أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - جهود عبد الرحمن الشافعى فى قطاع الفنون الشعبية














المزيد.....

جهود عبد الرحمن الشافعى فى قطاع الفنون الشعبية


محمدعبدالمنعم

الحوار المتمدن-العدد: 3197 - 2010 / 11 / 26 - 05:37
المحور: الادب والفن
    


جهود عبد الرحمن الشافعى فى قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية بقلم: د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية



بعد أن انقضت السنوات الخمس وهى المدة التى رأس فيها عبد الغفار عودة هذا القطاع، خَلَفَهٌ رئيس القطاع الجديد المخرج عبد الرحمن الشافعى، والذى تولى رئاسة قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية لمدة سنتين ونصف.


ورغم أن هذه المدة تعادل نصف الفترة الزمنية التى استغرقها الرئيس السابق فى رئاسة القطاع، فإن عبد الرحمن الشافعى استطاع هو الآخر أن يبذل من الجهود – فى هذه الفترة الوجيزة – ما يواصل به مسيرة التقدم والازدهار فى حركة مسرحنا الغنائى المصرى، وكانت له بصمة واضحة إدارياً وفنياً يحفظها له تاريخ المسرح الغنائى، ويسجلها له الباحث على النحـو التالــى:


1- حرص عبد الرحمن الشافعى منذ أن تولى رئاسة القطاع على تجديد وتطوير مسرحه الوحيد المسمى بمسرح (البالون)، وواجه سلسلة من التحديات فى سبيل تطويره وإعادة بنائه الشامل حتى حقق هدفه الأسمى، فتَحَوّل البالون على يديه من خيمة تقليدية لا تصلح إلا للعروض الصيفية فحسب إلى مسرح يستوعب كل عروض الصيف والشتاء، وقام بتحديث أجهزة الصوت الخاصة بالبالون للدرجة التى أصبحنا نستمع معها لصوت نقى، وأدخل عليه مكيف هواء فقرأنا لأول مرة على كتيب أحد العروض المسرحية عبارة (على مسرح البالون مكيف الهواء). وهكذا كان مسرح البالون المُجَدَدْ إنجازاً كبيراً يقف وراءه عبد الرحمن الشافعى.



2- أنشأ مسرحاً صيفياً جديداً بالحديقة الملحقة بمسرح البالون مستغلاً تلك الدرجات والمساحات الفضاء، وكتب له الشاعر نجيب نجم نص (ليالى الحكواتى) ليُقَدِّم خصيصاً فى هذا المكان ليكون باكورة إنتاج الفرقة القومية للموسيقى الشعبية، وقد أخرج هذا العمل حسام الدين صلاح.

وهكذا أضاف عبد الرحمن الشافعى إلى مسارح القاهرة الصيفية القليلة مسرحاً جديداً بتلك الثورة الإدارية التى قادها بنفسه، وبتلك الرؤية الفنية التى حققها د. فوزى السعدنى مصمم ديكور (ليالى الحكواتى)، فحافظ عبد الرحمن الشافعى بذلك على أنوار مسرح البالون مضاءة بالرغم من استمرار عمليات تجديده بل وبنائه من جديد.


3- إذا كنا نحسب لرئيس القطاع السابق اهتمامه بالبنية الأساسية، وتكوينه للعديد من الفرق المسرحية الجديدة مثل (الغد) وفرقة (تحت 18)، فلا يمكن أن نغفل الجهود التى بذلها رئيس القطاع الجديد من أجل الحفاظ على تلك المنجزات والعمل بجِد من أجل تطويرها.




4- فَتَحَ الباب أمام فرق القطاع المختلفة لتقديم العروض المسرحية سواء كانت بعض هذه الفرق مختصة بالفنون الشعبية فحسب أو الموسيقى الشعبية فحسب وغيرها، وذلك لإنعاش حركة المسرح الغنائى من خلال دعمه بعدد وفير من العروض المسرحية:

فمثلاً قدمت الفرقة القومية للفنون الشعبية أول تجربة مسرحية لها متمثلة فى عرض (نخلتين فى العلالى) من إخراج حسام عطا وقد حقق العرض نجاحاً ملحوظاً.

وقدمت فرقة الموسيقى الشعبية باكورة إنتاجها الفنى (ليالى الحكواتى) فى مسرح حديقة البالون من إخراج حسام الدين صلاح - كما ذكرت سلفاً - وقد حقق هذا العمل هو الآخر نجاحاً واضحاً، الأمر الذى يثبت نجاح عبد الرحمن الشافعى حين اتخذ القرار الخاص بذلك.




5- فَتَحَ الباب أمام مجموعة من المخرجين الشبان الجدد لتقديم أعمالهم من خلال فرق البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية المختلفة، مما ساهم فى تجديد دماء هذه الفرق، وتقديم أعمالها بانتظام دون توقف، مع استمرار نشاطها الفنى رغم الاتجاه الذى يزكيه نحو ترشيد الميزانيات، خاصة بعد أن استنفذت أوبريت (الباروكة) جزءًا كبيراً من ميزانية القطاع قبل توليه المسئولية.


6- عمل جاهداً منذ توليه رئاسة القطاع على أن يعيد الفنان المخضرم محمود رضا إلى حلبة المسرح الغنائى المصرى، وحلبة مسرح البالون، للاستفادة بخبراته الإبداعية فى تنشيط القطاع من خلال أعماله وتجاربه الفنية، ونجح عبد الرحمن الشافعى فى ذلك حيث قدم محمود رضا العرض المسرحى الغنائى الاستعراضى (قلب الروبابيكيا) من خلال فرقة رضا للفنون الشعبية، وكان العمل من تأليفه وإخراجه وقام بتصميم رقصاته.


7- نسجل له اهتمامه بالبحث دوماً عن صيغة فنية مناسبة تلائم الاستعراض والدراما.


8- نسجل له كذلك مقارنته المستمرة بين الحال الذى عليه فرقنا الاستعراضية، وما يحدث فى الفرق العالمية المماثلة، وهذا فى حد ذاته يٌعتَبَر تحفيزاً للفنانين على مزيد من التجويد والإبداع .


9- لا يمكن أن نغفل جهوده الفنية فى دعم مسيرة المسرح الغنائى المصرى فى التسعينيات بعدد وفير من العروض المسرحية الغنائية الناجحة التى قام بإخراجها مثل مثل (ست الحسن - أحلام ياسمين - السينورة والتلات ورقات).



بقلم: د/ محمدعبدالمنعم

قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية



#محمدعبدالمنعم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دور المخرج الاجنبى فى المسرح المصرى وايجابياته
- الفرق بين المسرح التسجيلى و مسرح الكباريه السياسى
- موضوعات المسرح الغنائى المصرى فى حقبة السبعينيات بقلم : د / ...
- خصوصية فن المسرح بقلم : د/ محمحدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية ...
- مآثر سيد درويش على المسرح الغنائى فى مصر بقلم : د / محمدعبدا ...
- رواد ( الفرانكو - اراب ) فى مصر بين المنافسة والابداع
- تخلى كبار المخرجين عن مسرحنا الغنائى فى الثمانينيات
- قضية الحرية فى العرض الغنائى الاستعراضى ( لولى )
- الرقص والتمثيل فى الاوبريت المسرحى بقلم - د / محمدعبدالمنعم ...
- القضايا التى عا لجها عرض ( شارع محمدعلى )
- الدور الفنى للكورال فى المسرح
- جهود المخرج ( عمر وصفى ) فى حقل مسرحنا المصرى - بقلم د/ محمد ...
- مسرحية ( مجنون ليلى ) بين أحمدشوقى وصلاح جاهين بقلم/ د: محمد ...
- الارهاصات الفنية الاولى لمسرح الكباريه السياسى فى مصر -
- مسرح المناسبات فى مصر- بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح ...
- المسرح الاستعراضى عند القبانى - بقلم : د / محمدعبدالمنعم - ق ...
- مسرح نجيب الريحانى ومسرح على الكسا ر
- تأسيس مسرحنا المصرى على يد يعقوب صنوع
- مسرح خيال الظل ..
- الاخراج فى المسرح الملحمى


المزيد.....




- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - جهود عبد الرحمن الشافعى فى قطاع الفنون الشعبية