أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 222















المزيد.....

فاس والكل في فاس 222


عزيز باكوش

الحوار المتمدن-العدد: 3281 - 2011 / 2 / 18 - 22:38
المحور: المجتمع المدني
    



منحرف يرعب حيث نرجس بفاس

توصل مكتب الجريدة بنسخة من شكاية بعث بها مكتب ودادية السلام ب زنقة التين 2 رقم 3 حي نرجس فاس تأسف للوضع المتردي للساكنة وتشرح معاناتها جراء بعض الممارسات اللاخلاقية لبعض العناصر المشبوهة بالحي تقول الشكاية : إن ساكنة زنقة الزيتون شارع السلام قد عانت ولا تزال تعاني جراء السلوكات اللاخلاقية من سب وشتم واعتداءات وإحداث فوضى في آخر الليل نتيجة السكر الطافح والعلني التي يقترفها المدعو " محسن بنمنوس " الساكن بزنقة الزيتون رقم 25 الطابق الأول . وتضيف الشكاية" إن آخر ماقام به هذا المنحرف من سلوكات مشينة اعتداؤه على الحارس الليلي للودادية يومي 7و8 فبراير الجاري ، بهدف اخراصه وثنيه على القيام بمهامه ،وحسب شهادة بعض السكان فإن الحارس ظل منضبطا ولم ينجر الى استفزازات المنحرف ، لهذه الأسباب وغيرها كثير تلتمس الودادية من السلطات المحلية العمل على معالجة هذه الانفلاتات الخطيرة للمدعو" م ب " قبل أن تستفحل الأمور الى ما لا يحمد عقباه ، وتضع الودادية كبير الأمل على السلطة في استعادة الحي لأمنه واطمئنانه وكذا سلامة مواطنيه . ولم يفت الشكاية تسجيل قيام السلطات بزيارة فورية للحي قصد الاطلاع عن كثب على اختلالات الوضع الامني بالحي مثمنة تجاوبها المسؤول والمثمر مع شكاية مكتب ودادية الحي .

خريجو الإجازة المهنية بفاس يصعدون "صورة"

تخوض مجموعة خريجي الإجازة المهنية , تخصص المساعدة الاجتماعية من كليتي الآداب والعلوم الإنسانية سايس وظهر المهراز فاس, مجموعة من الأشكال النضالية أمام مقر وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن من أجل مطالبة الوزارة المعنية الوفاء بالتزاماتها فيما يخص تكوين 10000 مهني في العمل الإجتماعي وإدماجهم في سوق الشغل , ومن المتوقع أن تأخذ مجموعة خريجي الإجازة المهنية تخصص مساعدة اجتماعية شكلا من الأشكال النضالية التصعيدية يوم 10-02-2011 الخميس 10 صباحا
أمام مقر وزارة التنمية الاجتماعية ودلك ردا على ما تصفه أطر المجموعة ب" استهتار الوزارة في الحوار الأخير الذي كان يتميز بالتملص والهروب من المسؤولية . فبعد قضاء تكوين سنتين من التكوين تخرج الفوج الأول 2009/2010 وكله آمال أن يجد له منصب شغل في ظل الفراغ الذي يعاني منه المغرب في هذا النوع من الأطر الإجتماعية المتخصصة ، إلا أن آماله تحولت إلى سراب ، خصوصا أن المباراة الوحيدة التي نظمتها وزارة العدل من أجل توظيف 100 مساعد اجتماعي ثم التلاعب في نتائجها ، ولم يتم توظيف سوى 31 مساعد إجتماعي لا تعرف هويتهم من أصل 100 منصب ، " يقول بلاغ للجمعية " ويبقى السؤال المطروح أين 69 منصب الباقي ، وأين هي الشفافية في إجراء المباريات؟ وتطرح المجموعة أسئلة من قبيل: ماالجدوى من الاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن من أجل تكوين 1000 مهني في العمل الاجتماعي منهم 1190 مساعد اجتماعي ، من أجل سد الخصاص المهول الذي يعاني منه المغرب في هذا المجال إذا كانوا سينضافون إلى طوابير المعطلين من أصحاب الشواهد ؟ مؤكدة أن المجموعة مصرة على النضال السلمي انطلاقا من الوقفات السلمية أمام باب الوزارة, والتي أفرزت حوارا ووعودا مع وزارة التنمية الاجتماعية.
خريجو الإجازة المهنية مسلك المساعدة الإجتماعية مجموعة فاس يعلنون أنه إذا لم يتم الإستجابة بشكل جدي وواضح لمطالبهم العادلة والمشروعة المتمثل في إدماجهم المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية فان المضي قدما سيتم و بمختلف الأشكال النضالية التصعيدية .

بحث قضائي لم ينفذ بعد

توصل مكتب الجريدة بشكاية من السيد حسن العمراني مستثمر بفاس مما جاء فيها :أن ولاية فاس تقرر وبشكل قطعي عرقلة كل مشروع تشم منه رائحته الأمر الذي ينم على تحامل مكشوف وتواطئ غير المسبوق ضده " مضيفا أن استخفاف الوالي باعتباره الجهاز التنفيذي بتوصية نافذة صادرة عن مؤسسة ديوان المظالم والذي تعتبر جزءا من هيبة ومصداقية النظام توصي بالإفراج عن مشروع استثماري بمنطقة واد فاس .وأضافت الشكاية " أن السيد الوالي يعرقل مشاريع أخرى من بينها مشروع آخر لنفس المستثمر بطريق ايموزار والمتعلق بمشروع سياحي وترفيهي ، مخصصا للفئات الوسطى طبقا للخطاب عاهل البلاد لعرش 2008 والداعي إلى الاهتمام بالفئة الوسطى باعتبارها ضامنة الاستقرار. وتضيف الشكاية المعنونة ببحث قضائي لم يجد طريقه الى التنفيذ أنه " سبق للسيد الوالي السابق عرفة وبناءا على موافقة اللجنة الجهوية للاستثمار المحدثة بقانون أن اصدر قرارا يقضي بكراء قطعة مخزنية مستخرجة من الملك المخزني 32 ف الكائنة بطريق ايموزار مساحتها حوالي 5 هـ ونصف حيث اعد السيد عمراني حسن كل الدراسات المتعلقة بالمشروع الأمر الذي تطلب مصاريف مالية هامة .إلا أن عدم تمكن الإدارة من تحديد المساحة الحقيقية للعقار ،حال دون إخراج المشروع المذكور إلى حيز الوجود .الأمر الذي يؤكده أعضاء اللجنة الجهوية للاستثمار ، موردين أن الأمر خارج عن مسؤولية المستثمر ، بل أن المسؤولية تقع على إدارة الأملاك المخزنية والمحافظة العقارية . حيث على أساس هذه التسوية العقارية ، يقوم المستثمر بأداء ثمن الكراء ، الشيء الذي تؤكد النصوص القانونية ذات الارتباط. في وقت الذي ظل السيد حسن العمراني، ينتظر تسوية ملفه خاصة وان الأمر يتعلق بمسؤولية الإدارة ،والآن، وبعد مرور سنتين عن قرار الوالي لم يتم انجاز أي مشروع اجتماعي وثقافي من لدن المؤسسات المذكورة بالملك المتنازع عليه .

ثانوية مولاي رشيد التأهيلية بفاس بين التدبير و التبذير

تعتبر ثانوية مولاي رشيد التأهيلية بفاس واحدة من أقدم المؤسسات التنويرية في تاريخ المغرب الحديث إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى منتصف القرن الماضي ، فساهمت إلى جانب مؤسسات أخرى قليلة آنذاك ، في تكوين أجيال الاستقلال وأنجبت أدباء كباراً ووزراء أكفاء وأطراً متفوقة في جميع الميادين .لكن الدهر أزرى بها اليوم على ما يبدو، فطالها الإهمال وأبلاها النسيان وأصبحت "بوابة إدارية" لمدينة فاس و" سيارة تعليم " لكل من هب ودب.
تعيش المؤسسة اليوم، ومنذ مدة، على إيقاع الفوضى في التسيير الذي يعاني من :
1- فراغ إداري قاتل ناتج عن فترة غير قصيرة من التسيير غير الرشيد ،
2- جمعية آباء وأولياء التلاميذ ، الشريك الحقيقي في الفساد والإفساد . فهي لا ترى في المؤسسة سوى مشتل انتخابي تتعهده إلى حين. وفضاء لممارسة الابتزاز ونهب التلاميذ المنهوبين أصلا. أما الخدمات التي تقدمها للمؤسسة فهي إغراقها بالتسجيلات المشبوهة وتكديس التلاميذ في الحجرات إرضاء لعلاقات زبونية أو محسوبية أو......تسجيلات أخلت بالتوازن المطلوب بين المؤسسات ، فكيف لم تنتبه الجهات المسؤولة إلى ذلك، وهي التي تنشد الجودة وتنادي بمحاربة الاكتظاظ ......
فمتى يتم الانتباه إلى حال هذه المعلمة التاريخية ؟

على هامش الاعلان عن 4ينايريوما لفاس

القى الاستاذ عبدالحي الرايس رئيس المنتدى الجهوي للمبادرات البيئية بفاس في احتفالية الإعلان عن 4 يناير يوماً لفاس قال فيها"
ففاس التي نُجْمِعُ على حبها، ونتنافس في الإشادةِ بها وتخليدِها، جديرةٌ بأن يُحتفَى بها، وقمينةٌ بأن يَغَارَ يَوْمُها من أمْسِها، ويُنافسَ مُستقبلُها ماضيَها. لقد عاشت هذه المدينة العتيدة ذكراها القرنية سنة 2008، ورجَّعت صداها ربوعُ المملكة بدعمٍ مولوي، وتجاوبٍ وطني . ومنذ ذلك الحين والسؤال يتردد: كيف نَرُدُّ لفاس أفضالَها؟ ونُؤرِّثُ أمجادَها، ونحقق لها الاستدامة، ونُعيد لها الريادة، في عالمٍ يمور بالحركة، وحواضرَ يُنافسُ بعضُها بعضاً، وتسعى إلى تجاوز ذاتها باستمرار؛ بحثاً عن النموذج الأمثل للمدينة المستدامة بكل ما تتطلبه الاستدامة من رؤى مستقبلية، ومعاييرَ بيئية، وتوازناتٍ عمرانيةٍ واجتماعيةٍ واقتصادية. فوفقاً لما تضمنته الوثيقة المستخرجة من "مذكرات من التراث المغربي" في مجلدها الثاني ، والمُجْمِلةِ لرِوَايتَيْ المؤرخَيْنِ المغربييْن:
ـ علي بن أبي زرع الفاسي صاحب :
"الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس".
-ـ وأبي الحسن علي الجزنائي صاحب "زهرة الآس في بناء مدينة فاس".
نَجِدُ أن سنة 808 اقترنتْ بيومٍ معلوم.
من هنا انبثقتْ فكرةُ اتخاذِ رابع يناير موْعداً سنوياً لتخليد ذكرى تأسيس فاس، خاصة وأنها ليست مُطْلَقَ مدينة؛ وإنما هي العاصمةُ التي احتضنتِ القرويين أولَ جامعةٍ في العالم، والحاضرةُ التي صهرت المقيمين بها والنازحين إليها من مختلف الأمشاج والأعراق، والديار والأمصار ، في بوتقةِ الحضارة والتكافل، والسلام والتسامح، وسُمُوِّ العقيدةِ ، وروحِ المُواطنة.
وإذا كانت 2011 سنةَ الإعلانِ عن يوم فاس، والتأسيسِ لذكراها السنوية، فإن السنوات اللاحقة" والكلام دائما للرايس " يُرجَى لها أن تكون موعداً لِانتظام حكامةٍ جيدة؛ لا تستثني أحداً من المسؤولين والباحثين، والغيورين ،والمهتمين؛ يلتقون لِيَصِلُوا الماضيَ بالحاضر، ويستشرفوا المستقبل ويُؤسِّسُوا له، ويُنْضِجُوا رؤيةً قويمةً سديدةً له.ولْنذكُرْ أننا لا نَرِثُ فاس من أجدادنا بقدر ما نسْتلِفُها من أبنائنا، لذا يتعينُ علينا أن نفكرَ باستمرار بما ينبغي أن تكون عليه فاسُ الغد، وأيَّ إطارِ حياةٍ نُعِدُّهُ بها لأبنائنا، وللأجيالِ القادمةِ من بَعْدِنا.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قدر فاس أن تكون رائدة وقاطرة
- فاس والكل في فاس 221
- فاس والكل في فاس 42
- المهرجان الوطني العاشر للفيلم التربوي بأكاديمية فاس
- أعضاء المجلس الإداري بجهة فاس بولمان يثمنون مشاريع تمأسس الإ ...
- ورشات قرب برنامج GENIE نيابة اقليم بولمان المغرب
- نساء التعليم ومقاربة النوع في دورة تكوينية للنقابة الوطنية ل ...
- مثقفوا فاس يحتفون بكتاب -جدلية السياسي والاعلامي في المغرب- ...
- حامة الضويات بنواحي فاس تعددت الأسماء والبؤس واحد
- فاس والكل في فاس 41
- فاس والكل في فاس 40
- لتفعيل أنسب لبيداغوجيا الكفايات في ديداكتيك التربية الإسلامي ...
- الاعلامي المغربي حسن اليوسفي المغاري يصدر كتابا جديدا
- فاس والكل في فاس 39
- مراكز النداء بالمغرب رواتب هزيلة معاناة كبيرة وأحلام بلا ض ...
- أكبر لوحة في العالم من اجل اشاعة ثقافة الحب والسلام المتبادل ...
- المجلس العلمي المحلي بصفرو يدعو الى تكامل ايجابي بين المال و ...
- نائب اقليم بولمان محمد لكحل في حوار تربوي
- فاس والكل في فاس 38
- دوان -وميض الأمل- وبكل اللغات المدرسة


المزيد.....




- كاميرا بدلة شرطي تُظهر اعتقال أمريكية مُسنة من كولورادو مصاب ...
- إدانات فلسطينية لاعتقال إسرائيل مرشحين للانتخابات التشريعية ...
- فتح تدين اعتقال إسرائيل اثنين من مرشحيها للانتخابات الفلسطين ...
- -الوطني الفلسطيني- يطالب المجتمع الدولي التدخل لتنفيذ الاحتل ...
- الحاجة مزيونة ورحلة فقدان البصر والرفقة في زيارات الأسرى بسج ...
- الأسرى الفلسطينيون.. جرح ممتد من عشرات السنين
- اعتقال قس في فرنسا متهم بالتورط في إبادة التوتسي في رواندا ...
- اعتقال قس في فرنسا متهم بالتورط في إبادة التوتسي في رواندا ...
- بعد انتقادات واسعة في صفوف الديمقراطيين.. بايدن يتراجع عن ال ...
- الحاجة مزيونة ورحلة فقدان البصر والرفقة في زيارات الأسرى بسج ...


المزيد.....

- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 222