أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - مرحلة المرآة وديالكتيك هيغل-كوجيف














المزيد.....

مرحلة المرآة وديالكتيك هيغل-كوجيف


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 4188 - 2013 / 8 / 18 - 00:03
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حضر لاكان السمينارات الاسبوعية للفيلسوف الهيغلي الكبير كوجيف, حيث زارها, اضافة الى لاكان, مفكرون فرنسيون معروفون آخرون, مثل جان بول سارتر وغيره.

كان اهتمام كوجيف منصبا على معالجة هيغل موضوعة تكون وعي الفرد بنفسه كسبب في الانتقال من الطبيعة الى الحضارة, او بكلمات اخرى, من الوجود الحيواني الى الوجود الانساني. حسب هيغل, ان الكيان النفسي Self-hood هو نتاج لتطور وعي الذات من خلال الاستبطان, اي فحص المرء لافكاره ودوافعه ومشاعره. فلظهور الذات لا يكفي وعي الذات بنفسها, بل يجب ان يرافقه اعتراف الغير أو الذات الأخرى بها. وسم هيغل هذه العملية كديالكتيك السيادة والعبودية lordship and bondage او ما يعرف عادة ديالكتيك السيد-العبد Master-Slave. ففي هذا الديالكتيك يدخل شخصان او جهتان في علاقة متبادلة من اعتراف احدهما بالآخر. ولابد ان يحصل السيد على اعتراف العبد به لكي يتحقق وجوده كموضوع Subject, اي ان السيد يدرك كونه سيدا فقط بسبب اعتراف العبد له بسيادته. بنفس المعنى, فان العبد يدرك عبوديته لكون السيد يصنفه كعبد. وهكذا يستطيع السيد متابعة حياته, متأكدا بكونه سيدا باعتراف العبد له بسيادته. المفارقة هنا, ان ما هو ايجابي يتحول الى ما هو سلبي. فاعتماد السيد على اعتراف العبد بسيادته يعني لا محالة ان السيد ليس حرا ابدا في واقع الحال. ولكن الحال يختف مع العبد, فهو لا يعتمد بنفس الشاكلة على السيد لتحقيق هويته, لانه يمتلك مصدرا آخرا لتحقيق النفس self-affirmation, الا وهو عمله. فاذا كانت هوية العبد تتحقق من خلال عمله, فهذا يعني ان العبد, وليس السيد, حر. بنفس المعنى يؤكد سارتر(1) ان السادي يستطيع السيطرة على المازوخي اذا تعاون المازوخي مع رغبات السادي, وسيطرة السادي تنتهي تماما في اللحظة التي يتوقف فيها المازوخي عن تنفيذ رغبات السادي.

قرأ كوجيف ديالكتيك هيغل بخصوص السيد-العبد كصراع بين الرغبة Desire من حهة والاعتراف Recognition من جهة اخرى. فالسيد والعبد يتواجدان في علاقة متبادلة من الصراع من اجل الاعتراف المتبادل, فلا يستطع احدهما الوجود بدون (اعتراف) الآخر. وهذا يعني لكوجيف صراعا الى حد الموت. ولكن موت احدهما يعني موت الآخر. فالاثنان محكومان بصراع لا يمكن لاحدهما فيه الاستغناء عن الآخر, رغم ان كلا منهما هو الد عدو للآخر (شئ مشابه قاله سارتر بان الآخر هو الجحيم). يتغلغل هذا الديالكتيك, حسب لاكان, في مرحلة المرآة ليطبعها بالعنف, لكونها تفترض ان العلاقة مع الآخر اساسا هي علاقة صراعية conflictual.

يعتقد لاكان (2) بالاهمية الفائقة لفكرة هيغل بان اي وجود انساني يعني وجوده في الآخر. لذلك فنحن واقعون في شرك, لا خلاص منه, من ديالكتيك او جدلية متبادلة وغير قابلة للاختزال من الاغتراب. لذلك فان اغتراب الانسان, حسب لاكان, ذو مصدرين. الاول, مرحلة او سجل المرآة المكونة للأنا, الثاني هو اللغة وتكون الذات, وهو ما ساعالجه لاحقا.
المصادر
Alexander, W. M.-1
Sartre and the Rationalization of Human Sexuality
http://www.bu.edu/wcp/Papers/Cont/ContAlex.htm

2- The seminar of Jacques Lacan, Book II: The Ego in Freud s Theory and in the Technique of Psychoanalysis 1954-1955, ed. J.A. Miller, trans. S. Tomaselli, Cambridge: Cambridge University Press, 1978



#طلال_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مرحلة المرآة وعلم النفس التجريبي والايثولوجي
- مرحلة المرآة لدى لاكان
- مدخل اولي الى لاكان
- الفوضى الخلاقة, والحقيقة التاريخية والروائية
- هل يمكن للأفراد تغيير التاريخ؟
- الرأسمالية الذهنية او المعرفية
- انتم متقاعدون ولكنكم ابدا لستم عاجزين
- قمع الاسلام السياسي للمرأة والجنس كنذير ومظهر لفاشيته
- حاجتنا الماسة الى بروليتاريا اكثر راديكالية
- نداء عاجل الى ابناء وبنات شعبنا العراقي الكرام
- وهم ثنائية الذاتية-الموضوعية في الفلسفة والعلم
- (عقدة) اوديب: مقتل الملك فيصل الثاني والشعائر الحسينية وجهان ...
- الداروينية الادبية: تلاقح الادب والعلم 1
- الماركسية والعلم والفن والنفس
- احمد شوقي: الثورة المصرية
- علم اعصاب اللاهوت Neurotheology والشعائر الدينية (الحسينية)
- النبي محمد: تحالف اصابتة بال Dyslexia وحنينه العارم الى والد ...
- الله وعبد الله او بالعكس
- غريزة الموت والفكر الابوي
- الماركسية في خدمة غريزة الحياة او غريزة الموت


المزيد.....




- هارفارد تنضم للجامعات الأميركية وطلابها ينصبون مخيما احتجاجي ...
- خليل الحية: بحر غزة وبرها فلسطيني خالص ونتنياهو سيلاقي في رف ...
- خبراء: سوريا قد تصبح ساحة مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران
- الحرب في قطاع غزة عبأت الجهاديين في الغرب
- قصة انكسار -مخلب النسر- الأمريكي في إيران!
- بلينكن يخوض سباق حواجز في الصين
- خبيرة تغذية تحدد الطعام المثالي لإنقاص الوزن
- أكثر هروب منحوس على الإطلاق.. مفاجأة بانتظار سجناء فروا عبر ...
- وسائل إعلام: تركيا ستستخدم الذكاء الاصطناعي في مكافحة التجسس ...
- قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في غزة (فيديو)


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - مرحلة المرآة وديالكتيك هيغل-كوجيف