقنعة عن الوجوه المتصهينة السافرة الغادرة، والكلاب المتأمركة الفاجرة والمسودة والمنحطة خيانة وارتزاقا وعمالة وتواطؤا وتخاذلا ومؤامرة وانهزاما واستسلاما وتحريفية وارتدادية وانتهازية.
كيف نحنفل بأعياد السنة الميلادية ،والشعب يرزح تحت نير العبودية والاستغلال والاحتكار والمذلة والمسكنة والعار، وإذا كان لا يستطيع أن يعيد ترتيب جميع العناصر الأساسية للثورة، و يهيئ أفضل الشروط والإمكانات الضرورية لولادة نظام جديد بديل وطني سيادي ديمقراطي تقدمي تحرري شعبي اشتراكي مدني علماني وحدوي مستقل،في أفق رؤية ثورية علمية ضاحكة متفائلة مستبشرة ضدية نقدية و نقيضة متجددة ومفككة لبنيا ت لاهوتية اخوانجية اسلامنجية تسلفنجية ظلامنجية كهولنجية رجعية بليدة،وبيئسة ويئيسة مثل هذا الفكر الأيديولوجي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والفني والجمالي والموسيقي والأدبي والفلسفي والديني والذهني والعقلي.
بأي حال يعود هذا العيد على الجماهير الشعبية الكادحة والبروليتاريا المستغلة و الفلاحين ،وجيوش المعطلات والمعطلين المحرومين حتى من حق الشغل والعمل، والتنظيم والاحتجاج والتظاهر السلمي والتطلع إلى المستقبل،وضمان الحياة الحرة الكريمة؟أي مغزى لاحتفالنا بعيد لا يزال يسود فيه ويسيطر ويهيمن ويتحكم في الشعب نظام الكهانة والقداسة والأحبار والقسيسين والرهبان،وكذبة الدين والحكم الفردي الصمدي المطلق الذي تدعمه وتؤبده تفرضه السيادةالاستعمارية الأمبريالي - الصهيونية ،وتباركه وتزكيه"تيارات الجزر الرجعي الديني اليميني المحافظ المنغلق من ظلامية العصر وضبابة الأفق،وأفيونية الشعوب، وعمهوية العقل ورمادية البصر و تجويفية القلب و فراغيةالوجدان وبؤسية الفكر؟
بأية حال يعود علينا العام الميلادي،ومعظم الشعب يعتصره الموت والجهل والمرض والعطالة والفقر والبؤس واليأس والخوف والجوع وعدم الطمأنينة والسكينة والأمن والسلام، حتى أنه لم يصبح أمام الكثير الكثير من المواطنات والمواطنين إلا ممارسة التسول ومد الأيادي في الشوارع،والأدهى والأمر أنهم يرافقون الأطفال، بل وأصبح من لا مأوى له يتخذ من قبور الموتى محلا وسكنا ومستقرا،فهل هذه هي روضات الجنات الخالدات يا أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين،ورئيس لجنة القدس والمقدسيين التي وعدت بها الناس عبر دعاتك وفقهائك ووزارات الأوقاف والشؤون الاسلامية وعبر تراكمات الأساطير والأكاذيب والتخريفات والملتبسات السياسية التي افترستنا،حتى إذا طرحنا السؤال عن مبرر وجود هذه المؤسسات ومنها الملكية والدينية التي تمتص دماءنا وتنخر عظامنا،وما مدى مصداقية الخطاب الديني التضليلي الذي يعمل زبانيتك على تأجيل الجواب الكافي عنه،من خلال تأجيل السؤال وتغميضه باستعمال دوامة القمع والقهر والعنف والاستبداد والظلم والحصار،لنجد أنفسنا وأطفالنا وأهالينا قد عدنا إلى نقطة الصفر والفراغ والعدم،وحتى القيادات السياسية التي وعدتنا بأفضل الخيارات إذا ما أعطيناها أصواتنا،لم تمتلك بيدها من جواب مرض وحاسم سوى حملنا على مزيد من التصبر والصب الجميل والاصطبار والتحمل،أي بمعنى لا بد لنا من التمرن على "جمع وطرح وضرب ونقص الصفر،"فكيف نخترع من الصمت والصبر حلولا وأجوبة للواقع التعيس البئيس الذي ندور ونلف حوله،ولا نراوح مكانه؟
هل يحمل لنا عيد السنة الميلادية والهجرية جديدا، و العدو النيوكولونيالي الملكي التبعي يزداد جبروتا وقوة وصلافة ونذالة وهنا لا نبرئ أقطاب المعارضة" التي منذ عقد اتفاقية إيكس ليبان وتلهيتنا بما يسمى بالاستقلال –الاحتلال – الاستعمار الجديد، ما قادت ولم تقد عملية معارضة الهيمنة الملكية الاستعمارية- الأمبريالية- الصهيونية الفاشية،بل اكتفت بمعارضة شكلية لما يسمى حكومات النظام الملكي التي لا تملك من السلطة والأمر شيئا، وظلت حتى اليوم تتشكل من قيادة برجوازية مترددة وخجولة لا تحمل رؤية ثورية جديدة ،ولا أفق مفتوحا للمستقبل،ولا برنامجا سياسيا واضحا بالمعنى الثوري"كل برامج المرحلة الماضية والراهنة هي أسطرة الملك وتأليهه وتنزيهه ورفعه إلى السماء الفارغة المجوفة "التي لا تمطر ذهبا ولا فضة ولا قمحا ولا شعيرا ولاذرى ولا حلولا ايجابية. ليختم النظام الملكي العجوزي الميت ميتتة سريرية دون أن يعترف بأنه ذاهب نحو الموت،قلنا لينتهي بفرض كهان اخوان رهبان،"منتهى تطلعاتهم وشهواتهم وبرامجهم،ممارسة الكذب الصراح في أبخس تجلياته،ومعالجة الاستمناء في أصفى التشهيات،ليسوا على شيء من علم السياسة ،ولا القدرة ولا الصدق على المحافظة على الأمانة وتحمل مسؤولية الشعب، بل يمثلون عشائر وطوائف وقبائل وفئات مذهبية أبا رتايدية عنصرية عرقية دينية جنسية،لا يملكون إلا فكرا عاجزا عن إدرا ك سمو ورفعة العقل التاريخي،يتبجح كبير ابن كيران باستبدال دياليكتيكية عصر الثورات بصفر كلي(نظام ملكي من تريكت لجلاوي.. وزريعت المريكان.. وخميرة ءال صهيان) يغمر سطح الأشياء،فتحتجب الأعماق، وتحتجب الحركة". وهذا يتناسب وتسطح فكر ابن كيران وغموض الرؤيةحسب لغة الشهيد مهدي عامل. والسيرورة الثورية في سيرورة الثورة الرجعية المضادة التي يحسن قيادتها أمثال ابن كيران.
كيف نحتفل بأعياد السنة الميلادية – الهجرية ولاجديد لدى النظام ولا المعارضة،لنكتشف أنفسنا أمام أشد اللحظات إظلاما،حيث يتجاوز التحالف الثلاثي العدواني على الشعب المغربي العظيم والاستخفاف بوحدته،والمس بمكوناته،والدعوة المفضوحة والمكشوفة ، لإعلان الحرب الأهلية الطائفية القذرة في المغرب مثلما تطاول عضو حزب العدالة والتنمية المسمى المقرئ الادريسى أمام ذوي الفضل عليه من أسياده ءا ل سعود،واتساع سيرورة الحملات الممنهجة ضد النساء المغربيات المحصنا ت من خلال أبشع التوصيفات و أشنع النعوت في حق نساء ومناضلات الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية،من قبل المعتوه المأفون أبو النعيم عبد الحميد،كما جاء:
"
شيخ سلفي يتهم لشكر بالكفر .. ويصف نساء حزبه بـ"البغايا"

هسبريس ـ عبد المغيث جبران
السبت 28 دجنبر 2013 - 09:00
هاجم الشيخ السلفي عبد الحميد أبو النعيم المغربي، إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، واصفا إياه بنعوت قدحية، من قبيل الكفر والسفاهة، لكونه "يحارب الله ورسوله ودينه، وأراد مسخ الهوية الإسلامية للمجتمع المغربي"، وفق تعبير الداعية الإسلامي.
ويأتي الهجوم غير المسبوق للشيخ، الموقوف عن إلقاء الدروس بمسجد درب الطلبة بالدار البيضاء، ردا على ما صرح به لشكر بخصوص مطالبته بمراجعة أحكام الإرث، وتجريم تعدد الزوجات، وهو ما وافقته إياه نساء حزبه اللائي طالبن أيضا بالمساواة الكاملة بين الجنسين، وبالحق في الإجهاض.
وقال أبو النعيم، في مقطع فيديو بثه على موقع "اليوتوب" وصفحته الخاصة بالفايسبوك، إن حزب الاتحاد الاشتراكي معروف بكفره، وتاريخه تاريخ كفر منذ الخمسينات من القرن الماضي، وذلك في مجالسهم الخاصة والعامة"، مشددا على أن ما نطق به لشكر "كفر بواح وحرب على القرآن والسنة".
ولم تقف اتهامات أبو النعيم عند حدود الكاتب الأول لحزب "الوردة"، بل وسع دائرة نعوته وأحكامه "الشرعية" على نساء حزبه اللواتي وصفهن بالبغايا، قبل أن يزيد بالقول "إن هؤلاء الكفار تلامذة المهدي بنبركة، وعابد الجابري، والعروي، وأحمد عصيد، تجاوزوا الحدود".
وانتقل الشيخ السلفي، صاحب سلسلة محاضرات بعنوان "تاريخ اليسار المغربي الدموي"، إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيس المجلس العلمي الأعلى، وغيرهم من علماء المؤسسات الدينية، ليسألهم بالقول "هل ما قاله لشكر جائز في بلاد المسلمين"، قبل أن يجيب "من قال ليس كفرا فقد ارتد عن دينه، ومن قال كفر فماذا فهل لمواجهة كفر الرجل".
وهاجم أبو النعيم، في تدخله الذي وسمه بعنوان "الدر النزيه على لشكر السفيه"، وزارة الأوقاف والمؤسسات الدينية بالمغرب لكونها ارتأت الصمت إزاء ما جاء على لسان لشكر، مخاطبا إياهم "ماذا تريدوننا أن نفعل، نسكت ونأكل ونشرب ونام، فهل هذه قيمة القرآن في قلوبكم".
وكأنه يستشرف ردود فعل معينة على مداخلته الجريئة هذه، كرر الشيخ أبو النعيم غير مرة أنه يقول كلمة حق مهما كان الثمن، ولا يخاف لومة لائم، حتى لو أدخل السجون، على حد قول الداعية الذي أوضح بأنه "لا يخرج في احتجاجات حتى لو كانت سلمية، ولكنه من أجل الدفاع عن شريعة الله، فإنه مستعد لأن يُقطع إربا إربا".
هذا الشيخ لا يعبر عن موقف شخصي،ولا كذلك هذا البرلماني المقرئ الادريسي،ولا حتى تعبير عن حزب العدالة والتنمية ،بل هو النظامالأمبريالي الصهيوني- الملكي التبعي،وتحالف الأمبريالية العالمية مع التنظيم الدولي الاخوانجي الاسلامنجي الظلامنجي الارهابنجي ،لإيصال الصراع مع القوى الوطنية الديمقراطية التقدمية التحررية الاشتراكية المستقلة الوحدوية غلى القمة والذروة،وإغراق المغرب والوطن العربي كله في الحروب الأهلية الداخلية الطائفية،ودون تردد أو هوادة أو التباس، فالمسألة الحقيقية من هذه الهجومات على رموز اليسار الوطني الديمقراطي هو تكريس وتأبييد الاحتلال الأسود لفلسطين والعراق وليبيا والمغرب ولبنان وسوريا،إنه "" الزمن الصهيوني الانحطاطي الرجعي الاسلاموي الاخوانجوي . فهل يعقل أن يختزل الصراع الوطني والطبقي والعربي إلى مسألة شخصية أو حزبية ضيقة ،لنعرضها على القضاء؟أليس هذا قمة السخرية والاستهزاء بالفكر العلمي والثوري وبروح الشهيدات والشهداء؟ وهل جعل القضاء حتى في أسمى نزاهته واستقلاليته لينظر في قضايا كبرى وعليا،وفي صراعات وطنية وطبقية وثقافية وحضارية بين الديمقراطية وبين الفاشية السياسية والدينية؟أقول بصراحة أنني لما بلغني بعض الأصوات التي تهدد باللجوء إلى القضاء،أدركت عمق الأزمة،أزمة البديل،و بؤس الفكر السياسي العاجز العجز كله عن إدراك ورؤية منطق الثورة وعلم الثورة، حتى لا يتبين الخيط الأحمر من الخيط الرمادي والعلاقة البنيوية الداخلية بين مقاومة النظام الملكي اللقيط الهجين الذي لولاه ما كانت لا نساء المغرب ولا وحدة شعب المغرب و كرامة المثقفين العظام أمثال محمد عابد الجابري وعبدالله العروي،و شهيدات وشهداء القضية الوطنية والعربية والأممية،ما كانت لأمثال هذه القردة الخاسئة والكلاب الفاجرة لتفتح "بقها وخياشيمها" بنصف كلمة سوء في حق هذه الجبال الراسيات التي لا يهزها ريح ولا عاصفة . والذين أقول لهم سواء الأحياء منهم والأموات،ما قاله الشاعر العربي الخالد أبو الطيب المتنبي:
وإذا أتتك مذمتي من ناقص..... فهي الشهادة لي بأني كامل. أبو الطيب المتنبي



لَكِ يا مَنازِلُ في القُلوبِ مَنازِلُ
أقفَرْتِ أنْتِ وهنّ منكِ أواهِلُ

يَعْلَمْنَ ذاكَ وما عَلِمْتِ وإنّمَا
أوْلاكُما يُبْكَى عَلَيْهِ العاقِلُ

وأنَا الذي اجتَلَبَ المَنيّةَ طَرْفُهُ
فَمَنِ المُطالَبُ والقَتيلُ القاتِلُ

تَخْلُو الدّيارُ منَ الظّباءِ وعِنْدَهُ
من كُلّ تابِعَةٍ خَيالٌ خاذِلُ

أللاّءِ أفْتَكُهَا الجَبانُ بمُهْجَتي
وأحَبُّهَا قُرْباً إليّ البَاخِلُ

ألرّامِياتُ لَنَا وهُنّ نَوافِرٌ
والخاتِلاتُ لَنَا وهُنّ غَوافِلُ

كافأنَنَا عَنْ شِبْهِهِنّ مِنَ المَهَا
فَلَهُنّ في غَيرِ التّرابِ حَبَائِلُ

مِنْ طاعِني ثُغَرِ الرّجالِ جآذِرٌ
ومِنَ الرّماحِ دَمَالِجٌ وخَلاخِلُ

ولِذا اسمُ أغطِيَةِ العُيُونِ جُفُونُها
مِنْ أنّها عَمَلَ السّيُوفِ عَوامِلُ

كم وقْفَةٍ سَجَرَتكَ شوْقاً بَعدَما
غَرِيَ الرّقيبُ بنا ولَجّ العاذِلُ

دونَ التّعانُقِ ناحِلَينِ كشَكْلَتيْ
نَصْبٍ أدَقَّهُمَا وضَمَّ الشّاكِلُ

إنْعَمْ ولَذّ فَلِلأمورِ أواخِرٌ
أبَداً إذا كانَتْ لَهُنّ أوائِلُ

ما دُمْتَ مِنْ أرَبِ الحِسانِ فإنّما
رَوْقُ الشّبابِ علَيكَ ظِلٌّ زائِلُ

للّهْوِ آوِنَةٌ تَمُرّ كأنّهَا
قُبَلٌ يُزَوَّدُهَا حَبيبٌ راحِلُ

جَمَحَ الزّمانُ فَلا لَذيذٌ خالِصٌ
ممّا يَشُوبُ ولا سُرُورٌ كامِلُ

حتى أبو الفَضْلِ ابنُ عَبْدِالله رُؤ
يَتُهُ المُنى وهيَ المَقامُ الهَائلُ

مَمْطُورَةٌ طُرُقي إلَيهَا دونَهَا
مِنْ جُودِهِ في كلّ فَجٍّ وابِلُ

مَحْجُوبَةٌ بسُرادِقٍ مِنْ هَيْبَةٍ
تَثْني الأزِمّةَ والمَطيُّ ذَوامِلُ

للشّمسِ فيهِ وللسّحابِ وللبِحَا
رِ وللأسُودِ وللرّياحِ شَمَائِلُ

ولَدَيْهِ مِلْعِقْيَانِ والأدَبِ المُفَا
دِ ومِلْحيَاةِ ومِلْمَماتِ مَنَاهِلُ

لَوْ لم يَهَبْ لجَبَ الوُفُودِ حَوَالَهُ
لَسَرَى إلَيْهِ قَطَا الفَلاةِ النّاهِلُ

يَدْري بمَا بِكَ قَبْلَ تُظْهِرُهُ لَهُ
مِن ذِهْنِهِ ويُجيبُ قَبْلَ تُسائِلُ

وتَراهُ مُعْتَرِضاً لَهَا ومُوَلّياً
أحْداقُنا وتَحارُ حينَ يُقابِلُ

كَلِماتُهُ قُضُبٌ وهُنّ فَوَاصِلٌ
كلُّ الضّرائبِ تَحتَهُنّ مَفاصِلُ

هَزَمَتْ مَكارِمُهُ المَكارِمَ كُلّهَا
حتى كأنّ المَكْرُماتِ قَنَابِلُ

وقَتَلْنَ دَفْراً والدُّهَيْمَ فَما تَرَى
أُمُّ الدُّهَيْمِ وأُمُّ دَفْرٍ ثَاكِلُ

عَلاّمَةُ العُلَمَاءِ واللُّجُّ الّذي
لا يَنْتَهي ولِكُلّ لُجٍّ ساحِلُ

لَوْ طابَ مَوْلِدُ كُلّ حَيٍّ مِثْلِهِ
وَلَدَ النّساءُ وما لَهنّ قَوابِلُ

لَوْ بانَ بالكَرَمِ الجَنينُ بَيانَهُ
لَدَرَتْ بهِ ذَكَرٌ أمْ أنثى الحامِلُ

ليَزِدْ بَنُو الحَسَنِ الشِّرافُ تَواضُعاً
هَيهاتِ تُكْتَمُ في الظّلامِ مشاعلُ

جَفَختْ وهم لا يجفَخونَ بها بهِمْ
شِيَمٌ على الحَسَبِ الأغَرّ دَلائِلُ

مُتَشابِهُو وَرَعِ النّفُوسِ كَبيرُهم
وصَغيرُهمْ عَفُّ الإزارِ حُلاحِلُ

يا افخَرْ فإنّ النّاسَ فيكَ ثَلاثَةٌ
مُسْتَعْظِمٌ أو حاسِدٌ أو جاهِلُ

ولَقَدْ عَلَوْتَ فَما تُبالي بَعدَمَا
عَرَفُوا أيَحْمَدُ أمْ يَذُمُّ القائِلُ

أُثْني عَلَيْكَ ولَوْ تَشاءُ لقُلتَ لي
قَصّرْتَ فالإمْساكُ عنّي نائِلُ

لا تَجْسُرُ الفُصَحاءُ تُنشِدُ ههُنا
بَيْتاً ولكِنّي الهِزَبْرُ البَاسِلُ

ما نالَ أهْلُ الجاهِلِيّةِ كُلُّهُمْ
شِعْرِي ولا سمعتْ بسحري بابِلُ

وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ
فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ

مَنْ لي بفَهْمِ أُهَيْلِ عَصْرٍ يَدّعي
أنْ يَحْسُبَ الهِنديَّ فيهِمْ باقِلُ

وأمَا وحَقّكَ وهْوَ غايَةُ مُقْسِمٍ
لَلْحَقُّ أنتَ وما سِواكَ الباطِلُ

ألطِّيبُ أنْتَ إذا أصابَكَ طِيبُهُ
والماءُ أنتَ إذا اغتَسَلْتَ الغاسِلُ

ما دارَ في الحَنَكِ اللّسانُ وقَلّبَتْ
قَلَماً بأحْسَنَ مِنْ ثَنَاكَ أنَامِلُ
لقد تأكد من خلال دعم الأمبريالية والصهيونية لحكم الاخوان في مصر وتركيا والخليج وليبيا وسوريا وتونس والمغرب..أن الصراع قد بدأيأخذ أبعادا دولية جديدة،وهذا الصراع لا يمكن أن تراه المنظارات الضيقة المضببة العاجزة عن الرؤية الثورية الواضحة . إن مهمة الثوريين ليس الانشغال بالتقاذف والتنابذ بالألقاب، والتشاكي أمام النظام وأركانه وقضائه،وهو العدو والخصم والقاتل للشهيد المهدي وعمر بنجلون وسعيدة وزروال والتهاني وكرينة...إن مهام الثوريين هو إلحاق الهزيمة السياسية والفكرية والأيديولوجية والعسكرية بالنظام الأمبريالي الصهيوني- الأمريكي- والأطلسي،وكسر نظام التبعية البنيوية الحاضن الفعلي للمشروع الديني الطائفي الرجعي الفاشي. الثوريات والثوريون الحقيقيون يمكنهم الاعتراف بالواقع المر،ولكنهم يؤمنون بأن زمننا هذا ليس فقط الزمن الأمبريالي-الصهيوني – الفاشي الملكي،بل هو زمن الثورة والمقاومة والكفاح المسلح،فهل يا رفيقات ورفاق ويا أخوات وإخوة تعلمنا أوعلمنا التاريخ أن خط الثورة دائما خطيا سالما مستقيما،والمشكل ليس في هجوم شيوخ السلفية التدينية الرجعية،بل فينا نحن كقوى تعهدت بالثورة والمقاومة سواء للعدو الخارجي أو رديفه وحليفه العدو الداخلي. ولن نهزم قوى الفاشية الدينية الرجعية الظلامية الماضوية،إلا بتحقيق اسقاط النظام السياسي،أما تشويه الصراع واستبداله بتحكيم المؤسسات الملكية القائمةكالقضاء ووزارة العدل والملك،فهو انزلاق إلى مواقع البرجوازية الأمبريالية المتحكمة والمسيطرة. وما القصد من شتم وقذف رموز اليسار؟أليس بنية مبيتة ومقصودة قصد تشليل الفكر الثوري على التحليل الملموس للواقع الملموس،والذي يبعدنا عن الاعتراف بأن المسألة هي شكل ديني اسلامي للصراع، وتعبير عن العجز باعتبار الصراع هو صراع مادي تاريخي جدلي، وما الاسلام في المغرب إلا اسلام دولة الاستبداد والمناهض للثورة وهو اسلام برجوازي رجعي يحتل مواقع سواء جاء الاخوان أو سقط الاخوان، والدليل هو فشل كل الحكومات في تغيير نظام الاستبداد وعلاقات الانتاج الراسمالية الاحتكارية الخاصة. فعلاقات الانتاج السائدة هي "نمط الانتاج الآسيوي" التي هي القاعدة المادية للمجتمع المغربي العربي الاسلامي.
وأختم مقالتي هذه بهذا المقطع لحافظ ياسين:"إن نقد جميع جوانب المجتمع العربي الراهن وتقاليده نقدا علميا- علمانيا صارما وتحليلها تحليلا عميقا نفاذا، واجب أساسي من واجبات حركات الطليعة الاشتراكية الثورية في الوطن العربي.وإن مثل هذا النقد هو وحده القادر على تهيئة الظروف التي تمكن من اقتلاع جميع الجوانب السلبية المعطلة والكابحة فيإرثنا الاجتماعي.إن تفجير الأطر التقليدية للمجتمع العربي سيؤدي بالضبط إلى إسراع وتيرة العمل لبناء مجتمع عصري كليا. وبدون هذا التفجيرفإن غمكانية نمو منتظم وسريع وثوري في البنيان الفكري والاجتماعي التقليدي للشعب العربي سيغدو أمرا مشكوكا به إن لم نقل مستحيلا،كما أنه في نفس الوقت سيلقي بظلاله السلبية المعطلة للنمو الاقتصادي الجاد السريع..."
________________________________________
اهداء الى الاعضاء في منتدى وردة فلسطين
تحياتي لكم

قصيدتين للشاعر سميح القاسم :


خطاب من سوق البطالة

ربما أفقد _ ماشئت _معاشي
ربما أعرض للبيع ثيابي وفراشي
ربما أعمل حجارا ً
وعتالا ً
وكنُاس شوارع
ربما أخدم في سوح المصانع
ربما ابحث في روث المواشي عن حبوب ِ
ربما أخمد ،عريانا ًوجائع
يا عدو الشمس...
لكن لن أساوم
والى أخر نبض في عروقي
ســــــــأقاوم ...

ربما تسلبني آخر شبر من ترابي
ربما تطعم للسجن شبابي
ربما تسطوا على ميراث جدي
من أثاث
وأوان
وخوابًي
ربما تحرق أشعاري وكتبي
ربما تطعم لحمي للكلاب
ربما تبقى على قريتنا كابوس رعب

يا عدو الشمس
لكن لن أساوم
والى آخر نبض في عروقي
ســــــــــــــــــــأقاوم .

ربما تطفئ في ليلي شعلة
ربما أحرم من أمي قبله
ربما يشتم شعبي وأبي ،طفل ،وطفله
ربما تغنم من ناطور أحزاني غفلة
ربما زيََََََََف تاريخي جبان ُ
وخرافي ُمؤلــَـه
ربما تحرم أطفالي يوم العيد بدله
ربما تخدع أصحابي بوجهٍ مستعار
ربما ترفع من حوالي
جداراً وجدارا ً وجدار
ربما تصلب أيامي على رؤيا مذلة
يا عدو الشمس لكن ،لن أساوم
والى آخر نبض في عروقي
سأقاوم.

* * * *
يا عدو الشمس !
في الميناء زينات ُ وتلويح بشائر
وزغاريد وبهجة
وهتافات وضجة
والأناشيد الحماسية وهجُ في الحناجر
وعلى الأفق شراع
يتحدى الريح واللجَ
ويجتاز المخاطر
أنها عودة يوليسيز
من بحر الضياع
عودة الشمس وانساني المهاجر
ولعينيها وعينيه ،يمينا ً ،لن أساوم
والى آخر نبض في عروقي
سأقاوم
يا عدو الشمس
ااني سأقاوم ......



التعاويذ المضادة للطائرات

نحن في عز الظهيرة
نصف قرص الشمس يبكي في الزقاق
والدجاجات يولولن على وقع البسا طير الكبيرة
وأبي يحشوا رصاصات غبية
بين إلحاح الرفاق نداءات الرفاق :
(راحت (( البروة )) يا ويلي على تلك الشقية
وعلى (( الليات)) يشتد الخناق !)

* * * *
كنت طفلا آنذاك
كنت أمتص حليب التاسعة
وحليب الفاجعة
كنت جديا حالم العينين
من حولي آلاف الشباك:
يوم قالت لي امي بارتباك :
(( هذه الليلة لا تخلع ثيابك
ساعة النوم
ولا تخلع حذائك !))
لم أكن أفهم ماتعنيه بالضبط
ولكني بكيت !
* * * *
نحن في ساعات تهويم المساء
نصف قرص القمر المغدور يبكي قي الزقاق
لم يعد أبي
والشائعات
عن خيانات القيادة
واندفاع الجيش لكن للوراء
دفعتـــــــنا للبكاء

* * * *
عسكر (( الإنقاذ )) خرفان تولي للشمال
عسكر (( الإنقاذ )) يلقون البنادق
في الخنادق
وعلى الوحل ..
يزتون النياشين وشارات القتال ...
عســـــكر الإنقاذ ، يا عار الرجال
* * * *
أقبل الفاتح يا أبناء ((رامه))
أقبل الفاتح يا ناس
فلوذوا بالسلامة
مالذي تجديكم الآن أناشيد الكرامة ؟
صوبوا كل التعاويذ بوجه الطائرات
ألبُوا الله عليها
واقذفوها بالوصايا العشر
والجفر وآيات السماء البينات!

* * * *
كنتُ طفلاً آنذاك
علموني أن مجرى الأرض في كف السماء
علموني أنه ,سبحانه , يحي ويفني ما يشاء
علموني أن أطيع الأولياء
علموني الدجل والرقص على الحبل
وإذلال النســـــــــــاء
علموني السحر والإيمان بالأشباح
والرقية والتعزيم
والخوف إذا جاء المساء
علموني مايشاؤون ولم يستنبؤني ما أشاء
فرس الخضر كفيل بي
وحسبي الأولياء !
* * * *
يا أبي المهزوم ,يا أمي الذليلة !
إنني اقذف للشيطان ما أورثتماني
من تعاليم القبيلة !
إنني اجتثها من جذرها
تلك المراسيم الغبية
اانني ابصق أحقادي وعاري
في وجوه الأولياء الصالحين
إنني اركل قاذورات ذلي وانكساري
للتكايا والدراويش
وأقزام الكراسي النابحين !
إنني اصرخ من قعر جحيمي,
يا وحولا لصقت في نعل تاريخي العظيم
إنني احكم بالموت عليك!
فاعدي كفنا من جلد أنصاف الرجال
وإذا شئت ,نقوشا وصليبا ونجوما وهلال
ووصايا وابتهال
طرزيها بيديك !



#ابن_الزهراء_محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اعتذار للحوار المتمدن،فتعابير العنوان الاضافي هي لكارل ماركس ...
- ما ملك هذا في ملته واعتقاده أن تكديس بهرجات الكرة
- يقول لكم عمر:عجبا أتقتلونني
- وقفة صامتة تحية لماندئلا الذي ناضل من أجل وضع حد للسيطرة الأ ...
- لا لا لا أبدا مانديلا لايموت ،وأقسم سأنقش من بريق عينيك حبيب ...
- أن ما يسمى مهرجان السينما الدولي بمراكش،إنما هو شكل أعلى من ...
- إن ما يسمى مهرجان الفبلم الدولي بمراكش،إنما هو غطاء وقناع ون ...
- ولا تحسبن الشعراء العظام يموتون،بل هم أحياء قيومون خالدون،بخ ...
- لماذا تركت الفن الجميل الذي يكشف الضر عن البائسين والمحرومين
- محمد السادس، يبدأ صلاته وتسبيحه وركوعه للأمبريالية والصهيوني ...
- يا خالد السوفيانييا هذا المارق الممالق المرتد والغارق في مزا ...
- أنت أيهذا السلطان الذي يتنعم ويتملى بالاستبداد
- -$-دم الرفيق الشهيد عبد اللطيف زروال خط أحمر
- يبقى استشهاد واغتيال وتصفية الأخ القائد الشهيد
- يا عاملات وعمال الجزائر والمغرب اتحدوا،
- ألا يكفيك يا محمد السادس أن افترست واستحوذت على الفائض الاقت ...
- مليون تحية وتحية لشهيدات وشهداء الثورة الجزائرية العظمي،
- سؤال بمناسبة الأسبوع السينمائي الصيني الذي يشرف عليه النادي ...
- بيان تضامني مطلق مع الشاعر القطري محمد بن ذيب العجمي
- يامهدي ياعمر لابد من الانتصار وخير طريقة للاحتفال بذكرى الشه ...


المزيد.....




- انتشر بسرعة عبر نظام التهوية.. لحظة إنقاذ كلاب من منتجع للحي ...
- بيان للجيش الإسرائيلي عن تقارير تنفيذه إعدامات ميدانية واكتش ...
- المغرب.. شخص يهدد بحرق جسده بعد تسلقه عمودا كهربائيا
- أبو عبيدة: إسرائيل تحاول إيهام العالم بأنها قضت على كل فصائل ...
- 16 قتيلا على الأقل و28 مفقودا إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة ...
- الأسد يصدر قانونا بشأن وزارة الإعلام السورية
- هل ترسم الصواريخ الإيرانية ومسيرات الرد الإسرائيلي قواعد اشت ...
- استقالة حاليفا.. كرة ثلج تتدحرج في الجيش الإسرائيلي
- تساؤلات بشأن عمل جهاز الخدمة السرية.. ماذا سيحدث لو تم سجن ت ...
- بعد تقارير عن نقله.. قطر تعلن موقفها من بقاء مكتب حماس في ال ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ابن الزهراء محمد محمد فكاك - أيتها الأرض الوطنية..أجيبيني..كيف غدوت فلسطينيا في الحلم وإسرائيليا في الواقع ..خليل حاوي.. ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك