|
كربلاء هي ثورة المظلوم على الظالم وصرخة الحقّ في وجه الباطل
زينب منصور حبيب
الحوار المتمدن-العدد: 4038 - 2013 / 3 / 21 - 21:10
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
كربلاء هي ثورة المظلوم على الظالم وصرخة الحقّ في وجه الباطل
الدكتورة زينب منصور حبيب
لا يخفى على عاقل ما للإحصاء من دور في إبراز المعالم لأي موضوع أو حادثة. فالإحصاء يلقي الضوء على تفاصيل دقيقة تساعد في كشف الحقيقة بطريقة علمية توضيحيّة بنّاءه لهذا السبب ننقل فيما يلي بعض النماذج والأرقام (القسم الأعظم من هذا الإحصاء منقول عن كتاب (حياة أبو عبد الله)، عماد زاده. و(وسيلة الدارين في أنصار الحسين(عليه السلام)، للسيد إبراهيم الموسوي. و(أبصار العين)، للسماوي. 1- امتدت فترة قيام الإمام الحسين عليه السلام من يوم رفضه البيعة ليزيد وحتى يوم عاشوراء 175 يوماً؛12 يوماً منها في المدينة، وأربعة أشهر وعشرة أيام في مكة، و23 يوماً في الطريق من مكة إلى كربلاء، وثمانية أيام في كربلاء (2إلى 10 محرم). 2- عدد المنازل بين مكة والكـوفة والتي قطعها الإمام الحسين عليه السلام حتى بلغ كربـلاء هي18منزلاً.(معجم البلدان). 3- المسافة الفاصلة بين كل منزل وآخر ثلاثة فراسخ وأحيانا خمسة فراسخ. 4- عدد المنازل من الكوفة إلى الشام والتي مر بها أهل البيت وهم سبايا 14منزلاً. 5- عدد الكتب التي وصلت من الكوفة إلى الإمام الحسين عليه السلام في مكة تدعوه فيها إلى القدوم هي 12000 كتاباً (وفقا للشيخ المفيد). 6- بلغ عدد من بايع مسلم بن عقيل في الكوفة18000 أو 25000؛ وقيل 40000شخص. 7- عدد شهداء كربلاء من أبناء أبي طالب الذين وردت أسماؤهم في زيارة الناحية هم 17 شخصاً، وعدد شهداء كربلاء من أبناء أبي طالب ممّن لم ترد أسماؤهم في زيارة الناحية هم 13 شخصاً، كما استشهد ثلاثة أطفال من بني هاشم، فيكون بذلك مجموعهم 33 شخصاً، وهم كما يلي: الإمام الحسين (عليه السلام):. أولاد الإمام الحسين (عليهم السلام): 3أشخاص. أولاد الإمام علي (عليهم السلام):: 9أشخاص. أولاد الإمام الحسن (عليهم السلام):: 4 أشخاص. أولاد عقيل (عليهم السلام):: 12 شخصا. أولاد جعفر (عليهم السلام):: 4أشخاص. 8- بلغ عدد الشهداء الذين وردت أسماؤهم في زيارة الناحية المقدسة وبعض المصادر الأخرى - باستثناء الإمام الحسين (عليه السلام): وشهداء بني هاشم- 82 شخصاً. ووردت أسماء 29 شخصاً غيرهم في المصادر المتأخرة. 9- بلغ مجموع شهداء الكوفة من أنصار الإمام الحسين (عليه السلام): 138 شخصاً، وكان14شخصاً من هذا الركب الحسيني غلماناً (عبيداً). 10- كان عدد رؤوس الشهداء التي قسمت على القبائل وأخذت من كربلاء إلى الكوفة: 78 رأساً مقسمة على النحو التالي: قيس بن الأشعث رئيس بني كندة: 13 رأساً. شمر، رئيس هوازن: 12رأساً. قبيلة بني تميم: 17رأساً. قبيلة بني أسد: 17 رأساً. قبيلة مِذْحج: 6 رؤوس. أشخاص من قبائل متفرقة: 13 رأساً. 11- كان عمر سيد الشهداء حين شهادته 57 سنة. 12- بلغت جراح الإمام (عليه السلام): بعد استشهاده: 33طعنة رمح و34ضربة سيف وجراح أخرى من أثر النبال. 13- كان عدد المشاركين في رضّ جسد الإمام الحسين (عليه السلام) بالخيل 10أشخاص. 14- بلغ عدد جيش الكوفة القادم لقتال الإمام الحسين (عليه السلام)33000شخص. وكان عددهم في المرة الأولى 22000 وعلى الشكل التالي: عمر بن سعد ومعه: 6000 سنان ومعه: 4000 عروة بن قيس ومعه: 4000 شمر ومعه: 4000 شبث بن ربعي و معه 4000 ثم التحق بهم يزيد بن ركاب الكلبي ومعه: 2000 والحصين بن نمير ومعه: 4000 والمازني ومعه: 3000 15- نعى سيد الشهداء(عليه السلام)، يوم العاشر من محرم، عشرة من أصحابه، وخطب في شهادتهم، ودعا لهم أو لعن أعداءهم، وأولئك الشهداء هم علي الأكبر(عليه السلام)، العبّاس(عليه السلام)، القاسم(عليه السلام)، عبد الله بن الحسن(عليه السلام)، عبد الله الرضيع(عليه السلام)، مسلم بن عوسجة، حبيب بن مظاهر، الحر بن يزيد الرياحي، زهير بن القين، وجون. و ترحّم على اثنين منهما وهما: مسلم وهانئ. 16- سار الإمام الحسين(عليه السلام) وجلس عند رؤوس سبعة من الشهداء وهم: مسلم بن عوسجة، الحر، واضح الرومي، جون، العباس(عليه السلام)، علي الأكبر(عليه السلام)، والقاسم(عليه السلام)، وعاثوا فيها فساداً، فخربوا مبانيها وقتلوا الكثير من أهلها. 17- أُلقي يوم العاشر من محرم بثلاثة من رؤوس الشهداء إلى جانب الإمام الحسين (عليه السلام)وهم: عبد الله بن عمير الكلبي، عمرو بن جنادة، وعابس بن أبي شبيب الشاكري. 18- قطعت أجساد ثلاثة من الشهداء يوم عاشوراء، وهم: علي الأكبر(عليه السلام)، العباس(عليه السلام)، وعبد الرحمن بن عمير. 19- كانت أمهات تسعة من شهداء كربلاء حاضرات يوم عاشوراء ورأين استشهاد أبنائهن، وهم: عبد الله بن الحسين وأُمّه رباب، عون بن عبد الله بن جعفر وأمّه زينب، القاسم بن الحسن وأمّه رملة، عبد الله بن الحسن وأمّه بنت شليل الجليلية، عبد الله بن مسلم وأمّه رقية بنت علي (عليه السلام)، محمد بن أبي سعيد بن عقيل، عمرو بن جنادة، عبد-الله بن وهب الكلبي وأمّه أُم وهب، وعلي الأكبر (وأُمّه ليلى كما وردت في بعض الأخبار ولكن هذا غير ثابت). 20- استشهد في كربلاء خمسة صبيان غير بالغين وهم: عبد الله الرضيع، وعبد الله بن الحسن، محمد بن أبي سعيد بن عقيل، القاسم بن الحسن، وعمرو بن جنادة الانصاري. 21- خمسة من أصحاب كربلاء كانوا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وهم: أنس بن حرث الكاهلي، حبيب بن مظاهر، مسلم بن عوسجة، هانيء بن عروة، وعبدالله بن بقطر(يقطر) العميري . 22- استشهد بين يدي أبي عبدالله 15غلاماً وهم: نصر وسعد من موالي علي (عليه السلام)، مُنجِح (مولى الإمام الحسن (عليه السلام))، أسلم وقارب (من موالى الإمام الحسين عليه السلام)، الحرث (مولى حمزة)، جون (مولى أبي ذر)، رافع (مولى مسلم الأزدي)، سعد (مولى عمر الصيداوي)، سالم (مولى بني المدينة)، سالم (مولى العبدي)، شوذب (مولى شاكر)، شيب (مولى الحرث الجابري) وواضح (مولى الحرث السلماني)، هؤلاء الأربعة عشر استشهدوا في كربلاء، أما سلمان، مولى الإمام الحسين (عليه السلام) فقد كان قد بعثه إلى البصرة واستشهد هناك. 23- أُسر اثنان من أصحاب الإمام الحسين (عليه السلام) ثم استشهدا، وهما: سوار بن منعم، ومنعم بن ثمامة الصيداوي. 24- استشهد أربعة من أصحاب الإمام الحسين (عليه السلام) من بعد استشهاده وهم: سعد بن الحرث وأخوه أبو الحتوف، وسويد بن أبي مطاع (وكان جريحاً)، ومحمد بن أبي سعيد بن عقيل. 25- استشهد سبعة بحضور آبائهم وهم: علي الأكبر(عليه السلام)، عبدالله بن الحسين(عليه السلام)، عمرو بن جنادة، عبد الله بن يزيد، مجمع بن عائذ، وعبد الرحمن بن مسعود. 26- خرجت خمس نساء من خيام الإمام الحسين (عليه السلام) باتجاه العدو لغرض الهجوم أوالاحتجاج عليه وهن: أمة مسلم بن عوسجة، أم وهب زوجة عبدالله الكلبي، أم عبد الله الكلبي، زينب الكبرى، وأم عمرو بن جنادة. 27- المرأة التي استشهدت في كربلاء هي أم وهب (زوجة عبد الله بن عمير الكلبي). 28- النساء اللواتي كن في كربلاء، هن: زينب، أم كلثوم، فاطمة، صفية، رقية، وأم هانئ (هؤلاء الستة من بنات أمير المؤمنين)، وفاطمة وسكينة (بنتا الإمام الحسين (عليه السلام))، ورباب، وعاتكة، وأم محسن بن الحسن، وبنت مسلم بن عقيل، وفضة النوبية، وجارية الإمام الحسين، وأم وهب بن عبد الله.
#زينب_منصور_حبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نملة بن لادن الإرهابية
-
الصرصار يتحدى الجوع والموت وأساتذة المدارس
-
قصيدة (رثاء البصرة) للشاعر ابن الرومي
-
الطماطم و(الطماطم السوداء)، طبيبك في بيتك
-
أحذروا مكعبات ماجي
-
الإرهاب...والمشمش
-
لله يا محسنين ....رشاوى قليلة تدفع بلايا كبيرة
-
هل يستطيع المسؤولين العراقيين نقد ذاتهم؟
-
ميزانية العراق بين قسمة الشفع والوتر
المزيد.....
-
نرجس محمدي: لماذا تتنازل طهران؟
-
الكمين الثالث -انتصارا لدماء السنوار-.. -القسام- تعرض مشاهد
...
-
طهران.. انتقادات للدور التركي في سوريا
-
مواصي خان يونس.. مجزرة جديدة
-
لافروف يحذر من إرسال قوات إلى أوكرانيا
-
بعد حلب وحماة.. هل تتجه سوريا للتقسيم؟
-
مع اقتراب عيد رأس السنة.. بوتين يتعهد بتحقيق أمنيات ثلاثة أط
...
-
-كتائب القسام- تعلن استهداف قوة إسرائيلية راجلة جنوب غزة
-
ماكرون: سأقوم بواجباتي كرئيس حتى نهاية ولايتي في 2027
-
حميميم: الجيش السوري مدعوما بالقوات الجوية الروسية يصفي نحو
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|