أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - وماذا عن ام قرفة القرن العشرين













المزيد.....

وماذا عن ام قرفة القرن العشرين


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4316 - 2013 / 12 / 25 - 19:31
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



السلام عليكم ورحمة الله:
كلما كتبت مقال لاوضح فيه منهج الاسلام وثقافته وكيف يفهم هذا المنهج الغالبية العظمى من المسلمين اما عن المتطرفين فهم لايشكلون من المسلمين في اقصى حالاته العشرين بالمائة منهم ولو كان كل المسلمين على فهم المتطرفين للاسلام فلا بد ان نقرأ على الدنيا السلام
يتداخل البعض ويقول وشق ام قرفة وهذا حدث قبل 1400 سنة او لنقل بالضبط قبل 1434 سنة من الان ووضحت في مقال سابق من هي أم قرفة وللتذكير اورد من هي وماهي قصتها ومن قتلها
هناك رويتان الاولى وهي رواية لاتصح حسب ماخلص الى تقيمها رواة الحديث النبوي الشريف وهي على النحو التالي:

لقد جاءت الرواية في طبقات ابن سعد وعنه ابن الجوزي في كتابه المنتظم ومدار الرواية على محمد بن عمر الواقدي * وهو شخص متهم بالكذب لدى علماء الحديث ، والقصة أوردها ابن كثير في البداية والنهاية مختصرة ولم يعلق عليها بشىء وذكرها ابن هشام في السيرة وكلاهما عن محمد ابن اسحق الذي لم يذكر سند الرواية ، فالحاصل ان الرواية لم تصح فلا يجوز الاحتجاج بها .
هو محمد بن عمر بن واقد الواقدي الأسلمي ابو عبد الله المدني قاضي بغداد مولى عبد الله بن بريدة الأسلمي
قال البخاري : الواقدي مديني سكن بغداد متروك الحديث تركه أحمد وابن نمير وابن المبارك وإسماعيل بن زكريا ( تهذيب الكمال مجلد 26)
هذا في ص 185-186 وقال أحمد هو كذاب وقال يحيى ضعيف وفي موضع آخر ليس بشيء وقال أبو داود : أخبرني من سمع من علي بن المديني يقول روى الواقدي ثلاثين ألف حديث غريب وقال أبو بكر بن خيثمة سمعت يحيى بن معين يقول لا يكتب حديث الواقدي ليس بشيء وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت عنه علي بن المديني فقال : متروك الحديث هنا علة جميلة أيضا في سند الحديث وهي روايته عن عبد الله بن جعفر الزهري قال إسحاق بن منصور قال أحمد بن حنبل كان الواقدي يقلب الأحاديث يلقي حديث ابن أخي الزهري على معمر ذا قال إسحاق بن راهويه كما وصف وأشد لأنه عندي ممن يضع الحديث الجرح والتعديل 8/الترجمة 92 وقال علي بن المديني سمعت أحمد بن حنبل يقول الواقدي يركب الأسانيد تاريخ بغداد 3/13-16 وقال الإمام مسلم متروك الحديث وقال النسائي ليس بثقة وقال الحاكم ذاهب الحديث قال الذهبي رحمه الله مجمع على تركه وذكر هذا في مغني الضعفاء 2/ الترجمة 5861
قال النسائي في " الضعفاء والمتروكين " المعروفون بالكذب على رسول الله أربعة الواقدي بالمدينة ومقاتل بخراسان ومحمد بن سعيد بالشام

هي امرأة واسمها فاطمة بنت ربيعة الفزاري، وقرفة هو اسم أكبر أولادها وقد قتل في أحد غزوات النبي، أما باقي أبناءها فقد قتلوا في حروب الردة أيام أبي بكر. كانت تلك المرأة مضرب الأمثال لدى العرب في العزة والمنعة، فكانت العرب تقول: أمنع من أم قرفة، وتقول: لو كنت أعز من أم قرفة. بعث النبي بزيد بن حارثة على رأس سرية فكان زيد يكمن في النهار (تكنيك قتالي اعتادت سرايا النبي تنفيذه للإطباق على القوم وهم نيام) ويسير بالليل حتى انقض برجاله على قوم أم قرفة فقتلوا منهم نفراً وأسر أم قرفة. أصدر زيد حكمه عليها بالقتل لإنها كانت تسب النبي. كانت طريقة الإعدام المنفذة غاية في الوحشية والهمجية، وذلك بإن أمر بربط قدميها بحبلين بينما ربط الطرفي الآخرين في قدمي جملين أو حصانين، ثم أطلقهما في اتجاهين مختلفين فشقت أم قرفة إلى نصفين.
اما الرواية الثانية والتي اعتمدها رواة الحديث والتي اعتبروها الرواية الاصح بين الروايتين وهي كما يلي:
أم قرفة: فاطمة بنت ربيعة بن زيد الفزاري ـ لم يكن القاتل لها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما قتلها زيد بن حارثة ولم يكن قتلها بالطريقة التي ذكرها، وقصتها كما في كنز العمال لعلاء الدين: عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت أتانا زيد بن حارثة ـ تقصد من غزوة أم قرفة ـ فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يجر ثوبه فقبل وجهه, قالت عائشة: وكانت أم قرفة جهزت أربعين راكبا من ولدها وولد ولدها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقاتلوه، فأرسل إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة فقتلهم وقتل أم قرفة وأرسل بدرعها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنصبه بالمدينة بين رمحين.
اذا ام قرفة امرأة مقاتله ومن قتلها ليس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يرد في قتلها شقها الى نصفين
بما ان من يتطرق الى امر حدث قبل 1434 عام اكيد انساني ويحمل مشاعر انسانية ونحن نحيه على مشاعره تلك ونتظامن معه برفض اساليب القتل الوحشيه ونشجبها اذا لماذا لايتطرق الى شق ام قرفة القرن العشرين الفنانة التشكيلية العراقية ليلى العطار التي كل ذنبها انها رسمت صورة الرئيس بوش على مدخل فندق الرشيد في العاصمة بغداد ولم تكن امرأة مقاتلة وقتلت شر قتلة بصاروخ موجه الى منزل شقيقتها سعاد العطار في بغداد مزقها شر ممزق وهي نائمه هي وزوجها وابنتها في العام 1993 اين هذا الانساني الذي تفيض جنباته بالانسانية من قتل الفنانة العراقية التشكيلة ليلى العطارهو وزوجها وابنتها وهي لم تكن مقاتلة واين هؤلاء الانسانين من مقتل 400 طفل وأمرأة في ملجأ العامرية في بغداد في العام 1991
جرائم حديثة العهد لم يأكل عليها الزمان ولم يشرب كما مقتل ام قرفة واين هم من جريمة اغتصاب وقتل قاصر في المحمودية في العراق

خطط ستيف غرين وثلاثة جنود آخرون، من القوات لأمريكية في العراق، لارتكاب الجريمة أثناء شرب الويسكي ولعب الورق عند نقطة تفتيش حيث كانوا موجودين. دخلوا إلى منزل فتاة عراقية تدعى عبير قاسم الجنابي قرب المحمودية الواقعة على مسافة 30 كيلومترا جنوب بغداد، بينما كان ثلاثة جنود اميركيين يتناوبون على اغتصاب العراقية عبير الجنابي البالغة من العمر 14 عاما، اقتاد غرين والديها وشقيقتها التي تبلغ من العمر ست سنوات إلى غرفة مجاورة وقام بقتلهم. وبعد ذلك عاد ليغتصب الفتاة وقتلها. قاموا بالتنكر وتبديل ملابسهم قبل ارتكاب الجريمة لإبعاد الشبهات عنهم والايحاء بأن متمردين ارتكبوا الجريمة، وقاموا بعد ذلك بإحراق جثة الفتاة وملابسهم في محاولة لمحو آثار الجريمة.[1] وقام الجنود باحراق المنزل والجثث.[2]
اين انتم ايها الذين تفوح منكم الانسانية عن تلك الجرائم الطازة الفرش التى لاتزال ماثلة اما الانظار وماذا عن فضائح سجن ابي غريب في العراق
http://www.youtube.com/watch?v=mBpf-6xrpsk
وغيرها من جرائم القتل التي تحدث يوميا بالطائرات بدون طيار والتي تقع نتيجتها ضحيا بين المدنين من النساء والشيوخ والاطفال والتي تسمى بالقتل الخطأ ويعتذر عنها وحتى لو كانت خطأ اليست جرائم ولماذا تتكر رغم الاعتذار عن وقوعها ولماذا لاتتوقف ان كانت تسبب بالقتل الخطأ ولماذا لاتتناولونها ياذوي المشاعر الانسانية كما تتناولون قضية ام قرفة التي حدثت قبل 1434 عاما من الان ان كنتم انسانين حقا فالانسانية لاتتجزأ



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اي قتال لايخمد فتنه,يصبح خارح عن نهج ثقافة القتال الاسلاميه
- وقاتلوهم حتى لاتكون فتنة, ويكون الامر للدول العظمى
- وهل الصراع القائم الان في دولة جنوب السودان سببه الاحتقان ال ...
- الكتاب المقدس لا يحرم الحرية الجنسية (محاولة جديدة لتفسير ال ...
- قد لايوقف ضبط تداول السلاح وبيعه الارهاب,ولكن سيحد من انتشار ...
- نعود لنثبت ان السلاح هو العامل الرئيس القادرعلى ترجمة ثقافة ...
- أوقفوا أنتاج السلاح وبيعه,توقفوا الارهاب,وتجف منابعه
- هل هؤلاء على صحيح الدين؟
- لماذا لايجوز للمسلم الترحم على غير المسلم,وخاصة من الكتابين, ...
- لماذا لاتتخذون من مانديلا, ايقونة التسامح قدوة لكم,بما انكم ...
- لا ليس هذا مايعرفه كل مسلم ولاحتى اطفالهم؟
- هل تغير مفهوم,الحرية,التمدن,التحضر,عماألفناه أو عما عََلمُون ...
- لاتنهي عن خلق وتأتي بمثله,عار عليك أن فعلت ذميم
- الخطر ليس من الاسلام,بل كل الخطر من دوائر الهيمنه والاستكبار ...
- ماهي الحوافز او المحفزات الدنيويه والدينيه التي قاتل من اجله ...
- لماذا اقول الشر من الانسان وليس من الله
- استاذ عبد عطشان هاشم ,والوحوش البشريه الضاريه من غير المسلمي ...
- دعونا من الله والاديان وخلونا في القوانين التي وضعها الانسان
- لماذا اتجه الانسان قديما الى السماء؟ ولماذا لازال يتجه لها ل ...
- ردود قصيره على مقالات الكاتبه سناء بدري


المزيد.....




- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...
- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - وماذا عن ام قرفة القرن العشرين