أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 42















المزيد.....

فاس والكل في فاس 42


عزيز باكوش

الحوار المتمدن-العدد: 3264 - 2011 / 2 / 1 - 13:05
المحور: المجتمع المدني
    


نساء التعليم ومقاربة النوع في دورة تكوينية بفاس


بتعاون مع النقابة الإسبانية ESCOD/UJT وفي إطار البرنامج التكويني الذي تشرف عليه النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل، انطلقت أشغال الدورة التكوينية المخصصة لفائدة نساء التعليم حول موضوع: "مقاربة النوع" بتاريخ 13/14/15 يناير 2011 بالمركز الجهوي للتكوين المستمر التابع للأكاديمية الجهوية فاس بولمان.
تميزت الجلسة الافتتاحية بكلمة لحميدة النحاس الكاتب الجهوي للنقابة أوضح من خلالها أهمية الموضوع الذي بات هاجس النقابة الوطنية للتعليم " ف د ش" التي جعلت من المرأة قضية محورية ودعت في مناسبات كثيرة إلى إشراكها في العمل النقابي وتمكينها من مراكز المسؤولية والقرار. مضيفا أن محور الدورة التكوينية " مقاربة النوع " ستمكن بلا شك عددا من نساء التعليم من معرفة ومعالجة التفاوتات بين النساء والرجال الأطفال الذكور والإنات في كل الميادين.
النجاجي البتول باسم المكتب الوطني قدمت عرضا أكدت من خلاله على النتائج الإيجابية التي ترتبت عن سلسلة من التكوينات التي نظمتها النقابة الوطنية للتعليم ومن ذلك تحمل كثير من الأخوات المسؤولية في مختلف أجهزة النقابة الوطنية للتعليم ف د ش محليا وجهويا ومركزيا.
منسقة دائرة المرأة النقابية بجهة فاس بولمان من جهتها أكدت أن الهدف من الدورة التكوينية تأهيل نساء التعليم بالجهة لتمكينهن من مراكز القرار" ، وكانت النقابة الوطنية للتعليم قد راهنت على ذلك إيمانا منها بالأهمية التي تمثلها المرأة داخل الجسم التعليمي ليس لأنها تمثل المرأة المناضلة فحسب، وإنما المربية أيضا التي تنقل مجموعة من القيم الى النشء، هذا النشء الذي بات عصب التغيير في المجتمع والمستقبل بشكل عام". يشار إلى أن النقابة نظمت دورات تكوينية سابقة في مجالات حيوية مثل تقنيات التفاوض، وأساسيات التواصل وإواليات التحسيس . وحسب رحمة السقسيقي فإن مقاربة النوع هي إشكالية دقيقية وعميقة تطرحها النقابة الآن كمحطة تجميعية بعد تلقي المستفيدات لمجموعة من المجزوءات .ونعتقد جازمات تضيف رحمة بأن الرهان يدخل في إطار التوجه الحداثي الذي ترفعه وتمثله النقابة الوطنية للتعليم إيمانا منها بان وضع المرأة ووجودها يجب أن لا يقف عند حدود التأثيث ، ولكن تسعى النقابة أن تجعل من المرأة مشاركة وفاعلة باستطاعتها أن تغير وان تساهم في بناء المجتمع .
وحسب رشيدة الطاهري مكونة في مجال "مقاربة النوع" فإن موضوع الورشة الذي تنظمه النقابة الوطنية للتعليم لفائدة نساء التعليم باعتبار أن هذه المقاربة هي إستراتيجية وفي نفس الوقت أدوات لتحليل التفاوتات بين الجنسين تمكن من أدوات التحليل والتخطيط اتجاه القضاء على التمييز والتقليص من التفاوتات في إطار البرامج والمؤسسات والتعليم بصفة عامة.
وفي معرض حديثها عن أهمية هذا اللقاء ركزت الأخت رحمة السقسيقي على الرهانات التي تنتظر النقابة الوطنية للتعليم من مناضلاتها بعد أن أصبحن يمتلكن من المؤهلات والأدوات والقدرات ما يجعلهن قادرات على تحمل المسؤولية جنبا إلى جنب مع المناضلين ، ويصبحن قيمة مضافة في الساحة التعليمية من أجل الدفاع عن قضايا الشغيلة التعليمية.
" نعيمة ب "أستاذة اللغة الفرنسية مستفيدة من الدورة التكوينية: أحضر الآن اللقاء الثالث من نوعه المرأة كانت مهمشة لكن في السنوات الأخيرة، تطور الوضع بشكل ملموس ، استفدنا كثيرا وما حصلنا عليه في إطار الدورات التكوينية التي تنظمها النقابة الوطنية للتعليم لا يقتصر على الممارسة النقابية وحدها، بل يتعدى ذلك الى الحياة بشكل عام. تعرفنا مواصفات نقابيات في أثناء التفاوض من اجل الدفاع عن الحقوق أو ترسيخها كمكاسب ، وقفنا على كيفية إقناع الطرف الأخر، نظريا وتطبيقيا .
وانصبت أشغال الورشة الأولى على التعريف بالمفاهيم بصفة عامة ، فيما اهتمت الورشة الثانية بعلاقة المفاهيم بالميدان التعليمي، وكلنا يعلم أن خطوات كبيرة تم انجازها ولكن على مستوى التقليص من التفاوتات بين الانات والذكور.
في هذا الإطار تقول مستفيدة " كانت مناسبة حقيقية تلقينا دروسا مكنتنا من امتلاك تقنيات وأدوات التفاوض النقابي ، لقد تم تكوين فريق نقابي تفاوضي مع نائب لوزارة التربية الوطنية ومع مسؤول قطاع عمومي، ووقفنا ميدانيا على مواصفات المفاوضة النقابية ، الأمور من مختلفة تماما عما هو نظري ، المفاوض يجب أن يتسم بخصوصيات من بينها التواضع والاستماع الجيد . مشددة على أنها تمكنت من التخلص من مشكل الخجل الذي لا زمها وقتا طويلا مضيفة "الآن وداعا للخجل"
وتضيف أخرى " هنا في الورشة لا يوجد أستاذ وتلاميذ ملقن ومتلقي " هي ورشة لتبادل الخبرة ترصيد المعلومات والتراكمات الخاصة في افق امتلاك الأدوات التي سيتمكن جزءمن نساء التربية والتعليم توظيفها ليس في عملهن وممارساتهن داخل المجال المهني فحسب وإنما في المنزل أوفي علاقتهن بالإدارة أوفي المجال العام. بقيت الإشارة الى أن المشاركات استفدن من تكوين نظري مصحوب بتمارين تطبيقية في إطار مجموعات عمل حول تحديد مجموعة من المفاهيم وأدوات التحليل وبناء المشاريع للمرافعة في القضايا التي تهم النساء ومن أجل التقليص من الفوارق التي تفصل بين الجنسين وإعادة النظر في الأدوار المنوطة بكل طرف.
إدارة مركز تكوين المعلمين تطرد والآباء يقترحون
توصلت الجريدة بشكاية من أربع طالبات بمركز تكوين المعلمين والمعلمات ابن الخطيب بفاس ، تم توقيفهن عن الدراسة بسبب عدم تقديم وثيقة المعادلة للدبلوم الذي قدمنه للمركز لاجتياز الدخول الى المركز بتاريخ 9 و10 يوليوز 2010 حيث نجحن في الامتحان الكتابي ثم الامتحان الشفوي ،بعد مرور ثلاثة اشهر من الدراسة بالمركز والتداريب المكثفة فوجئن بتوقيفهن بحجة عدم تقديم وثيقة المعادلة للدبلوم. حدث كل ذلك ، بعد أن تم اختيار ملفهن في الانتقاء الأولي من بين 3460 مرشحا في جهة فاس بولمان يجتزن الاختبار الكتابي الذي تقدم له 1320 مرشحا بنجاح الذي أهلهن للإختبار الشفهي والذي تقدم له 340 مرشحا فكن من بين 130 ناجحا بهذه الجهة . وبعد قضاء الاسدوس الأول بمركز تكوين المعلمين والمعلمات ابن الخطيب بفاس بما فيه 15يوما من التدريب في المدرسة التطبيقية وبعد أن اثبتن تفوقهن في المجال النظري والتطبيقي وذلك بشهادة أساتذتهن يقوم مؤخرا مدير هذا المركز بتوجيه توقيف شفهي في حق أربع طالبات أستاذات وذلك بعد أن فاجأهن يوم 6 يناير 2011 برسالة فحواها أن ملفهن غير مستوفي لشروط القبول بينما هذا يتنافى مع ما ورد في الجريدة الرسمية التي تنص على قبول شهادة التقني العالي bts والدبلوم الجامعي التكنولوجيا "DUT والذي يعادلهما الدبلوم المذكور أعلاه وهن الآن يتابعن التكوين بتدخل من السيد النائب والذي أعطاهن مهلة أسبوع للمصادقة على شهادة المعادلة من طرف وزارة التربية الوطنية وبعد زيارات متعددة لهذه الأخيرة من اجل المصادقة على هذه الشهادة رفضت ذلك متحججة بان هذا يتطلب وجود قرار وزاري . أولياء أمور الطالبات سمية الحمداوي- حسناء السايسي- وئام مزود- نسرين حميصة يطالبون بإنصاف فلذات أكبادهن عبر التعجيل بمعادلة الدبلوم في اقرب فرصة حتى يتسنى لبناتهن متابعة التكوين ، كما يقترحون الاحتفاظ بهن و إدماجهن بأفضلية في وظائف عمومية من المحتمل شغورها لاحقا.

ورشة تكوينية في الصحافة والإعلام

في إطار أنشطة جمعية الأوراش المغربية للشباب فرع فاس المتواصلة وتفعيلا لإستراتيجية الجمعية نظمت يوم السبت 15 يناير 2011 على الساعة 16h30 بـ دار الشباب القدس فاس ورشة تكوينية في محور ‘ صحافة إعلام ‘ وهي من تأطير ذ.يونس عبد السلام ، فق بدأت الورشة من خلال استحضار أن الصحافة إمـا موهبة أو دراسة كما تم التعريف بالأجناس الصحفية وضرورة أن يتوفر الخبر على المصداقية أثناء نقله للناس بكل أمانة وأهمية أن يتكون الخبر من العناصر الستة : من،ماذا،أين،لماذا،كيف،متى؟ مع الدقة في تحديد عناصر الخبر.


مشاريع تنموية اجتماعية مشلولة بإقليم مولاي يعقوب


ضمن البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم مولاي يعقوب 2006 /2007، يمكن الإشارة الى عدد من المشاريع التي ولدت ميتة، أوأريد لها أن تكون كذلك لأسباب لم تعد تخفى على أحد 1 مشروع دار الطالبة بالجماعة القروية سبت الاوداية لإيواء واستقبال حوالي 150 تلميذة وتقديم لهن خدمات اجتماعية وتربوية، غير أن التصدعات التي عرفتها البناية حالت دون استمراريتها، في انتظار القيام بأشغال الصيانة. 2 مركز آخر للتربية والتكوين بنفس الجماعة دوار أولاد المعطي الذي يستهدف تأهيل 100 المرأة والفتاة القروية وإدماجها في المحيط الاقتصادي والاجتماعي، أنجز مع وقف التنفيذ، نظرا لعدم ربطه بشبكة الماء، وعدم استكمال المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني للتجهيزات المتعلقة بالطبخ، بالإضافة إلى غياب منحة خاصة للتسيير.
3 مركز أمل لإدماج الأطفال المتخلى عنهم والذي يدخل ضمن برنامج محاربة الهشاشة، ويهدف إلى إيواء وتقديم خدمات اجتماعية مادية معنوية وتربوية ل100 طفل تتراوح أعمارهم بين 4 و 13 سنة في وضعية هشاشة، والذي أنجز بغلاف مالي موزع بين التعاون الوطني والمبادرة الوطنية. وقد تبين من خلال بعض المعطيات التي تتوفر عليها الجريدة ، أن أسباب فشل هذه المشاريع تتجلى معظمها في "غياب موارد قارة كفيلة بضمان استمرارية هذه المشاريع، وعدم التزام الشركاء بالتزاماتهم، بالإضافة إلى غياب صلاحية اتخاذ القرار من لدن المصالح الخارجية محليا ، مما يحد من فعالية اتفاقيات الشراكة التي تنعكس سلبا على استمرارية المشاريع."

راهن السياحة والصناعة التقليدية بفاس

ساءل عبد المستشار الرحيم الرماح الوزيرالوصي حول راهن السياحة والصناعة التقليدية بفاس في ظل المنافسة الدولية الشديدة خاصة وأننا نلاحظ أن هناك مواطنين مغاربة يفضلون التوجه خارج المغرب لقضاء عطلهم، نظراً لارتفاع أثمنة السياحة الداخلية، مقارنة مع بعض الدول المجاورة، الشيء الذي يتطلب اتخاذ الإجراءات والتدابير العملية لمواجهة المنافسة الخارجية دفاعاً عن سياحتنا الداخلية. فكان جواب الوزير أن الحكومة تقوم ببذل مجهودات كبيرة لتحسين مناخ النشاط السياحي ببلادنا والاستجابة للمعايير الدولية لجودة الخدمات. مشيرا الى إطلاق الوزارة جملة من الإصلاحات شملت كل المهن السياحية، بالإضافة الى تحديث نصوص ووسائل تصنيف المؤسسات السياحية ومواكبة تحديثها، هذا فضلا عن إطلاق القطاع مؤخرا لرؤية 2020، والتي تعد استراتيجية للجهوية السياحية من خلال ارتكازها على ثماني مناطق ترابية متناسقة سياحياً، كما أنها تعتمد على الجودة وعلى التنمية المستدامة عبر الحفاظ على خاصيات المحيط الاجتماعي والثقافي والبيئي لبلادنا.وتهدف هذه الإستراتيجية حسب وزيرالسياحة الى جعل بلادنا من بين الوجهات السياحية العشرين الأولى على المستوى العالمي في أفق سنة 2020، من خلال توفير 200 ألف سرير سياحي جديد في مختلف المناطق، ومضاعفة عدد السياح الوافدين الى المملكة مرتين، وعدد المسافرين المغاربة ثلاث مرات، ورفع العائدات السياحية الى 140 مليار درهم. وزاد الوزير في تفاؤله أنه سيتم إنجاز ستة مشاريع كبرى مهيكلة، في إطار دعم من القطاعين العام والخاص، وتشمل »المخطط الأزرق 2020«، وبرنامج »التراث والموروث الحضاري«، وبرنامج »البيئة والخضرة« وبرنامج »التنشيط والترفيه«، وبرنامج »السياحة ذات الطابع المحلي«، وأخيراً برنامج »بلادي« كإحدى أولويات رؤية 2020، والذي يطمح إلى النهوض بالسياحة الداخلية في إطار تحقيق 9 ملايين ليلة مبيت و 30.000 سرير في أفق سنة 2012.وسيقدم منتوجاً ملائماً لاحتياجات وعادات المستهلكين الوطنيين وبأسعار معقولة.


كلاب صفرو تهاجم وسط المدينة

أوردت مصادر متطابقة من صفروأن كلابا مسعورة هاجمت الأسبوع الماضي أزيد من 30 شخصا في أحياء متفرقة وسط المدينة مخلفة جروحا متفاوتة الخطورة ، وأضافت أن شخصين تم إحالتهما على المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس نظرا لخطورة الحالة ، قد يكون أحدهما خضع لعملية جراحية دقيقة ( على مستوى الجهاز التناسلي ، أما الشخص الثاني فقد أكد مصدر طبي للجريدة أنه تعرض لجرح عميق يتطلب بتر أصبعه . من ناحية أخرى طالبت عائلات المصابين بوضع حد للكلاب الضالة التي تجتاح مدينة صفرو وتهدد سلامتهم هذه الأيام ، محملين مسؤولية القضاء عليها للمجلس البلدي والسلطات المحلية كل حسب اختصاصاته ..

حجز 30 ألف حبة من الأقراص المهلوسة في مركز الضويات بالقرب من فاس.

علم لدى مصدر جمركي أنه تم صباح يوم السبت، حجز30 ألف حبة من الأقراص المهلوسة في مركز الضويات بالقرب من مدينة فاس. وقد تم العثور على هذه الكمية من الحبوب المهلوسة، والتي تصل قيمتها إلى 300 ألف درهم ، على متن سيارة خفيفة من قبل فرقة تابعة لإدارة الجمارك في فاس. وقد تمكن سائق السيارة من الفرار وفتح تحقيق لاستجلاء ملابسات عملية التهريب .ووفقا لمديرية الجمارك بفاس، فإن العمليات التي تم القيام بها في مجال محاربة التهريب مكنت من حجز بضائع تصل قيمتها الى82. 39 مليون درهم. ونسبت وكالة المغرب العربي للأنباء إلى مصدر جمركي قوله "لقد العثور على هذه الكمية من الحبوب المهلوسة، التي تصل قيمتها 300 ألف درهم، على متن سيارة خفيفة من قبل فرقة تابعة لإدارة الجمارك في فاس".فيما تمكن سائق السيارة من الفرار، فيما فتحت مدير الجمارك تحقيقا لاستجلاء ملابسات عملية التهريب.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المهرجان الوطني العاشر للفيلم التربوي بأكاديمية فاس
- أعضاء المجلس الإداري بجهة فاس بولمان يثمنون مشاريع تمأسس الإ ...
- ورشات قرب برنامج GENIE نيابة اقليم بولمان المغرب
- نساء التعليم ومقاربة النوع في دورة تكوينية للنقابة الوطنية ل ...
- مثقفوا فاس يحتفون بكتاب -جدلية السياسي والاعلامي في المغرب- ...
- حامة الضويات بنواحي فاس تعددت الأسماء والبؤس واحد
- فاس والكل في فاس 41
- فاس والكل في فاس 40
- لتفعيل أنسب لبيداغوجيا الكفايات في ديداكتيك التربية الإسلامي ...
- الاعلامي المغربي حسن اليوسفي المغاري يصدر كتابا جديدا
- فاس والكل في فاس 39
- مراكز النداء بالمغرب رواتب هزيلة معاناة كبيرة وأحلام بلا ض ...
- أكبر لوحة في العالم من اجل اشاعة ثقافة الحب والسلام المتبادل ...
- المجلس العلمي المحلي بصفرو يدعو الى تكامل ايجابي بين المال و ...
- نائب اقليم بولمان محمد لكحل في حوار تربوي
- فاس والكل في فاس 38
- دوان -وميض الأمل- وبكل اللغات المدرسة
- أكاديمية فاس بولمان تقدم أجوبة في أفق التقاسم وتطوير الأداء ...
- فاس والكل في فاس 37
- فاس والكل في فاس 36


المزيد.....




- الناشطة السعودية لجين الهذلول تحصل على جائزة في مجال حقوق ال ...
- إدارة بايدن توقف استخدام مصطلح -أجنبي غير شرعي- في الإشارة ل ...
- عبر الجزيرة نت.. 250 منظمة دولية تناشد زعماء العالم إنقاذ 27 ...
- الرئيس العراقي يدعو الى التنسيق مع الأمم المتحدة بشأن الانتخ ...
- اعتقالات خلال مواجهات لليوم الثاني في يافا
- صالح وغوتيرش يبحثان مراقبة الأمم المتحدة للانتخابات العراقية ...
- يونيسيف: عدد المهاجرين القصر عند الحدود المكسيكية-الأميركية ...
- هيومن رايتس ووتش تحث الأمم المتحدة على التحقيق مع الصين في ج ...
- هيومن رايتس ووتش تحث الأمم المتحدة على التحقيق مع الصين في ج ...
- مجلس أوروبا يمنح جائزة -فاتسلاف هافل- لحقوق الإنسان للناشطة ...


المزيد.....

- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 42