أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جهاد نصره - غربلة المقدسات-40- من علوم السنة النبوية المسكوت عنها














المزيد.....

غربلة المقدسات-40- من علوم السنة النبوية المسكوت عنها


جهاد نصره

الحوار المتمدن-العدد: 1069 - 2005 / 1 / 5 - 10:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


-1-
علم البول
قال يحيى بن درست: أنبأنا أبو اسما عيل قال: حدثني يحيى بن أبي كثير أن عبد الله بن أبي قتادة حدثه عن أبيه أن رسول الله قال: (( إذا بال أحدكم فلا يأخذ ذكره بيمينه ))
ورد في: البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة وأبو داود0
وفي تفاصيل عملية التبويل ووضعيتها وردت أحاديثٌ عديدة تكفي ليتعلم المسلم كيفية إفراغ شحنته بطريقة لا تخرجه من الملة الإسلامية وقد تعاملت النصوص مع مختلف الظروف والأحوال فرخَّصت للمسلم السائر في الصحراء التبول في وضعية الوقوف: أخبرنا مؤمل بن هشام قال:أنبأنا إسماعيل قال:اخبرنا شُعبة عن سليمان،عن أبي وائل،عن حذيفة قال:(( إن رسول الله أتى سُباطة قوم فبال قائماً)) أخرجه الترمذي وأبو داود وابن ماجة لكن عائشة اعترضت على ذلك وأكدت في حديث نقله عليٌ بن حجر عن شريك عن المقدام بن شريح عن أبيه عن عائشة قالت:(( من حدَّثكم أن رسول الله بال قائماً فلا تصدقوه ما كان يبول إلا جالساً )) .
وقد استقر رأي الغالبية من المسلمين وقتذاك على مسألة عدم الرد على السلام أثناء التبول عملاً بالسنة الشريفة: أخبرنا محمد بن بشار قال: حدثنا مُعاذ قال: أنبأنا سعيد عن قتادة عن الحسن عن حُضين أبي ساسان عن المهاجر ابن قنفذ أنه سلم على النبي وهو يبول فلم يرد عليه السلام0
وقد نهى الرسول عن البول في مكان الاستحمام نظراً لتواجد الشيطان بشكل دائم في المغتسل( الحمام) أخبرنا عليٌ بن حجر قال:أنبأنا ابن المبارك عن معمر عن الأشعث عن الحسن عن عبد الله بن مغفَّل عن النبي قال:(( لا يبولنّ أحدكم في مُستحمه فان عامة الوسواس منه )) ورد في أبو داود والترمذي وابن ماجة0
ونهى الرسول عن البول في الماء الراكد.
وعن أبي قتادة عن عبد الله بن سرجس أن نبي الله قال:(( لا يبولنَّ أحدكم في جحر00 قالوا لقتادة
: وما يكره من البول في الجحر.؟ قال: يُقال إنها مساكن الجن ))0 وعلى هذا الأساس فإن كان الرفيق المناضل صدام حسن قد بال في جحره يكون قد خرج من الملة المحمدية..!؟
وقد سمح الرسول بالبول في طست أو إناء قال ابن جريج: أخبرتني حكيمة بنت أميمة عن أمها أميمة بنت رقيقة قالت:(( كان للنبي قدحٌ من عيدان يبول فيه ويضعه تحت السرير)) وقد حدث مرةً أن تفقد الرسول القدح فوجده فارغاً فسأل بركة خادمة أم حبيبة: أين البول الذي كان في هذا القدح.؟ فقالت: شربته يا رسول الله فطمأنها إلى أنها لن تعرف المرض بعد فعلتها هذه ..!
أخبرنا إسحاق بن ابراهيم قال: أنبأنا أبو معاوية قال: حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن سلمان قال: قال لنا المشركون: إن صاحبكم ليُعلمكم حتى الخراء قال: أجل نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول أو نستنجي بأيماننا أو نكتفي بأقل من ثلاثة أحجار.حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن مسلم بن قرط عن عروة عن عائشة أن رسول الله قال: (( إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاثة أحجار فليستطب بها فإنها تجزيء عنه )) أخرجه الدار قطني وأبو داود واحمد.. وقد نهى الرسول عن الاستنجاء باليد اليمنى. عن قتادة أن رسول الله قال: (( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في إنائه وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ولا يتمسح بيمينه )) أخرجه احمد والترمذي وأخرجه البخاري في الوضوء باب لا يمسك ذكره بيمينه وأخرجه مسلم في الطهارة وابن ماجة0
-2-
علم الحيض
روى ابن المنذر والحاكم عن ابن عباس أن ابتداء الحيض كان على حواء بعد أن أهبطت من الجنة..وقد استدعى الأمر التفكير والتدبير لمعالجة هذه الحالة ومعرفة كيفية التصرف حيالها..!
غير أن ابن مسعود أرجع مسألة الاستحاضة لعقوبة أنزلها الله بنساء بني إسرائيل اللواتي كن يشاركن الرجال الصلاة فألقى عليهن الحيض لإبعادهن عن غواية الرجال وإلهائهم عن حسن أداء صلواتهم..!
وأول خطوة كانت في توضيح الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة: عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن فاطمة بنت أبي حبيش أنها كانت تستحاض فقال لها رسول الله: (( إذا كان دم الحيض فانه دمٌ اسود يعرف فأمسكي عن الصلاة فإذا كان الآخر فتوضئي فإنما هو عِرقٌ )) أخرجه أبو داود00وقد أعفى الرسول النساء من الصلاة أثناء حيضهن عن الاوذاعي عن الزهري عن عروة
عن عائشة أن النبي قال: ((إذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلي )) أخرجه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه وأبو داود0
وقد أبطل الرسول العرف السائد حيث كان الرجل يعتزل الحائض.. عن ثابت عن أنس قال: (( كانت اليهود إذا حاضت المرأة منهم لم يؤاكلوهنَّ ولا يشا ربوهنَّ ولا يجامعوهنَّ في البيوت فسألوا النبي فأنزل الله ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذىً ) من سورة البقرة وقد أمرهم الرسول أن يصنعوا بهنَّ كل شيء ما عدا الجماع عن ابن عباس أن النبي قال: (( في الرجل يأتي امرأته وهي حائض: يتصدق بدينار أو بنصف دينار )) ورد عند النسائي..عن عائشة قالت: (( كانت إحدانا إذا حاضت أمرها الرسول أن تتَّزر ثم يباشر ها )) أي يجب أن يكون عليها إزار يغطيها حتى الركبتين..! أخبرنا هناد بن السري عن ابن عيَّاش وهو أبو بكر عن صدقة بن سعيد ثم ذكر كلمة معناها: حدثنا جُميع بن عُمير قال: دخلت على عائشة مع أمي وخالتي فسألتاها (( كيف كان رسول الله يصنع إذا حاضت إحداكن 0؟ قالت: كان يأمرنا إذا حاضت إحدانا أن نتَّزر بإزار واسع ثم يلتزم صدرها وثدييها )) ورد عند النسائي0*
* مجتبى النسائي: أحد الكتب الستة في الحديث
النسائي هو الحافظ أبو عبد الرحمن احمد بن شعيب بن علي بن بحر بن سنان بن دينار النسائي توفي في مكة سنة /303/ للهجرة عن عمر تسعين سنة0



#جهاد_نصره (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المحلِّقون الفضائيون في الأيام الأخيرة
- غربلة المقدسات-39-الشعب غير المقدس
- الإعلام الغائب والصحافة المفترضة
- المملكة المتحدة.!؟
- غربلة المقدسات-38-الأرض المقدسة
- كتابة في الإقامة الجبرية
- غربلة المقدسات -37- المحدِّث الجليل: عبد الله بن عمرو بن الع ...
- غربلة المقدسات -36- اللغة المقدسة..!؟
- الويسكي الصدامية في الاتجاه المعكوس
- الخطاب السياسي بين حقبتين - الواقعة الفلوجية -
- اللجنة الوطنية تحيِّي أعداء العراق
- الكادر الشيوعي العراقي يتحدث بلسان القرضاوي
- تضامناً مع التجمع الليبرالي حزب الكلكة يحل نفسه
- غربلة المقدسات -35- حول المطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية
- غربلة المقدسات -34- متاهة الأحاديث
- حزورة رمضان.؟
- الدعارة الأيديولوجية
- غربلة المقدسات -33- المشترَكَات بين الجاهلية والإسلام
- غربلة المقدسات -32-
- غربلة المقدسات -31-


المزيد.....




- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جهاد نصره - غربلة المقدسات-40- من علوم السنة النبوية المسكوت عنها