أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ليث الجادر - هل الشعب العراقي .. شعبا جبان ؟















المزيد.....

هل الشعب العراقي .. شعبا جبان ؟


ليث الجادر

الحوار المتمدن-العدد: 3907 - 2012 / 11 / 10 - 15:01
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


يؤكد الفكر الماركسي على ان النشاط العملي الانتاجي وانعكاس العلاقات التي تنظمه هما مصدر واساس كينونة المجتمع ومنهما وعليهما تتاسس باقي اشكال العلاقات والموؤسسات الفوقيه ومن جدلية التفاعل بين كل هذه الاشكال وبين انعكاسات تطور النشاط الانتاجي تتشكل داخل كينونة المجتمع شروط تفرز نوع من النمطيه السلوكيه المحكومه بالقيم والاخلاقيات وكواحد من الاستنتاجات التي تبنى على هذا الطرح هو ان مفهوم (الشعب ) بمعناه البرجوازي الكلاسيكي والذي يعني مجموع افراد المجتمع او السكان يصبح مفهوما باليا وخالي من اي معنى سوى انه يبقى محافظا على دلالاته المخادعه باشاراته المجرده من كل ما هو واقعي .. وليتطور هذا المفهوم بمعناه عندنا على انه ( اي الشعب ) يعني اؤلئك الافراد من مجموع المجتمع اللذين ينشطون بالدفاع عن مصالحه واخلاقياته وقيمه الخاصه باعتبارهم القوه الحقيقه التي يقوم عليها الكيان الاجتماعي برمته وبمعنى ان هؤلاء الافراد هم القوه المضطلعه بمهام النشاط الاقتصادي والانتاجي .. وهذا يعني ان الشعب لدينا تحول الى طبقه او الطبقه السائده اقتصاديا وليست بالتاكيد الطبقه المتسيده ..كما يجب ان لايفهم من هذا بان هذه الطبقه تكون في معناها الواعي لذاتها او انها ترتبط بالفكر الطبقي بل على العكس انما يعني هذا ان الطبقه في سيرورتها لان تعي ذاتها وشروط حياتها بشكل تجريبي عملي هي البديل الذي حل مقام مفهوم الشعب بمعناه البرجوازي الذي اسس له ابان نشؤ الدوله القوميه ..وهذا مايفسر لنا اختلاف سلوكيات الشعوب اتجاه مختلف القضايا وبالاخص منها تلك التي ترتبط بنوعية العلاقه التي تقوم بين الشعب وسلطته , والكيفيه التي ترسم شكل نشاطه بهذا المجال .. وعلى سبيل المثال هناك شعوب اذا ما قيمنا ادائها بصوره منطقيه وموضوعيه نجدها شعوب بركانيه شعوب حماسيه لا تغفر لسلطاتها اي تجاوز على بنود العقد المبروم بينهما وشعوب معتزه بحياة افرادها وحريصه على ادامة مطالبها فهي ان تاخذ حقها من السلطه بهذه اليد فانها تلوح بقضة الاخرى اليها .. شعوب عنيده ومتحفزه .. وبالمقابل نرى العكس عند شعوب اخرى ويزداد هذا الاختلاف ويتدرج حتى نصل الى شعوب تبدوا وانها مستسلمه نهائيا وخانعه ..وهذا يبدوا لنا بسبب المقارنه التي نقيمها مع سلوكيات الشعوب التي ذكرناها اولا .. ولهذا فان مثقفي البرجوازيه وحسب طبيعتهم الفكريه لايجدون مناصا من تقييم المجتمعات الانسانيه وفق هذا الوصف الشكلي لكي يصبح عندنا في النهايه شعوب شجاعه وشعوب جبانه او خامله على اساس ان هذا ينبع من طبيعة افرادها او يتبع طبيعة مكونها العرقي والقومي ( شعب مسالم , شعب عنيد , شعب شجاع ...الخ ) .. هذا هراء .. وتفاهه عقليه بائسه .. انما هناك حقيقه واحده هي التي خلقت كل هذه الاختلافات واكدت موضوعيا قيمها ..هذه الحقيقه تؤشر على ان اختلاف طبيعة النشاط الاقتصادي واشكاله بين المجتمعات هو الذي يحدد كل تلك الاختلافات في سلوكيات المجتمعات اتجاه مؤوسساتها السلطويه ..وهنا اضع خط عريض تحت كلمة (يحدد) لاشير الى عدم اهمال او نفي تاثير نوع الثقافه ومصادرها التراثيه والحضاريه والتي تلعب دورا في تشكيل القواعد النفسيه لدى الفرد , اذن صفات وطبيعة سلوكية الشعوب تنبع من طبيعة نشاطها الاقتصادي ولا تنبع ولا ترتبط بعلاقات الدم والجينات .. لناخذ مثلا يخصنا نحن العراقيين .. وحتى اختصر يجب ان اشير الى حقيقة ان الشعب العراقي في الفتره مابين عام 1932 وحتى عام 1958 قامت باتفاضات كبيره عديده وبعشرات الانتفاضات المحدوده (باستثناء الانقلابات العسكريه ) شكل خلالها تجسيدا حيا وفعالا لمعنى مواقفه من النظام الملكي والهيمنه البريطانيه والسلطه وافرادها .. تاريخ مجيد حينما نتوقف عنده ونتمعن في تفاصيله تاخذنا الدهشه ونحن نشخص اداء هذا الشعب بعد عام 1963 وحتى هذه الساعه من عامنا هذا .. اي اداء تعس واي خنوع واي استسلام واي طئطئة راس لسلطه حلت في سلوكية ذاك الشعب المتمرد المتحفز ؟؟ والامر يبدوا كمقارنه بين المرحلتين وكأن في ليلة ظلماء حالكة السواد من ليالي عام 1963 امتدت يد سريه , يد خارقه الى جسد الشعب العراقي وقامت باخصائه .. مالذي حدث ؟ كيف يمكن ان يحدث مثل هذا الانقلاب في السلوكيه ؟ هل تغيرت جيناتنا ام هل ان الاجيال قد اختلفت وان الاجيال اللاحقه لم ترث من سابقاتها تلك الجينات ؟ ومن اشكال هذه الاسئله سيرد الكثير منه اذا ما بقينا ندور في محيط الثقافه البرجوازيه ومفهومها لمعنى الشعب !! وبالتالي ستكون اجوبه ومواقف مختلفه .. اما الفكر الماركسي فانه يشير الينا في ثقه تامه وبهدوء المتيقن الى ان نعود الى تاريخ المرحلتين وان نتمعن في طبيعة النشاط الاقتصادي لكليهما وحينها سندرك بان الجواب على حيرتنا وتساؤلنا انما يتمثل في اختلاف النشاط الاقتصادي بين المرحلتين فمنذ عام 1932-1963 كنا نمارس ونؤوسس اقتصادا انتاجيا حديثا ( الموؤسسات المصرفيه, شركات التنقيب واستخراج النفط , تاسيس المصانع والمعامل الانتاجيه الحديثه ,,) ولهذا فان كل اشكال الحراك الشعبي والانتفاضات والفعاليات السياسيه الجماهيريه انما كانت الطبقه المنتجه والطبقه السائده اقتصاديا هي التي تنظمها وتنهض بها ومن ثم تلتحق بها الفئات الطبقيه الاخرى ( هنا يتم تكون مفهوم الشعب الثوري )... الشعب كان اساسه العمال , الشعب كان يبدأ بالتكون كجنين بالطبقه العامله .. فكل الانتفاضات كانت تبدأ بالعمال والكادحين وكانت تنتهي بهم كطليعه لكل العراقيين ..اما في المرحله الثانيه .. والتي بدات بالتدرج فان مجمل نشاطنا الاقتصادي بدا يدخل مرحلة الرده المتناميه من النمط الانتاجي الحديث الى نمط الاقتصاد الربوي ويتخلله شكل انتاجي محدد للغايه جعل من القوه العامله مجرد طبقه هامشيه لاتملك في الواقع اية امكانيه موضوعيه .. شيئا فشيء كان يتم تهميش القوه المنتجه في واقع الاقتصاد الاستهلاكي الذي يستمد امكانياته من استغلال الثروه النفطيه ووارداتها الماليه ..شيئا فشيء كانت درجة اخصاء ثوريه المجتمع العراقي تزداد وضوحا .. ومع تزايد نسبة مساهمة الواردات النفطيه من اجمالي الثروه القوميه كانت قيمة وفعالية الشعب العراقي السياسيه تتجه نحو التضائل والسلبيه وهنا لا اتحرج في ان اتخذ الارقام والاحصائيات التي تضمنها تاريخ موازنات الدوله العراقيه في فترة الاربعينيات كانت نسبة مساهمة الواردات النفطيه تتراوح بين ال60-70 من مجمل واردات الدوله ومع نسب مخصصات التشغيل العاليه .لاؤشر الى علاقة هذا بفعالية ونوع اداء الشعب العراقي الايجابيه المؤطرة بسلوكية الرفض ومقاومة السلطه وبين تلاشي هذا الاداء مقارنة بنسب مساهمة الواردت النفطيه التي بلغت في عهدنا الحالي الى ما يفوق 93 بالمئه من واردات الدوله وعلاقة هذا بالاداء السياسي السيء والكلي السلبيه الذي يحكم واقعنا الاجتماعي .. نعم انا لا اتحرج بان اعتبر تلك الارقام كمثل البارومتر الذي يقيس درجة فعاليه الشعب العراقي !! ونعم لا اتحرج مثل الكثيرين في ان اصف هذا الشعب الان بانه شعب جبان خانع !! لكن يجب ان اؤكد على ان هذا الجبن لايجري في دم العراقيين ولم يرثوه بجيناتهم وهو ليس قدرهم المقدر باسباب خفيه , انما هو صفه سلوكيه تحتمها طبيعة واقعه الاقتصادي ..ففي عهد النظام الراسمالي وفي فتره سطوت الماليه النقديه تتحول المجتمعات الى مجاميع وقطعان من العبيد المسلوبة الاراده مادامت قواها الانتاجيه معطله ومادام طراز معيشتها اليوميه يقتات على الاقتصاد الكسول ,, والشعب بطبقته العامله المنتجه فاذا ما خارت قوة هذه الطبقه وفعاليتها الواقعيه .. ساء اداء الشعب وتلاشى ...



#ليث_الجادر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- على هامش (الربيع ) الثائر
- حينما ..ذبحوا ..حبيبتي... 4
- حينما ..ذبحوا ..حبيبتي... 3
- حينما ..ذبحوا ..حبيبتي... 2
- حينما ..ذبحوا ..حبيبتي... 1
- من اجل تصحيح المسار .. لا للاباحيه ..لا للتخنث
- اليسار العراقي)) وعي المهمه المصيريه ))وتكتيك الشخصنه
- الرأسماليه تكثفت .. والكارثه على الابواب...ج5
- الرأسماليه تكثفت .. والكارثه على الابواب...ج4
- الرأسماليه تكثفت .. والكارثه على الابواب...ج3
- الرأسماليه تكثفت .. والكارثه على الابواب...ج2
- الرأسماليه تكثفت .. والكارثه على الابواب...ج1
- طريقنا وفلسفة الثوره ..ج 16
- طريقنا وفلسفة الثوره ..ج15
- حول تقييمات بعض الفوضويين لليسار العراقي..2
- حول تقييمات بعض الفوضويين لليسار العراقي
- طريقنا وفلسفة الثوره ..ج14
- طريقنا وفلسفة الثوره ..ج13
- طريقنا..وفلسفة الثوره ...ج12
- طريقنا..وفلسفة الثوره ج 11


المزيد.....




- تحليل لـCNN: إيران وإسرائيل اختارتا تجنب حربا شاملة.. في الو ...
- ماذا دار في أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وإسرائيل بعد الض ...
- المقاتلة الأميركية الرائدة غير فعالة في السياسة الخارجية
- هل يوجد كوكب غير مكتشف في حافة نظامنا الشمسي؟
- ماذا يعني ظهور علامات بيضاء على الأظافر؟
- 5 أطعمة غنية بالكولاجين قد تجعلك تبدو أصغر سنا!
- واشنطن تدعو إسرائيل لمنع هجمات المستوطنين بالضفة
- الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر
- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ليث الجادر - هل الشعب العراقي .. شعبا جبان ؟