أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مختار العربي - النص الأزمة :- محاولة قراءة التراث الإسلامي ماركيزياً!















المزيد.....

النص الأزمة :- محاولة قراءة التراث الإسلامي ماركيزياً!


مختار العربي

الحوار المتمدن-العدد: 962 - 2004 / 9 / 20 - 05:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الصراع على السلطة والقبض على مفاتيح الكعبة كان هو الهم الوجودي لجد النبي (ص) قصي بن كلاب ففي القصة التي أوردها جواد على في المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام أن الكعبة المكية (مكية باعتبار الكعبات أي البناء المكعب الذي كان منتشراً في الجزيرة العربية منها الكعبة اليمانية وكثير ،،) أن جرهم هم أول من أقام بناء الكعبة بمساعدة إسماعيل وإبراهيم وجرهم هم العماليق الذين كانوا بالجزيرة العربية وباليمن على وجه التحديد ، وتثبت الدراسات الحديثة أن العماليق هي صفة لقوم ضخام الجسد عظيمي البناء الجسماني أي هم الفراعنة بالتأكيد ولأن هذا المقال ليس عن أصول العرب البائدة أو العاربة فلذلك لن نخوض في هذا الأمر ونتركه لوقت ومقال أخر إن شاء الله ، يقال أن مفاتيح الكعبة كانت لدى خزاعة القبيلة العربية التي استولت على الكعبة أو بيت الأصنام المكي!، وهي أن سقي حارس الكعبة خمراً ووعده بجلسة سمر وأنس بها الجواري الحسان والغلمان المرد الوجوه، مقابل أن يعطيه مفاتيح الكعبة ، يتضح من ذلك الصراع على السلطة وقد امتد إلى ما بعد وفاة قصي أي بين أمية وهاشم ، وجاء النبي بدعوته ليوحد العرب تحت نظام سياسي موحد فكان القائد النابغة والمفكر العظيم ، ومن بعده انتقلت السلطة والسيادة إلى خليفته الذي انتزعها من أشراف يثرب وامتنع على الهاشمي عن مبايعة ابي بكر بسبب رفضه لخلافته وعلمه بأحقية آل البيت في وراثة السلطة السياسية والدينية مما اضطر أبي بكر لإجباره بالقوة واقتحام دار فاطمة الزهراء ، ويحكي المسعودي أن ابا عندما مات تحسر على ثلاثة أفعال أعتبرها مشينة ومغضب لله ورسوله ومنها "اقتحامه لدار فاطمة"، فانظر كيف تتحكم الأهواء في حكومة أول خليفة لرسول الله (ص) ، ثم جاء عمر وحدثت أحداث عظيمة من توسع رقعة الدولة واختلاف الرساميل التي حكمت بها ، ثم جاء عثمان وكان للدولة الإسلامية شكل حكومة أخرى ، حكومة الصفوة والبرجوازية العربية ، حكومة الأشراف في مواجهة أمم لها ثقافات سموا مجازاً غرائبياً بأهل الذمة!!!،
عمار بن ياسر يمتنع عن التصويت:-
وقد كان عمار حين بويع عثمان بلغه قول ابي سفيان صخر بن حرب في دار عثمان عقب الوقت الذي بويع فيه عثمان ودخل داره و معه بنو اميه فقال ابو سفيان : افيكم احد من غيركم؟ وقد كان عمي حينها، قالوا لا ، قال يا بني أمية تلقفوها تلقف الكرة ، فوا الذي يحلف به ابو سفيان ما زلت ارجوها لكم ولتصيرنا إلي صبيانكم وراثه ، فانتهره عثمان ، و ساءه ما قال ، ونمي هذا القول إلي المهاجرين والانصار وغير ذلك الكلام فقام عمار في المسجد فقال: يا معشر قريش ، أما إذ صرفتم هذا ألامرعن اهل بيت نبيكم ههنا مرة وههنا مرة فما انا بآمن من أن ينزعه الله منكم فيضعه في غيركم كما نزعتموه من اهله وقام المقداد فقال : ما رأيت مثل ما أذي به أهل هذا البيت بعد نبيهم فقال له عبد الرحمن بن عوف وما أنت وذاك يا مداد بن عمرو فقال اني والله لاحبهم لحب رسو ل الله صلى الله عليه وسلم إياهم ، وان الحق معهم وفيهم ، يا عبد الرحمن اعجب من قريش وانما تطّولهم علي الناس بفضل آهل هذا البيت – قد اجتمعوا علي نزع سلطان رسول الله (ص) وبعده من قريش أنصارا لقاتلتهم كقتالي إياهم مع رسول الله (ص) كيوم بدر ، وجرى بينهم من الكلام خطب في أخبار الشورى والدار. (المرجع مروج الذهب ومعادن الجواهر - المسعودي - الجزء الثاني - مكتبة الأندلس) .
النص الأزمة :- (محاولة قراءة التراث ماركيزياً!)
نوراني - ينتفع بأحذية بلبل:-
مشهد أول: - [ بيت من أفقر وأوحش أحياء الجزيرة الصحراء ، حيث الجوع والفاقة والعوز والمتسولين يعيشون الحياة شظفاً َويتقاسمون ما يجمعه أبناءهم المنتشرين في الطرق العامة ] - فلهذه المدينة أوجه كثيرة يمكن للمرء أن يقرأ بها العالم الذي يسكنه هؤلاء وهكذا كل العالم! هنالك يمكنك أن تشاهد رجلاً يضرب طفلة دون الثامنة لأنها قضت النهار كله تلعب مع صديقاتها ولم تجمع له ما يكفيه ليذهب به إلى حانة Fancy Women حتى يسهر ويحتسى النبيذ رخيص الثمن مر المذاق ، يمكنك أن تري صبية تصرخ جنوناً لأنه آلمها وهو يحشر شيئاً [ما؟] تشاهده يومياً وتتمناه ولكنها لا تريد ذلك اغتصاباً وعنف وابتذال، وهناك بعيدأً ليس بعيداً جداً وفي الداخل : بيت أو لنقل قفص إذا أردنا الدقة كانت تصحو مبكراً لتغسل ملابس زوجها المبتلة فهو يعود كل ليلة من عمله في مصنع للاحذية يمتلكه شيخ جبان (لنسميه نوراني!) يهرج خوفاً ضميرياً إذا سمع أصوات سيارات الشرطة تريد أن تقتحم المكان [فيعتصم ويقراً مصادر الفتن لأهل النتن!- لصاحبها عربي بن الفجأة] فيتمثل الجوع في صغار جاؤا إلى هذا العالم ولا يريدون! ولو قرروا أن يغادرونه يلحدون! في ذلك اليوم وهي ذاهبة حاملة رضيعها وقتذاك فاجأها شاب مفتول العضلات يضع وشماً تبينت ماذا يعني (كان يعني! فلا كعب بلغت ولا كلاب! ومالنا نحن والطوطمية العربية!!) طلب منها أن ترشده إلى دار المومسات المقدسات القارئات طالع الأتقياء المتنبئات بمزاج عالي في الوحـــ... ،الذي سمع به عند شيخ المحلقين (لنسميه بلبل!) فهو من الذين يخضعون لسطوة صاحب المال والعيال! ، أخرج لها رزمة متعفنة من جيبه ظني بها كانت تسكن الجيب لسنوات! ولكن هذه النقود ستمنحها حياة جنسية جديدة ففي رأيها أنه بإستطاعتها أن تشتري لطفلها طعام جيد وملابس جديدة تقيه البرد وتشتري لنفسها فستاناً جميل يجعل من زوجها يقبل أن يقبلها ، فأخر مرة لامست شفتاها لماها كان في صيف الغازين (الفاتحين !! أسف) العرب لشمال أفريقيا ومنها انتقلوا لأسبانياً (أكتم السر: يقولون أن قائد الحملة العربي كان يعاشر فتاة من البربر ولذلك أعدم رجال قبيلتها لأنه اكتشف أن بها ذ...ر!، وأخذت المال ، قال لها: أسمعي يا خضيراء أنتِ! أن لكي عينان جميلتان وأنف مدبب وردفين لا بأس بها: سوف تحصلين على الوح....ـي!، إذا أرشدتني براءة على الطريق الصحيح! فوعزت جبال أبائي المكهربين بالحريق، إذا خدعتني ! لأقيمن عليك الح....! ولا شيء أخر...
توطدت العلاقة بين الخضيراء والشاب المترف الأموي الجيب! فقد كان يزورها ليعلمها كيف تقلم أظافر الاعتراض إذا ما احتدم الوغى بينها والشرق!
مشهد ثان من أول:
نبتت فكرة العدو الخفي وحقيقة وجوده في الرأس ذات صباح فذهب الرأس يبحث عنه في الداخل والخارج ويجعل منه عدواً قومياً يتربص به أينما حل وكلما أفاق صبحاً ذاهباً نحو المدينة . صار يتخيل ويصنع وجهه من حزمات الضوء الساقط وفجأة خرج الراديو بصوت جعل الرأس يتدفق مخاطاً لذيذ! حطم الرأس الراديو بأن خنق الصوت وغير مسارات الصوت فأعلن الآذان!
مشهد ثان:
وانخرط في حوار مع الذات ليجد نفسه وحيداَ لا أحد بالسفينة سواه وبلبل (بلبل) خيالُ زوج المرأة اللعوب العامل في مصنع الأحذية التي يملكه بالإنابة نوراني الشيخ اللص أتذكرونه؟ نوراني الذي لم يطق مناورات وحيد المشاكس فاستذله وقد حكى لي المشعوذي ذات مرة قال:( ومن ذلك ما فعل الشيخ نوراني مع وحيد المشاكس، وهو أنه حضر مجلس للأنس واستفخاذ النساء ، وبعد أن ثمل نوراني وفعلت به الخمر ما فعلت، قال: أرأيتم لو أنني اعطيتكم ثلاثة أيام تقضونها إجازة ، أ أكون مقصراً ؟! هنا رد شعب " شعب هذا هو عامل جديد في مصنع الأحذية الذي يملكه الشيخ نوراني وقد تم تعيينه قسرياً بعد أن تم الاستيلاء على أقدام الجماهير وأجبروا على انتعال أحذية تصنع فقط في مصنع نوراني" قال شعب: لا وسوتادس! بلا تكون قد أفضت وتفضلت بكرمك يا كريم، " قالها متأثراً بسلطة الخمر ومشاهدة صدور عارية، وظني انه لو كان في كامل وعيه لامتلأ غيظاً مثل صاحبنا وحيد الذي لم يحتمل ما قاله شعب ، فهو لا يحب شعب هذا ! لأنه من خارج مدينتهم (مدينة أقدام فقط! لأحذية تصنع في مصنع نوراني" وبدأ الحوار:-
وحيد المشاكس: كذبت يا ابن يهـ......! وقال : ( ليست الهدية إجازة ـ والمنحة لا تبددها وانت تتبضع في السوق المشرقي لتملأ معدتك وتشتهي في مبضاع مغربي) ، هنا قهقه الشيخ نوارني واتخذ موضع قِبلة من باب التندر وقال: يا شعب ألا ترى أنه يمكننا أن نخفض من أجور العمال الدنيئين لننفقها في مجالس فرح كهذه! فما أجمل النساء!
شعب: (في تلذذ) بلا ويهــــــــو.....
هنا ثارت غضبة وحيد المشاكس فأخرج سكينه وهم يحاول غرسها في صدر شعب فتفاده واحتمى خلف فتاته ، قال وحيد: من أنت؟ حتى تقرر في شئون أحذيتنا (يريد أن يقول مصنعنا) يا سافل!
هنا تغير وجه نوراني واحتدمت ذاته بالغضب وقال مغاضباً ورافضاً لمن حدث: ما أكثر نزقك يا وحيد أغرب عن وجهي لقد أفسدت علينا سمرنا هذا .
خرج وحيد عاقداً النية على الهجرة والاتصال بعالم يعيش فيه الناس لا ينتعلون الأحذية. واستمرت السهرة وسمع أن نوراني قد فقد حياته في تلك الليلة التي قضاها بين أحضان النساء ، فقد ألهب شهوته شعب حينما أخبره ، عن أختين تمارسان البغاء بشرط الإثنان على فراش واحد! وما كان من نوراني الذي سيطرت على رأسه فكرة المغامرة أن وافق على هذا الشرط ، وعندما أحضر شعب الفتاتان أنقض عليهما نوراني وخرج شعب منتظراً نهاية المؤامرة،، وفي الحقيقة أنهن تأمرتا عليه وخنقتاهحتى الموت فسمى شهيد!!!
تحول مصنع نوراني للأحذية إلى بار كبير في وسط المدينة يمكنك اليوم أن تشاهده يعج بالمراهقين ورجال الدين في العقد الخامس من أعمارهم يعانون من الضعف الجنسي ويجدون السلوى الحزينة في استلهام طاقة الشباب .
المرجع (مذكرات رجل قتله المجد - لصاحبها - غسان على عثمان - الجزء الثاني - صفحة 2 )..



#مختار_العربي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دراسة حول السياسي المثالي ابن خلدون -1
- وثيقة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لنصارى الشام - محاولة تفكي ...
- الوعد في الإسلام: كائنات جنة الخلد - الغلمان والحور العين!!
- البرجوازية العربية في خلافة عثمان (1)
- التفسخ في الإسلام السياسي - سياحة في تاريخ الحاكم بأمر الله ...
- تمظهرات اللاوعي في خطاب الإسلام السياسي
- رائد العصيان المدني وسياسة اللاعنف - المهاتما غاندي
- القاضي الداعر – يحي أبن أكثم – الشذوذ في آل عباس
- تمظهرات اللاوعي في خطاب الإسلام السياسي... 1
- الخطاب التاريخي الإسلامي - أنبياء قبل الإسلام المحمدي (3/4) ...
- حوار مع رجل من عمق التاريخ
- الخطاب التاريخي الإسلامي - أنبياء قبل الإسلام المحمدي 2/4
- في المجتمع والسياسة قضايا الديمقراطية والاشتراكية (1
- الخطاب التاريخي الإسلامي - أنبياء قبل الإسلام المحمدي (1/4) ...
- فضيلة عدم الكفاح - أصالة النص في الخطاب التاريخي الإسلامي (3 ...
- صفحات من التوبيخ – الإنسان حزيناً كل عام…
- مذكرات رجل قتله المجد- الحلقة الثانية
- المعرفة الهادئة – الكهانة والنص الكارزمي 2
- مذكرات رجل قتله المجد - الحلقة الأولي
- فيدل كاسترو - نموذج للإنسان العالمي..


المزيد.....




- مصر.. شهادة -صادمة- لجيران قاتل -طفل شبرا-: متدين يؤدي الصلو ...
- السعودية.. عائض القرني يثر ضجة بتعداد 10 -أخطاء قاتلة غير مع ...
- كاهن الأبرشية الكاثوليكية الوحيد في قطاع غزة يدعو إلى وقف إط ...
- العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف هدفاً حيوياً في حيفا
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مختار العربي - النص الأزمة :- محاولة قراءة التراث الإسلامي ماركيزياً!