أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - محمود فنون - قوانين الثورات الاجتماعية والوطنية















المزيد.....

قوانين الثورات الاجتماعية والوطنية


محمود فنون

الحوار المتمدن-العدد: 3579 - 2011 / 12 / 17 - 00:24
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


قوانين الثورات الاجتماعية والوطنية
النظام الاجتماعي والثورات الجتماعية

القسم الاول

الثورات الاجتماعية تستهدف تغيير النظم الاجتماعية ونقل التركيبة الاقتصادية الاجتماعية الى مرحلة أعلى تحقق التقدم والخير والرفاه للطبقات الاجتماعية صاحبة المصلحة في الثورة.
ما هي التركيبة الاقتصادية الاجتماعية :
مرت البشرية في تطورها بمراحل متعددة ما قبل الرأسمالية وهي :
1-مرحلة المشاعية البدائية :وهي اطول مرحلة عاشتها البشرية وتمتد من فجر الانسانية حتى ظهور مرحلة العبودية والنظم العبودية في آسيا واوروبا قبل بضع آلاف سنة في مصر وبين النهرين وبلاد الشام والجزيرة العربية .
لم تكن البشرية في البداية قد تعلمت تنظيم حياتها الاجتماعية كما هو معروف اليوم ,وكان اقتصادها مشاعيا بدائيا ,ولم تعرف الملكية الخاصة لأدوات ووسائل الانتاج ,وكان الانتاج يتم بصورة اجتماعية ويوزع لسد الرمق ,وبالطبع حصلت تغيرات عميقة في داخل هذه التركيبة الاجتماعية واختلافات كبيرة بين موقع وموقع لسنا بصددها ثم وصلت الى مرحلة الشيخوخة وبدأت تظهر مكانها تراكيب جديدة لتحل محلها وتضمحل شيئا فشئيا ,ومع ذلك ظلت بواقيها موجودة في الاماكن البعيدة عن تأثير رياح الحضارة مثل اواسط افريقيا والامريكيتين قبل غزوهما من قبل الرجل الابيض وكثير من البلدان الآسيوية ,وحتى في بقاع في ذات البلدان التي شهددت تطورا ملموسا في اوروبا .
2- مرحلة العبودية :وقد تمكن الباحثون من دراستها من حيث المنشأ والتطور والاضمحلال ودراسة الدول التي ظهرت مثل دول الاغريق التي اعطت البشرية الخطوات الاولى للتقدم والعلم والديموقراطية القديمة الخاصة بالمواطنين الاحرارالى جانب التراث العبودي الغاشم, والامبراطوريات العظيمة التي ظهرت خلالها مثل الامبراطورية الرومانية التي امتدت في اوروبا وآسيا وافريقيا ولا تزال آثارها العمرانية والحضارية ماثلة الى يومنا هذا,والتي اعتمدت على استغلال عمل العبيد الذين اصبحوا يمثلون اكثرية السكان ,ويعتمدون على استعباد ونهب الشعوب في البلاد المفتوحة حيث كانت الفتوحات مصدرا هاما للثروة وللعبيد معا ,حيث كان جزءا كبيرا من خيرات البلاد المفتوحة ينقل الى مركز الامبراطورية على شكل خراج واعشار وحماية ,او بدلا من عدم دخول الجيش للبلد ونهبها وسبي جزء من رجالها ونسائها واستعبادهم .
ان الاعتماد الاساسي في حياة المجتمع كان على الزراعة العبودية وتربية الماشية وعمل الحرفيين وكانت ملكية الاراضي الزراعية والعبيد هي عناوين الثروة
هنا ظهرت الدولة,وظهرت بوصفها اداة الحكم والسيطرة لصالح طبقة الاسياد وكبار المالكين وتثبيت حكمهم امام القبائل الغازية والدول المنافسة ,واقرار الامن والنظام داخل الدولة واخضاع العبيد والارقاء وارغامهم على طاعة الاسياد واخضاع الطبقات الاجتماعية الاخرى مثل الفلاحين الصغار.
وما تبقى من مشاعات قبلية في اطار الامبراطورية .
وقد انطلقت ثورات العبيد وتمرداتهم باشكال مختلفة واشهر هذه الثورات ما عرف بثورة سبارتاكوس زعيم عبيد روما ,وتسببت هذه الثورات في خلخلة النظام العبودي مع ما صاحبها من تمردات الاقاليم مما ادى الى ضعف النظام العبودي وخلخلته وسقوطه.
4-مرحلة الاقطاع:
وهناك نوعين اساسيين امكن تمييزهما هما:
الاقطاع الاوروبي والاقطاع الآسيوي.
وقد استمرت مرحلة الاقطاع طوال فترة العصور الوسطى وتوجت بالثورات الاوروبية ضد الاقطاع كما في الثورة الفرنسية والايطالية وتوحيد المانيا وغيرهما .
وقد قام الاقطاع على قاعدة ملكية الارض للاقطاعيين وكبيرهم الملك اكبر المالكين ويقوم الانتاج على عمل الفلاحين الاقنان في الارض لحساب الاقطاعي ,والاقطاعي يستغل الفلاحين ويقدم جزءا من الثروة للملك .
(وكانت الدولة الاموية والعباسية دول اقطاعية تحمل في داخلها بشكل واسع موروث المرحلة العبودية(حصلت ثورات متكررة للعبيد في ظل الدولة العباسية وابرزها ثورة الزنج) حيث كان عمل العبيد لا زال يمثل نسبة ملموسة,ودخل الدولة يعتمد على الخراج والاعشار والجزية من غير المسلمين والصدقات من المسلمين ,ونسبة من هذه المداخيل يقتطعها الوالي لادارة شؤون الولاية ويحول الباقي لبيت المال في العاصمة التي كانت تردها الثروات من كل انحاء الامبراطورية )
وفي اوروبا اتسعت ظاهرة الحرفيين والتجار ارتباطا بالتقدم الصناعي والزراعي و ارتباطا بتطور العلوم والاختراعات فظهرت الطبقة الوسطى التي سميت بالفرنسية الطبقة البرجوازية
كما اتسعت التجارة الداخلية والخارجية ,بفضل تطور صناعة السفن واتسعت طبقة التجاروزادت اهميتها , واصبح الذهب عنوانا للثروة الشخصية وثروة المجتمع .
كما توسع العالم بالكشوفات الجغرافية التي قام بها البرتغال والاسبان حيث ظهرت الامريكيتين واستراليا .
لقد تصادمت مصالح الطبقات بقوة في هذه المرحلة وتبلورت الطبقة البرجوازية كقوة اجتماعية اقتصادية وصاحبة مصلحة في الانعتاق من النظام الاقطاعي ونظمت الثورات التي اجهزت عليه في اوروبا في القرن السابع عشر (سبقتها الثورة الهولندية في بداية القرن السادس عشر )واستمرت حتى القرن الثامن عشر حيث توحدت المانيا وايطاليا .
4- النظام الراسمالي:كما برز النظام الاقطاعي في احشاء النظام العبودي ,كذلك برز النظام الراسمالي في احشاء النظام الاقطاعي كحالة من حالات تطوره ونموه,اثر جمود التراكيب التقليدية التي دامت قرونا طويلة,والتي اصبحت عائقا في طريق التطور وتقيد حرية نمو واتساع الطبقة البرجوازية ومصالحها ,كم ان الاقطاع اثقل على العنصر الجديد بتخلفه وتحلله .
والنظام الراسمالي يعتمد على العمل المأجور في الارض والمصانع والمناجم والتجارة وكل مناحي الحياة .الجديد هنا وبعد القضاء على الاقطاع والاجهاز عليه يتمثل بنمو الطبقات الجديدة واتساعها فكما اتسعت طبقة التجار واصحاب المصانع والثروات اتسعت كذلك وبمقادير كبيرة طبقة العاملين بأجر ومياومة وظهرت البروليتاريا كطبقة مستقلة بذاتها ,هي التي تنتج الخيرات المادية جميعها وفي ذات الوقت لا تملك ما تنتج ,وهي في قاع الهرم الاجتماعي ,وظهرت الطبقة البرجوازية الصغيرة من اصحاب الورشات والتجارات الصغيرة ومن المهنيين من المهندسين والمحامين والاطباء واشباههم من ذوي المداخيل المرتفعة نسبيا ,ثم الطبقة المتوسطة من اصحاب المصانع والتجارات الواسعة واصحاب الاملاك ,وعليهم الطبقة البرجوازية الكبيرة التي تملك النسبة الكبرى من الثروة وتسيطر على نسبة عالية من الدخل القومي حيث في البلدان المتطورةيسيطر عشرة في المئة على سبعين الى ثمانين في المئة من ثروة المجتمع وتتحكم في الباقي بمقدار كبير .
وقد استمر النو العلمي وتأثيراته على الاقتصاد بشكل هائل وخاصة بعد الثورة الصناعية,حيث تطورت وسائل النقل بالبخار ثم باشكال الطاقة الاخري ودخلت الآلة في الانتاج مما رفع وتائر التطور والانتاج بشكل هائل .
وقد اعتمدت الدول الغربية الكبرى مثل بريطانيا وفرنسا في ثروتها على استغلال الشعوب ونهب ثروات بلادهم تحت عناوين الاستعمار والحماية والانتداب,وشراء منتجاتها مختلفة الاشكال كمواد خام رخيصة الثمن لصناعتها ,وتحويل البلدان الافريقية والآسيوية الى اسواق لتصريف منتجاتهم وتحقيق اعلى الارباح.وهم كانوا ولا زالوا يستقدمون ايدي عاملة من هذه الدول لتشغيلها في الاعمال الدنيا .وامتصاص الاذكياء والنابهين لحرمان بلدانهم منهم واستثمار ذكائهم في بلاد الاستعمار .
في العالم الثالث
ونزيد الوضع ايضاحا لتركيبة المجتمع والطبقات الاجتماعية للنظام الراسمالي في البلدان التابعة والتي تحولت الى الاقتصاد الراسمالي بفعل الثورات ضد الاقطاع او تعميم التجربة الراسمالية على البلدان المتخلفة من خلال احداث تغييرات هيكلية في القطاعات الاقتصادية بما يناسب التطور الراسمالي عموما .(في تركيا مثلا حصلت ثورة على الاقطاع سنة 1908 حيث تم القضاء على السلطنة العثمانية والقضاء على الاقطاع والغاء الالقاب ,في صر قام نظام الناصرية بالاصلاح الزراعي عام 1961 وقضى على الاقطاع والالقاب.وتحول اقتصاد بقية بلدان العالم الثالث الى العلاقات الراسمالية بالتدريج
لنلاحظ مصر في القرن العشرين :قبل الثورة كانت نظاما ملكيا اقطاعيا تابعا للاستعمار البريطاني ,وترتهن مصر بنظامها واقتصادها لمصلحة الاستعمار المذكور ,وقامت عدة ثورات وانتفاضات تستهدف التخلص من الاستعمار الانجليزي وفي المرحلة الاخيرة كانت مقاومة الاستعار تتلخص في التخلص من معاهدة 1936 المذلة والمكبلة لمصر .
كان النظام اقطاعيا يحكمه الاقطاعيون وكبيرهم الملك ويملكون النسبة الكبرى من اجود الاراضي ,وفريق من التجار المرتبط بالقتصاد الانجليزي واصحاب المشاغل والمصانع ومصايدالسمك الكبار(حاول محمد علي باشا تصنيع مصر الا ان الاتفاق البريطاني الفرنسي اجبره على تفكيك الصناعات )
والطبقة البرجوازية الوطنية الطامعة في التخلص من الاستعمار ,وطبقة الفلاحين الصغار والبرجوازية الصغيرة(وهي التي قامت بالانقلاب عام 1952) ,والقاعدة العريضة للهرم من الفلاحين التابعين للاقطاع , والفلاحين الصغار والعمال ,وعمال التراحيل غير الدائمين .
و لم تطرح الاحزاب القضاء على الاقطاع.
كان الاقطاع مطية للاجنبي وتابعا له وكان الحكم تابعا للانجليز ويأتمر القصر بأرهم .
لذلك كان عنوان الثورة القصر والانجليز معا من الناحية السياسية وتصفية الاقطاع وذيوله وكل المؤسسات الاقتصادية المرتبطة بهما من الناحية الاقتصادية الاجتماعية .
وترجمة ذلك التخلص من الانجليز ومعاهدة 1939,ومن الملكية الحاكمة بوصفها تابعة للاستعمار والتخلص من النظام برمته تشتمل على تصفية الاقطاع وتوزيع الارض على الفلاحينوالتخلص من الكومبرادور الذي ترتبط مصالحه بالاجنبي, واقامة اقتصاد وطني مستقل يجد لنفسه مكانا بين اقتصاديات العالم .
ان التخلص من طبقتي الاقطاع والكومبرادور والتبعية للاستعمار يتم من خلال ثورة تعرف بالثورة الوطنية ذات البعد الاجتماعي ,انها ثورة وطنية تصفي علاقات الاستعمار وتحمل في طياتها تصفية ارث العصور الوسطى وارث الاستعمار معا واقامة اقتصاد وطني مستقل . (هذا ما قامت به ثورة 1952 بقيادة الناصرية ,والناصرية لم تقم بمهمة الثورة الديموقراطية في مصر )
بينما كانت الجزائر تحت الحكم الفرنسي و تتالف التركيبة من كبار المالكين الفر نسيين والجزائريين المرتبطين بهم و كبار التجار والكومبرادور,وبعدهم البرجوازية الوطنية ثم العال والفلاحين .
وبالتالي تكون مهمة الثورة الوطنية في الجزائر متمثلة في طرد الاستعمار الفرنسي وتحرير الجزائر وطرد المستثمرين الفرنسيين وتأيم ممتلكاتهم والقضاء على المرتبطين بالاقتصاد الفرنسي وتأميم ممتلكاتهم وتحرير الاقتصاد من التبعية للاقتصاد الفرنسي واقامة اقتصاد وطني حر ,وهذا انجزته الثورة الجزائرية وبدعم نزيه من مصر ومن الاتحاد السوفييتي وهي كذلك لم تنجز مهمة الثورة الديموقراطية .
بينما في تونس وبايجاز اكتفي بالتحرر السياسي غير المكتمل بالتحرر الاقتصادي
ان الاستقلال السياسي مرتبط عضويا بالاستقلال الاقتصادي لا فكاك بينهما .ولذلك فأن الثورات الوطنية في آسيا وافريقيا بعد الحرب العالمية الثانية كانت ترفع هذه المهمات في بعض الدول كما في مصر والهند ويوغسلافيا وبعض الدول الافريقية الاخرى,والكثيرمن الدول خرج منها الاستعمار من الباب وعاد من الشباك .
الطبقات والاحزاب:
الاحزاب هي التعبير السياسي عن الطبقات فكرا وممارسة وهي التي تعبر عن مصالح الطبقةالتي تمثلها وتدافع عنها وتسعى لتكريسها.ويمكن ان يمثل الطبقة حزب او عدة احزاب بآراء متباينة وسياسات متباينة وفقا للمرحلة والاستحقاقات المطروحة موضوعيا على هذه الطبقة .
والحزب هو الذي يحدد البرنامج السياسي والمهام الواجب تنفيذها لقيادة الدولة بما يتناسب ومصالح الطبقة والتحالفات السياسية ان وجدت ,وبما يراعي استقرار المجتمع ,وهو الذي يحدد المفاهيم والافكار والرؤى الفكرية التي تخدم مصالح الطبقة .
وبخلاف المرحلة الاقطاعية يتظاهر الحزب بأنه حزب كل الطبقات وانه هو الذي يحقق مصالح المجتمع بأسره ,وهنا يسعى لفرض معتقداته الايديولوجية والسياسية والمفاهيمية على المجتمع دون تمييز (بينما في مرحلة الاقطاع كانت الاحزاب والجمعيات السياسية لا تخفي تمثيلها الطبقي).
ان اتساع دائرة المشاركين في الانتخابات في اوروبا بحيث شملت العمال والفلاحين والمرأة منذ النصف الاول من القرن العشرين جعلت الاحزاب تسعى لكسب تأييد عامة الناس فمارست الاحزاب الكثير من الانشطة والعديد من الادوار والتاكتيكات للتأثير في مواقف ابناء الطبقات الاخرى وخاصة طبقة العمال والفلاحين لاجتذابهم للتصويت في الانتخابات لصالحهم .
ولذلك فان الانتماء الطبقي للحزب البرجوازي قد لا يظهر بطريقة تدركها الطبقات الفقيرة ,وقد تمكنت الاحزاب البرجوازية من تجنيد العديد من النابهين من الكادحين والبرجوازية الصغيرة المتعلمين ليقوموا بخدمة الحزب في اوساط طبقاتهم وخديعتها بواسطتهم لتأييد الحزب والكف عن تأييد احزاب الطبقات الفقيرة وجندت لهذا الغرض امكانيات كبيرة ودعايات وكوادر وكل ما يلزم خاصة ان الاحزاب البرجوازية هي التي تحصل على التراخيص او فرص النشاط قبل احزاب الطبقات الشعبية .
ان فكرة الحزبية هي فكرة طبقية ولا توجد احزاب فوق الطبقات . يتبع



#محمود_فنون (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تعليق ورد على تعليق على مقالاتي عن الاسلاميين
- وجه الحويني وفرج المرأة
- الحزب: القيادة .القاعدة
- القرضاوي يضل السبيل
- الذكرى الرابعة والاربعون الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
- رد على تعليق ابراهيم احمد
- امريكا ترعى كامب ديفد والربيع العربي في مصر
- حوار حول تعليقات على موضوع -سوريا والفتاوى الكافرة-
- سوريا والفتاوى الكافرة
- الذاتي والموضوعي في المعرفة الانسانية
- يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني
- اين تصنع طرابيش الثورة العربية؟
- الوضع الطبقي والاحزاب الطبقية
- سوريا الآن ما العمل؟
- اسماعيل هنية والهدنة
- سوريا الى اين؟ يقتلون انفسهم بأيديهم!!
- الامريكان يعيدون الكرة في القرن الواحد وعشرين!
- العرب يقتربون من الاعتراف بوعد بلفور
- ازمة القيادة الفلسطينية من اللجنة التنفيذية الى اللجنةالعربي ...
- وعد بلفور تكثيف للعلاقةالامبريالية مع الصهيونية


المزيد.....




- في وضح النهار.. فتيات في نيويورك يشاركن قصصًا عن تعرضهن للضر ...
- برج مائل آخر في إيطاليا.. شاهد كيف سيتم إنقاذه
- شاهد ما حدث لمراهق مسلح قاد الشرطة في مطاردة خطيرة بحي سكني ...
- -نأكل مما رفضت الحيوانات أكله-.. شاهد المعاناة التي يعيشها ف ...
- -حزب الله- ينعي 6 من مقاتليه
- صفحات ومواقع إعلامية تنشر صورا وفيديوهات للغارات الإسرائيلية ...
- احتجاجات يومية دون توقف في الأردن منذ بدء الحرب في غزة
- سوريا تتهم إسرائيل بشن غارات على حلب أسفرت عن سقوط عشرات الق ...
- -حزب الله- ينعي 6 من مقاتليه
- الجيش السوري يعلن التصدي لهجوم متزامن من اسرائيل و-النصرة-


المزيد.....

- يسار 2023 .. مواجهة اليمين المتطرف والتضامن مع نضال الشعب ال ... / رشيد غويلب
- من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار * / رشيد غويلب
- سلافوي جيجيك، مهرج بلاط الرأسمالية / دلير زنكنة
- أبناء -ناصر- يلقنون البروفيسور الصهيوني درسا في جامعة ادنبره / سمير الأمير
- فريدريك إنجلس والعلوم الحديثة / دلير زنكنة
- فريدريك إنجلس . باحثا وثوريا / دلير زنكنة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - محمود فنون - قوانين الثورات الاجتماعية والوطنية