أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شاكر النابلسي - من تجليات -الإسلام الليبرالي-















المزيد.....

من تجليات -الإسلام الليبرالي-


شاكر النابلسي

الحوار المتمدن-العدد: 4198 - 2013 / 8 / 28 - 14:57
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


من تجليات "الإسلام الليبرالي"
شاكر النابلسي
-1-
في البدء علينا أن نحذر من الخلط بين الدين، وبين الأصولية الدينية المتشددة والمتطرفة، التي حاربت "الليبرالية الإسلامية".
فالدين "إيمان"، والأصولية الدينية المتشددة "عقيدة" مخالفة، كما يقول الفيلسوف المصري المعاصر مراد وهبة.
والأصولية الدينية المتشددة، التي ناصبت "الليبرالية الإسلامية" العداء، جعلت من الإيمان معتقداً، تستعمله لخدمة أغراضها السياسية، والدينية، والإيديولوجية.
فــــ "الليبرالية الإسلامية" هي الدين في بيانه، وقيمه، وإخباره، والأصولية الدينية المتشددة اجتهادات، وتراكم أحكام، ومراقبة، وعقاب.
وعليه، فجمهور "الليبرالية الإسلامية" هم الخاصة، وجمهور العداء لهذه الليبرالية هم العامة، من أتباع "التديّن الشعبي".
فما هو هدف "الليبرالية الإسلامية" الرئيسي؟
إن هدف "الليبرالية الإسلامية" تكوين صالحين، ودعاة خير ومحبة.
والمعادين لها يهدفون إلى تكوين إرهابيين، بدعوى الدفاع المسلح عن الحقيقة المطلقة، التي لا جدال فيها. فإما معنا، وإما الموت. وهذا ما حصل منذ فجر التاريخ حتى الآن. فسقراط كان ضحية هؤلاء أصحاب الحقيقة المطلقة المتشددين، عندما تعرّض لها، وسخر منها. وغاندي كان ضحيتهم كذلك. ومنذ سنوات قتلوا اسحق رابين، وأنور السادات.
إن هدف "الليبرالية الإسلامية" الناس كافة، دون استثناء. وأعداؤها هدفهم فئة معينة، قابلة للتسييس والموت.
والخلاف الحاد بين "الليبرالية الإسلامية" وأعدائها المتشددين، يتمركز حول دعوة الفكر الليبرالي إلى قراءة النصوص الدينية المقدسة، قراءة تاريخية ومجازية – كما نادى ابن رشد، بوجود معنى ظاهر، وآخر باطن (المجاز) للنص، ومعنى للخاصة ومعنى للعامة - وليست قراءة حرفية، تواكلية، تسليميّة، مسبقة.
-2-
نادى الرائد الليبرالي المسلم (طه حسين) منذ ثلاثينات القرن الماضي، في مقالاته في جريدة "السياسة" المصرية (لسان حال الدستوريين المصريين الأحرار) بالمبادىء الليبرالية الإسلامية. فشدد على قيمة التعليم وأهميته. وكانت فلسفته في التعليم تتركز في إقرار "المجانية"، لكي تتاح فرصة التعليم للجميع، الغني والفقير، المسلم وغير المسلم، والأسود والأبيض. وربط بين التعليم وبين الديمقراطية، وتوصَّل إلى أن الدولة التي لا تنشر التعليم وتؤكد عليه، دولة غير ديمقراطية. وقال في كتابه("مستقبل الثقافة في مصر"، ص 61):
"الدولة الديمقراطية ملزمة أن تنشر التعليم الأولي، وتتوكَّل شؤونه كلها."
ولم يكف طه حسين عن الحديث عن قيمة التعليم وأهميته، فقرأناه في كتبه المختلفة: "روح التربية"، و "القصر المسحور"، و "أحلام شهر زاد"، و "شجرة البؤس"، و "المعذبون في الأرض" وغيرها من الكتب، كيف يشدد على أهمية التعليم، وقيمه الكثيرة. وأن الخلاص من التخلف، والفقر، والجهل، لن يتم إلا بالتعليم.
وتلك الدعوة الى التعليم كانت من صميم قيم "الليبرالية الإسلامية". فالإسلام حث على التعليم والعلم، في عشرات المواقع والنصوص. وأكد على التعليم والعلم تأكيداً شديداً.
-3-
عندما بدأ طه حسين يكتب كتبه: "على هامش السيرة"، و "الشيخان"، و "علي وبنوه"، و " مرآة الإسلام"، وغيرها من الكتب، ظن أعداء وخصوم "الليبرالية الإسلامية" أن طه حسين بهذه الكتب، يعتذر – بشكل غير مباشر – عن ليبراليته في كتابه (في الشعر الجاهلي، 1926). ولم يدرك هؤلاء الخصوم، أن طه حسين كان في هذه الكتب يؤكد على ليبراليته الفكرية، في أن الحقائق التاريخية، لا بُدَّ لها من أن تخضع للبحث والنقاش. وأن السياسة يجب أن تكون على الحياد بين الجميع. فلا تتشيع لفريق ضد آخر، كما حصل في العهد العباسي، وعهود أخرى سابقة ولاحقة.
وخان النقد الإيجابي بعضهم حين ظن، وكتب، أن طه حسين، ارتد عن "ليبراليته المزعومة"، في كتبه التراثية كما قال المؤرخ اللبناني/البريطاني البرت حوراني في كتابه "الفكر العربي في عصر النهضة".
ولم يدرك هؤلاء، أن طه حسين، أراد أن يقترب بلبيراليته من سواد الناس المتدينين تديناً شعبياً فطرياً بسيطاً. وأن يكسب إلى جانبه وجانب أفكاره المزيد من الأنصار المهمشين. وهو ما نحتاجه اليوم بعد أن سقط في مصر "الإسلام السياسي" هذا السقوط المدوي ممثلاً بدولة الإخوان المسلمين.
ولو سقط الإخوان المسلمون في غير مصر، كما تمَّ في سوريا عام 1982، لما كانت نكبتهم كبرى، وعظيمة، وتاريخية، كما هي الآن,
فمن قام في مصر، من الصعب عليه أن يسقط خارجها. ومن سقط في مصر، فمن الصعب عليه أن يقوم خارجها.
-4-
وفي العصر الحديث ظهر في الخليج العربي مفكرون اسلاميون، يدعون الى الليبرالية الإسلامية ومنهم المفكر السعودي يوسف أبا الخيل . ولعل أبرز ما في ليبرالية يوسف أبا الخيل الإسلامية ، نداؤه الدائم لمجتمع تسود فيه المساواة والتعددية، وهما مطلبان من أهم مطالب الليبرالية السياسية الإسلامية.
والتعددية في رأي أبا الخيل، خيار وجودي لا محيد عنه. ولا يمكن لها أن تعيش باستقرار وطمأنينة، ما لم تكن مؤطرة بالتسامح. ويضرب لنا أبا الخيل أمثلة كثيرة من التاريخ العربي/الإسلامي على التزمت والتعصب، وعدم التسامح، الذي زعزع السلم الاجتماعي العربي/الإسلامي. ويُجمل أبا الخيل رأيه في التعصب (القاعدة) وفي التسامح (الاستثناء) بقوله في مقاله "التعصب والتسامح: القاعدة والاستثناء":
"أن إحلال ذلك التسامح ضروريٌ، لإقامة نسق اجتماعي قادر على هضم مكونات المجتمع المتعددة، دينية كانت، أو مذهبية، أو عرقية." (جريدة "الرياض"، 18/4-16/5/2009).
وتضمُّ الكاتبة السعودية الليبرالية حِصَّة آل الشيخ سهمها إلى حُزمة سهام يوسف أبا الخيل، وإبراهيم البليهي، ومحمد العلي، وتُطلق سهمها بجرأة وإقدام في جريدة "الوطن" السعودية قائلة:
"إن رفض التعددية ناشئ أصلا من التعصب المولِّد للكراهية، وبالتالي العداء، الذي جعل المختلف مستحقاً للدعاء عليه، وفق هوس الاتباع المذهبي الإقصائي، وتغييب التسامح والانفتاح." (30/7/2009).
و(للموضوع صلة).



#شاكر_النابلسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من خارطة الطريق الى الديمقراطية العربية
- من -الإسلام السياسي- الى الإسلام الليبرالي-
- فرصة الليبراليين العرب الذهبية
- من معانب الحب في الثقافة العربية
- تسليع الجسد
- هتك أسرار الثالوث المحرَّم
- دكتاتورية العراق الجديدة
- مبررات سقوط النظام السوري عاجلاً أم آجلاً
- أسباب نهاية الدكتاتوريات العربية
- الفاتحة من لقاء -الصهيوني- غولدبيرغ!
- اعشقوا، أحبوا، وأرقصوا..!
- الفساد وراء سقوط العهود في كل الأزمنة!
- مأزق الإسلام العربي
- صحة وفائدة الخلاف الدستوري المصري
- -مجموعة حكماء العالم- في مصر
- هل سيعبر مرسي بمصر العبور الثالث؟!
- هل جاء مرسي رئيساً مصرياً أم -إخوانياً-؟
- مرسي بين حجري الرحى: اليمين واليسار
- مرسي في مواجهة الخطاب الليبرالي
- مرسي رسول -الإخوان- الى العالم!


المزيد.....




- الدوري الإنكليزي: إرلينغ هالاند يسجل ثلاثية وتمريرتين حاسمتي ...
- اليمن: نهاية الهدنة دون اتفاق على التمديد والحوثيون يقولون إ ...
- المملكة المتحدة تشتري سفينتين لحماية خطوط الأنابيب تحت الماء ...
- المبعوث الأممي -يأسف- لعدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة في ...
- لحظة هبوط اضطراري لطائرة في سيفاستوبول بجمهورية القرم
- بايدن يعتزم التوجه إلى فلوريدا لتفقد آثار -إيان-
- أطفال دونباس سيخضعون لإعادة التأهيل في بيلاروس
- انتهاء الهدنة الأممية باليمن والحوثيون يرفضون تمديدها ويتهمو ...
- بالأسماء.. لجنة العفو تنشر قائمة بأسماء 45 من المحبوسين احتي ...
- 1100 يوم خلف القضبان.. محمد الباقر وسبع سنوات زواج 3 منها ب ...


المزيد.....

- غرض الفلسفة السياسية المعاصرة بين الاستئناف والتوضيح / زهير الخويلدي
- العدد 56 من «كراسات ملف»: الاستيطان في قرارات مجلس الأمن / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- هيثم مناع: عميد المدرسة النقدية في حقوق الإنسان / ماجد حبو، مرام داؤد، هدى المصري، أسامة الرفاعي، صالح النبواني
- اسرائيل والتطبيع مع الدول العربية-المسار واّليات المواجهة 19 ... / سعيد جميل تمراز
- كتاب جداول ثقافية: فانتازيا الحقائق البديلة / أحمد جرادات
- غرامشي والسياسي، من الدولة كحدث ميتافيزيقي إلى الهيمنة باعتب ... / زهير الخويلدي
- خاتمة كتاب الحركة العمالية في لبنان / ليا بو خاطر
- على مفترق التحولات الكبرى / فهد سليمان
- رواية مسافرون بلاهوية / السيد حافظ
- شط إسكندرية ياشط الهوى / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شاكر النابلسي - من تجليات -الإسلام الليبرالي-