|
نحن والغرب: الشركاء الأعداء
شاكر النابلسي
الحوار المتمدن-العدد: 1049 - 2004 / 12 / 16 - 11:51
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
-1- من الواضح للعيان ولكل ذي بصر وبصيرة، أننا نحن والغرب نعيش على كوكب واحد، من عبث في ركن من أركانه وجب على الجميع التصدي له، وأن مصالحنا – بفعل امتلاكنا لعصب الصناعة الغربية - مشتركة ومتشابكة أيضاً. وأن نظرية المؤامرة التي تشغل بال المثقفين العرب والتي تتلخص في أن الغرب وأمريكا على وجه الخصوص يسعون إلى تدمير هذه الشرق وتفكيكيه والقضاء على شعوبه ونهب ثرواته، هي نظرية من مخلفات الأدبيات السياسية في الخمسينيات والستينيات التي فرّخها "المد الثوري"، و "المجد القومي"، و "الزحف الاشتراكي".. الخ.
فهل من مصلحة الغرب وأمريكا حقاً، أن يفعلا كل هذا في الشرق الأوسط؟
وهل من لديه مزرعة يحرقها؟
وهل من لديه "جرّة سمن وعسل" يكسرها؟
وهل من لديه بئر يشرب منها ويسقى منها ماشيته، يرمى فيها الحجارة؟
فمَن منا الذي لم يفهم الآخر؟
نحن أم الغرب؟
-2-
دعونا نطرح السؤال بشكل تفصيلي أكثر على الوجه التالي:
- هناك رأي يقول أن الغرب لم يسعَ أبدا بشكل جدي وموضوعي إلى فهم الآخر، وأن فهمه للآخر اعتمد فقط على تمثلات وصور مشوهة استقاها غالبا من وسائل الإعلام ومن كتابات بعض المستشرقين والرحالة الغربيين، فهل هذا الرأي صحيحاً، وألا يتحمل العرب مسؤوليتهم في ذلك على اعتبار أنهم قصروا في نقل الصورة المناسبة التي تتوافق مع واقعهم، وغيبوا جانب التواصل الحقيقي مع الغرب؟
والجواب هو أننا نحن لم نفهم أنفسنا قبل أن ندع الغرب يفهمنا.
مَنْ مِنَ العرب الآن، يفهم نفسه فهماً سليماً، لكي يدع غيره يفهمه فهماً سليماً أيضاً؟
الجانب المظلم من الاستشراق (وما أكثر المضيء منه) ساعد على عدم فهمنا من قبل الغرب، وهو جانب محدود ومتعصب وضيق الأفق وقليل المعرفة. ولكن المسؤولية الكبرى في عدم فهم أنفسنا وفي عدم فهم الغرب لنا تقع علينا نحن الذين أقمنا قطيعة معرفية وثقافية وسياسية واقتصادية مع الغرب. وأصبحنا نخاطب الغرب من الكهوف والجحور، ومن وراء متاريس الجهل والأمية والبطالة والفساد السياسي والمالي والاخفاق العلمي والعسكري.
فكيف نريد للغرب أن يفهمنا جيدا ويعرفنا جيدا من وراء ستار حديدي أقمناه بأنفسنا لإنفسنا عندما سجنا أنفسنا في زنزانة الماضي ذات قضبان من عظام الأسلاف، وهي أشبه بالستار الذي كان يقيمه الاتحاد السوفياتي لنفسه بنفسه ثم انهار انهيار برج البسكويت.
أن ستارنا الحديدي الذي اقمناه بأنفسنا هو العداء للآخر، وتكفير الآخر، واعتبار الآخر "دار حرب" علينا الجهاد ضده، وضد قيمه الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. في حين أن الجهاد كما قال محمد سعيد العشماوي في مجلة "روز اليوسف" قد انتهى بموت الرسول، إذ لا جهاد بعد الرسول. وأن الجهاد بعد الرسول كما قال الشيخ جمال البنا في جريدة "الأحداث المغربية" هو جهاد مع النفس.
-3-
من خلال ما سبق يبرز السؤال التالي:
- هل فتح قنوات تواصل حقيقي بين الغرب والشرق يعتبر كافيا لتحقيق التفاهم بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط ، وهل يكفي الحوار بين الأديان ، أو بين الحضارات لإعادة الثقة بين الغرب والشرق وتحسين صورة العربي عند الغربيين ؟
والجواب هو أن على العربي أن يُحسّن صورته في الداخل أولاً، قبل أن يُحسّنها في الخارج.
كيف نريد أن تبدو صورتنا ناصعة البياض في الخارج، وهي صورة كالحة السواد في الداخل؟
وقبل أن نتفاهم ونتواصل مع الغرب، علينا أن نتفاهم ونتواصل مع أنفسنا. وهذا التواصل لن يتم إلا بتبني الفكر النقدي وليس الفكر الاجتراري. كما لن يتم إلا بالقطيعة مع الماضي والكف عن البكاء عمّا فات ومات، وسلوك درب العقلانية الذي لن يتأتى إلا إذا أزلنا عن ثقافتنا سيطرة اللاهوت عن الذهنيات خاصة التقليدية، وإلا إذا قمنا بترجمة كافة التراث العقلاني الغربي بما فيه الكتابات المتعلقة بتاريخ الأديان التي تمثل رافداً قوياً للفكر العقلاني. كما أن عقلنة التعليم وخاصة التعليم الديني بإدخال علوم الحداثة اليه وخاصة سوسيولوجيا الأديان وتاريخ الديانات المقارن والتحليل النفسي والألسنية. فإذا حسُنت صورتنا بعد ذلك أمام أنفسنا فسوف تتحسن صورتنا أمام الآخر بالتأكيد. والإعلام العربي الغبي لن يستطيع أن يفعل شيئاً لوجه العربي القبيح في المرآة الغربية، ولو صرف البلايين من أجل ذلك. فماذا تفعل (الماشطة) بالوجه القبيح؟!
والحوار بين الشرق والغرب يجب أن يتم ليس عبر الأديان ولكن عبر الأفكار. فنحن لا نعترف بأديان الآخرين، بل نكفّرهم ونعاديهم. يقول المرحوم الشيخ عبد العزيز بن باز مفتى السعودية السابق في (مجموع فتاوى ابن باز ج2، ص 178): " فقد دلَّ الكتاب والسُنّة وإجماع المسلمين أنه يجب على المسلمين أن يعادوا الكافرين من اليهود والنصارى وسائر المشركين، وأن يحذروا مودتهم واتخاذهم أولياء، والآيات في هذا المعنى كثيرة وتدلُّ دلالة صريحة على وجوب بغض الكفار من اليهود والنصارى وسائر المشركين، وعلى وجوب معاداتهم، وتدلُّ أيضا على تحريم مودتهم". ويرى يوسف القرضاوي في كتابه (الإسلام والعَلمانية ص 76، 77 ) "أن العَلمانيين يتسامحون مع غير المسلمين، وهذا من كفرهم". ثم يؤكد: "أن المسلم إذا فرضت عليه العَلمانية فقد فرض عليه أن يتحلل من دينه.. لأنه لا يستطيع أن يوالي ، أو يعادي على أساس العقيدة، لأن العَلمانية ترفض العقيدة أساساً للولاء والانتماء ".
إذن، لا حوار أديان حقيقياً وصادقاً في القرن الحادي والعشرين. هناك فقط حوار أفكار فيما لو وُجد. فالغرب لا يُسيّره الدين لكي نتحاور معه عبر الدين.
الغرب عبارة عن حزمة أفكار سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية لا علاقة لها بالدين، في عالم فصل بين الدين والدنيا منذ قرون. ونحن العرب لا يُسيّرنا الدين أيضا، ولا تسيّرنا الأفكار كذلك.
غرائزنا وجروحنا النرجسية المنحدرة من هزائمنا أمام الغرب واسرائيل ، أو الآتية من تربية أسرية قاسية، هي التي تُسيّرنا فقط، وعلينا أن نجعل الأفكار هي التي تُسيّرنا لكي نستطيع أن نجلس على مائدة واحدة مع العالم.
أن تلاقح الإسلام العربي - وليس العالمي - مع الأديان الأخرى أصبح اليوم مستحيلاً بعد أن أصيب اليوم دعاة النرجسية الدينية العرب برُهاب تلاقح الإسلام مع الديانات والثقافات الأخرى. رغم أن الإسلام بدا في عصر الفتوحات مستلهماً ثقافات الشعوب التي فتحها، مقدماً ثقافة عالمية، لا ترتبط بنزعة قومية، أو وطنية. فرغم أنه بدأ عربياً إلا أنه انتهى كونياً، ليس بحكم بدايته، ولكن بحكم تشكله التفاعلي مع حضارات مختلفة كلياً.
-4-
فلماذا كل هذا العداء مع الغرب؟
سؤال ساذج أليس كذلك، خاصة في ظل وجود ذاكرة عربية لم تمّحَ منها ذكريات الحروب الصليبية في القرن الحادي عشر والثاني عشر الميلادي، وفي ظل طرد العرب وتشريدهم من الأندلس، وسقوط غرناطة التي استولوا عليها كمحاربين في القرن الثامن (755م) وخرجوا منها كمحاربين في نهاية القرن الخامس عشر (1492 م ) ، وفي ظل الاستعمار الذي بدأ من 1830 في الجزائر وانتهى في 1970 في الإمارات العربية المتحدة، وفي ظل ما يجري الآن في فلسطين والعراق.. الخ؟
ألسنا شركاء مع الغرب في علمه واقتصاده وتكنولوجياته وفلسفته وفنونه ومأكله ومشربه وملبسه وغنائه .. الخ؟
ألسنا شركاء مع الغرب في إعمار هذا الكون؛ نحن بمواردنا الطبيعية، وهو بعلمه وجهده وعرقه؟
ألم نخفف عن الغرب شقاء الحياة وغلائها بما قدمنا له من تسهيلات في استغلال ثرواتنا الطبيعية والإستفادة منها في تقدمه وازدهاره؟
ألم يخفف عنا الغرب شقاء الدنيا وعسرها بما قدمه لنا من اختراعات ووسائل لتسهيل الحياة علينا، وجعلها ميسورة وطيبة؟
لماذا إئتلف العالم كله شماله وجنوبه مع الغرب، وبقي هذا الشرق عسيراً على الإئتلاف والدخول خيوطاًً سلسةً في النسيج الكوني؟
هل العيب فينا أم في الغرب، وهل "صراع الحضارات" الذي يتحدثون عنه في الشرق والغرب هو "صراعات جهالات" في حقيقته، وهو كلام أكاديميين مُنظّرين؟
أسئلة حمقى كثيرة، ولكنها تحتاج الآن إلى إجابة من العقلاء، أكثر من أي وقت مضى!
#شاكر_النابلسي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المثقفون والطغيان في المؤتمر الثالث للفكر العربي
-
الواقع العربي المرير وأسئلته
-
الانتخابات العراقية بين كفر المقاطعة ومعصية الاشتراك
-
بشائر مؤتمر شرم الشيخ
-
إنفلاج الصُبح في الفلّوجة
-
هل يُصبح محمود عباس -غاندي فلسطين-؟
-
نجاح -الجمهوريين- انتصار لمشروع التغيير العربي؟
-
3000 توقيع على (البيان الأممي ضد الإرهاب) ماذا تعني؟
-
أسماء الدفعة الثانية من الموقعين على - البيان الأممي ضد الار
...
-
أسماء الدفعة الأولى من الموقعين على (البيان الأممي ضد الارها
...
-
خيبة العُربان والإرهابيين في الانتخابات الأمريكية
-
الالتباس التاريخي في إشكالية الإسلام والحرية
-
هل سيورّث عرفات سُهى الخلافة الفلسطينية
-
لماذا كان -البيان الأممي ضد الارهاب- ولماذا جاء الآن؟
-
العرب: جنون العظمة وعقدة الاضطهاد
-
شارون وعرفات حليفان موضوعيان!
-
ما هي مصلحة العرب من هزيمة الارهاب في العراق؟
-
الانتخابات الأفغانية: خطوة الديمقراطية الأولى على طريق الألف
...
-
الإجابة على سؤال: لماذا دولة -الرسول- و-الراشدين- لا تصلح لن
...
-
لماذا -دولة الرسول- و-الراشدين- لا تَصلُح لنا الآن؟!
المزيد.....
-
وزير الدفاع الإسرائيلي لـCNN: -كل شيء على الطاولة- للرد على
...
-
بالصور: عام من الحرب في غزة
-
غرق سفينة نيوزيلندية قبالة جزيرة ساموا.. وهذا هو مصير 75 شخص
...
-
بوندسليغا.. مرموش يهدي فرانكفورت تعادلا ثمينا أمام بايرن
-
الإمارات تطلق حملة إغاثية لدعم الشعب اللبناني
-
تدمير سفينة أوكرانية محمّلة بالذخيرة قادمة من أوروبا
-
-يدعم محور الشر-.. نتنياهو يرد مجددا على ماكرون بعد دعوته لح
...
-
تونس.. إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية
-
-حماس-: -طوفان الأقصى- ستؤسس مرحلة جديدة للقضية الفلسطينية
...
-
ماكرون لنتنياهو: حان الوقت لوقف إطلاق النار في لبنان وغزة
المزيد.....
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
-
الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ
/ ليندة زهير
-
لا تُعارضْ
/ ياسر يونس
-
التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري
/ عبد السلام أديب
-
فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا
...
/ نجم الدين فارس
-
The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun
/ سامي القسيمي
المزيد.....
|