أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حنان علي - تطور الإيقاع الموسيقي في القصيدة العربية














المزيد.....

تطور الإيقاع الموسيقي في القصيدة العربية


حنان علي

الحوار المتمدن-العدد: 4217 - 2013 / 9 / 16 - 18:24
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تعد القصيدة العربية منذ القدم مُنجز شعري عثر عليه المؤرخون نموذجية في خصائصها البنيوية والموضوعاتية ؛ ذلك أن الحافظة العربية كانت تعتمد على الأذن الموسيقي , وكان الوزن والقافية هما المكون الاساسي للصورة الموسيقية في القصيدة العربية القديمة ؛ وكانا يمثلان اعلى درجات النضج , وقد وصلنا الشعر الجاهلي بهذا التكامل النسبي في بنية الموسيقية . لكن هذا لا يعني انه ظهر بهذه الصورة , وانما المؤكد أن له جذوراً أقدم في التاريخ من مرحلة التدوين والحفظ .
وتهجم بعض الشعراء على بنية القصيدة الجاهلية , وعلى بعض اساليبها وصورها كمحاولات تحديث مضامين العملية الشعرية , والخروج الشعراء الصعاليك على نمطية بنية القصيدة الجاهلية ؛ وكل ذلك دليل على ان البنية الموسيقية للشعر العربي لم تقف في عصر من العصور جامدة هذا الجمود الميت الذي يدّعيه بعض النقاد حين ينفون مسألة التحديث في الشعر العربي .
شهدت القصيدة العربية تطوراً ملحوظاً ولاسيما في العصر العباسي الذي نجد فيه إرهاصات ومحاولات أكثر جرأة واستجابة لما حصل في الحياة الاقتصادية والاجتماعية من هزات باستحداث أوزان لم تكن معروفة في عصر طفولة الشعر العربي (عصر الجاهلي وعصر صدر الاسلام) ؛ وذلك من أجل مواكبة الحضارة الجديدة وخلق التلاؤم بين الاوزان الشعرية وفن الغناء . فكان للمولدين الأثر البالغ في الخروج على الاوزان الخليلية بإعادة بعث البحور المهملة في الدوائر العروضية أو توليد بحور شعرية لا عهد للشعر العربي بها من قبل , فقد قضى المعري على الارستقراطية في موسيقى شعره حينما تقرب من لغة الشعب واستغل الاساليب الشعرية وفاخر في بساطة شعره وسهولة الفاظه . ويعد أبو العتاهية من أكثر الشعراء انحرافا لقواعد القصيدة العربية القديمة .
لم يتوقف مسار التجديد في موسيقى الاطار الشعري يوماً , وظل في حركة دائمة وإن كان ذلك بالميسور الضئيل الذي استحدث في العصور العباسية والاندلسية . ولم يتخل الشعراء يوما عن البنية التناظرية للبيت الشعري العربي ولم يدر بخلدهم أن يثوروا على المعاني ونظام القصيدة ليوسّعوا المجال للموسيقى الايحائية .
لكن بمجيء العصر الحديث وقع التحول النوعي الذي زعزع البنية الايقاعية للقصيدة العربية من جذورها . وذلك في النصف الثاني من القرن العشرين على يد جملة من الشعراء تتقدمهم نازك الملائكة وبدر شاكر السياب , إلا أنّه لا يمكن بحال من الاحوال الجزم بأن هذه الهزة حديث فجأة دون مقدمات , فالمؤكد أن لها مقدمات اساسية سبقتها .
يرى بعض الباحثين أن الشعر الذي ينبني على تفعيلة واحدة قديم في الشعر يعود الى القرن الثاني الهجري في العراق , ويورد قصيدة السلم الخاسر قالها على ضرب واحد لأمير المؤمنين موسى الهادي :
موسى المطر
غيث بكر
ثم انهمر
ألوى الممر
وفي مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية , وجد الانسان نفسه مثقلا , بخلفات الحرب المدمرة , إذ غدا التفاعل مع تلك الافرازات قدرا أو سبيل الى الانفلات منه , وهو فرض على الشاعر ان يبحث عن اشكال ومضامين جديدة تتبلور من خلالها رؤيته الجديدة للواقع ووعيه به . منها النزوع الى الواقع , الحنين الى الاستقلال , النفور من النموذج , الهروب من التناظر , إيثار المضمون .
خلاصة القول : أن أهم حدث يمكن ملاحظته هو تبني الشعراء لنظام التفعيلة طريقة جديدة في للكتابة الشعرية , والتأسيس للشكل الجديد من خلال الرؤية الشعرية والتقعيد النظري لضوابط القصيدة الجديدة .
إنّ الراصد للشعر العربي الحديث ولاسيما الشعر العراقي يجد فيه عدداً من الظواهر الفنية التي حري به دراستها وبيان ماهيتها , وأن أولى هذه الظواهر (التداخل) ويعني به داخل بحر شعري ببحر شعر آخر , وبعدها (التناوب) وينص به أن القصيدة تتكون من شكلين تقليدي وحر, و(التدوير) ويعني أن بنية القصيدة الموسيقية تُبنى على شكل دورة تجعل القارئ لا يقف إلا عند نهايتها أو نهاية مقاطعها , و(التنويع) وهو الذي تتنوع البحور الشعرية في مقطوعات القصيدة الواحدة , و(الاختلاط) الذي يعني اختلاط الشعر والنثر في منتج واحد للشاعر. وأن مجمل هذه الظواهر تنص على الأبداع الشعري والظرف المضمون الشعري ,أو وضوح علاقتها بتحولات الموقف أو الانفعالات النفسية التي تعم العمل الشعري كله.
وهذه الظواهر تؤكد الضرورية الشعرية وتعكس الحالة الانفعالية والنفسية بالوقت نفسه , وهي أشبه بتقنيات بيدي الشاعر يتفنن بها حتى يضفي على نتاجه روعة الاسلوب وجمال الموسيقى , وهذه الظواهر تحدو بالشاعر لأن يجعل بنية القصيدة تتناوب في شكلين من الأداء الحر والتقليدي , أو توجهه إلى الافادة من امكانيات تداخل البحور مع بعضها البعض لخدمة قضية موضوعية ما , كما اختلاط الشعر بالنثر لا يفصح هو الآخر عن وضيفة محدودة .



#حنان_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صمتي
- خيالات
- عودة بعد غياب
- نظرات التلقي وعلو سلطة القارئ
- عنواني
- أعتاب الحنين
- أمل
- لقاء
- أنت والقمر
- أوراق الخريف
- أحتاج القمر
- أنثى
- سفر
- شذرات
- الشخصية الروائية
- نسيم بصرتي
- ماسكة الآلم
- سلطة المؤلف في النقد الأدب الحديث
- بغداد في عيدها الألفي
- حلم


المزيد.....




- غروزني تشهد افتتاح معرض لغنائم العملية العسكرية الروسية
- ماذا تخفي الزيارة السرية للرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد إ ...
- ألمانيا- تأييد لتشديد القانون الجنائي لتحسين حماية السياسيين ...
- -ليس وقت الاحتفالات-.. رئيس بلدية تل أبيب يعلن إلغاء مسيرة ا ...
- روسيا.. العلماء يرصدون توهجا شمسيا قويا
- برلماني روسي: الناتو سيواصل إرسال عسكريين سرا إلى أوكرانيا
- كيم يهنئ بوتين بالذكرى 79 لانتصار روسيا في الحرب العالمية ال ...
- -في يوم اللا حمية العالمي-.. عواقب الصيام المتقطع
- اتفاقية التجارة الحرة بين الصين وصربيا تدخل حيز التنفيذ في ا ...
- للمرة الـ11.. البرلمان الأوكراني يمدد -حالة الحرب- والتعبئة ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حنان علي - تطور الإيقاع الموسيقي في القصيدة العربية