|
ثبان بدوان أقصر من ثبان جيسي ولا إحراج .
سعيد الكحل
الحوار المتمدن-العدد: 4116 - 2013 / 6 / 7 - 16:19
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
أثار ظهور المغنية جيسي جي بثبانها على خشبة موازين وشاشة القناة الثانية انتقادات تذهب من السخط والغضب إلى السخرية والتهكم . وما يهم من كل السيل المتفق لتعاليق الفيسبوكيين هو عمق الشرخ السكيزوفريني الذي تحمله الشخصية العربية عموما والمغربية على وجه الدقة . وقد عبرت بعض تعليقات الفيسبوكيين عن هذا الفصام بعرض صور مركبة تظهر فيها البطلتان المغربيتان : نزهة بديوان ونوال المتوكل بلباسهما الرياضي لحظة الفوز بالسباق ، إلى جانب صورة المغنية جيسي جي بثبانها الذي لا يختلف في شيء سوى اللون عما ترتديانه البطلتان ، بل ثبان بدوان أقصر . وتحت الصورة برزت عبارتان تشير إحداهما لثبان بدوان "هذا حلال" فيما العبارة الثانية تشير إلى ثبان جيسي بـ "هذا حرام" . ويستفاد من ردود الفعل أن موازين التعامل مع جسد النساء ولباسهن يختلف باختلاف الوضعيات . مما يعني أن الوضعية التي توجد عليها الفنانة تختلف جذريا عن تلك التي توجد عليها السبّاحة أو العدّاءة أو المتزحلقة على الجليد أو سائحة أجنبية . كل هذه الوضعيات تستدعي خلفية فكرية وثقافية معينة تجعل المشاهد/المتفرج يتفاعل مع الهيئة التي تظهر عليها المرأة (البطلة أو المغنية أو السائحة) إيجابا أو سلبا ، عاطفيا أو غريزيا ، عقلانيا أو شهوانيا . فأن يتتبع الجمهور المنافسات النسائية في العدو أو السباحة أو القفز العلوي وهن بلباسهن القصير تتراجع النظرة الغريزية/ الشهوانية لصالح النظرة العاطفية /الوطنية الجياشة التي تستبعد كل خلفية جنسية . فتصبح البطلة رمزا للوطن لا رمزا للجنس . فلو ظهرت جيسي جي بنفس "الكولوط" كبطلة رياضية على أرضية الملعب الأولمبي بالرباط ، ما كانت لتثير هذا السيل من الانتقادات . فالعيون هي العيون ، والجمهور هو الجمهور . فالذي "صدم" في جيسي جي جزءا من الجمهور ، ليس "الكولوط" بالتحديد ، بل مخالفتها للمتوقع منها على خشبة الغناء . فالبطلات الرياضيات لا يفاجئن الجمهور بلباسهن الرياضي لأنه مألوف ومُتوَقّع ؛ بل قد يفاجئنه بلباس مخالف . فكذلك خطيب الجمعة الذي يتوقع منه المصلون أن يظهر بلباسه التقليدي (الجلباب) سيصدم المصلين لو اعتلى المنبر بسروال قصير يستر ما بين الصرة والركبة . والمفاجأة قد تكون مفرحة وقد تكون مقرفة حسب المتوقع من الشخص المعني . والأساسي مما إثارته الفنانة جيسي جي بثبانها أنها وضعت الجمهور وعموم الشعب المغربي أمام مفارقات صارخة أبرزها : 1 ــ الانتصار للفضيلة وهي هنا "ستر عورة المرأة " يوحي بأن المواطنين أشد حرصا على احترام المرأة في أبعادها الجسدية والنفسية والعقلية والعاطفية . لكن الممارسة اليومية تثبت أن هذه المرأة ضحية لكل أشكال الاستغلال : الجنسي ، الاقتصادي ، الاجتماعي . فالذين يرفعون أصواتهم تنديدا بثبان جيسي جي هم من تمتد أيدي وألسن غالبيتهم تحرشا بالمرأة ونهشا لأعراضها في الشارع العام . ولعل معدلات العنف ضد النساء ، أو حالات الاغتصاب أو زنا المحارم تكشف فصام الشخصية المغربية ونزعتها الأخلاقوية . 2 ـ الانتصار للقيم الأخلاقية والدينية يقتضي ترجمتها في السلوك والمعاملات . فكثير من ردود الفعل المستنكرة لثبان جيسي جي استندت إلى التحديد الدستوري للدولة المغربية كدولة إسلامية . بمعنى أن ما قامت به هذه الفنانة يتنافى مع الأسس الدينية والدستورية للمغرب . في حين لم يسأل المستنكرون أنفسهم عن مدى تمثلهم للإسلام كدين ومبادئ وأخلاق في سلوكهم اليومي ومعاملاتهم ، بدءا من إماطة الأذى عن الطريق وإمساك المرء يده ولسانه عن أذية الناس وانتهاء بالوفاء بالعهد وأداء الأمانة/المسئولية . 3 ـ شعار الحداثة لا يتجاوز الحلقوم والمظاهر دون أن يتحول إلى قيم وقناعة تسمو بالأفراد من وضعية التبعية والوصاية حيث يفقدون الاستقلالية الفكرية ، وبالتبعية الكرامة والإرادة ، إلى وضعية المواطنة الحرة التي تضمن للفرد كرامته وتصون حريته في إطار المسئولية الأخلاقية والقانونية . فمن يخرق الصف في الإدارات ليتقدم غيره ، ومن يتخطى رقاب المصلين في المساجد ليحتل الصفوف الأمامية ، ومن يتسلط على غيره أو يستبد برأيه لا يمكنه الحديث عن الأخلاق ولا ادعاء الغيرة على الدين أو الوطن ، ولا حتى رفع شعار الحداثة أو التغني به . 4 ـ إن مظاهر الانفتاح التي نراها في الشارع العام والبرامج المتلفزة لا تصل إلى عمق الإنسان المغربي فتحقق له الانسجام الفكري والنفسي . وقد أظهرت ردود الفعل على لباس جيسي أن المجتمع المغربي "مجتمع محافظ" ومتشبث بقيمه الأخلاقية . وهذا جواب قوي للذين ينصبون أنفسهم أوصياء على المجتمع وحراسا للأخلاق وسدنة للقيم . فمهما تعددت مظاهر الانفتاح (اللغة ، اللباس ، الموسيقى الخ) فإن المغربي ، في عمقه محافظ . ولعل إثارة الضجة حول لباس الفنانة جيسي جي يكون من بين أهدافه الرئيسية تصفية الحساب مع الجهة المنظمة "لمهرجان موازين" . إذ في كل دورة من دورات هذا المهرجان تثار ضجة ضد حادث ما . وقد عكست تعاليق الفيسبوكيين ألا فرق بين الحداثي وبين الإسلامي من حيث زاوية الانتقاد للمهرجان وللباس جيسي جي . فكلاهما وظفا الدين والأخلاق والتبذير لمهاجمة المهرجان .
#سعيد_الكحل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التفكير زمن التكفير .
-
حروب الردة تدق طبولها في المغرب .
-
المغاربة لسانهم مع الديمقراطية وقلبهم مع قوانين الشريعة .
-
ذكرى 16 ماي وأجواء الشحن الإيديولوجي .
-
فتوى قتل المرتد عنوان الردة الفكرية والثقافية .
-
طالبان بين ظهراني علمائنا فلا تبحثوا عنها هناك .
-
سعيد الكحل - باحث في قضايا الإرهاب والإسلام السياسي- في حوار
...
-
الإسلاميون مفترون.
-
أين المغرب من روح خطاب تاسع مارس ؟
-
سقطت الأنظمة فسقطت الأقنعة .
-
الذكرى الثانية لحركة 20 فبراير : نجاح أم إخفاق ؟
-
الزحف الأصولي وخطر تكميم الأفواه .
-
شاكر بلعيد يفدي تونس بروحه.
-
المغرب ومالي
-
معركة عزل الأئمة وضرورة مساندة وزير الأوقاف.
-
برلمانيون بدون ضمير أخلاقي ولا حس وطني أو إنساني.
-
مواطنو الدرجة الممتازة
-
شكرا لشجاعة الشيخ الفيزازي الابن .
-
أزهار الربيع التونسي تصبح أحجارا.
-
مرسي المصري ولشكر الاتحادي وجهان لعملية النسف الممنهج .
المزيد.....
-
انضموا لمريم في رحلتها لاكتشاف المتعة، شوفوا الفيديو كامل عل
...
-
حوار مع الرفيق أنور ياسين مسؤول ملف الأسرى باللجنة المركزية
...
-
ملكة جمال الذكاء الاصطناعي…أول مسابقة للجمال من صنع الكمبيوت
...
-
شرطة الأخلاق الإيرانية تشن حملة على انتهاكات الحجاب عبر البل
...
-
رحلة مريم مع المتعة
-
تسع عشرة امرأة.. مراجعة لرواية سمر يزبك
-
قتل امرأة عتيبية دهسا بسيارة.. السعودية تنفذ الإعدام -قصاصا-
...
-
تحقيق: بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية في الضفة قبل 7
...
-
تحقيق: بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية في الضفة قبل 7
...
-
تحقيق: بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية في الضفة قبل 7
...
المزيد.....
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
-
الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم
...
/ سلمى وجيران
-
المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست
...
/ ألينا ساجد
-
اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019
/ طيبة علي
-
الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1]
/ إلهام مانع
المزيد.....
|