أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سلام كاظم فرج - قراءة انطباعية في مجموعة انمار رحمة الله القصصية ( عودة الكومينداتور)














المزيد.....

قراءة انطباعية في مجموعة انمار رحمة الله القصصية ( عودة الكومينداتور)


سلام كاظم فرج

الحوار المتمدن-العدد: 3918 - 2012 / 11 / 21 - 22:13
المحور: الادب والفن
    


( عودة الكومينداتور) .....
للقاص انمار رحمة الله.. قراءة انطباعية..
سلام كاظم فرج...
هل هو بصدد خلق عالم يكاد أن يكون غريبا عن الواقع؟.. أم هو بصدد إعادة قراءة الواقع من خلال التضاد في ذات الواقع المنقولة الى المستويات الدلالية من مستويات لغة نصوصه السردية؟؟.
أنا هنا أحاول ان أعيد قراءة نصوص مجموعة الاستاذ انمار رحمة الله ( عودة الكومينداتور) الصادرة عن دار تموز في عام 2012 في دمشق والتي انطلقت من محورين اساسيين.. محور القصة القصيرة, ومحور القصة القصيرة جدا, والتي نعتها ( بالقصص الخطيرة جدا..). ليحكم السيطرة من خلال اللعب على جناس اللفظة ليحرفها ويلتمس معنى مغايرا ليكشف عن نية مبيتة ومقصودة للإنتقال من طرف دلالي ملتبس الى طرف دلالي نقيض مما يوسع من مديات دلالات نصه.. ويمنحها تخوما غير مرئية لكنها لاتخفى حتما على القاريء النابه. والناقد المستكشف..
يدخلنا انمار رحمة الله في سلسلة من تداعي الافكار المنثالة بأضدادها عبر مفاهيم الثنائية والمفارقة.. التناقض الذي يوجب التضاد.. الانسجام الذي يعقبه اللاإنسجام او العبث الذي يصطدم بنا كقدر محتوم..
مثال....((رأيت في عينيه ضياعي. هو طالعني كقاريء الحظ التعيس.. ابتسم. ابتسمت..رمى سيجارته ,, رميت,,ونهضنا مسرعين))...((المقبرة القديمة هي آخر ما تبقى من الانجليز(القوات التي دخلت ــ لتحرير ــ احتلال مدينتنا ــ)) عن قصته.. حدث في المقبرة. صفحة 35..((
اقاويل روجها شقي المنطقة كي لايفسد احدهم خلوته فيها..ليقضي هو وعصابته ملذاتهم الممقوتة..)). عن قصة حدث في المقبرة..
هناك عالمان. عالم ما يتعارف عليه الناس, والعالم الذي يعرفه الراوي العليم.. تمنيت على القاص الاستاذ انمار ان لا يبدي رأيه في افعال شقي المنطقة..ونعتها بالممقوتة. تلك مهمة القاريء لا الكاتب.. عليه ان يتناول وصف بعض ملذات الشقي ( الفتوة) والقاريء هو الذي يقرر ويحكم.. ان الحكم المسبق من قبل الراوي العليم على ممارسة شخوص النص. اي نص.. يفسد العلاقة بين النص والمتلقي ويحول القاص الى مصلح اجتماعي وينقل النص من ضفة الإبداعي الى ضفة التقريري التعليمي..
ولكن هذا لايمنع من القول ان نص الاستاذ انمار( حدث في المقبرة) كان على غاية من الدقة والاتقان في السرد الدرامي والترميز عالي القيمة..بليغ الدلالة..
في نصه الخطير جدا (القصير جدا) دعوني أغرد.صفحة 96
نجد أن البلبل يتحول وبمرور الوقت الى شيء .. او الى ثمالة شيء محنط. بعد ان كان روحا تنتج الغناء. التغريد.
. الحديقة وقد تحولت الى محل لبيع اشرطة اغاني هابطة( لاحظ ثنائية التضاد والانسجام بين تغريد البلبل. والغناء المحنط في شريط جامد). بعد ان تحول المكان. كان لابد من زوال.. والزوال يتلخص بتحول البلبل الى جثة محنطة تباع ايضا وتشترى..
هل هو ترميز لانحطاط المثقف وتحوله الى بوق دعاية رديئة بسبب تغير احوال المكان والزمان؟؟ ام هو ترميز لحتمية التغيير؟.او حتمية الزوال؟؟
هذا اللعب على التضاد المادي (المكاني الزماني). مع المعنوي. الروحي. تغريد البلبل..يحيلنا الى سؤالنا الاول. هل هو بصدد قراءة واقع مرير. هل هو بصدد الاحتجاج على واقع مؤلم؟ هل هو يستبطن البحث عن عالم نظيف متاح؟؟ام هو رثاء الطبيعة امام تحولات الاشياء . وانخذال التلقائي امام الصناعي؟؟..
اما قصة العراة ( صفحة20) فتلعب على مفارقة الدعوة الى التعري الكامل والتي تجد صدى لدى الجموع. ورغم تطامن النص برؤيا حلمية . لكنه يؤشر الى قوة تلك الدعوة التي ارعبت الراوي وبعض الناس. فهو يفرك عينيه غير مصدق. ويتساءل هل ان ما يجري حقيقة ام حلم يقترب من الكابوس؟؟. الراوي يرى بعينيه بعض العراة ويصفهم..
الظاهرة هنا تستدعي الى الذهن قوة تأثير الدعوة الى تبني ظاهرة ما. لا الظاهرة نفسها.. فثيمة النص لا تكمن في التعري. بل الدعوة اليه من فوق.. من مؤسسة ما.. او من جماعة ضغط معينة.. ومديات الاستجابة.. وقوة النص تكمن في استدعاء نص غير مكتوب على القاريء ان يستكشفه.. اعني الدعوة الى اشياء أخرى. كالدعوة الى النقاب مثلا. او اطلاق اللحى.. او اي نوع من انواع التمرد او التقوقع على قيم معينة( واحدية) لا تأخذ بنظر الاعتبار تنوع المفاهيم. وسعة الافق في قبول او رفض اية ظاهرة بحرية بعيدا عن املاءات المؤسسة. ( اية مؤسسة..)
مع انمار رحمة الله عليك ان تبحث عن السطور غير المكتوبة او النص الكامن خلف النص المكتوب على الورق.. هو يرتكب احبولة جميلة.. احبولة النص والنص المضاد المختبيء والمصنوع بمهارة فائقة و إمكانية ثنائية القراءة لنص واحد..!!!
ليس من عادتي تقييم كل النصوص واعادة قرائتها نقديا. لكني اركز على الانطباع الذي تتركه تلكم النصوص..وماكتبته اعلاه رأيته في نصوص مجموعة الاستاذ انمار.. لتي تجاوزت الاربعة والثلاثين نصا.. تدخل كلها في(( وعي النص بتشكيل فني يمكن للقاص ان يغنيه لتأصيل تجربته)) كما ذكر الروائي وارد بدر السالم في معرض تقديمه لمجموعة القاص المثابر..
من هنا أجد ان القاص انمار رحمة الله قد أجاب على السؤال الأزلي (لماذا يشعر الانسان بحاجته الى الفن؟؟).. هذه الاجابة لخصها قبله البير كامو بقوله(( أن الفن يعبر عن حاجة ميتافيزيقية اساسية الا وهي الحاجة الى الوحدة , ولما كان الانسان لا يجد في عالمه هذه الوحدة التي هو في حاجة اليها دائما فإنه يجد نفسه مضطرا الى ابداع عالم آخر يجعله بديلا لهذا العالم)..
الفرق عند انمار ان هذا العالم متوار خلف النص بما يسمى بالأنساق السردية المحذوفة التي نتلمسها من السياق العام للسرد وتلك فضيلة القاص التي نغبطه عليها. وهي التي دعتنا للإحتفاء بمجموعته..
بقي علينا ان نعيد ما وضحه القاص عن معنى الكومينداتور.. وتشفيرات ماقصده في اسفل نصه الموسوم بنفس اسم مجموعته هذه(( الكومينداتور في اللاتينية تعني القائد وفي الفلكور الاسباني هو القائد الذي عاد من الجحيم ليعاقب( الدون جيوفاني) المعروف بغواية النساء..). وقد تترجم الى مفردة قومندار..ايضا..



#سلام_كاظم_فرج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءةإنطباعية في مجموعة فاطمة الفلاحي الشعرية....رسائل شوق.. ...
- قصص ليست بقصص لكنها قصيرة جدا
- نداء الى المثقفين العراقيين ..
- مدان في مدن وعقدة الشعور بالاضطهاد
- الامام علي وفائض القيمة
- ذريني الوك صمتي...
- ايام كارتون والنص الجامع
- ذهول
- نصوص هائمة....
- وردة كاهنة المعبد العصية
- قراءة انطباعية في مجموعة الشاعرة رسمية محيبس الجديدة
- نهدك شاعر نزق..
- الشاعر عبد الستار نور علي والتجريب بأعلى سقوفه... نقد بمحاذا ...
- ليست قصيدة...
- محاولة أخيرة لإسترضاء الحلم..
- دوشا كوكا......... نص تجريبي
- البلاط..
- الرؤى إذ تفوت ..
- عبد الرزاق عبد الواحد,ميكيافلي .وسامي العامري
- حين تخلد اللغة.. الى النوم


المزيد.....




- أفلام كرتون على مدار اليوم …. تردد قناة توم وجيري الجديد 202 ...
- الفيديو الإعلاني لجهاز -آي باد برو- اللوحي الجديد يثير سخط ا ...
- متحف -مسرح الدمى- في إسبانيا.. رحلة بطعم خاص عبر ثقافات العا ...
- فرنسا: مهرجان كان السينمائي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تد ...
- رئيس الحكومة المغربية يفتتح المعرض الدولي للنشر والكتاب بالر ...
- تقرير يبرز هيمنة -الورقي-و-العربية-وتراجع -الفرنسية- في المغ ...
- مصر.. الفنانة إسعاد يونس تعيد -الزعيم- عادل إمام للشاشات من ...
- فيلم -بين الرمال- يفوز بالنخلة الذهبية لمهرجان أفلام السعودي ...
- “ثبتها للأولاد” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد لمشاهدة أفلام ...
- محامية ترامب تستجوب الممثلة الإباحية وتتهمها بالتربح من قصة ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سلام كاظم فرج - قراءة انطباعية في مجموعة انمار رحمة الله القصصية ( عودة الكومينداتور)