أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عائشة خليل - المجتمع الذكوري: مارينا نموذجًا















المزيد.....

المجتمع الذكوري: مارينا نموذجًا


عائشة خليل

الحوار المتمدن-العدد: 3831 - 2012 / 8 / 26 - 03:27
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


صادفت إجازة عيد الفطر المبارك هذا العام بداية الأسبوع، وبما أنها تمتد لمدة ثلاثة أيام (أضاف إليها رئيس الوزراء الجديد يومًا إضافيًا) فلم يتبق من أسبوع العمل سوى يومين اقتنصهما من استطاع لتمضية عشرة أيام كاملة بعيدًا عن القاهرة. وهكذا انطلقت عشرات المئات من السيارات باتجاه المنتجعات المختلفة التي ازدهرت في السنوات الأخيرة من حكم المخلوع على طول الساحل الشمالي غربي الإسكندرية - والتي كُرست لها أموال بنك الإسكان والتعمير عوضًا عن تكريسها لبناء مساكن للفقراء ومحدودي الدخل - ولحق بها الآلاف عن طريق الحافلات التي باتت تعمل دون كلل طوال أشهر الصيف القائظ على الطريق الذي عُبد ليصل بين القاهرة وقرى الساحل الشمالي، لخدمة الشريحة العليا من الطبقة الوسطى التي تمتلك الشاليهات والفيلات والقصور في تلك المجتمعات المغلقة.
يستمتع من يرحل إلى مارينا - وغيرها من القرى الساحلية - بالهواء الطلق، وبرودة الجو، والهدوء. ولكنهم يستمتعون أكثر بكونهم في مجتمعات مغلقة بين الأقران لا ينغص عليهم استمتاعهم بما يمتلكون من أسباب الرفاهية رؤية فقير معدم أو محتاج، فالجمال هو سيد الموقف هناك، والخدمات أرقى ما يمكن في بلد نامي: حيث تلقى القمامة في أماكنها المخصصة، وتجمع بانتظام؛ وتروى الحدائق العامة باستمرار لتكون خضراء منظمة مشذبة؛ ويعتنى بالشواطئ كي تظل نظيفة ولا تغص بالباعة الجائلين الذين يلحون على المصطافين لشراء بضائعهم الرخيصة؛ وينتشر رجال الأمن (العام والخاص) في كل مكان بدءا من البوابات المختلفة إلى الشوارع والشواطئ؛ وهناك دائمًا متسع لصف السيارات وإن تعددت؛ أما التحرشات فهي خيالات مريضة حرية بمن تركوا ورائهم في القاهرة، فلا يرفع إنسان ناظريه هنا لما قد يراه من غريب الأمور، ولذا قد يمعن البعض هنا في التفرد. ولكنه في النهاية جزءا من المجتمع المصري بكل سماته، ومنها السمة الذكورية.
ينقسم المجتمع إلى طبقتين: أصحاب الشاليهات (والفيلات والقصور) والعاملين الذين يقومون على المرافق المختلفة الخاصة والعامة منها لخدمة الطبقة الأولى. ومع أن كليهما من المهاجرين الموسميين، إلا أن المقارنة تنتهي عند ذلك. يعرف العاملون أن استبدالهم يسير، ولذا فهم يتحلون بأدب جم، واستعداد للمساعدة والعون قلما يجود به نظراؤهم في القاهرة. ويشعر أصحاب الشاليهات بالاستحقاق، ويتغلغل هذا الشعور لدى الشباب منهم فستلحظ أنهم يشعرون باستحقاق المكانة التي يتبوؤها أهلوهم، والتي هي بالتبعية مكانتهم. ويجسدون استحقاقهم للمكانة بالكثير من التلقائية، فلقد نشأوا على ثراء الأهل وعلى الرفاهية وعلى التمييز واعتبروها حقوقًا مكتسبة. لا ترى لديهم ما قد تراه من كِبر من امتلك سلطة بعد جهد، وإنما ترى ببساطة استحقاق خالص لمن ولد وفي فمه ملعقة (ولن أقول من ذهب خالص، فالثراء الفاحش ليس ما يميز كل أهل الساحل، وإن ميزهم الثراء النسبي).
ولعل أكثر ما قد يلفت النظر هو ذكورية المجتمع. فالغالبية العظمى من  العاملين من الرجال، إلا بعض خدم المنازل. ومع أنه لا يوجد تفاوت عددي ملحوظ بين المصطافين إلا أن أغلب القائمين على الشؤون المنزلية هن سيدات، وأغلب قائدي السيارات من الرجال، مما يعطي انطباع بذكورة مسيطرة على المكان بأجمله. يجلس الرجل خلف عجلة القيادة وبجواره تجلس الجميلة المستكينة. أو يسبح الرجل في البحر وحوله نساء العائلة من زوجة وبنات (وأولاد) أو يدخل المطعم وخلفه الآخرون، فيأتي إليه النادل بقائمة الطعام ويتلقى منه الطلب، ثم يقدم له الطعام ويسأله عن رأيه فيه، ثم يأتيه آخر المطاف بفاتورة الحساب. فالرجل هو دائمًا مركز الفعل ويدور في فلكه البقية. تشعر وأنت هنا بامتلاك الرجال للنساء، امتلاك لا تفرضه القوة الضاغطة وإنما القوة الناعمة للمال. تذكرت وأنا أتأمل هذا المشهد ما قرأته في أكثر من مصدر أن ما يقدم للعروس من ذهب (ما نسميه في مصر "الشبكة") هو تطور للقيد الذي كانت تقتاد الفتاة به من بيت أبيها إلى بيت زوجها، واستنكار تلك المصادر لمباهاة الفتاة على صاحباتها لغلو ثمن القيد، ففي نهاية المطاف القيد قيد مهما غلا ثمنه؛ ورأيت ذلك ممثلا في الرفاهية التي يقدمها الرجل لزوجه مما يحتم أن يكون هو المحور الذي تدور حياتها عليه، وفهمت تشديد النسويات على الاستقلال المادي للمرأة. 
ومما لفت انتباهي أيضًا التعاطي بين نساء الطبقة المالكة ورجال الطبقة العاملة بمارينا. فلقد بحثت الأكاديميات النسويات في السلطة المتميزة بين نساء الطبقات الأعلى على من هم أدنى منهن طبقيًا من رجال؛ ولعل أميز تجسيد لتفاوت السلطة بين رجل وامرأة من طبقتين مختلفتين كان الفيلم الإيطالي الكلاسيكي "انجراف" الذي جسد تعالي سيدة من الطبقة العليا زوجة صاحبة اليخت واستهزائها بأحد العاملين لديها، ثم انقلاب الحال بينهما بعد حادثة دفعت بهما إلى جزيرة معزولة. ومع أن الفيلم يتناول الفكرة بصورة صارخة هي إلى السريالية أقرب، إلا أن المبدأ يبقى على حاله: تمتلك النساء من الطبقات الأعلى بعض السلطة النسبية مقارنة برجال الطبقة الأدنى، وهذه السلطة محدودة بحدود واقع الحال، وقد تتغير بتغيره. فهل لنا بعد ذلك أن نتساءل عن القيود الحقيقية أو المجازية التي تربط نساء يتمتعن برفاهية وسلطة مكتسبة من خلال أزواجهن؟
ولكي نفهم الازدواجية التي أحاول بيانها، أروى ما تناهى إلىَّ وأنا جالسة في الشرفة: يتطرق إلى مسامعي ابن الجيران ذي العشرة أعوام يسأل والدته عن فيلم أجنبي لا أميز اسمه بدقة، ولكنني ألحظ أنه ينطق باسم انجليزي. ثم أسمعه بعد دقائق معدودات يرد على طلب والده بإشراك أخته في مباراة لكرة القدم، بمحاولة صياغة مثل شعبي بدأه بقول: يا معلمة البنات الكورة يا ... وتطغى أغنية أجنبية منبعثة من سيارة مسرعة على نهاية مثله. واستغرب من تفكيره المبنى على التمييز بين الجنسين بالرغم من حداثة سنه، ومن انغماسه الشكلي في الثقافة الغربية.
وهكذا، يبقى مجتمع الساحل جزءا لا يتجزأ من المجتمع المصري، بالرغم ما قد يدعيه من اختلاف، أو يشعر به من استحقاق، أو يخبره من انغلاقه على نفسه، أو يراه من تمييز. يبقى مجتمعًا ذكوريًا حتى النخاع بالرغم من مظاهر الحداثة والرقي أو ميل لما هو غربي أو مختلف أو متفرد. فالحداثة هنا هي كلمة إنجليزية تلقى هنا أو هناك، أو أغنية غربية تصدح من سيارة منطلقة، أو أحدث صيحات الموضة على أجساد مرفهة، ولكنها أبدًا ليست أفكارًا (ما بعد) حداثية بالرغم من لباس البحر والبر.



#عائشة_خليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحركة النسوية والدراسات النسوية
- إخضاع الجسد
- عقوبة التحرش بين القانون الفرنسي والمصري
- العدالة الشكلية والعدالة الجوهرية
- تدنى المستوى التعليمي (فكرًا وممارسة) في مصر: نموذج من ورقة ...
- النخبة المصرية وحزمة البصل
- اغتصاب الثيب غير وارد!!
- بين الفرعون .. والإمام .. الرئيس منزوع الصلاحيات
- تشريح ثورة
- الدولة المدنية
- بيتي فريدان وكتاب -السحر الأنثوي-
- تقدم .. تأخر
- تأنيث الفقر
- الإسكات
- المرأة المصرية وصياغة الدستور
- النساء والانتخابات
- حواء والتاريخ النسائي
- اللغة والحط من شأن الأنثى والأنوثة والأنثوي في الثقافة المعا ...
- عمل المرأة ليس ترفًا
- برنامج -دائرة الستة أشخاص-: للحد من العنف المجتمعي


المزيد.....




- الأمم المتحدة تندد بتشديد القيود على غير المحجبات في إيران
- الاعتداء على المحامية سوزي بو حمدان أمام مبنى المحكمة الجعفر ...
- عداد الجرائم.. مقتل 3 نساء بين 19 و26 نيسان/أبريل
- هل تشارك السعودية للمرة الأولى في مسابقة ملكة جمال الكون؟
- “أغاني الأطفال الجميلة طول اليوم“ اسعدي أولادك بتنزيل تردد ق ...
- استشهاد الصحافية والشاعرة الغزيّة آمنة حميد
- موضة: هل ستشارك السعودية في مسابقة ملكة جمال الكون للمرة الأ ...
- “مش حيقوموا من قدامها” جميع ترددات قنوات الاطفال على النايل ...
- الحكم على الإعلامية الكويتية حليمة بولند بالسجن بذريعة “الفج ...
- استشهاد الصحافية والشاعرة الغزيّة آمنة حميد


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عائشة خليل - المجتمع الذكوري: مارينا نموذجًا