أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبري هاشم - ما قبل اللذّة .. الجزء الأول - شيوعيون ولكن .. -















المزيد.....


ما قبل اللذّة .. الجزء الأول - شيوعيون ولكن .. -


صبري هاشم

الحوار المتمدن-العدد: 3326 - 2011 / 4 / 4 - 19:07
المحور: الادب والفن
    


***

جلبتْني الرّيحُ أنا طائرُ اللذّةِ إلى أرضِ الرؤيا فصرتُ أتنقلُ ـ كالعارفِ أو كالمقيمِ في البلادِ ـ مِن ضفّةٍ إلى ضفّةٍ وحتى في غيابِ القمرِ كنتُ أقرأُ تفاصيلَ المكانِ وأشمُّ رائحةَ طينِ الأعماقِ . كنتُ فيما مضى أُكنّى بطائرِ المتاهةِ لكنّ المصادفةَ بعثتْ إليَّ جسدَ نسمةٍ مغتلمةٍ فأشبعتهُ شهوةً .. أفرطتُ في تدليلهِ وبالغتُ في إكرامِه فردَّ النسيمُ على جميلِ صنعي وأسبغَ عليَّ لقبَ طائر اللذّة . أنا طائرُ اللذةِ سأحدثُكم عن شجونِ ماقبلَ تحولاتي :

***

1 ـ
في دمشقَ ، في العامِ 1980 ، عودتْنا الحورياتُ على المجيء صباحاً . في كلِّ يومٍ مع أولِ الصبحِ تأتي الحورياتُ لكي يغتسلنَ بماءِ بحيرةِ الخيالِ التي تستدرُّ فحولتَنا . في دمشقَ الفاتنةِ في تلك الأيامِ ، عودتْنا الحورياتُ على أنْ يبتهجْنَ بالكرومِ الكثيفةِ النبيلةِ . في تلك الأيامِ لم نعصرْ مِن تلك الكرومِ في أفواهِنا شيئاً إنما من عرقِ الحورياتِ ارتشفْنا الكثيرَ .
في أولِ الصبحِ مِن كلِّ صيفٍ نشربُ قهوتَنا ثم نُطهِّرُ ، مِن رجسِ الليلِ ، أنفسَنا ونظلُّ ننتظرُ كأسَ خمرتنا في أولِ المساءِ لندخلَ في الرجسِ ثانيةً . في كلِّ صيفٍ تأتي الحورياتُ بكلِّ الحياةِ التي بها حلُمْنا ونأتي إليهن بالحياةِ التي بها حلُمْنَ .
في دمشقَ البهيةِ على الدوامِ ، نصحو ، أحياناً ، على خوائنا فلا نجدُ قهوتَنا الصباحيةَ ولا تأتي الحورياتُ . تُغادرُنا البحيرةُ وزرقةُ السماء فنلوذ بالمقاهي التي تستعجلُ شايَنا الساخنَ ، ومع أنفسنِا نُرددُ : لن نبرحَ المكانَ . هذه الشامُ تعرفُنا كما لو أنها أدمنتْ الوجوهَ .
في الشامِ نتشبثُ بالمكانِ كما لو أنه بغدادُ بكلِّ ضواحيها . نتنفسُ ، إلى أعماقِنا ، الشامَ كأننا سنفقدُها إلى الأبد . في دمشقَ نحتطبُ كلَّ صباحٍ ، في غاباتٍ تأتي مع المخيلةِ كما تأتي الحورياتُ ، عشقَنا المؤجلَ .
2 ـ
نحن أبناءُ الغفلةِ . رومانسيون ، عشاّقُ الأزهارِ التي تهوى التلاقحِ في الهواءِ الطلقِ .. نسعى إلى الجبالِ كثوّارٍ مِن طرازٍ جديدٍ .. ثوّار من نوعٍ آخر إنما نخوضُ تجربةَ مَنْ سبقنا وإنْ آلت إلى فشلٍ ذريعٍ ولكي نصلَ إلى أهدافِنا علينا أنْ نجتازَ أراضٍ لثلاثةِ بلدان حتى نكونَ جيفاريين بالمعنى الدقيقِ للكلمةِ متناسين أنّ جيفارا لم ينتمِ لحزبٍ ولم يسترشدْ مثلَنا بأفكارِ قادةٍ أميين مِن الطرازِ الأولِ . كان جيفارا يسترشدُ بقناعاتِه . علينا أنْ نعبرَ مِن الأراضي السوريةِ إلى تركيا وتركيا ـ بلادُ الأناضول ـ هذه بلادٌ ملفقةٌ حديثةُ العهدِ لفّقها المسلمون العربُ في القرنِ الثاني عشر الميلادي بعد أنْ دمّروا قوّةَ بيزنطة المسيحيةَ الناطقةَ باللاتينيةِ ومِن هناك سنقطعُ السلاسلَ الجبليةَ الوعرةَ حيث أرض العراق .. علينا أنْ نجوبَ أراضي الامبراطورية الآشورية طولاً وعرضاً .. أنْ نحتلَّ الامبراطوريةَ ونُقيِّدُ الملكَ الآشوريَّ ثم نأخِذُهُ أسيراً لنقدمَه إلى مسؤولِنا الحزبي . أين ؟ اللعنةُ على التاريخِ كم رفعَ من شأنِ أممٍ همجيةٍ وشخصياتٍ لا تستحق الذكرَ وأحطَّ من قدرِ أقوامٍ كريمةٍ ورجالٍ شجعان أفذاذٍ فأذلهم حتى طواهم النسيانُ .
3 ـ
لا يعملُ ، بموجبِ مبدأ ميكافللي القائل : الغايةُ تُبررُ الوسيلةَ ، إنسانٌ شريفٌ .. إنما أنا أعتقدُ بأنَّ الأهدافَ النبيلة لابدّ وأنْ تكون وسائلُها نبيلة . لن أسعى إلى غايتي إلاّ بواسطةٍ نبيلةٍ . كنتُ في القامشلي قبل أنْ أدخلَ العراقَ قاصداً مواقعَ الأنصارِ الشيوعيين في الجبالِ العراقيةِ القصيةِ . زوجتي لها نفسُ الوجهةِ .. نفسُ الغايةِ . هدفُنا هو محاربةُ النظامِ القمعي في بغداد .. النظامُ الذي يقودهُ صدام حسين . عندما جئنا مِن عدنَ بعد اجتيازِ دورةٍ تدريبيةٍ على السلاحِ الخفيفِ والمتوسطِ والثقيلِ أيضاً لم تَثقلْ رؤوسَنا سوى فكرةٍ واحدةٍ هي إسقاطُ النّظامِ . في القامشلي تنازعتني فكرتان جاءتا على هيئةِ سؤالين ، الأولى تقول : هل نستطيعُ حقّاً إسقاطَ نظامِ صدام حسين من الجبلِ وليس من مناطقَ ومدنٍ متاخمةٍ للعاصمةِ أو مِن العاصمةِ نفسِها ؟ والثانية كانت أكثرَ خطورةً .. لقد ألهبتْ صدري وظلّت تأكل أحشائي وتقول : ماذا نسمي مَنْ يحملُ السلاحَ ضد وطنِه وجيشِه ، بغضِّ النظرِ عن طبيعةِ النظامِ الحاكم ، وهو في حالةِ حربٍ مع دولةٍ أخرى ؟
العراقُ كان قد دخلَ الحربَ مع إيران والحربُ على أشدّها في العام 1981م . القانونُ يقولُ كما أعتقد : مَنْ يعطِ معلومةً لعدوٍ يُعتبر خائناً فماذا عمّن يحملُ السلاحَ ضد جيشهِ ونظامِه ؟ أفزعتْني الفكرةُ الثانيةُ . أفزعتْني كلمةُ خيانة . لم أُصارحْ زوجتي المندفعةَ بقوّةٍ إلى حملِ السلاحِ وكأنها تُريد أنْ تؤكدَ دورَ المرأةِ الفاعلَ في الكفاحِ المسلحِ . كنّا صادقين في مسعانا وجئنا برومانسيةٍ ثوريةٍ يتشوّقُ لها كلُّ مُتطلِّعٍ إلى الحريةِ . وسائلُنا كانت شريفةً ونبيلةً وهدفُنا المُجرّد كان نبيلاً أيضاً إنما لابدّ مِن وقفةٍ أكثرَ ثوريةً عمّا نحن عليه ، لكن كيف ؟ ومتى ؟ وأين ؟
4 ـ
سنقطعُ إلى أهدافِنا طريقاً عصيةً وسنقضي أياماً صعبةً . زوجتي بقيتْ في القامشلي أبقاها " الحزبُ " لشهرين آخرين على الأقل لأمرٍ لم أفهمْه حتى هذه اللحظةِ والمبرراتُ كانت واهيةً : هذه الطريقُ لا يمضي بها إلاّ مَن حملَ جوازاً يمنياً جنوبياً ، هكذا قالوا . هي لا تملكُ جوازاً كهذا لكن كان مِن الممكنِ التّريّث إلى أنْ نسلكَ الطريقَ التي سوف تسلكُها . الحزبُ يستطيعُ أنْ يُفرِّقَنا . الحزبُ يستطيعُ أنْ يفعلَ بنا ما يشاء وهو لا يُخطئ أبداً ! كيف يُخطئ الحزبُ ؟ أيُّ خائنٍ يقول هذا ؟ كنّا مستسلمين له بصورةٍ مطلقةٍ .. إنّه ربُّنا الذي لا نعبدُ رباً سواه والحزبُ عندنا أهم وأغلى مِن الوطنِ . ماذا يعني الوطنُ بدون الحزبِ ؟ بعد ثلاثين عاماً التقيتُ برفيقٍ قديم لي مازال يحملُ نفسَ الأفكارِ عن عبادةِ الحزبِ . لِمَ الاستغراب ؟ فالأمرُ يتعلّقُ بالوعيِّ الذي ليس بالضرورةِ أنْ يأتيَ حتى مع الشيخوخةِ .. وربما لا يأتي هذا الوعيُّ حتى لأولئك المثقفين مِن الشِّعراء والكتابِ وكبارِ المؤدْلِجين الذين مازالوا يتنطعون باسم الحزبِ . إنّه ربما لن يأتيَ مطلقاً وإنْ أتى على بعضِهم سترَهُ بملاءةِ المنفعةِ . يفعلُ هذا بعضُ شعراءِ الحزبِ وبعضُ كتّابِ الحزبِ مِن أجلِ تسويقِ بضاعتِهم الكاسدةِ . يفعلُ هذا مَن كان في حاجةٍ إلى حواريين حزبيين . كنّا نقولُ قال الحزبُ وأمرنا الحزبُ وقرر الحزبُ ولم يكن هذا الحزب غير المسؤول الحزبي الذي نُطيعُه طاعةً عمياء حتى لو كان أفاقاً ساقطاً وما أكثر ما رأيتُ من هؤلاء إبّان مسيرتي الحزبية . الأمرُ يحتاج إلى تفاصيلَ وأنا بطبعي لستُ ميالاً للتفاصيل و لا أحبُّها أصلاً فهي مملّةٌ على الدوامِ ، وإنْ شئت فما جدواها حين لا تجد مَنْ يصغي إليها ؟
5 ـ
كنّا ستةً مِن الرجالِ الشبابِ خرجْنا مِن القامشلي في عيدِ ميلاد القائد الأممي فلاديمير لينين في 22 ـ 4 ـ 1981 باتجاهِ تركيا أولاً ثم دارتْ بنا الأرضُ : حلب ، باب الهوى ، غازي عينتاب ، ديار بكر ، وان ، ديار بكر ثانية ، ماردين ، نصيبين ، عبور نهر دجلة ، عبور جبال وعرة وعصية ، عبور نهر هيزل وخابور وحافّات جبلية وأخطار لا تُعدّ ولا تحصى .
في 16 ـ 5 ـ 1981 وصلْنا القاعدةَ الأنصاريةَ الأولى في بهدينان ـ شمال دهوك ـ مُنهكين تماماً. وصلنا سدرةَ المنتهى . هذا هو المشتهى إذن ! ، في وادي الأفاعي أو ما يُعرف باللغةِ الكُردية " كَلي كوماته " المشترك بين تركيا والعراق وجدولٌ بعرضِ مترين يفصلُنا عن تركيا ولضيقِ أرضِ الوادي جعلنا منامَنا في قاعةٍ على الأرضِ العراقية وحمّامَنا في جذعِ شجرةٍ ضخمةٍ عَبْرَ الجدولِ على الأرضِ التركيةِ كذلك المرحاض . مِن هنا سنحررُ العراقَ ونصطادُ مَنْ هو في مرمى بنادقِنا مِن الجنودِ الأبرياء مِن أبناءِ الجنوبِ ، في الغالبِ ، مِن أخوانِنا عربِ العراق الفقراء المزروعين في رؤوسِ الجبالِ . هذه هي ثورتُنا المسلحةُ .
تساءلتُ : هل يعرفُ صدام حسين هذا المكانَ ؟
أجابني رفيقٌ شابٌّ حالمٌ هادئُ الطباعِ ، اسمهُ جعفر عبدالأئمة ، قتلتْه بعد سنتين قوّاتُ جلال الطالباني في بشتاشان مثلما قتلتْ رفاقي وأصدقائي الأعز قال:
لا أظنُّ . لو علم صدام بغربتِنا في هذا الوادي المقطوعِ عن العالمِ لرثى حالَنا وأرسلَ لنا كميةً مِن الأرزاقِ . كانت مزحةً على كلِّ حالٍ مِن الرفيقِ الجميلِ جعفر عبدالأئمة .
6 ـ
إنْ أتيتِ وتوقّف بك الدليلُ
فهنا انتظريني
على ضفّةِ هذا الجدولِ الموشوم بخرابِ الخرائط
هنا حيث لا مدى تُسرحين إليه النظرَ
إنْ أتيتِ وتعطلتْ بك المسافةُ
فانتظريني ها هنا
أو بالقربِ مِن شجرةِ التوتِ الباسقةِ
فوق استدارةِ الخابور
هنا يا يمامتي حيث يضيقُ بنا المكانُ
انتظريني
7 ـ
لم يعُد المشهدُ مُشجّعاً ولا باهراً كما صوّرهُ أو زيّنه بعضُ القادةِ إنما كان على قدرٍ كبيرٍ مِن العقمِ ، فالوضعُ الداخليُّ للحزبِ مُهلهلٌ والتباينُ القوميُّ والدينيُّ وحتى المناطقي جليّ وعلى درجةٍ عاليةٍ مِن الهشاشةِ فالكُرديُّ " الرفيق " غليظُ السلوكِ مع العربِ ويعتبرهم ضيوفاً على المنطقةِ وهم يعتبرون الأرضَ أرضَ بلادِهم والمسيحيّ الآشوريّ أو الكلدانيّ يتكتلُ مع أبناءِ طائفتِه الذين يهيمنون على القيادةِ العسكريةِ في بهدينان كذلك يفعلُ اليزيديُّ والصابئيّ ولكن بدرجةٍ أقل ومثل هذا يحصلُ لأبناءِ المنطقةِ الواحدةِ .. أنهم يعضدون بعضَهم بعضاً ويلتئمون في كلِّ مناسبةٍ . قُلتُ كان المشهدُ لأحوالِ الحزبِ الداخليةِ أقربَ للرثاءِ ودليلي على هذا هو الخروجُ الكبيرُ مِن صفوفِ الحزبِ في السنواتِ اللاحقةِ بحيث لم يبقَ في الحزبِ حتى العام 1990 غيرُ أقلّ مِن 15% مِن القاعدةِ الحزبيةِ التي خرجتْ مِن العراق في السنواتِ 1978 ـ 1981 ، وكان قد أُطيحَ بالقياداتِ الحزبيةِ العربيةِ في المكتبِ السياسي واللجنةِ المركزيةِ إبّان المؤتمر الرابعِ للحزبِ في العامِ 1985 .
8 ـ
أقيمي ها هنا بعد وقفةٍ
وانتظريني فأنا للعودةِ متشوقٌ
هنا يا حبيبتي يُداهمُنا المصيرُ الأخير
وإنْ متُّ فارثي حبيباً
وأنتِ شقيقة الرّوحِ سلي الخابورَ عني بعد غيابي
وسلي شجرَ الخابورِ كما فعلتْ ليلى بنت طريف
***
ليلى بنتُ طريف أو الفارعةُ أو فاطمةُ أطلقتْ مرثيةَ أخيها بعد مقتلِهِ وكان الوليدُ بن طريف الشيباني رأسَ الخوارجِ أرادهُ الرّشيدُ فقُطفَ على يدِ يزيد بن مزيد الشيباني . قالت :
بتل نهاكي رسم قبرٍ كأنه على جبلٍ فوق الجبالِ منيف
فيا شجر الخابور مالك مورقاً كأنك لم تحزن على ابن طريف
فتىً لا يحب الزاد إلاّ من التقى ولا المال إلا من قنا وسيوف
ثم أكملت :
وللبدر من بين الكواكب إذ هوى وللشمس لما أزمعت بكسوف
***
أنتِ ستُرثين زوجاً لا أخاً . أنتِ النصفُ الآخر مِن الرّوحِ يرثي نصفَه المقتول، إنما بعد أنْ تستريحي سلي الخابورَ عني .
9 ـ
ما الذي حَذَفَني على الشيوعيةِ ؟ هل هو الجوعُ ؟ ربما والأحزابُ الشيوعيةُ جائعةٌ بحدِّ ذاتها لا تعطي خبزاً . هل هو الظلمُ الاجتماعيُّ ؟ ربما وقد رأيتُ شيوعيين أكثر ظلماً حتى من عتاةِ النازيين . هل هو الإلحادُ ؟ ربما وقد رأيتُ شيوعيين شيعةً أكثر تزمتاً مِن الشيعةِ المتعصبين وسنةً أكثر تزمتاً مِن السنةِ المُتشددين ومسيحيين أكثر كاثوليكيةً مِن البابواتِ الكاثوليك ويزيديين أكثر غلواً من رجالِ دينهم وصابئةً لا ينفكّون عن ممارسةِ طقوسِهم الدينيةِ حتى خارج الشعائر المفترضة . ما الذي دفعني إلى الشيوعيةِ إذاً ؟ هل هي محاولةٌ منّي لإزالةِ الظلمِ القوميِّ عن الآخرين ؟ ربما ولكن العربَ في العراقِ ، على الأقل ، ليسوا مُتعصبين إلى قوميتِهم لسببٍ بسيطٍ أنهم أكثريةٌ مطلقةٌ والأكثريةُ في الغالبِ لا تتعصبُ حيث لا تملك شعوراً بالدونيةِ ومَن يتعصبُ هم الأقليةُ هذا هو منطقُ الحياةِ ـ ألم يُصبح علي صالح السعدي الكردي الفيلي أميناً عاماً لحزب البعث العربي الاشتراكي في العام 1963 م وهو حزبٌ قوميٌّ ؟ـ وقد رأيتُ في الحزبِ أبناءَ قومياتٍ صغيرةٍ أكثر عنصريةً مِن أيِّ شوفينيِّ على سطحِ الأرض . سأسوقُ مثلاً : أنا حتى هذه اللحظةِ وقد قضيتُ في الحزبِ الشيوعيّ أكثرَ مِن عشرين عاماً لم أرَ ، مِن أبناءِ الأقلياتِ ، شيوعيّاً واحداً على الإطلاقِ ، فالمنتمي للأقليةِ قوميٌّ بامتياز ولن يُصبحَ شيوعياً أُممياً ولو التحى بلحيةِ ماركس واعتمر صلعةَ لينين . كذلك الحال مع أبناءِ الأقلياتِ الأخرى في العالمِ أجمع فالسيدُ جوزيف ستالين الجورجي الأصل حكمَ الاتحادَ السوفيتي ـ ومِن قلبِ روسيا القوميةِ الأكبر ـ بعقليةِ الفلاحِ الجورجي المتخلِّف فقتلَ مِن الروسِ بلا رحمةٍ أعداداً كبيرةً . أما كان عليه أنْ يكونَ أممياً وهو القائدُ الأوحدُ ؟ وهكذا رأينا الدولَ القوميةَ التي تشكّلتْ بسرعةِ البرقِ بعد تفككِ الاتحاد السوفيتي والمنظومةِ الاشتراكيةِ ألا يفترضُ بقادتِها أنْ يكونوا شيوعيين أممين لا تعنيهم المسألةَ القوميةَ . إذاً ما الذي أوصلني إلى بابِ الشيوعيةِ ؟ الشيوعيةُ لا شك فكرةٌ إنسانيةٌ عظيمةٌ فيما لو تحققت على الأرضِ ولكن تحتاج أبطالاً مِن صنفِ الملائكةِ ولهذا أخفقتْ مؤقتاً . لم يوهمْني أحدٌ بالشيوعيةِ أنا مَن ذهبَ إليها بنفسِه .
10 ـ
هنا المُشتهى إذن بالقربِ مِن غضبِ الخابور
لا أتذكرُ أني حلُمتُ أكثرَ من الخروجِ مِن هذا المكانِ المأزقِ
في هذا المكانِ ولجْنا زمنَ الخيانةِ
جورُكم أخرجني مِن داري كما أنشدَ الوليدُ بن طريف حينما خرج للمبارزةِ :
أنا الوليد بن طريف الشاري قسورة لا يصطلي بناري
جوركم أخرجني من داري
مَن يُكمل معي أو معه أيها الأصدقاءُ الشعراءُ ؟ مَن يبرزُ لهذا الخارجيِّ الجميلِ التّهوّرِ ؟ مَن لهذا الممتلئ بالدماءِ النبيلةِ ؟ مَن لهذا المتفجِّرِ روعةً ؟
سيزولُ النظامُ وسيزولُ رأسُه ، سيُقطفُ هذا الرأسُ يوماً كما قُطفَ رأسُ الوليدِ والفرقُ بين قطفِ الرأسين كبيرٌ . قُطفَ رأسُ الوليدِ باطلاً إنما لابدّ مِن تثبيتِ رأيٍّ ما : هو أنني مع اختلافي مع صدام حسين وتبشيعي لشخصِه وتجريمي لنظامِهِ إنما أنا متعاطفٌ مع طفولتِه كبشرٍ . نعم أنا متعاطفٌ مع طفولةِ الرجلِ وتسجيل هذا الرأي سيُغضبُ كثيرين مِن أقراني ورفاقي . سيُغضبُ أصدقائي المُقربين إنما هذا الغضبُ لا يمنعُ مِن أنْ أقولَ رأياً . نحن مسؤولون ومديرُ مدرستِه ومعلموه وأمهُ وزوجُ أمهِ والمحيطُ الاجتماعي الظالمُ الذي مارسَ معه قسوةً وعنفاً .. نحن العراقيين مَن صنعَ منه دكتاتوراً . بأعلى صوتي أعلن تعاطفي مع طفولةِ صدام حسين المُعذَّبة وأُدينُ المجتمعَ الذي أطنبَ في ظلمهِ ضد طفلٍ كان يجب أنْ يُرعى كبقيةِ خلقِ الله لا أنْ يُعذَّبَ وينشأ مشوّهاً فينقضّ على رؤوسِنا بناؤه الخطأ .
11 ـ
هل تأتين ؟
تأخرتِ يا حبيبتي
وأنا أَخَذَني إلى أحضانِه نسيمٌ
حَمَلَني فوق رؤوسِ الجبالِ
وعبّرني إلى ضفّةِ المجهولِ ماءُ
وضِعتُ كما الذكرياتُ ضاعت
أهانَها الخابورُ
وارتحلتْ صوراً
تأتين ؟
أسرعي يا حبيبتي
فعلى بابي صهلَ الوقتُ
وفرّت مِن قفصي طيورُ التصبُّرِ
12 ـ
مِن البحرِ لم تأتِ حورياتٌ وعدن الليلةَ خلف الظلالِ تركناها .. خلف وعورةِ الجبالِ رميناها .. ومنها لم تأتِ مرمورةٌ أطلقتْها في الحلُمِ بلادُنا ، والحورياتُ في بلادِ الشامِ نسيناها . وهذه الجبالُ إنْ استيقظتْ ذاتَ صباحٍ فعلى أحزانِنا تتفتح . إلى هنا لن تأتي يا حبيبتي المدائنُ ولن تأتي البلادُ البعيدةُ ولن يأتي شجرٌ عبدناه . فهنا تعرّى المصيرُ الأخيرُ وانكشفتْ عنوةً عورةُ الدليلِ . ستأتين يا سيدةَ غربتي الأولى ومنفاي الأصيل . ستأتين سافرةَ الدخيلةِ حاسرةَ القولِ .. ستأتين بلا نقابٍ .. فهنا تهاوت كلُّ التماثيلِ المُنَقّبَةِ وتحطّمتْ صورٌ بها نَفَخْنا ذاتَ خرابٍ . تعالَي يا حبيبتي فأنا مازلتُ أسكنُ هامَ الجبالِ .. مازلتُ أرقبُ مِن علٍ شجرةَ التوتِ .. عند استدارةِ الخابورِ أرقبُها .. حيث اللقاء المُرتقب .. وحيث لن يطولَ بي الانتظارُ .
13 ـ
قيل لنا مِن فوق رؤوسِ الجبالِ ستأتي البغالُ محملةً بالأخبارِ والرصاصِ .. مرّت أيامٌ ولم تأتِ البغالُ فركبْنا طريقَ الغجرِ ورقصْنا رقصَتَهم أمام الأنهارِ التي بأحلامِنا فتكتْ . هذه سلسلةُ الجبالِ الهكاريةِ هنا أُبيدَ بنو آشور وهنا هُتكتْ أعراضُهم وعلى رؤوسِهم تهدّمتْ قُراهم . تياري مركزٌ هامٌ للتجمُّعِ الآشوريِّ ، قطعةٌ مِن فردوسِ الله على الأرضِ . لم نرَ فيها مِن سكانِها الأصليين فرداً واحداً ولو عن طريقِ المصادفةِ قال لنا التاريخُ احتطبتْ رؤوسَهم بغضاءُ قومٍ في القرنِ التاسع عشر بضوءٍ أخضر من بني عثمان. مثل تياري مئاتُ القرى .. "بوزان" القرية التي لم يبقَ من سكانِها الألف سوى واحدٍ فقط هامَ على وجههِ وما تبقى منها كانت جثثاً أخذها نهرُ الزّاب .
في الطريقِ تُداهمُنا موسيقى الغجرِ وعذوبةُ أصواتِ الفلاحين تخترقُ الوديانَ و تُنسينا رقرقةُ الماءِ في الجداولِ بعضَ الأحزانِ . يا إلهي مِن أيِّ طينةٍ جُبلَ هؤلاء القرويون !؟ إنّهم بحياتِهم الشحيحةِ راضون . إنّهم يجهلون ما يدورُ وراء هذه الجبال ، ونحن حين نحو هيركي نحثُّ الخطى لا نترك لهم معلومةً لمؤونةِ المُخبرين .
***
لم نصل حين بنا توقّف الطريقُ
وسالت عذوبةُ الذاكرةِ
لم نصل حين أَشْرَقْتِ في الذاكرةِ
الآن أُحبُّك أكثر
الآن .. الآن
بك أهيمُ
لكن كيف أُقاتلُ بكِ العراقَ
وبصوتي تقاتلين العراقَ ؟

14

كلّ الرسائل التي أرسلتُ بها إليها لم تصل
ومنها لم يأتِ خبرٌ
فالحزبُ كان على الطريقِ
يقرأُ مضامينَ مشاعرِنا ويرمي بها إلى النهرِ
أو يلقمُ بها جوفَ النارِ
الحزبُ احتلَّ صدورَنا وصادرَ قلوبَنا الملتاعة
الحزبُ جعلني أُفكِّرُ بهجرانِها لي
أيّ وحشةٍ وضعتَني بها أيّها الحزبُ ؟
لم أكره أحداً مِن قبل كما كرهتُ الحزبَ الآن .. جميع رسائلي التي أرسلتُها إلى زوجتي عَبْرَ البريدِ الحزبي " البريد الوحيد " لم تُسلّم لها وجميعُ رسائلِها التي أرسلتْها إليَّ عَبْرَ البريدِ ، " الوحيد " ، الحزبيّ لم تصلني . مرّةً في العامِ 1979 وكنّا في أَبْيَن ـ مدينة في اليمن الجنوبي ـ كنتُ ، تقريباً ، أصغرَ الرفاقِ سنّاً ، طلبَ منّي الحزبُ أنْ أقومَ باستلامِ جميعِ الرسائل الواردةِ مِن خارجِ اليمن الجنوبي إلى الرفاقِ الشيوعيين العراقيين مِن دائرةِ البريد وتسليمها إلى المسؤولِ الحزبيّ لكي يقومَ بتوزيعِها بنفسهِ على أصحابِها . بعد أيامٍ اشتكى بعضُ الرفاقِ مِن جفوةِ الأهلِ ، يقولون نكتبُ ولا يُجيبُ الأهلُ ، علماً كنتُ قد استلمتُ بيديّ هاتين رسائلَ أهلِ الرفاق للرفاقِ . مرّةً رأيتُ المسؤولَ الحزبيّ يقرأُ مشاعرَ الأهلِ ويُمزِّقها فصرتُ أدفعُها لأصحابِها بدون حزبٍ ، فعاقبني على " خطيئتي " الحزبُ . مرّ على هذا الحادثِ زمنٌ طويلٌ ولن أتجنّى على أحدٍ .. معاذ الله .

15 ـ

مِن أعلى قمةٍ في هوركي مرّ الملكُ الآشوريُّ آشور ناصر بال
كان مزهوّاً بالنصرِ المفترضِ
في هوركي التي أُبيدَ أهلُها في مطلعِ القرنِ العشرين
على يدِ الأكرادِ والأتراك
ثم خُرّبت في العام 1928
توقّف رحلُنا وصرنا إلى خلاءٍ موحشٍ
هنا قايضْنا الراعيَ الساكنَ الوحيدَ
على زريبةٍ مِن أغصانِ شجرِ البلُّوط والحجرِ المثلومِ
سندفعُ يا هذا
بضعَ قطعٍ مِن متاعِنا القليلِ وشيئاً مِن دمائنا المتجمدة
في قمةِ هوركي التي لا تعرفُ غيرَ الوحشةِ والرصاص
رسمْنا لرحلتِنا القادمة
هنا ستضعين حملَك الأول يا حبيبتي
ومِن هنا سيتغيرُ المصيرُ
في الجوارِ مِن زريبتِنا تنزّه البرقُ وانفلقتْ فوق رؤوسِنا القنابلُ
مِن حولنا طاش الرصاصُ
وإلى سمائنا عاد الإعصارُ مُختبلاً
ونحن في محنةٍ يا امرأةَ العمرِ
متى يأتي هذا الفاتحُ الجميلُ في صبحٍ جديدِ ؟
لا أدري
تُرددُ في حَيْرَةٍ
لا أدري
وتدري عن صعودِ التُّرك نحو القمةِ العصيّة
آه لو تدرين !
هوركي حجرٌ في السّماء
قمّةٌ مِن ضبابٍ وشياطين
وماءٌ ليس مقدساً
باعها المُغتصبون لأولِ غازٍ بعد أنْ امتهنوا سكانَها الأصليين
وبأرواحِهم مثّلوا
أطعموا لوزَها وحليبَها للسلطانِ الأحمر عبدالحميد الثاني
فتمطّق على صدورِ كواعبِها
هوركي أرضٌ خلاءٌ
مكانٌ لوضعِ النسلِ
وهو مؤقتٌ على كلِّ حالٍ
تقولُ الزريبةُ كما يقولُ مسؤولُنا الحزبيّ
وتقولُ الطائراتُ كلاماً مغايراً
يُشبه في مخارجِ حروفهِ منطقَ الرصاصِ
هوركي تعومُ في المساء
وهي ، كما أخبرونا ،
مكانٌ خلاء
لا يحتضنُ النسلَ
إنما أنتَ ستأتي يا سيدَ الصباحِ
فهوركي جزيرة الذّاكرةِ الخصبةِ
ومكانٌ لم يعُد مكاناً

16 ـ
كم ينتظرُ المُلتاعُ حين يطلُّ برأسِه السفرُ ولا يأتي المسافرُ ؟ فوق سطحِ داري منذُ انعدامِ المسافةِ أنا منتظرٌ ، أقطفُ في الليلِ مِن سماء البصرةِ نجوماً بالملايين . هذا ديدني الذي صار . إلى السّماءِ أمدُّ يدي فتأتي النجومُ عناقيدَ زاهيةً ، منها أصنعُ لترائبِ الفاتناتِ قلائدَ . هل تعلمين كم يساقط مِن درِّها على فراشي الغارقِ في العبادةِ حين يتسكعُ القمرُ ؟ لا تدرين ! لكِ الأقمارُ قاطبةً .. لك الزرقةُ بكلِّ فجورِها البهيِّ .. لك الأنهارُ بكلِّ نفورِها .. لك الرّياحُ بكلِّ انفلاتِها .. لك الجموحُ الأثيرُ ، أيتها المرأةُ التي ملأتْ روحي بعذوبةِ الأنثى وفي كأسي صبّتْ رحيقَ بلاياها .
ستأتي باهراَ يا سيد الضوءِ الكريم في أولِ الأصباح .. مع انبجاسِ البراعمِ ستأتي ، مع الأنساقِ الفتيّةِ ، مع حنينِ القوافل .. ستأتي مع كلِّ قطرةِ ندىً يصطبحُ بها النسيمُ . وأنا الذي يسعى إلى دهشةٍ ذابتْ في الغيابِ محاولاً انتزاعَها مازلتُ منتظراً . لك القبلةُ الأرقّ والأشهى والأجمل ولك النغمةُ الأكثر طرباً .. سأسقيك مِن ماء الحنينِ ألذّ شربةً . سأسقيك مِن ماءِ الوفاءِ كأساً عذبةً .
كم ينتظرُ المُلتاعُ يا أنتَ ؟
***



#صبري_هاشم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاحتفاء بزمن الانطولوجيا
- نثرتُ الهديلَ
- خذوا أشياءكم
- نصوص للسيد الدكتاتور
- برلين مدينة الكراهية
- في مكان ما
- لن تذبل الوردة
- التمثال والمثّال
- مساء الحكايا
- الخلاسيون رواية
- حديث الكمأة .. رواية صبري هاشم
- كتابي .. الأعمال الشعرية الناقصة .. الجزء الثالث
- كتابي .. الأعمال الشعرية الناقصة .. الجزء الثاني
- كتابي الأعمال الشعرية الناقصة .. الجزء الأول للشاعر صبري ه ...
- تلك الطائرة التي أقلتنا
- صوفي أيها النبيل
- أرض الرؤيا
- الفراش لا يُحبّ العاصفة
- قمر في بحري عينيك يسبح
- الخراب الأخير


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبري هاشم - ما قبل اللذّة .. الجزء الأول - شيوعيون ولكن .. -