أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صوفيا يحيا - تناص Literally















المزيد.....

تناص Literally


صوفيا يحيا

الحوار المتمدن-العدد: 4121 - 2013 / 6 / 12 - 21:29
المحور: الادب والفن
    


ناسوت ولاهوت Humanity & Theo عبدالغني النابلسي (شرّف ناسوتي بلاهوته):

من جلّ عن نعتي ومنعوته * شرّف ناسوتي بلاهوته
صدى الفتى ينبيك عن صوته * محجب خلف سجوف الورى
تحصيلها دل على فوته * عنه به الأفكار مشغولة
أدرك ما يرجوه في موته * وكل من قد مات في حبه

تناسخت الأرواح To transmigrat في التناص نهل من مورد واحد، توارد أفكار فريق دراسة العراق Iraq Study Group حق ناشط في شأن شعبه في وطن الحرية Free Country مناداة سورة مَرْيَمَ 3: إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا When he called out his Lord call in secret مناجاة Soliloquy وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ And mix not truth with falsehood, nor conceal the truth while you know * إِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ A Party of them conceal the truth while the know it [البقرة 42- 146] وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ Have you not seen those who were forbidden to hold secret Counsels [المجادلة 8] تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى [الحشر 14] You would think they were united, but their hearts are divided.

من فلسطين تؤأم العراق منذ صلاح الدين العراقي الكردي والإنتداب البريطاني وعبدالكريم قاسم في كفر قاسم مطلع عام 1948م ووحدة النشيد الوطني (موطني)، وخارطة الطريق العراقية- الفلسطينية (عبدالرحيم محمود) ينشد:

دعا الوطن الذبيح إلى الجهاد * فَخَفَّ لِفَرْطِ فَرْحَتِه فؤادي
وَسابَقْتُ النَّسِيمَ ولاافتخارٌ * أَلَيْسَ عليّ أن أَفْدِي بِلادِي
حَمَلْتُ عَلَى يَدِيْ رُوحي وقلبي * وما حَمَّلتُها إلا عتادي
فسِيْرُوا للنِّضَالِ الحقِّ نارًا * تَصُبُّ على العِدَا في كل وادِ
فليس أَحَطُّ من شَعْبٍ قَعِيْد * عن الجَلَّى وموطنه ينادي.

رشيد الخيّون: الظاهر العداء لإسرائيل، لأن السياسة مناخ متغير، لكن القرضاوي يعتبر السياسة عبادة، فكيف لنا وصف الدِّين بالمناخ المتغير المرهون بمزاج العِمامة السِّياسية!. كان مَن يثور على النظام السوري، في عُرف القرضاوي، خارجاً على الدين، الآن الثائر مجاهد يدخل الجنة! وعندما ظهر مع الأسد في لحظات وئام تام لم يكن حينها نسب بشار غير علوي وغير مرتبط بإيران! ظهر معه في أيام كانت أرتال المفجرين تصل بغداد عبر دمشق، وكان القرضاوي يحسب ذلك جهاداً. لو خرج السوريون ضد نظامهم لأفتى الشيخ بأحاديث تحرم محاربة السلطان وهي عديدة (أبو يوسف، كتاب الخراج مثلاً)، بالآية «.. وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ» (النِّساء 59). عندما يبغض حكومةً يستشهد بحاكمية المودودي الهندي (ت 1979م) وما أخذ عنه سيد قطب المصري (أعدم 1966م). السياسة غيم وصحو. نُذكر باليساريين والقوميين ممن أُعجبوا بالخميني (ت 1989) وبعد خذلان توقعاتهم تراجعوا وهم كثر. كان القرضاوي أحد المعجبين بالثورة الإيرانية لأنها إسلامية، كونه أحد «الإخوان المسلمين»، المذاهب نفسها تداولت «سبحان من جعل إيران السنية شيعية ومصر الشيعية سُنية»، أي الفاطميين بمصر (567هـ)، والصفويين بإيران (907هـ). تبادل أدوار. نقشت إيران عبارة «الله أكبر» في علمها (المادة 18 من الدستور)، رد العراق، نقش العبارة نفسها على علمه. سياسة جعلت إيران التعبد بالمذهب مادة دستورية (المادة 12)، الخميني، أراد التأكيد أن قيادته إسلامية شيعية، أعلن دعم الحركات الإسلامية وفي مقدمتها «الإخوان المسلمون»، الآية «وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآَمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ» (يونس 99). فقيه «النَّاسخ والمنسوخ» «هذه الآية (التوبه 5) النَّاسخة، نَسخت من القرآن مائة آية وأربعاً وعشرين آية» (البغدادي، الناسخ والمنسوخ)! يعنيه النسخ معناً واصطلاحاً يُعطل من الكتاب. كان متراضياً إلى حد التوحد، الفقيه الذي أفتى بالجهاد ضد النظام نفسه، تجده مع التظاهرات والعنف ضد نظام «مبارك»، وضد التظاهرات والعنف في نظام «الإخوان المسلمين»، القتلى برصاص مبارك شهداء والقتلى برصاص «الإخوان» عصاة!.. بتعبير لماح بليغ للعزيز الزاهد بالنشر Icon of Iraq web (ظ.غ.):
: http://www.sotaliraq.com/mobile-item.php?id=135976#ixzz2W030g6SR

في بيئة المنطقة الخضراء الموبوءة والحمراء المبتلاة من بغداد، وسراديب الفساد خَضْرَاءَ الدِّمَنِ في النجف الأشرف منها، يملي الضمير الواحد علينا ما نقول مثل نبيل الحيدري وصدره عامر بالإيمان توارد بحماسة معلقة الجاهلي (عنترة بن شداد العبسي) - عن الأرض - على جدار الكعبة في عصر الجاهلية مستهلها: أنا في الحرب العوان * غير مجهول المكان/ وإذا ما الأَرْض صارت * وَرْدَةً مثل الدِّهَانِ/ والدما تجري عليها * لونها أحمر قان. بكل ما في وحدة التعبير من معان ومبان تجدها لاحقا في (القرآن الكريم) - عن السَّمَاء - (سورة الرحمن 37) وَرْدَةً كَالدِّهَانِ! Then when the heaven is rent asunder, and it becomes rosy´-or-red like red-oil,´-or-red hid.. السَّمَاء كَالْمُهْلِ The sky will be like the boiling filth of oil (سورة المعارج 8) وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً (سورة النبأ 33) And young full-breasted, mature maidens of equal age, full-round ناهد كَاعِبَ الثدي، ناهد الصدر عامر بالمحبة والإيمان ناتىء نابي Buxom, busty، ناهد قاوم قاتل To resist، ناهد خاصم To dispute with لا جديد في تعبير اللغة، ولا جديد بلا قديم؛ من فات قديمه تاه، هيرودوت أو هيرودوتس (باليونانية Ἡ-;-ρ-;-ό-;-δ-;-ο-;-τ-;-ο-;-ς-;-، باللاتينية Herodotus) مؤرخ إغريقي عاش في القرن 5ق.م. (484ق.م- نحو425ق.م). اشتهر بالأوصاف التي كتبها لأماكن عدّة زارها وأناس قابلهم في رحلاته وكتبه العديدة عن السيطرة الفارسية على اليونان، عرف بأبو التاريخ. كتابه تاريخ هيرودوتس يصف فيه أحوال البلاد والأشخاص في ترحاله حول حوض البحر الأبيض المتوسط. موضوع كتابه الأساس الحروب بين الإغريق والفُرس أو الميديين قولته الشهيرة: من ليبيا يأتي الجديد!.. جماهيرية وجنون القذافي اللامعقول وزوال انقلابه العسكري بثورة شعبية..

مأدبة أفلاطون على لسان أرسطوفان التي أقيمت في منزل الشاعر المأساوي أغاثون لمجموعة من الفلاسفة والشعراء دار حديث المدعوين هذه المرة حول الحب، فتحدث فيدروس وهو واحد من ثلاثة تلاميذ لسقراط كانوا من المدعوين، فمجد الحب وأعتبره: (أكبر عون من الآلهة لبلوغ الفضيلة). فيدروس ذكر ان الحب ذو طبيعة إلهية فهو (إله قديم ليس له أم ولا أب)، وان العرافين والنسابة عجزوا أن ينسبوه. شاعر الأسطورة الحية A living Myth هزيود أيد رأي فيدروس وذكر أن الحب إله ظهر إلى الوجود مباشرة بعد العدم، فقال في ذلك شعراً:(الأرض ذات الصدر العريض، وعلى أسسها الثابتة تقوم الخليقة كلها والحب) رأي هزيود لقي قبولاً عند الفيلسوف الإغريقي من (جنوب إيطاليا) بارمنيدس الذي جاء إلى المأدبة استجابة لدعوة افلاطون، بارمنيدس يؤمن أن الحب أول إله وجد في الخليقة من العدم (العماء): (وأبتدعت من بين الآلهة أولاً: الحب) افلاطون استشهد برأي شاعر الإلياذة هوميروس في الحب وتأثيره بالرجل المحب فالحب بنظره الإله الذي ينفخ العزم في صدر المحب، ويجعل الجبان شجاعاً، والتضحية في سبيل حبيبته هدفاً وغاية، فيقول هوميروس في ذلك: (أترون غير المحب أحداً يضحي بحياته من أجل غيره؟ ستجدون مصداق هذا القول بين الرجال والنساء على السواء، وأني وأنا أخاطب إغريقيا لاأجد مثالاً استشهد به خيراً من الذي ضربته (الستيس بنت بيلياس)، الوحيدة بين النسوة والرجال آثرت الموت بدلاً من زوجها ولم يفعل ذلك أبواه وكأنهما غريبان عنه ولاتربطه بهما رابطة من دم، وبدت تضحيتها عظيمة لا في أعين البشر وحسب بل في أعين الآلهة، حتى أسبغوا عليها تكريماً لم ينله إلا القليل من أصحاب البطولات والتضحيات النادرة). اتفق الحضور أن الحب إله مانح للخير والنعم العديدة والأجدر بالإنسان أن يجد محبا له، فالحب أعلى شأناً من المال الكثير ومن الجاه والمنصب، يحث الانسان على العمل النبيل، ويحضه ضد امتهان الكرامة. بوسايناس واحد من المدعوين كان دقيقاً تكلم عن الحب فميز بين حب سام أكثر ارتباطاً بالروح وحب أسماه بالوضيع لأنه يرتبط بملذات الجسد الجنسية، فعرف أريكزيماخوس الحب على شكلين الأول أسماه بالحب الصحي والآخر حب مرضي وهذين الشكلين للحب تعرفهما أيضاَ مملكة الحيوان والنباتات وكل الاشياء. رأي سقراط في الحب كان أكثر شمولية وواقعية فالحب يرتبط بمبدأ التعويض عن الفضيلة، أرسطو جعل الحب يرتقي إلى مبدأ الفضيلة: (ان الحب يظهر دائماً كرغبة لفضيلة لايمتلكها العاشق المحب، وإن امتلكها فإنه يخشى فقدانها وذلك لرغبته بتملكها للأبد. رغبته الجمال دائماً بشكل ما، الأبدي، مصدر الإلهام للخلود من خلال التملك أو الإتحاد بالجمال، وعلى المستوى الجسدي يكلل الحب بإنجاب الأطفال، وعلى المستوى الأسمى عقلياً وروحياً يكلل بالشهرة التي تأتي من انجازات عظيمة، لكن أصدق مظاهر الحب الإتحاد الخفي مع فكرة الجمال ذاتها)، سقراط يرى في الحب خروجا من الذات استبعد عنه كل أشكال النرجسية: (الحب حب شيء آخر غير الذات وتوق إلى مانحن محرومون منه، الحب الحقيقي حب الخارجية، الحب الخروج من الذات لا أن نحب أنفسنا ونحن نحب). إريستوفانيس شاعر مسرحي ساخر، تحدث عن الحب بوصفه بحثا يقوم به الإنسان رجل وامرأة عن نصفه الثاني الذي انشطر عنه، وفقاً للاسطورة التي ذكرها إريستوفانيس ان الرجل والمرأة كانا في بداية الخليقة متحدين معاً ويشكلان مخلوقا قويا ذو رأسين وثمانية أطراف إلا أنه أصيب بالغرور وأراد أن يحل وأقرانه محل كبير الآلهة زوس في الاكروبولس في أثينا، وقبل أن ينفذ خطته هاجمه زوس وأنصاره فشطر كل مخلوق الى نصفين، نصف رجل والنصف الآخر امرأة وشتتهم بصورة عشوائية في بقاع الأرض، وأصبح كل نصف (رجل كان أو امرأة) يبحث عن النصف الذي شطره زوس عنه: (فالرجل الحالي ليس سوى نصف مخلوق وذلك المنبع الأول للحب. كل واحد يفتش عما فصل منه، عن النصف الذي ضاع منه، ويحاول ان يعثر على الوجدانية التي كانت له في معانقة الحب) الأسطورة وجدت لها صدى في الأدب الحديث خصوصاً عند شعراء السوريالية الذين يرفعون عالياً راية تمجيد المرأة وحبها، فعدوا الحب من النظرة الأولى بمثابة إعادة تعرف الرجل على نصفه الآخر المرأة في اللاشعور الجمعي، فالتعرف يفسر دهشة الرجل والمرأة أحدهما أمام الآخر، وكأن لسان أحدهما للآخر يقول: (إنني عندما رأيتك للمرة الأولى عرفتك دون أدنى تردد!).

المستبد صدام الجافي فقد السيطرة على محافظات وسط وجنوبي العراق أخوات دهوك وأربيل والسليمانية التي عادت بشرعة ناموس Law الأقاليم الأقانيم Hypostasis الثلاثة بوحدة الحكم الذاتي Unity Through Autonomy. لأجل كتالونيا Homage to Catalonia رواية George Orwell واسمه الحقيقي Eric Arthur Blair مولود ولاية بِهَار ब-;-ि-;-ह-;-ा-;-र-;- بالهندية Motihari, قبل 110 سنوات في مثل هذه الأيام 25 حزيران 1903م صحافي وروائي بريطاني. عمله كان يشتهر بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية والاشتراكية الديمقراطية معارض الحكم الشمولي. يعتبر القرن العشرين أفضل القرون التي تؤرخ الثقافة الإنجليزية كتب في النقد الأدبي والشعر والخيال والصحافة الجدلية {وكان الإنسان أكثر شيء جدلا}. أكثر شيء عرف به عمله المأساوي وروايته 1984 عام (1949) أكثر من أي كتاب آخر لأي من كتاب القرن. ضمن رصيد خباره في الحرب الأهلية الأسبانية، المشهود به على نطاق واسع على أنه مقاله الضخم في السياسية والادب واللغة والثقافة. عام 2008 صحيفة The Times وضعته في المرتبة الثانية في قائمة أعظم5 كتاب عمل أستمر في تأثيره على الثقافة السياسية السائدة ومصطلح (أورويلين) - وصف ممارسات الحكم الاستبدادي الشمولي - دخلت اللهجة العامية مثل ألفاظ عديدة أخرى من ابتكاره مثل التفكير المزدوج وجريمة الفكر وشرطة الفكر. عاش لإصدار مجلة الحنين إلى كتلونيا Homage to Catalonia عنوان روايته 1938م، روايته رائعته (بستان الحيوان Animal Farm) 1934 (أيام بورما Burmese Days) ورائعته 1984 عرفناه كاتبا يساريا كتب عنه شاعرنا سعدي يوسف وترجم سيرته 1933 "متشرد بين باريس ولندن Down and Out in Paris and London" صفحاتها 232 قطع متوسط تقع في 38 مشهدا وليس فصلا، بدء من نزل (العصافير الثلاثة) الذي يعيش فيه على كسرة خبز ويرهن ملابسه التي جاء بها من لندن ليدرس الإنجليزية فلا يجد طلبة ولا الصحف تنشر مقالاته وترجماته؛ فيعمل مع صديقه الروسي في العصر السوفيتي "بوريس" غاسل صحون في مطعم بفندق كبير يتمنى بعض السجائر، فنصحه بوريس أن ينضم إلى جمعية شيوعية سرعان ما اكتشف أن القائمين عليها يجمعون الإشتراكات باسم الاشتراكية ويغيرون مقرهم، إلى أن عاش في ملاجىء بلدية لندن المسماة "سبائك" تقدم فيها فقط وجبة إفطار "خبز وزبد وشاي"، وصف المترجم Orwell بأنه الكاتب العبقري الوحيد بين الحربين!. صاحب تقرير عن الحرب الأهلية الإسبانية.

خير من رواية Dan Brown شيفرة دافنشي The Da Vinci Code التي نشرت عام 2003م وتمس الأديان: الصليب والصليب المعقوف Hooked، وتم تصويرها كفيلم سينمي. كرسائل Messages to the world-The statements of OSAMA BN LADEN: Edited and introduced by Bruce Lawrence. Translated by: James Howarth Verso London-New York 2005 تعريف
Lawrence: أستاذ كرسي نانسي وجعفري ماركس للإنسانيات في جامعة Duke University ومتخصص في علم الأديان ومؤلف: معتقدات جديدة؛ المسلمون والمهاجرون الآسيويون الآخرون في الحياة الدينية الأميركية. وكتاب "المدافعون عن الله": ثورة الأصولية ضد العصر الحديث. Howarth أتم رسالة دكتوراه في الإحياء الإسلامي في الفكر الإسلامي المعاصر. حاز درجة ماجستير في اللغة العربية وساهم في ترجمة معاني القرآن الكريم الصادرة سنة 2004م.



#صوفيا_يحيا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قرن على مولد عبدالرحيم محمود
- سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ نبيلُ الحيدري
- Andorra
- مجلس الوزراء في العاصمة الصيفية للعراق أربيل
- Repubblica di San Marino
- أغنية Bella Ciao :Taksim Gezi Park
- ساحة (تقسيم) إسطنبول
- إرهاصات حركة عفلق
- أسد بلا بعث رث 2014م
- صندوق شكاوى دولة العراق والشام
- ألغز علينا! To riddle To us
- الإسم التاريخي شبه الجزيرة والعراق والشام
- قال الله وأقول !
- إِنَّ أَنعَمَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ عَمّار
- أوبرا Don Giovanni حي العباسية
- هل تعلم؟
- منفرة من الله منتنة دعوها
- الأمن والكلاب
- الله الكاتب الأول
- حرب رجب العجب


المزيد.....




- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...
- -الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم - ...
- أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج ...
- الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صوفيا يحيا - تناص Literally