أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رفعت السعيد - عن التنظيم الدولى الإخوانى (1)














المزيد.....

عن التنظيم الدولى الإخوانى (1)


رفعت السعيد

الحوار المتمدن-العدد: 4194 - 2013 / 8 / 24 - 09:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



.. وإذ تغرب شمس الجماعة إلى أمد نعتقد أنه سيطول، وإذ تفتقد وجودها القانونى وتحتشد حولها كراهية شعبية غير مسبوقة يتبقى التنظيم الدولى والذى كان وما زال وسيظل المرفأ، الممول، والمحرك، والفاعل فى الإطار العالمى.. فيصبح الحديث عنه لازماً الآن. إما لماذا وجد؟ فالأصل هو وهم الخلافة الذى عاشه حسن البنا ومن ثم سعى إلى علاقات منظمة مع عديد من الدعاة فى بلدان كاليمن– فلسطين– والندوى [بالهند] وعند البنا أن القاعد عن استعادة الخلافة آثم، كما أن عمق الفكرة الإخوانية منذ البنا يحتوى دون إعلان صريح على أن الأنظمة فى كل البلدان الإسلامية اتخذت نظماً وتشريعات وضعية غير الكتاب والسنة فتوجب توحيد أصحاب الرؤية الإخوانية المتأسلمة سعياً لإقامة ما يعتقدون أنه المجتمع المسلم فى العالم.

وفى محنة المطاردة الناصرية للإخوان الذين مارسوا إرهاباً تمادى لمحاولة اغتيال عبدالناصر عدة مرات أصبح التنظيم الدولى ملاذاً وضرورة، وقد بدأت إرهاصات تأسيسه على يد البنا فى بناء شبكة استهدفت فى البداية ملك اليمن فبدأت معه بالصداقة ثم انقلبت عليه بانقلاب قتل فيه الملك وثلاثة من أبنائه ويفشل الانقلاب، كذلك كانت العلاقات الوثيقة بالشيخ أمين الحسينى مفتى فلسطين واتخاذه ستاراً لتجميع الأسلحة والتدريب عليها بزعم الاستعداد للحرب الفلسطينية. وقد استفاد البنا من مساهمته المبكرة فى إنشاء جمعية الشبان المسلمين [1927] التى تمددت فروعها فى فلسطين والشام والعراق وفى 1930 كان لها 20 فرعاً.

وعلى هذا النهج سار الإخوان فى حشد الأنصار مثل النبهانى [حزب التحرير بالأردن] وصالح سرية [الفنية العسكرية] وعبدالله عزام [ودوره الكبير فى أفغانستان] ويروى الظواهرى كيف سافر بدعوة ومساندة إخوانية إلى أفغانستان [راجع كتابه فرسان تحت راية النبى]. ولكن كيف بدأ العمل المنظم لإنشاء هذا الجهاز؟ فى 1954 أفلت سعيد رمضان زوج ابنة البنا من الاعتقال وسافر من السعودية إلى ميونخ، حيث أسس «المركز الإسلامى» بتمويل كبير وبدأ فى تجنيد عديد من الشباب من مختلف البلدان الإسلامية لعل أشهرهم أربكان مؤسس التأسلم التركى وكان يعد الدكتوراه فى الهندسة. ثم عاد ليترجم «معالم فى الطريق» لسيد قطب إلى التركية ويلقى محاضرات عنه فى مسجد إسكندر بك بإسطنبول. وتخرج فى هذا المركز إندونيسيون وباكستانيون وعناصر من مختلف الجنسيات. ويضاف إلى سعيد رمضان هؤلاء الفارون من مطاردة عبدالناصر والذين تمركزوا فى السعودية ودول الخليج والعراق، وعندما مات سعيد رمضان كان لديه كنز للجماعة من عدة ملايين من الفرنكات السويسرية.

لكن أولاده أنكروا معرفتهم بالأمر وسافر خالهم سيف الإسلام البنا لإقناعهم وعاد خاوى الوفاض وبحثاً عن خيوط هذا الكنز، كان مستشاراً تجارياً مصرياً فى قنصلية جنيف.. ويبدو أنه أمسك بخيوط مهمة فقتل بالرصاص. وأغلق النائب العام بجنيف منزله ولم يسلمه للسفارة إلا بعد سرقة كل ما به من أوراق. وكانت مواسم الحج هى مواسم اللقاء بين أطراف هذا التنظيم ولأمد طويل ظلت أموال تتدفق عبر الوافدين للحج لتصب عند زينب الغزالى التى كانت تشرف على توزيعها على عائلات السجناء وعلى العمل التنظيمى وذلك وفق اعترافات متهمى قضية سيد قطب. وقد أسهم القيادى بالجهاز السرى كمال السنانيرى فى حشد الكثيرين للسفر لأفغانستان، حيث يلتقيهم عبدالله عزام فى «عرين الأسد».. الذى سمى فيما بعد «المأسدة» وتجمع فيها مجاهدون من بلدان شتى، فتكاملت خيوط جهاز دولى.. فكيف جرى تأسيس التنظيم؟



#رفعت_السعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مأساة أردوجان مع 30 يونيو
- الإخوان وفقه العنف
- دستور لجنة العشرة
- رسالة إلى الذى كان مرشداً
- خرافات التأسلم الإخوانى
- الشخصية الفاشية.. من أين؟ وإلى أين؟
- سباقان.. الشعب والعشيرة
- دليل الحيارى فى أحوال ملة النصارى (2)
- الأستاذ بامية
- دليل الحيارى فى أحوال ملة النصارى (1)
- تمرد
- هشام قنديل.. سياسياً
- مصر والمرأة في مواجهة التأسلم «5»
- رسالة إلى الفريق أول
- مصر والمرأة في مواجهة التأسلم «4»
- الإخوان وحماس.. علاقة المحارم
- مصر والمرأة في مواجهة التأسلم (3)
- مصر والمرأة في مواجهة التأسلم (2)
- مصر والمرأة في مواجهة التأسلم «1»
- وتسلحت الفتنة فى الخصوص


المزيد.....




- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رفعت السعيد - عن التنظيم الدولى الإخوانى (1)