|
لوح من الايزاكيلا ج1
الحسين الطاهر
الحوار المتمدن-العدد: 4232 - 2013 / 10 / 1 - 15:47
المحور:
الادب والفن
اعطاني هذه الاوراق القليلة شخص اثق به من المولعين بحضارة العراق و اللغات العراقية المندثرة، يقول انها ترجمة بتصرف للوح طيني اشتراه من احد تجار الاثار، و ما اكثرهم في بلادنا هذه الايام، انقلها اليكم كما وصلتني، علما بان الايضاحات بين القوسين (...) هي من وضع المترجم:
دمره مردوخ العظيم سيد الالهة، دمرته عشتار صاحبة الشعائر المقدسة، ازاله ملك السماء و الارض انليل من الوجود، لكن هل من الممكن –بعد كل ذلك- ان يكون على حق؟ لقد انكر الهتنا التي وهبتنا الحضارة، و اعتدى على تماثيلها التي بروح منها يسيّر الكون و تُعظم مدنُ سومر و اكد، لكنني ارى نبؤاته تتحقق اليوم فيراودني شكٌ عظيم. اواه يا مدن سومر و اكد!
بدأت حكاية صراع شكي و ايماني حين اطلعت على الالواح السرية التي كتبها احد كهنة الايزاكيلا العظام قبل مئة من السنين، حيث اوكلت الي مهمة تبويب الالواح في مكتبة الايزاكيلا (معبد مردوخ في بابل)، و في لوح منها عثرت على قصة الكافر. و نقوش اللوح تروي ان شخصا يدعى سين-ايلي جال شوارع اور يدعو الى نبذ عبادة الالهة جميعا الا صاحب بيت النور العظيم، الاله سين، و سانده بعض من كهنة المعبد الكبار الذين رأوا في دعوته فرصة لاعلاء شأن بيت النور العظيم (الاسم الذي اطلق على معبد الاله سين في اور)، و استمر على دعوته حينا و ازداد معها عدد مؤيديه حتى مل منه و من هرطقته الكاهن الاكبر فطرده من المدينة و عاقب رجال سين المرتدين اشد العقاب.
غادر سين-ايلي شمالا الى لارسا، مدينة صاحب الحق و العدالة، شمش (و هو اله الشمس عند البابليين)، يتبعه بعض الفقراء ممن امن بفكرته الملعونة، و دلف من بوابتها مساء يوم حار من ايام شهر اب، و اتجه فورا هو و اتباعه الى البيت المشرق (معبد شمش) و قدم ذبيحة الى الاله المبجل. يقول اللوح بان اتباع سين-ايلي تساءلوا حينها كيف تخلى سين-ايلي عن نانا الاله العظيم و الوحيد (و نانا اسم سين السومري)، و اعترضوا حين اخبرهم الكافر بان شمش اعظم من سين فهو الاولى بالعبادة، حينها انشق اتباع سين-ايلي عنه و تركوه واقفا وحده في المعبد متجهين الى شوارع لارسا يبشرون بعظمة سين ابي شمش و يدعون الى الكفر بسواه!
امسك شمش منشاره و انار عالمنا ثم غاب عنا لينير العالم السفلي مرات متتالية، و سين-ايلي، الذي غير اسمه الى شمش-ايلي، يدعو الى عبادة شمش وحده و الكفر بغيره بين سكان لارسا. و قد صبر عليه حاكم لارسا و كاهن شمش الاعلى طويلا، ثم هددوه بان يعرضوه على محكمة العدالة و ان يعاقبوه اشد العقاب، لكن سين-ايلي لم يتراجع، حتى و هو يرى ان صوته لم يقنع اياً من سكان لارسا المؤمنين بالالهة و الالهات العظام، و هل يستطيع مزارعو لارسا البسطاء ان يستغنوا عن نعمة تموز، او سكانها بمجملهم ان يتركوا رحمة امنا عشتار؟!
عيل صبر كبراء لارسا بهذا الغريب الذي يريد هدم دين الاباء و الاجداد، و هدم المدينة على رؤوس ابنائها بدعوته الملحدة التي ستجر عليهم غضب الالهة جمعاء و غضب ملك الامبراطورية العظيمة و كهنة مردوخ المحيطين به، و سلطان كهنة مردوخ لا يضاهيه سلطان، فاهل لارسا اعتادوا تعظيم شمش حامي مدينتهم، الا ان عظمته جزء من عظمة ابائه و ابنائه من الهة سومر و اكد. و هكذا قُدّم سين-ايلي الى المحكمة، هكذا عُرض سين-ايلي على قاضي لارسا الاكبر، هكذا عرض شمش-ايلي على قاضي لارسا الاكبر، و كان قرار نركال-ايدر قاضي لارسا الاكبر هو ارسال المتهم الى محكمة العاصمة الامبراطورية.
سيق سين-ايلي مربوط اليدين بحبل غليظ، ترافقه ثلة من جنود الامبراطورية، الى بابل، مجد سومر و اكد، عاصمة العدالة، و المدينة التي لا تنافسها مدينة، و هنا عُرض الكافرُ على الكاهن الاعلى نبو-زوسيبونو، و كنت انا حاضرا في جلسة المحاكمة بصفتي كاتبا مبتدئا لاسجل وقائع ما يجري (يقول كاتب اللوح السري نقلا عن الكاهن الشاك) و قد اذهلني المتهم بقوة دفاعه امام القاضي نبو-زوسيبونو، قاضي محكمة ملك بابل العظيم. بدأ رسول كاهن لارسا الاعلى نِس-بيلو قراءة لوح اتهام سين-ايلي برميه بالكفر بالالهة و محاولة زعزعة سلطان ملك بابل و بلبلة معتقدات سكان اور و لارسا بافكار الحادية تهدم اسس المجتمع التي وضعتها الالهة بيدها، و شهد على قوله مِلِك-خربات و نبوبال-اتِرِّب، ثم سمح لــسين-ايلي بالدفاع فقال: - "ان انليل، سيد العاصفة، خالق الجميع، بيده الامر كله، هو سيد البلاد و حامي العباد.." فقاطعه القاضي بغضب: "حين هزم مردوخ تيامات، ام الفوضى و الظلام، نصبته الالهة ملكا عليها و جعلت له الامر كله، فخلق البلاد و العباد بامر منه، و اختار بابل لتكون بيتا له و مقرا. ثم مالك يوما تسير خلف سين و يوما تدّعي القوة لشمش و يوما تعبد انليل؟! اثبت على رأي لنحاسبك عليه!" فردّ سين-ايلي: "كل مدينة تعظم الهها كانه الاله الاوحد، فالجميع يضمر ما اعلن انا! فعلّام تحاسبونني؟" - "كل سكان الامبراطورية يؤمنون بكل الالهة، لا يفرقون في ايمانهم بين احد منهم، و لا يفضلون الا الاله الاقرب اليهم، اما انت فتنكر وجود الالهة نفسها، و تنكر الـ اينوما ايليش (قصة الخلق البابلية) فتنكر بذلك فضل بابل على البلاد و على جهات العالم الاربع" - "ان الاينوما ايليش قصة تُروى لا دليل عليها، و انا لم اتِ بالهة اجنبية لتعبد في البلاد بل بيّن لي العظيم انليل انه الاله الاوحد، و ان كل ما سواه عدم، فهو رب السماوات و الارض، لذا هو اعظم من الشمس و من القمر، و لا حاجة الى الهة اخرى تسير النجوم و يعبدها البشر، فانليل هو الوحيد الاحق بالعبادة، و ايكور (معبد انليل في مدينة نيبور) هو بيت الاله المقدس وحده" - "اذن ثبتت عليك تهمة الكفر بالالهة و انكار مركز بابل الموقر و سلطان ملكها العظيم" و ردّ سين-ايلي: "اذن اطلب المحاكمة امام الملك".
و اذ ان من حق المتهم ان يرفع قضيته الى الملك، القاضي الاعظم في الامبراطورية و ممثل شمش سيد العدالة، و حفيد ملك الجهات الاربع حمورابي واضع قانون الامبراطورية، قبل القاضي برفع القضية الى الملك ابي-ايشو، سليل سُمو-لا-ايل، الامير الوارث لـسمسو-ايلونا، البذرة الخالدة للملوكية، الملك العظيم، ملك بابل، ملك ارض سومر و اكد، الملك الذي يحفظ سلام الجهات الاربع.
#الحسين_الطاهر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الخروف الحر
-
بغداد حلم داعب الزمن
-
عثمان شهيد العراق
-
من صحائف الاقدمين ج3
-
من صحائف الاقدمين ج2
-
من صحائف الاقدمين ج1
-
جرح الفؤاد
-
متى اللقاء
-
شهداء العراق
-
هنا العراق
-
حائر
-
تحت السحاب
-
البلاد بلادي
المزيد.....
-
ليبيا.. رئيس النواب والممثلة الأممية يشددان على ضرورة تشكيل
...
-
ليبيا.. رئيس النواب والممثلة الأممية يتفقان على ضرورة تشكيل
...
-
وكالة الأنباء الجزائرية تطلق قسما إخباريا باللغة الروسية
-
جسده لم يتحلل.. أسرة عبد الحليم حافظ تكشف أسرارا جديدة عن حي
...
-
ليبيا.. رئيس النواب والممثلة الأممية يتفقان على ضرورة تشكيل
...
-
هند المدب تشارك في مهرجان مراكش بفيلم وثائقي بعنوان-سودان يا
...
-
الحسناء الإيطالية مونيكا بيلوتشي تخطف الأضواء في مهرجان مراك
...
-
-ا?لف يوم ويوم-وثائقي بمهرجان مراكش يحكي سيرة -الحاج إدموند
...
-
فيلم -الخنجر- ثمرة تعاون بين RT وعمان
-
مروان حامد يتحدث عمّا -يثير الاهتمام- في فيلم -الست- ويشيد ب
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|