أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية - عبدالله خليفة - الميثاقُ الوطني وتحولاتُ شعبٍ














المزيد.....

الميثاقُ الوطني وتحولاتُ شعبٍ


عبدالله خليفة

الحوار المتمدن-العدد: 4091 - 2013 / 5 / 13 - 08:20
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية
    


قاد الميثاقُ الوطني تحولات شعب البحرين في بداية القرن الواحد والعشرين، وعبّرَ عن مرحلةٍ مفصليةٍ في تاريخِ هذا الشعب وتاريخ المنطقة، لما يمثلُهُ إصدار وثيقة فكرية سياسية من قيمةٍ رمزيةٍ وطنيةٍ توحيدية، ومن حوارٍ ديمقراطي رسمي وشعبي، وهذا الحوارُ الأولي الابتدائي ليس خاتمةَ المطاف، بل هو حجرُ الزاويةِ لتحولاتٍ سياسيةٍ مفتوحة في البلد، وتعتبرُ نموذجيةً لبلدان أخرى في الجزيرة العربية وتمثل تجربةً خاصة متشابكةً مع الأوضاع والصراعات الاجتماعية والسياسية والدينية في المنطقة، وتصدرُ من داخل المؤسسة الحكومية وبالتعاون مع قوى شعبية، فتكونُ على المستويين السياسي والفكري بدايةَ علاقةٍ تعاونية صراعية لم تعرفها البلدُ سابقاً بمثلِ هذا الشكل المؤسسي الفكري السياسي، وفي لحظاتٍ سياسيةٍ غيرِ مؤاتيةٍ للمشروعاتِ الديمقراطية الوطنية، حيث تغلغلت المشروعاتُ السياسيةُ الطائفية وأعادتْ أقساماً من الجمهور لمستويات فكرية وسياسية وإجتماعية لما قبل الحداثة الوطنية البحرينية، وضاعتْ تلك العناصرُ الديمقراطيةُ التي زُرعتْ في تاريخ البلد على مدى قرن كامل، ولهذا كان الميثاقُ الوطني بدايةَ الحلِ والانقاذ، في زمنيةٍ محددةٍ أولية، تعكس مستوى القوى السياسية الاجتماعية، من حيث خفوت وضع القوى الديمقراطية الوطنية وانتشار القوى الشمولية الطائفية والبيروقراطية للرأسمالية العامة.
فكان الميثاقُ الوطني رافداً جديداً يشقلا هذه التربةَ من جانبيها ويحفرُ فيها ويجمعُ القوى الوطنيةَ الديمقراطية المتذبذبةَ والصغيرة ويوحدُهَا في مجرى وطني صعب ومكلف.
والميثاقُ يعكس وعي هذه المرحلة والجذور التي تكوّن فيها البلد، ولهذا فإنه يمثّل البداية فقط، وليس تمام الرحلة وأبعادها المستقبلية الكلية التي تتعمقُ بجهود كافة القوى الوطنية المنضمة للعملية التوحيدية الديمقراطية.
وهو في مقدمتهِ الفكرية التاريخية السياسية يطرحُ هذه الخطوط العريضة، والأهداف العامة، بأشكالٍ لم يصقلْها فكراً وحفراً تاريخياً. وهذا الحفرُ هو جزءٌ من التاريخ الوطني المشتتِ على مستويي السلطة والشعب، الذي لم يعرف الحوارَ السياسي العميق على مدى العقود التاريخية.
ولهذا فإن الميثاقَ يبدأ بشكلٍ وطني رومانسي عن تاريخ البحرين:
فاللجنةُ التي صاغتْ الميثاقَ رسمتْ هذا التاريخ الوطني بأسطرٍ رومانسية عن الجزر التي (كانت منفتحة ومتقدمة والتي كانت عاشت في ظل التسامح الفكري وازدهرت الثقافة فيها وتعايشت الأديان وتعمقتْ في روحِ هذا الشعب قيمُ الحضارة الإسلامية بما تمثله من سماحة وعدالة وتقوى)، المقدمة.
إنها صورةٌ رومانسيةٌ خلابة لا علاقة لها بالتاريخ بما فيه من صراعات حادة وإختلافات مذهبية وسياسية، ولا يعني ذلك عدم وجود فترات حضارية هامة وإنجازات في هذا البلد بل هي موجودة ومبعثرة وتحتاج لتوصيف مختلف، لكن الصورة الرومانسية لا تصلحُ للعملِ السياسي المُركب وخاصة إذا انتقلتْ لتوصيف الحالات السياسية التي جرت مع مجيء القبائل العربية وفصلها جزر البحرين والساحل الخليجي الغربي عامةً عن النفوذ الإيراني المتصاعد في الجهة الأخرى، وعدم درس المشكلات والصراعات الاجتماعية والسياسية والطائفية التي نتجت عن هذا الفصل للقسم العربي عن النفوذ الإيراني.
وإستمراراً في نهج اللجنة فهي لا تقرأُ هذه التداخلات الصراعية والصعوبات التي نتجتْ عن هذا الصراع الأهلي المتداخل مع الصراع الإقليمي، ولربما نعذرُ اللجنة بعضَ العذر في تلك اللحظة الأولية من الصياغة، ولكن تراكم العمل الوطني الراهن وأدوات الوعي المتصاعدة داخل التجربة تتطلبُ تطويرَ هذه القراءة بموضوعية.
إن الجانبين الأهلي والحكومي في ذلك التاريخ لم يقدرا على إنتاج سياسة وطنية توحيدية، وحين تكون عهد الشيخ عيسى بن علي بدأتْ سياسةُ السلم الأهلي والتركيز على الانتاج، بدون إحداثِ نقلةٍ نوعية في طابع الاقتصاد التقليدي، وقد استغل الاستعمارُ البريطاني تلك الظروف وتأخرَ المنطقة عامةً، في إحداث سيطرة سياسية وتغيير بعض جوانب الاقتصاد التقليدي، خدمةً لمصلحته، وكان بعضُها إيجابياً، وصعدَ ظروفَ الاستقرار والتطور المدني، كما قامت الجماعاتُ الوطنية من بين الشيوخ والتجار والعامة في تنميةِ عناصر التحولِ الوطني الديمقراطي عبر المنتديات والنشاط الكفاحي الخاص، حتى وصلت إلى تحولاتٍ كبيرة لا تكتنفها الوحدةُ الوطنيةُ بين تلك المكونات الاجتماعية السياسية التي تصارعتْ طويلاً بدون تراكم توحيدي انعطافي، واستغل الاستعمارُ ذلك التباين في إحداثِ الشروخ بينها، وعزل بعضها عن بعض، ولكن مرحلةَ الاستقلال أعادتْ هذه اللحمةَ في بداية السبعينيات، وأوجدت دستورَ دولة البحرين كوثيقة تتوج ذلك النضال الوطني الديمقراطي التوحيدي، حتى جاءت مرحلةُ حلِّ البرلمان في سنة 1975 فانتكستْ التجربة.



#عبدالله_خليفة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- معرضُ(إليكَ أيها العاملُ)
- البرجوازي الصغيرُ القائدُ الشرقي
- تكويناتُ الطبقةِ العاملةِ البحرينية
- مجنونانِ مسلحانِ في الشارع!
- دوستويفسكي: روايةُ الاضطهاد(6)
- دوستويفسكي: روايةُ الاضطهاد (5)
- إفلاسُ الليبراليةِ: هجومٌ عالمي
- نضال شعبي ضد الإرهاب ومن أجل الديمقراطية والسلام
- العراقُ ومسيرتُهُ إلى الوراء
- إفلاسُ الليبرالية: فلسفياً
- إفلاسُ الليبراليةِ: توطئةٌ
- بروليتاريا رثةٌ: برجوازيةٌ ضعيفة
- العلمانيةُ منعٌ للصراعاتِ الدينية
- العمال وواجب النضال والتوحيد
- حوارٌ تاريخي وليس حواراً وقتياً
- دوستويفسكي: الروايةُ والاضطهادُ (3)
- النظرُ إلى جهةٍ واحدة
- متسلقو السياسة!
- الشارقة ترفعُ ثقافةَ الأطفالِ إلى الذروة
- يمينانِ في صدام


المزيد.....




- وزيرة تجارة أمريكا لـCNN: نحن -أفضل شريك- لإفريقيا عن روسيا ...
- مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية
- استئناف محاكمة ترمب وسط جدل حول الحصانة الجزائية
- عقوبات أميركية وبريطانية جديدة على إيران
- بوتين يعتزم زيارة الصين الشهر المقبل
- الحوثي يعلن مهاجمة سفينة إسرائيلية وقصف أهداف في إيلات
- ترمب يقارن الاحتجاجات المؤيدة لغزة بالجامعات بمسيرة لليمين ا ...
- -بايت دانس- تفضل إغلاق -تيك توك- في أميركا إذا فشلت الخيارات ...
- الحوثيون يهاجمون سفينة بخليج عدن وأهدافا في إيلات
- سحب القوات الأميركية من تشاد والنيجر.. خشية من تمدد روسي صين ...


المزيد.....

- واقع الصحافة الملتزمة، و مصير الإعلام الجاد ... !!! / محمد الحنفي
- احداث نوفمبر محرم 1979 في السعودية / منشورات الحزب الشيوعي في السعودية
- محنة اليسار البحريني / حميد خنجي
- شيئ من تاريخ الحركة الشيوعية واليسارية في البحرين والخليج ال ... / فاضل الحليبي
- الاسلاميين في اليمن ... براغماتية سياسية وجمود ايدولوجي ..؟ / فؤاد الصلاحي
- مراجعات في أزمة اليسار في البحرين / كمال الذيب
- اليسار الجديد وثورات الربيع العربي ..مقاربة منهجية..؟ / فؤاد الصلاحي
- الشباب البحريني وأفق المشاركة السياسية / خليل بوهزّاع
- إعادة بناء منظومة الفضيلة في المجتمع السعودي(1) / حمزه القزاز
- أنصار الله من هم ,,وماهي أهدافه وعقيدتهم / محمد النعماني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية - عبدالله خليفة - الميثاقُ الوطني وتحولاتُ شعبٍ