أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - الكلمات الحبشية في الآيات القرآنية














المزيد.....

الكلمات الحبشية في الآيات القرآنية


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 3132 - 2010 / 9 / 22 - 22:33
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


روت لي جدتي ذات يومٍ بأن جدي وصحابته ممن كانوا يرتادون ديوانه في وسط القرية كانوا يتهكمون في سهراتهم الليلية على رجلٍ يجلسُ معهم ولا يعرف أن يقرأ من القرآن جملة (إن ناشئة الليل) وكان جدي في كل مرة يقول له : بالله عليك تلفظها صح, فكان يقول: والله يا أبو علي بحس إنها مش عربيه .

ومن أين لهذا الرجل الذي لم يتعلم لغة السريانيين والأحباش أن يدرك بأن (ناشئة) كلمة غير عربية؟ إلا أنه كان يشعر بثقلها على لسانه, وهذه الحادثة التي كانت ترويها جدتي جعلتني ذات يومٍ أفكر بالكلمات الغريبة في القرآن حتى وجدت معانيها بالسرياني وباللغة الحبشية, فناشئة باللغة الحبشية معناها (بداية الليل ) أو قيام الليل بالصلاة وبالعبادة.

وقد تأثر القرشيون بعادات المسيحيين الدينية من سريانٍ وأحباش , والأحباش كانوا عبارة عن طبقة من العمال والعبيد يستخدمهم الأثرياء من قريش فكان لا يخلو بيت أو منتدى من وجودهم لذلك نقل عنهم القرشيون عاداتهم الدينية ومن بين تلك العادات الجلوس في المحراب للصلاة فكلمة محراب أيضاً أصلها حبشي حيث كان الأحباش ينتحون ناحيةً في كل موقع عمل لهم للصلاة به .
وكلمة (فر من قسورة ) أي فرمن الأسد بلغة الحبشة , وسأل نافع ابن الأزرق عبد ألله بن عباس عن معنى (لن يحوز) فقال : معناها بالحبشية (لن يرجع) والأرائك بالحبشية جمع (أسرّة) وقرأتُ في (الإرشاد) للواسطي عن معنى (كوكب دري) أي (كوكب مضيء بلغة الحبشة) , وكان سالم مولى أبي حذيفة من أوائل من جمعوا القرآن فاحتاروا بتسميته فقالوا : نسميه (سِفر) فقال بل هو اسم تسميه اليهود , فقال سالم مولى حذيفة (رأيتُ مثله في الحبشة يسمونه مصحف mashaf .
وسُئل الرسول عن علامات الساعة فقال (كثرة الفتن والهرج) فقالوا : يا رسول ألله عرفنا الفتنة لكن ما هو الهرج؟ ,فقال: القتل بلغة الحبشة .
والأخدود كلمة حبشية والمشكاة كلمة حبشية .
لقد ساهم المسيحيون الأحباش في إثراء لغة القرآن قصداً ومعنى ذلك أنهم كانوا عمال وشغيلة منتشرون عند أسيادهم في مكة, ومما يظن بأنه لغة عربية أصيلة في القرآن ما هو على الإطلاق إلا كلامٌ حبشيٌ وخصوصاً التقاليد الدينية ,ذكر ذلك ابن عباس حين قال)يؤمنون بالجبت وبالطاغوت) هذه كلمات حبشية فالأحباش يسمون الشيطان ب(الجبت) والكاهن ب(الطاغوت), ومما قرأته عن ابن عباس أيضاً قول ألله في القرآن(إنه كان حوباً كبيرا) فقد قال عن الحوب أنه الإثم بلغة الأحباش, وقال ابن عباس مرةً: عندي علم القرآن كله إلا ثلاثة ذكر من ضمنهن (إن إبراهيم لأواهٌ حليم) فقال (أواه لا علم لي فيها ) وفي مصادر أخرى قال: الأواه (الموقن) بلغة الأحباش أي بلغة أهل الحبشة,وقال بعض الصحابة (طه) بلغة أهل الحبشة معناها (يا رجل) وكذلك (يسن) والسجل بلغة الأحباش (طي الورق) وروى ابن جرير عن ميسرة قوله (يا جبالُ أوبي معه) بلغة أهل الحبشة(سبحي معه,(المنسأة) هي (العصا) والكفلين بلغة الأحباش: الضعفين.

وقبيلة بكر ووائل بن ربيعة وبني تغلب كلهم نصارى مسيحيون كادوا أن يحكموا الحجاز والجزيرة العربية , هذا ما جاء في شرح معلقة عمر بن كلثوم للتبريزي , وقال التبريزي: لو تأخر الاسلام لفترة قصيرة لأكلت تغلبُ العربَ, وأشار في المُعلقة لقول عمر بن كلثوم:
ظعائن من بني جُشم بن بكر

جمعن بميسم شرفاً وديناً

ونفهم من كلمة (الدين) أنه الدين المسيحي .
وكان المسيحيون المنتشرون في مكة معظمهم من الأحابيش(الأحباش) وهم من العبيد وبرغم أنهم من العبيد إلا أنهم تركوا أيضاً أثراً لغويا



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دين الملك
- بشاره الخوري
- بالون لميس
- الفرق إكبير
- كثر الشد برخي
- مساعدة الضعفاء
- الهبيله
- فن الكذب
- متعة الكذب
- إضاعة الوقت
- هل أنت صاحب خبره؟
- سيئ جدا
- الحاضر الغائب
- الحب بالطرق الملتوية
- فساد المظهر
- عائلات يهوديه مسلمه
- الحاجة ليست أم الاختراع
- أنت في حياتي
- ثلاثة أضعاف حجمك
- الحق على العده


المزيد.....




- شاهد.. رجل يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب في نيوي ...
- العراق يُعلق على الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران: لا ي ...
- مظاهرة شبابية من أجل المناخ في روما تدعو لوقف إطلاق النار في ...
- استهداف أصفهان - ما دلالة المكان وما الرسائل الموجهة لإيران؟ ...
- سياسي فرنسي: سرقة الأصول الروسية ستكلف الاتحاد الأوروبي غالي ...
- بعد تعليقاته على الهجوم على إيران.. انتقادات واسعة لبن غفير ...
- ليبرمان: نتنياهو مهتم بدولة فلسطينية وبرنامج نووي سعودي للته ...
- لماذا تجنبت إسرائيل تبني الهجوم على مواقع عسكرية إيرانية؟
- خبير بريطاني: الجيش الروسي يقترب من تطويق لواء نخبة أوكراني ...
- لافروف: تسليح النازيين بكييف يهدد أمننا


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - الكلمات الحبشية في الآيات القرآنية