أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 223















المزيد.....

فاس والكل في فاس 223


عزيز باكوش

الحوار المتمدن-العدد: 3313 - 2011 / 3 / 22 - 00:41
المحور: المجتمع المدني
    


المحكمة الابتدائية بصفرو تبرئ عمال مؤسسة وود كوب
من التهمة بعرقلة حرية العمل

أصدرت المحكمة الابتدائية بصفرو يوم الجمعة 11 مارس 2011 الحكم ببراءة الإخوة المصطفى خاتم ـ محمد بن تابث ـ عبد الغني الجوادي ـ محمد الحجامي ـ الهاشمي المكاوي أعضاء المكتب النقابي لعمال مؤسسة وود كوب المنضوين تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل من التهمة بعرقلة حرية العمل بناء على متابعتهم التي تمت على إثر الشكاية التي تقدمت بها إدارة المؤسسة ضدهم منذ دخول عمال هذه المؤسسة في الإضراب من أجل إرجاع ستة عمال موقوفين بسبب الانتماء النقابي و تطبيق القانون في شهر يونيو الماضي ، و قد كانت تؤجل جلسات المحكمة عدة مرات بسبب غياب المشغل إلى أن حضر في الجلسة الأخيرة ، و قد قام بالدفاع عنهم أمام المحكمة الأستاذين عبد الحق العلمي و المرابط من هيئة المحامين بفاس
فاس بولمان
لجنة ملحقي الاقتصاد والإدارة
عقد بمقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل جمع عام لملحقي الاقتصاد والإدارة العاملين بنيابة فاس يوم 03 مارس 2011، لتدارس وضعيتهم الإدارية والمالية، مؤكدين على الطابع العادل والمشروع لمطالبهـم وضرورة تحقيقها. وبعد أن استحضر حالة الاحتقان والتذمر التي تعرفها الساحة التعليمية نتيجة غيــــاب الإرادة الحقيقية في إيجاد حلول منصفة ترفع الحيف عن هذه الفئة في ظل ما تعرفه مطالبهم من تسويفات طال أمدها، والتي تتجلى في:- تعديل المادة 108 وذلك بالسماح لملحقي الاقتصاد والإدارة بالترقي خارج السلم إسوة بمستشاري التوجيه والتخطيط....- تمديد العمل بمقتضيات المادة 112 والخاصة بالترقي بالاختيار بصيغة (6/15)- تغيير التسمية من ملحق الاقتصاد والإدارة إلى متصرف مساعد أو متصرف حسب الدرجة- الرفع من حصيص الترقية بالاختيار إلى %50- السماح باجتياز مباراة الدخول إلى مركز تكوين المفتشين- اعتماد ترقية استثنائية لإزالة التراكم الحاصل ما بين 2003 و 2010.
- إعادة تطبيق أقدمية 4 سنوات في الدرجة لاجتياز الامتحان المهني بدلا من 6 سنوات.-
- فتح باب المشاركة الخاصة بمناصب الإدارة التربوية بالمؤسسات الثانوية الإعدادية والتأهيلية .
- توحيد وتعميم التعويضات العينية على ملحقي الاقتصاد والإدارة سواء كانوا عاملين بالأكاديميات أو النيابــــات أو المؤسسات التعليمية، والإسراع بصرف متأخرات هذه التعويضات. - خلق تعويض مالي عن المهام الإضافية ( تسيير مؤسسات مضافة- تسيير جمعية مدرسة النجاح-...)
- إقرار حركة انتقالية جهوية لفائدة الفئة .- تمكين مسيري المصالح الاقتصادية من التجهيزات ووسائل العمل( حواسب- هواتف..- تنظيم لقاءات ودورات تكوينية منتظمة تستجيب ومتطلبات التدبير الإداري والمالي والمحاسبات وفي الأخير تم الاتفاق على الاستمرار في التعبئة والالتفاف حول النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش) لتحقيق المطالب وصون المكتسبات بالنسبة لهذه الفئة على مستوى النيابات الأربع . والاستعداد لاتخاذ كل الأشكال النضالية .

حول الأوضاع الاجتماعية للعاملين
بقطاع المقاهي والمطاعم

يشغل قطاع المقاهي والمطاعم عشرات الآلاف من المأجورين موزعين على الصعيد الوطني بجميع الجهات والمدن والقرى وقد عرف هذا القطاع تطورا كبيرا سواء من حيث عدد المأجورين أو من حيث حجم الاستثمار مما كان له أكبر الأثر على تجهيزات وجماليات المقاهي والمطاعم ، غير أن الأوضاع الاجتماعية لهؤلاء المأجورين تعرف تدهورا كبيرا بسبب عدم تطبيق مقتضيات مدونة الشغل وقانون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، ويمكن إذا ما تم تطبيق ما تنص عليه مواد مدونة الشغل من 376 إلى 381 حول توزيع الحلوان ومراقبته بأن يقوم أرباب المقاهي والمطاعم بإجراء بسيط يتمثل في تسليم الزبناء تذكرة تتضمن ثمن المنتوج وأن تتضمن المقدار المخصص للخدمة وبعد ذلك يتم توزيع النسبة المخصصة للخدمة على الأجراء الذين يشتغلون بشكل مباشر مع الزبناء (نادل) بكل مقهى أو مطعم ، وإذا لم يكفي لتغطية الأجور بناء على قاعدة الحد الأدنى القانوني للأجر يقوم صاحب المقهى أو المطعم باستكمال القسط الباقي مع الاستفادة من علاوة الأقدمية وفق ما تنص عليه المادة 350 من المدونة ، ودون إغفال ما تنص عليه المادة 11 من المدونة حول الحقوق المكتسبة وهو ما يعني أن أصحاب المقاهي والمطاعم الذين كانوا يؤدون للعمال أجور أو امتيازات قبل القيام بهذا الإجراء أن يبقوا عليها دون حدفها أو التنقيص منها، وبناء على هذه القاعدة سيتم تعميم التصريح في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بجميع العاملين بهذا القطاع وهو ما سيجعلهم يستفيدون من التعويضات العائلية والتغطية الصحية الإجبارية والتقاعد و من جميع الخدمات التي يقدمها هذا الصندوق وبشكل مباشر سيتم تطبيق جميع مقتضيات مدونة الشغل وهو ما يتطلب القيام بعملية تحسيسية من طرف مفتشي الشغل ومفتشي صندوق الضمان الاجتماعي ،مع العلم أن تطبيق هذه القاعدة القانونية لا يؤدي إلى إحداث ضرر مادي سواء على أرباب المقاهي و المطاعم أو على الزبناء إذ أن الأمر يتعلق بإجراء تنظيمي بسيط سيؤدي إلى تحسين الأوضاع الاجتماعية لعشرات الآلاف من المأجورين.
إن إنجاح هذه العملية ستعمل على تحسين تدبير هذه المؤسسات والقطاع عموما مما قد يعود عليه بكثير من التطور وفي نفس الآن سيؤدي دوره الاجتماعي
. اجتماع اللجنة الإقليمية للبحث و المصالحة
بعمالة إقليم صفرو
بعد زوال يوم الخميس 09 مارس 2011 تم عقد اجتماع اللجنة الإقليمية للبحث و المصالحة لتدارس تطورات التي يعرفها نزاع الشغل القائم بمؤسسة وود كوب للمصنوعات الخشبية المتمثلة في منع العمال من استئناف عملهم بكيفية غير قانونية و تعسفية من طرف إدارة المؤسسة منذ فاتح مارس بعد توقيفهم للإضراب ، و قد ترأس هذا الاجتماع السيد الكاتب العام للعمالة و حضره السيد رئيس دائرة صفرو و السيد قائد قيادة لواتة و مفتش الشغل و ممثل غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة فاس بولمان و المشغل و عن الفدرالية الديمقراطية للشغل حضره ممثلي الاتحاد المحلي و المكتب النقابي لعمال المؤسسة و بعد أن وضح الاتحاد المحلي و المكتب النقابي بأن العمال لم يقوموا بالهجوم على المعمل خلافا لما يدعيه المشغل بل استأنفوا عملهم و طالبوا بأن يتم استئناف الحوار حول القضايا التي هي محل نزاع في وقت لاحق ، و أخبروا بذلك إدارة المؤسسة و مفتشية الشغل و السلطات المحلية وهو ما تمت معاينته من طرف الجميع ، و قد تفهم الجميع الموقف الإيجابي للعمال و طالبوا من المشغل السماح لهم باستئناف العمل إلا أن رب العمل ظل متمسكا بموقفه التعسفي و غير القانوني و هو ما يؤكد عداءه للقانون و لحق الانتماء النقابي الفدرالي و يدفع في اتجاه المزيد من تعقيد الأجواء ، و أمام هذه الوضعية اضطر العمال إلى الاستمرار في الاعتصام داخل المؤسسة من أجل السماح لهم باستئناف عملهم .

جمعية الآباء وأولياء التلاميذ
تحتل ثانوية مولاي رشيد التأهيلية بفاس

يتكون مكتب جمعية أباء وأولياء التلاميذ التابعة لثانوية مولاي رشيد التأهيلية من مجموعة من العناصر تكاد تكون عصبة أو عصابة، معظمها لا علاقة له بالمؤسسة لا ولد ولا بنت ولا قريب إلا ما كان من تحايل أو مخاتلة ولذلك اجتهدت هذه المجموعة في التحضير لانتخابات شكلية مشبوهة بطريقة شبه سرية بعيدا عن أي منافسة شريفة حتى تتمكن من "تنزيل" مكتبها على المقاس وبالطريقة التي تريحها، والدليل على ذلك ما يلي: -انتخاب المكتب دون إشعار أباء التلاميذ وحتى الذين حضروا منهم بالصدفة صدت في وجوههم أبواب المؤسسة و منعوا من الحضور مما أدى إلى مشادات كلامية كادت تتطور إلى ما لا تحمد عقباه في حين تم إغراق المؤسسة بجيش زائف من المصوتين
- عدد تلاميذ المؤسسة يفوق الألفين وعدد الذين يمثلون أبناءهم في مكتب الجمعية لا يتعدى اثنين. فأين هم الآباء وأين هن الأمهات ؟ وأين هم الأولياء ؟؟ هوية هذا المكتب ستنكشف مع بداية السنة الدراسية عندما يلزم التلاميذ بما يلي: -أداء جميع التلاميذ لرسوم الانخراط في الجمعية دون استثناء وعلى وجه الإلزام للجميع حتى المعدمين منهم؟؟؟ -أداء جميع التلاميذ لرسوم خيالية لخزينة الجمعية مقابل لوازم التسجيل(أطرفة طوابع بريدية...)على وجه الإلزام أيضا ولكن دون وجه حق. -اقتناء التلاميذ مطبوعات الشواهد المدرسية عند الحاجة خارج المؤسسة وهي متوفرة حصريا في كشك يملكه أمين مال الجمعية . ولتدبير هذه "السوق الاقتصادية" جندت الجمعية بمناسبة الدخول المدرسي طاقما بشريا مهما تعامل مباشرة مع التلاميذ نظمهم بنفسه وحلبهم واستحلبهم حتى جف ضرعهم وقبل أن يتركهم لهمهم سلم بعض التلاميذ ممن لا يقوى على الازدحام بين الصفوف إلى أحد أفراد الطاقم ليحتال عليهم؛ فقد تسلم منهم ما يملكون ووعدهم بالتدخل لهم عند زملائه ثم اختفى عن الأنظار نهائيا ليكتشفوا في النهاية أنه محتال. وقبل أن يستفحل الأمر انتشرت بشرى بين الضحايا أن أب النصاب سيسدد نيابة عنه.
من جهة أخرى احتكرت الجمعية عملية التسجيل وأغرقت المؤسسة بالتلاميذ الوافدين من كل الجهات فكان الاكتظاظ وكان الإخلال بالتوازن وكان وكان .... ليكون في النهاية تحريض التلاميذ على الاحتجاج ضد أساتذتهم في ظرف دقيق وحرج للغاية فهل كل هذا سوء تقدير أم أن وراء الأمر غاية؟
وحتى يكتمل الاحتلال بكل تجلياته فقد أعطيت الصلاحية لتشييد مقر دائم بفضاء المؤسسة للجمعية (الله وحده يعلم من أتت مصاريف البناء) في حين لم يجد مستشار التوجيه التربوي بالثانوية مقرا يباشر فيه أعماله التربوية.....
ثانوية مولاي رشيد الغراء ازدادت بهاء بفضل تأهيلها وإعادة ترميمها ضمن الإصلاحات الكبرى لتصبح صرخا يغري بتلهف لنهل العلم والمعرفة. ولا ينقصها هو العمل الجمعوي الجاد والهادف، كخلق نواد تربوية وربط شراكات والقيام بأنشطة موازية تبرز مواهب تلامذتها.... فأين الجمعية من كل هذا ؟
نتمنى صادقين من إدارة الثانوية وعلى رأسها المدير الجديد أن تدرك ثقلها الحضاري والعلمي وتجدرها التاريخي وتأتي بمنظور بديل وتدبير تشاركي فعال يستهدف التلميذ ولا شيء غير التلميذ ويتماشى مع روح إصلاح المنظومة التربوية.
أيام الفيلم المغربية بفاس

نظمت جمعية إبداع الفيلم المتوسطي المغرب الدورة 16 لأيام الفيلم المغربي بـ مدينة فاس الثلاثاء 15 مارس 2011 انطلاقا من الساعة الخامسة مساء .
و افتتحت الدورة بكلمة لرئيس الجمعية ومدير الملتقى السيد "شيد الشيخ" لذي عبر عن سعادته بالوصول إلى الدورة السادسة عشرة من ملتقى الفيلم المغربي كما شكر جميع الشركاء الذي ساهموا وتعاونوا مع الجمعية لإنجاح الملتقى السينمائي. مفاجأة الدورة تمثلت في تكريم الفنان المخرج السينمائي محمد عبد الكريم الدرقاوي والذي قضى أزيد من نصف قرن في ميدان السينما من مدير للتصوير ومخرج ومنتج .. أخرج أول فيلم قصير سنة 1964 ، وقد رحل سنة 1966 لبولونيا من أجل دراسة السينما ويتوفر الفنان على أزيد من 50 عمل إبداعي من تصوير وإخراج بالإضافة إلى برامج تلفزية عديدة .
وكان أول فيلم قصير يعرض بعنوان "الحساب التالي من إخراج عبد الكريم الدرقاوي ومدة عرضه 16دقيقة والفيلم فسحة بين عالم الواقع والعالم الميت في ثنائية تعبر عن الوحدة التي يشعر بها الإنسان في غياب من يؤنسه .والفيلم الثاني بعنوان بوابة السعادة للمخرج فؤاد السويبة ومدير تصويره محمد عبد الكريم الدرقاوي وهو فيلم يعود بنا إلى سنة 1972 من خلال الأحداث التي عرفها المغرب آنذاك. ثلاثة عروض لأفلام قصيرة يونانية ضيفة شرف هذه الدورة بعد السينما الإيطالية ، وتواصلت العروض إلى غاية يوم الجمعة 18 مارس 2011 مابين المركب الثقافي الحرية فاس وسينما ريكس بالإضافة فضلا عن تنظيم موائد مستديرة لمناقشة الأفلام.





تبرئة رجلي أمن من تهمة اغتصاب بفاس
قضت محكمة الاستئناف بفاس بتبرئة اثنين من رجال الأمن، أحدهما برتبة عميد شرطة، والثاني برتبة ضابط أمن ليلة الاثنين الماضي . وكان ملف هناء التسولي قد حظي بمتابعة مكثفة من قبل وسائل الاعلام وبدعم قوي من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كما تطوع للدفاع عنها عدد من المحامين على الصعيد الوطني، نهاية الملف بتبرئة اثنين من رجال أمن تقول هناء التسولي أنه طعنة ثانية معتبرة أن الأمر يتعلق بأربعة عناصر أمنية تتهمهم بتعذيبها لانتزاع أقوالها تحت التعذيب، في ملف سرقة مشغلها وهتك عرضها بالقوة

ثلاثة عمال أضرموا النار في أجسادهم احتجاجا على الرئيس بمولاي يعقوب


بات محترفوا الصباغة كمهنة هذه الأيام في ورطة ومعهم فئة من صناعة الخشب والثأثيث المنزلي فبمجرد السؤال عن من مادة الديليو قصد تلميع أو طلاء واجهة خشبية إلا وطرح السؤال واش باغي تحرق راسك ؟؟ الى ذلك ، حاول ثلاثة من موظفي الجماعة بإقليم مولاي يعقوب وهم - يوسف بابا ومحمد الهيلوش وواحمد بهراوي، الاتصال بالرئيس ليشرحوا له وضعيتهم الإدارية، حيث سبق لهم أن وظفوا بالجماعة كأعوان مصلحة بين سنة 1999 وسنة 2000، ولم يتم ترسيمهم، كما أنهم حرموا من التعويضات عن الأعمال الشاقة بناء على حسابات ضيقة.
و»الحكرة» والظلم وحين لم يجدوا مخاطبا انتظروا الى حين انتهاء الجلسة الخاصة بتقديم المخطط التنموي لمجلس حامة مولاي يعقوب، المنعقد أول أمس الثلاثاء، ، وشرعوا في صب البنزين على أجسادهم وإضرام النار فيها في مشهد مرعب ومؤثر أمام ذهول الجميع، حيث بادر بعض الحاضرين لإنقاذهم من موت محقق، وقد تم نقلهم على الفور إلى المستشفى الجامعي الحسن الثاني لتلقي العلاجات الضرورية.
يشار الى أن وزير الداخلية سبق و أن أصدر قرارا، نشر في الجريدة الرسمية، يقضي "بتوقيف الرئيس لمدة شهر لعدة خروقات وتجاوزات شابت التسيير الإداري للجماعة مع استغلال النفوذ والاستيلاء على الملك العام"
مع تحيات عزيزباكوش






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- توحيد خطة العمل بالنسبة للأساتذة بخصوص استراتيجية التقويم ال ...
- الرياضة المدرسية وسؤال الجدوى
- الحوار الاجتماعي بالقطاع الخاص في المغرب الراهن والافاق
- الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان والنيابة ...
- لماذا تخرب المدرسة العمومية وتنهب الممتلكات العامة تضامنا مع ...
- نحو مقاربة جديدة لمفهوم التواصل بين وزارة التربية الوطنية وم ...
- فاس والكل في فاس 222
- قدر فاس أن تكون رائدة وقاطرة
- فاس والكل في فاس 221
- فاس والكل في فاس 42
- المهرجان الوطني العاشر للفيلم التربوي بأكاديمية فاس
- أعضاء المجلس الإداري بجهة فاس بولمان يثمنون مشاريع تمأسس الإ ...
- ورشات قرب برنامج GENIE نيابة اقليم بولمان المغرب
- نساء التعليم ومقاربة النوع في دورة تكوينية للنقابة الوطنية ل ...
- مثقفوا فاس يحتفون بكتاب -جدلية السياسي والاعلامي في المغرب- ...
- حامة الضويات بنواحي فاس تعددت الأسماء والبؤس واحد
- فاس والكل في فاس 41
- فاس والكل في فاس 40
- لتفعيل أنسب لبيداغوجيا الكفايات في ديداكتيك التربية الإسلامي ...
- الاعلامي المغربي حسن اليوسفي المغاري يصدر كتابا جديدا


المزيد.....




- منظمات تحذر من تعرض حياة 5 معتقلين للخطر داخل السجن الحربي ب ...
- اعتقال شاب بالقدس وتجدد الاشتباكات مع الاحتلال في باب العامو ...
- كاميرا بدلة شرطي تُظهر اعتقال أمريكية مُسنة من كولورادو مصاب ...
- إدانات فلسطينية لاعتقال إسرائيل مرشحين للانتخابات التشريعية ...
- فتح تدين اعتقال إسرائيل اثنين من مرشحيها للانتخابات الفلسطين ...
- -الوطني الفلسطيني- يطالب المجتمع الدولي التدخل لتنفيذ الاحتل ...
- الحاجة مزيونة ورحلة فقدان البصر والرفقة في زيارات الأسرى بسج ...
- الأسرى الفلسطينيون.. جرح ممتد من عشرات السنين
- اعتقال قس في فرنسا متهم بالتورط في إبادة التوتسي في رواندا ...
- اعتقال قس في فرنسا متهم بالتورط في إبادة التوتسي في رواندا ...


المزيد.....

- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 223