أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعد محمد رحيم - العابر التخوم














المزيد.....

العابر التخوم


سعد محمد رحيم

الحوار المتمدن-العدد: 3842 - 2012 / 9 / 6 - 21:45
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


شغلت أسئلة الهوية وإشكالياتها المثقفين الذين وجدوا أنفسهم يقفون على تخوم ثقافات متعددة، لاسيما في حقبتي الاستعمار وما بعده. وهي الأسئلة التي استدعت تقديم مقاربات نظرية طابعها التعقيد والجرأة والانفتاح على مساحات من التفكير لم تكن متاحة من قبل لأسباب تاريخية وموضوعية. فالهوية التي تواجه وعي المثقف بعدِّها مفهوماً ذاتياً ومجتمعياً تشترط وجود الآخر/ المختلف. الآخر الذي يتجلى في صورة كيان حضاري وثقافي مهيمن بفضل منجزاته العلمية والتقنية والفنية والفكرية. أو في صورته غازياً ومستعمراً. وما يستتبع ذلك كله من مؤثرات معرفية وسلوكية وتلاقحات مثمرة من جهة، وانكفاءات على الذات وسوء فهم وعقابيل سياسية وعقيدية سيئة وعنف وسيطرة من جهة ثانية. بالمقابل ترشحت عن هذا المفهوم جملة من المفاهيم الحافة والمتمفصلة والمتصلة، له ومعه وبه، مثل الانتماء والهجرة والمنفى والمثاقفة والتغريب والهجنة، الخ... حتى بات واحداً من أهم موضوعات الفكر المعاصر على جانبي الفالق الإمبريالي، بتعبير إدوارد سعيد.
غداة اشتعال الحرب الأهلية في عام 1975 بلبنان يهاجر الشاب أمين معلوف إلى باريس، ويحصل، هو اللبناني العربي المسيحي، بعد حين، على الجنسية الفرنسية، ويبدأ الكتابة والنشر باللغة الفرنسية فيكون معلماً من معالم ثقافتها، لكن أفق تفكيره سيتعدى حدود بلده ولغته الأم وديانته، والفضاء الإسلامي الذي قبل منه، وكذلك حدود البلد الذي استضافه ووفر له فرصة الإبداع الفكري والأدبي بحرية، أقول؛ سيتعدى بتفكيره الحدود كلها، ليتخذ معه بعداً إنسانياً وكونياً. من هنا سيكتشف أن كلمة الهوية هي من "الكلمات المضللة لأنها كلمة شديدة الشفافية وشديدة الخيانة". فمن موقعه ذاك، سيكون أمين معلوف مؤهلاً للحديث عن معضلة الهوية. وسيختار أولاً أن يكتب، في العام 1983، عن الحروب الصليبية كما يراها العرب. قبل أن يتناول مجموعة من الثيمات التي تصوِّر العلاقة بين الشرق والغرب، كما في رواية ( ليون الأفريقي/ 1986 ). و ( سمرقند/ 1988 )، و ( صخرة طانيوس/ 1993 ) وغيرها من أعماله السردية. معرِّجاً بعدها لمعالجة مفهومه للهوية من خلال تجربته في كتاب ( الهويات القاتلة ).
في كتاب ( أمين معلوف.. العابر التخوم: لعبده وازن.. كتاب دبي الثقافية 2012 ) يجري وازن حواراً واسعاً مع معلوف يتناول مسائل الأدب والتاريخ والفكر والهوية والعلاقة بين الشرق والغرب، الخ..
إن الخوض في التاريخ الشخصي يستدعي وضع هذا التاريخ في سياقه، وقراءته انطلاقاً من الأصول ( البدايات، أو أصل الطريق ) ويفضِّل معلوف هذه الكلمة على كلمة جذور التي توحي بالثبات: "فتاريخ لبنان هو تاريخ الطرق التي سلكها اللبنانيون... إن تاريخنا هو نقطة الانطلاق والطريق التي سلكناها والتي، عملياً، تغطي العالم كله".
يتحدث معلوف عن الهوية المركّبة، الهوية الواحدة التي لها عناصر متعددة. رافضاً اختزال الهوية بعنصر واحد منها والانكفاء عليه وهذا هو علّة الهويات القاتلة، وحضور جانبها المضلل الذي يجعل المجتمعات في خنادق متعادية ومتصادمة. وهو يفرِّق بين الهوية والانتماء: "الهوية استخدمها بالمفرد والانتماء بالجمع، أي انتماءات. ومقولة انتماءات هي أدق في نظري، لأن هناك انتماءات عديدة، ولكن ليست لها كلها الأهمية نفسها". فدرجة الإحساس بالانتماء تختلف عند الأفراد بين عصر وآخر، وظرف وآخر. فقد يأتي وقت يكون فيه الانتماء للوطن أقوى من الانتماء للطائفة، وبالعكس. وفي خضم التحديات الكبرى التي تواجه البشرية ( أزمة المناخ مثلاً ) يتحتم على المرء في نظره الشعور بالانتماء العالمي. وإذا كان يتمنى ألاّ يحس بالغربة في أي مكان فإن ذلك يبقى أمنية محضة. يقول: "فحيثما كنت أشعر بأن هناك أموراً لست غريباً عنها البتة، وهناك أمور أحس بغربتي حيالها، سواء كنت في فرنسا أو لبنان وسواهما. هناك لحظات أشعر فيها بأنني منتم ولحظات بأنني غريب".
نشأ معلوف في حاضنة اللغة والثقافة العربيتين، لكنه كان أيضاً واقعاً تحت تأثير ثقافتين أخريتين: "عائلة أبي تغلب عليها الثقافة الإنكليزية، وعائلة أمي تغلب عليها الثقافة الفرنسية، وتعلمت في مدرسة فرنسية". وفيما بعد سيكتب مؤلفاته باللغة الفرنسية ولكنه يعد الفرنسية لغته بالتبني، لا لغته الأم. أما جرح لبنان فسيبقى يؤلمه في الأعماق. وهنا يتقرر طبيعة انتمائه، على الرغم من تأكيده أن هذا الأمر لا يشكِّل عنده أهمية كبيرة: "إذا أخذنا الموضوعات أو الهواجس الموجودة في رواياتي سأكون في هذا المعنى منتمياً إلى الأدب اللبناني. أما من خلال اللغة فانتمائي هو للأدب الفرنسي. لكنني لا أطرح هذا السؤال على نفسي. في عالم اليوم، الأهم هو المضمون، أي ما يريد الكاتب أن يقوله".



#سعد_محمد_رحيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في حرب نهاية العالم
- شرق بعيد: الخريطة السرّية للواقع في السرد
- إلفريده يلينك والعاشقات
- ستة أيام لاختراع قرية
- غوايات الكتب
- قراءة في كتاب ( الذهاب إلى السينما )
- السيرة الروائية
- السرد والاعتراف والهوية
- فتنة الحكاية
- قراءة في؛ مدينة الصور
- قراءة في؛ تجليات السرد
- يسكنني هاجس دائم بأني روائي قبل أن أكون أي شيء آخر
- قراءة في رواية -شامان- لشاكر نوري
- هوبزباوم في -العولمة والديمقراطية والإرهاب-
- اليسار والديمقراطيون العلمانيون والامتحان الصعب
- غواية كتابة الرواية: سلطة المشهد المتخيل
- عصر مثير
- امرأة الكاتب
- رماد الذاكرة: شعرنة تاريخ الخوف
- ألوان السيدة المتغيرة


المزيد.....




- -قتلها ولم يتوقف-.. سائق قارب يصطدم بمراهقة في البحر دون علم ...
- التلفزيون الإيراني يدعو الإيرانيين إلى الصلاة من أجل الرئيس ...
- رؤساء وزعماء تعرضوا لحوادث في الجو.. بعضهم نجا والآخر فقد حي ...
- رئيس المجلس الأوروبي: الاتحاد الأوروبي يراقب عن كثب ما يتعلق ...
- تعليق أميركي وتحرك عراقي بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني
- ماذا نعرف عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟
- ماذا نعرف عن حادثة مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟
- شاهد: لحظة وصول طواقم الإنقاذ إلى موقع حادث طائرة الرئيس الإ ...
- -سرايا القدس- تعرض مشاهد لإسقاطها مسيرة إسرائيلية في خان يون ...
- رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة الإيرانية توظف كل قدراتها ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعد محمد رحيم - العابر التخوم