أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مختار العربي - الخطاب التاريخي الإسلامي - أنبياء قبل الإسلام المحمدي (3/4) )














المزيد.....

الخطاب التاريخي الإسلامي - أنبياء قبل الإسلام المحمدي (3/4) )


مختار العربي

الحوار المتمدن-العدد: 941 - 2004 / 8 / 30 - 07:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


"رحم الله قساً ، إني لأرجو أن يبعثه الله يوم القيامة أمة وحده"
هذا ما كان من كلام النبي محمد (ص) في طلب الرحمة لقس الذي هلك ولم يدرك الإسلام ورجاء وطلب من الله أن يبعث يوم القيامة أمة وحده حاله كحال إبراهيم الخليل الذي كان أمة! فمن هو قس الذي استحق ثناء ورجاء النبي محمد؟ ويبدو أن منزلته منزلة نبوة؟ وإلا ما ستحق مبعثه امة وهو الذي مات قبل أن يدرك النبي ولا آمن بدعوته؟
هو قس بن ساعدة الإيادي من إياد بن إد بن معد ، وكان حكيم العرب وكان مقراً بالبعث ، هكذا يخبرنا المسعودي في كتابه "مروج الذهب ومعادن الجواهر" الجزء الأول - صـ83،
إذاً كان قساً الإيادي شاعراً والشعر يقترن عند العرب بالحكمة والحكمة تقترن بالنبؤة ، وكان موحداً على دين إبراهيم الحنيف ، مؤمناً بالله كارهاً الأوثان وعبادتها وهذا حال أهل الكتاب في ذلك الزمان ، فإما إن قساً كان نصرانياً! وهذا ما لم يوضحه المؤرخون! أو كان يهودياً وهذا أيضاً ليس بمذكور تاريخياً، أو كان من الصابئة الإبراهيمين فهم كثر في الجزيرة العربية في ذلك العهد، وكلنا يعرف بأن من كان ينادي برفض العبادات الوثنية يسمى صابئاً (يقال صبأ عن دين آبائه) ، ومسألة إيمان قس من الحقائق المعترف بها في متن النصوص التاريخية ويبدو أن حكمته غلبت إيمانه أو كانتا وجهان لعملة واحدة فهاهو الأعشى يقول في حكمة قس: وأحكم من قس،.. والحكمة يمانية وإياد من قبائل اليمن! ولوفد قومه على النبي قصة يحكيها المسعودي في كتابة (الكتاب الأوسط) :-
وقدم وفد من قومه على النبي (ص) ، فسألهم عنه! فقالوا: هلك(!!) ، فقال: رحمه الله (!؟؟!!) ، كأنني أنظر إليه وهو في سوق عكاظ وعلى جمل له أحمر وهو يقول: أيها الناس ، اجتمعوا واسمعوا واوعوا ، من عاش مات (وكل نفس ذائقة الموت ، وهذا قرآنياً- كل ما بين الأقواس ليس من النص بل من الكاتب) ومن مات فات وكل ما هو آت آت ، أما بعد، فإن في السماء لخبرا ، وفي الأرض لعبرا، نجوم تمور وبحار تغور ، وسقف مرفوع ، ومهاد موضوع ،(كلام قس يشابه نص القرآن في وصف السماء والأرض!)) أقسم قس قسماً لا حانثاً ولا آثماً (هذا من كلام النبي فهو يحكي ذكرياته عندما شاهد قس في سوق عكاظ!!) إن الله لدينا هو أرضى من دين أنتم عليه (هكذا سب وسفه ديانتهم ولم يكترثوا فلم؟؟!) ، مالي أراهم يذهبون فلا يرجعون ، أرضوا بالمقام فأقاموا؟ أم تركوا فناموا؟ سبيل مؤتلف وعمل مختلف (هذه آية!) ، وقال (الكلام للنبي محمد) أبياتاً لا أحفظها!!؟ (كيف؟) فقام أبو بكر وقال : أنا أحفظها يا رسول الله، فقال الرسول ، هاتها، فقال أبو بكر:
في الذاهبين الأولين من القرون لنا بصائر
لما رأيت موارداً للموت ليس لها مصادر
ورأيت قومي نحوها تمضى الأوائل والأواخر
لا يرجع الماضي ولا يبقي من الباقين غابر
أيقنت أني لا محالة حيث صار القوم صائر
فقال النبي (ص) "رحم الله قساً ، إني لأرجو أن يبعثه يوم القيامة أمة وحده"
إلى هنا أنتهي كلام المسعودي وقصة وفد إياد على النبي، ويبدأ مهرجان الأسئلة:-
هل يجوز لنا أن نعتبر من هلك قبل الدعوة مؤمناً؟
هل يعتبر قصي بن كلاب مؤمناً بالله يثبه الجنة؟
هل يمكن للنص أن يخبرنا عن كيف يبعث من هلك على الجاهلية أمة وحده؟ وهل من يبعث أمة غير الأنبياء كما إبراهيم وإسماعيل؟
ووصف أهل الأرض وتسفيه اعتقاداتهم ألم يقابل عند دعوة النبي مقابلة صارخة كادت أن تودي بحياته؟ ولكن الموقف مع قس كان مختلفاً فسوق عكاظ كان سوقاً لقول الشعر والنثر والحكمة ولكن قس استخدمه كمنبر للوعظ ولم يشغل بال أحد أن يقول بكفره اوتسفيهه دين العرب؟ على العكس مع النبي الذي ما إن بدأ يبشر بدين الجديد قبل بالرفض والاستهتار مع العلم بأن العرب قديماً كانت تعترف بإبراهيم نبياً! فلماذا كانوا مع قساً على خلاف ما أبدوه من التعنت مع محمد؟
قس بن ساعدة كان إبراهيمياً؟ فهل الصابئة أهل كتاب وإيمان؟ وذكرهم رب العزة في سورة البقرة حينما قال:( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين الذين يؤمنون بالله....) والآن يرفض أهل الخطاب عقيدة الصابئة؟
ويتعذر علينا الإكثار من السؤال لأجل أن البحث ليس للسؤال بل لتنشيط ذاكرة السؤال فيبدأ من يقرأ هذا المبحث بالبحث عن السؤال داخل ذاكرته النشطة! فالدعوة قائمة للبحث والتنازل عن مسألة القداسة فالنص هو النص والعقل هو الإنسان في أبهى صوره... إذا هي دعوة للإيمان بالعقل أو عقلنة لغة الخطاب التاريخي الإسلام لأجل! إنسان الخطاب!!! غسان



#مختار_العربي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار مع رجل من عمق التاريخ
- الخطاب التاريخي الإسلامي - أنبياء قبل الإسلام المحمدي 2/4
- في المجتمع والسياسة قضايا الديمقراطية والاشتراكية (1
- الخطاب التاريخي الإسلامي - أنبياء قبل الإسلام المحمدي (1/4) ...
- فضيلة عدم الكفاح - أصالة النص في الخطاب التاريخي الإسلامي (3 ...
- صفحات من التوبيخ – الإنسان حزيناً كل عام…
- مذكرات رجل قتله المجد- الحلقة الثانية
- المعرفة الهادئة – الكهانة والنص الكارزمي 2
- مذكرات رجل قتله المجد - الحلقة الأولي
- فيدل كاسترو - نموذج للإنسان العالمي..
- الحوار من منظور إسلامي - والإسلام السياسي كعقيدة جديدة!
- اكتشاف الذات! - ذلك الهم الوجودي
- ستالين - رجل الطبيعة النبيل!!
- المرأة ومهمة الجنس التعبدي!!
- المعرفة الهادئة - قراءة في الخطاب التاريخي الإسلامي1
- التخبط وممارسات التجهيل – حسن بن محمد بن بزرجميد - نموذجاً
- المرأة من منظور جاهلي / إسلامي (أزمة النص الديني) (3)
- نظرة لواقع العبودية في مجتمع الجاهلية والإسلام 2
- الرق في الإسلام - نظرة موضوعية 2)
- العبودية في الإسلام - نظرة موضوعية


المزيد.....




- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مختار العربي - الخطاب التاريخي الإسلامي - أنبياء قبل الإسلام المحمدي (3/4) )