أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فيصل البيطار - لِمَ نكتب ولمن وأين ؟ تابع ثان .















المزيد.....

لِمَ نكتب ولمن وأين ؟ تابع ثان .


فيصل البيطار

الحوار المتمدن-العدد: 3013 - 2010 / 5 / 24 - 18:12
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


( اجدادك مثلا لم يكونوا عربا مسلمين كما تعتقد ، ولكن القوه طوعتهم وغيرتهم ) .
( كلكم مسؤولون عن ذبح وإبادة وتهجير شعبنا بقوميته ودينه ، وحتى من يدعي التحضر فيكم يدير وجهه للجهة الأخرى حين يُعتدى علينا ) .

هذا ما سجله أحدهم من المتمترسين خلف ستار الدين . في التعليق الأول أصاب وأجاد ، ربما أجدادي لم يكونوا عربا مسلمين، وقد جرى تعريبهم وأسلمتهم تحت ظروف قهريه خاصه، وليطمئن صاحب التعليق، فأنا ليس لي علم إن كان أجدادي من الكنعانيين أم الفنيقيين أم الفراعنه أم غيرهم، وليس لي علم بدياناتهم، كل ما أعلمه أن أجدادي كانوا من واحده من سلالة القرود وبدون دين، أما بعد هذا فلا علم لي . حقا، جرى تطويع الناس، ولكن ليس بقوة السيف والرمح كما يحاول أن يوهمنا، إنما بقوة الإقتصاد محرك التاريخ وصراعاته، وسوف نوضح هذا الأمر بعد قليل، أما في التعليق الثاني، فقد جانبه الصواب للأسف الشديد، كلكم مسؤولون عن ذبح وتهجير شعبنا ... ، من كلنا إذا كنا كما يقول في تعليقه الأول أننا ضحايا للإرهاب مثله تماما وقد تم أسلمتنا بالقوه !! إن كان أجداده من أصحاب الأموال وقد تمكنوا من دفع الجزية ليبقوا على دينهم المسيحي فإن آخرين وعددهم بالملايين قد عجزوا بفعل فقرهم المدقع، وتمنوا دخول الإسلام للخلاص من الجزيه وإستثمار قوة عملهم في الأرض وليس قناعة بالدين الجديد، كلكم تعني هنا العرب والمسلمون، وهو المعنى الذي أراده المذكور، وحسب تنظيره، سيكون مسلمي كينيا مسؤولون عن القتل والإباده والتهجير بحق شعبه ودينه، ليس وحدهم، بل ومعهم مسلمي أذربيجان وجزر القمر والصين ومسلمي كوسوفو أيضا الذين قتل منهم الألوف بحرب دينيه عبثيه من طرف واحد ودفنوا بمقابر جماعية شبيهه بتلك العراقيه دون أن يستنكرها صاحبنا أو حتى يشير لها من بعيد، لا هناك ولا في بلده العراق، وكلكم تعني أيضا العرب على كافة مشاربهم الأيدلوجيه والسياسيه المختلفه، وفي كل هذا، تعميم ساذج وقصور نظر وهروب من حقائق ينبغي توضيحها حتى لا تُعوّم، ولتكون أقرب للمصداقيه ولصيقه بالعقل .

بداية، من قتل من ؟ ولِمَ لا يتم التذكير والإشاره ؟

دعوة الإمبراطور الروماني الوثني قسطنطين لمجمع نيقية عام 325 م دفع ثمنه النصارى في الدوله الساسانيه وبلاد الشام ومصر بأشكال عنيفه من الإضطهاد والتشريد، ثمن نتائج مجمع نيقيه الذي حسم الصراع عن طريق الإقتراع حول الطبيعتين للسيد المسيح، أي أنه إله ونبي في نفس الوقت، دفعه من أصر على موقفه في رفض نتائج ذلك المجمع وظل على موقفه من أن للمسيح طبيعه واحده بشريه فقط، أي أنه نبي فقط وليس بإله، جرى تقتيل هؤلاء المسيحيين على يد الكنيسه المتحالفه مع السلطه الرومانيه وتهجيرهم نحو الجزيرة العربيه وبلاد مابين النهرين، مسيحيي مكه ومنهم " محمد " وصحبه بزعامة القس ورقه بن نوفل كانوا على نفس مذهب الطبيعه الواحده، وآيات القرآن المكيه تشير دون لبس إلى تطابقها الكامل مع المسيحيه الأبيونيه ومرجعية محمد الدينيه الرافضه لنتائج مجمع نيقيه، وهو الذي كان عليه معظم مسيحيي الجزيره العربيه ومسيحي الحبشه رفقاء " محمد " ومناصريه في دعوته . أتباع " نسطور " من ذوي الطبيعه الواحده في بلاد الشام، جرى تهجيرهم على يد الكنيسه الرسميه المتحالفه مع الدوله إلى ما بين النهرين ليؤسسوا هناك كنائسهم التي دخلت في حروب مع الكنيسه الرسميه في الشام، وهو الأمر الذي شجع عليه الساسانيون بحكم العداء مع نظام الحكم الروماني في الشام . وشهدت مصر أشكالا رهيبه من التنكيل والإضطهاد الديني بين طائفتي المسيحيه، من يتبع إيمان مجمع نيقيه ومن يعارضه، الصراعات المسيحيه – المسيحيه الطاحنه كانت سائده قبل الغزو الإسلامي، والذي كان يدفع الثمن هم فقراء الناس من مسيحيي الطرفين تحت راية الدين ومسالك طوائفه البغيضه . الغزو الإسلامي لبلاد ما بين النهرين جاء والدوله الساسانيه تفرض سيطرتها عليها منذ قرون، والدين الزراداشتي كان هو السائد هناك، أما مسيحية سكان المنطقه بما فيه مسيحية تلك القبيله العربيه من المناذره التي سكنت الحيره فقد كانت المسيحيه النسطوريه وهم من دعوهم بالهراطقه، المسيحيين كانوا قله ومضطهدين من قبل الساسانيين وغالبيتهم من المسيحيه التي تقر بنبوة المسيح ولا تأخذ بألوهيته، وهؤلاء لا تعترف بهم الكنيسه الرسميه كمسيحيين بل خارجين عن الدين ومن الهراطقه، وغالبيتهم من المهجرين من بلاد الشام لتمسكهم بنسطوريتهم، بل أن القبيله العربيه الثانيه في الشام وهم الغساسنه، كانوا أيضا ممن يقولون بالطبيعه الواحده، وغالبية مسيحيي الشام البسطاء كانوا على غير مذهب كنيستهم الرسميه مما كان يعرضهم للإضطهاد الدائم بالقتل ومصادرة الممتلكات والتشريد، وفي مصر لم يخرج الإصطفاف الديني وما نتج عنه من مآسي عما كان عليه أمر المسيحيين عامة، غالبية المصريين كانوا يتبعون إيمان البابا " ديسقورس " القائل بنبوة المسيح وليس ألوهيته، وغالبية اليونانيين الذين كانوا يسكنون أحياء خاصة بهم يتبعون إيمان مجمع نيقيه، وكان هناك إثنان من البطاركه أحدهم قبطي من السكان الأصليين لا يعترف بألوهية المسيح ويختاره المصريين، أما الآخر فيعينه الإمبراطور من اليونانيين سكان مصر الطارئين ومن أصحاب الطبيعتين، وقد عاشت مصر عهدا من القلاقل والفتن والمواجهات الشديده بين السكان الأصليين من الأقباط وبين أنصار الإمبراطور القابع في القسطنطينيه، وكان لإجراءات " جستنيان " الإداريه قبل أن ينتصف القرن السادس الميلادي بقليل أثرها في إتساع دائرة التنكيل وقتل عشرات الألوف من الناس ومصادرة أموالهم وإستباحة نساءهم . كان الإضطهاد الديني المسيحي – المسيحي على أشده، والخاسر الأكبر هم فقراء الناس ولأكثر من ثلاثة عقود قاسيه منذ الإنتهاء من أعمال مجمع نيقيه .

بإيجاز شديد، كانت هذه هي الخارطة الدينيه للمناطق الثلاثه عشية الغزو الإسلامي لها، كنيسة جديده بعد مجمع نيقيه عملت على إضطهاد وتشريد من رفض الأخذ بتوجهاتها وفق ما رسمه لها الإمبراطور قسطنطين لأغراض سياسيه خاصه وليست دينيه، فالرجل لم يعمد إلا وهو على فراش الموت، ومسيحيون في الدولة الساسانيه ما بين النهرين كان ينظر لهم كطابور خامس وعاشوا أشكالا من الإضطهاد رغم بعض فسحات التسامح الضيقه والتي كانت تهدف إلى توسيع شق الخلاف وإستغلالهم في القتال مع الدولة الرومانيه الشاميه، وآخرون في مصر يلاقون شتى أشكال الإضطهاد والتنكيل على أيدي مناصري إمبراطور القسطنطينيه .

في نقدنا للدين، لا يجب الكيل بمكيالين، وليس من المفيد إظهار بعض محطات التاريخ وإخفاء أخرى، وإلا ستكون النتيجه، إعتداء على التاريخ نفسه وفقدان للمصداقيه وإصطفاف ديني بغيض ولا فائده ترتجى منه، حتى لو تخفى أصحابه خلف إعلان الإلحاد .

ولنتذكر بعد عرضنا السريع هذا قوله أعلاه ( كلكم مسؤولون عن ذبح وإبادة وتهجير شعبنا بقوميته ودينه ، وحتى من يدعي التحضر فيكم يدير وجهه للجهة الأخرى حين يُعتدى علينا ) ... ترى من كلنا ؟؟؟

ولكن كيف تعامل المسلمون الغزاة مع السكان الأصليين ؟

التمييز بين العرب أنفسهم الذي أرساه محمد وهو الخاص بأعراب منافقين وعرب صادقين مازال قائما حتى الآن، فلا يجوز للخليفه أن يكون من خارج العرب وهم أهل قريش على وجه التحديد، ولا يجوز للأعرابي أن يؤم المصلين حتى لو كان أفقههم في الدين حسب رأي الإمام " مالك " ، ولا فيئ له ولا غنيمه ولا شهادة له بحق عربي، نعم، قد تم التجاوز لاحقا عن بعض تلك التمايزات لكنه ما زال قائما في مناحي أخرى فقهيا، وعندما إحتل العرب بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام ومصر، لم يكن يتجاوز عددهم المليون إنسان في كافة أنحاء الجزيره وفق التقديرات، بينما كان يسكن بلاد ما بين النهرين أحد عشر مليونا وبلاد الشام ثلاثة ملايين، ومليونان آخران في مصر، الجيوش الإسلاميه التي إنطلقت من " المدينه " نحو تلك المناطق لم يكن يتجاوز عددها المائة ألف مقاتل، وهي أعداد ليست بالقليله حتما، إذ تشكل ما نسبته 10% من سكان الجزيره وهو أقصى ما إستطاع المسلمون حشده من مقاتلين، وقد عجز الخليفه الأول عن إرسال المدد لجيش الشام بقيادة أبو عبيده عامر بن الجراح من داخل الجزيره عندما طلبها الأخير منه، ولم يتمكن إلا من إرسال ألف جندي من جيش العراق بقيادة إبن الوليد، ووفق تلك النسبه علينا أن نتصور أن جيش الولايات المتحده الأمريكيه يجب أن يتكون من ثلاثين مليون إنسان وجيش العراق من ثلاثة ملايين واالجيش السوري من مليونين، ناهيك عن الصيني والهندي . جيوش الغزو هذه تمكنت من تدمير الحضاره الساسانية التي كانت تفرض سيطرتها على ما بين النهرين وورثتها هناك، وإحتلال بلاد الشام ومصر التي كانتا خاضعتان للإمبراطوريه الرومانيه الشرقيه، سبب إنهيار الدولتين أمام ضربات جيش صغير لم يكن راجعا لقوة هذا الجيش، لكنه جاء كنتيجه حاسمه للضعف العام الذي إعتراهما بعد الحروب الطويلة بينهما وعزوف شعوبهما عن القتال بحماس لطول أمد هذه الحروب وما عانته شعوبهما من قتل فيها وإضطهاد على أيدي حكامهم، السبب الرئيسي كان داخليا وهو نفس السبب الذي أدى لاحقا إلى إنهيار الدوله الإسلاميه على يد جيش تتاري قليل العدد، ثم آخر تركي شبيه به لاحقا .

ولكن، هل جرى تقتيل السكان الأصليين من الزرادشتيين والمسيحيين وتشريدهم وهم من سيطلق عليهم بعد قليل تسمية " الموالي " ؟ بالتأكيد هذا لم يحصل، ولو حصل، فإنه سيتناقض مع الهدف الحقيقي للغزو الإسلامي، وهو الثروه وليس نشر الدين، كما يبرهن التاريخ بوقائعه، الغزاة الجدد كانوا بحاجة ماسه للسكان الأصليين أحياء في أرضهم لسببين ودون النظر لدياناتهم : الجزيه والعمل في الأرض، وهما مصدرا الدخل الوحيدين والثمينين للدولة الجديده، ومنهما أغرق بيت المال المركزي في المدينه وبيوت المال الفرعيه بثروات هائله لم يكونوا ليحلموا بها يوما، وأي قتل وتشريد للسكان الأصليين من شأنه أن يحرم الغزاة من مصادر الدخل الجديده والهائله التي كانت هي المحرك لتلك الغزوات ولا من سبب غيرها .

أبقى المسلمون السكان الأصليون على دياناتهم القديمة مسيحيه وزرادشتيه وغيرها، ورفضوا دخولهم الإسلام، والهدف، إستمرار عملهم بالأرض وجبي الجزيه منهم، وهي مقدار من المال يدفعه سنويا المولى البالغ، عن نفسه وعن زوجته وأولاده البالغين، وهي التي ستسقط عنهم حال قبول إسلامهم، ولنا أن نتصور مقدار مبلغ الجزيه مع علمنا بعدد سكان المناطق التي إحتلها المسلمون، ولم يكن من المعقول تشريد وتهجير السكان الأصليين بعيدا عن الأرض التي إستولى عليها الغزاة لتصبح ملكا للدوله كأراضي خراج بأنواعها، الغزاة عدا عن كونهم قليلي العدد فإنهم كانوا يجهلون مهنة الزراعه، وكانت مهمة المائة ألف غاز هو حفظ أمن الدولة الداخلي ورد الهجمات عن أطرافها وتطويع السكان الأصليين للإستمرار في جبي الجزيه منهم وإستثمار قوة عملهم في الأرض لجبي الأعشار وأشكال أخرى من الضرائب قصمت ظهورهم وأحالتهم إلى هياكل بشريه، حلمهم أن يُقبل إسلامهم ليس قناعة بالدين الجديد ولكن للخلاص من ثقل الإستغلال الإقتصادي الذي أنهكهم بحق، وبعد أن قُبل إسلام الموالي فترة إمارة " الحجاج " على العراق ودون علمه، تم ردهم بسرعه فائقة إلى دياناتهم السابقه ووسم أكف أياديهم بالحديد والنار كعلامة لمن يفر من سوق العمل في الأرض، يقول الحجاج : نحن بحاجة إلى أموالهم وليس إلى إسلامهم . وبالطبع كان يجب أن يبقوا أحياء في أرضهم لينعم الحجاج وأسياده بأموالهم وإستثمار جهدهم وليس قتلهم وتشريدهم . إسلام السكان الأصليين لم يقبل إلا على دفعات مع حكم الخليفة العباسي المهدي، وقد عرفت دولتهم الكثير من الإنتفاضات الثوريه للسكان الأصليين والعبيد بسبب من ظلم الدولة وإضطهادها للشعوب المستَعمره، وعلى الأخص ثورة البابكيه وثورة الزنج والقرامطه وثورات العلويين ذات المضمون الإجتماعي في جانب هام منها . هكذا إذا جرى أسلمة الناس، ولا يستغربن أحد من كون أسلمة الشعوب الأصلية قد جرى رغم أنف الحكام المسلمين وليس برضاهم، فلم يكن من السهل على الحكام قبول إسلامهم لما يعنيه هذا من سقوط الجزيه وأنواع الضرائب عنهم، وكان للثورات المتتاليه وتوسع رقعة البلاد المحتله ودخول شعوب جديده ضمن دائرة الإحتلال الإسلامي ومعها مصادر جديده للثروة، أثره في قبول إسلام شعوب وادي الرافدين والشام ومصر، وكما أشرنا، ليس عن قناعة بالدين الجديد، إنما للخلاص من الجزيه وأنواع الضرائب المرهقه .

الإقتصاد وليس الدين كما يدعي المتدينون .

الوضع المزري للسكان الأصليين الناتج أصلا عن إضطهادهم إقتصاديا هو الذي دفعهم للإنتظام في الدعوة السريه للعباسيين بقيادة " أبو مسلم الخراساني " ، الماده التي تكونت منها قيادة الدعوة وقاعدتها كانت من السكان الأصليين بدياناتهم المختلفه مسيحيين وزرادشت، على أمل الخلاص من الإضطهاد الإقتصادي وليس الديني، ولا أحد ينكر أن المسيحيين كانوا قد عانوا من إضطهاد ديني إسلامي تمثل بمصادرة كنائسهم وتحويلها إلى مساجد ومنعهم من ممارسة شعائرهم الدينيه علنا، كما جرت عمليات تقتيل بقصد الإستحواذ على المال، وهو ما طال أتباع الديانه الزرادشتيه والصابئه أيضا، لكن المحرك لكل الأحداث لم يكن دينيا، بل إقتصاديا، بما فيه سبب الغزو الإسلامي نفسه، ولم يكن الدين يوما عبر محطات التاريخ المختلفه سوى غطاء لنوازع سلطويه تمكنها من الإستحواذ على مصادر الثروه . الحروب الأوروبيه في القرون الوسطى وعصر النهضه بين دول مسيحيه حصدت عشرات الألوف من مسيحيي الأطراف المتصارعه الفرنسيه والإنجليزيه والإسبانيه والبرتغاليه وغيرها، لم تكن إلا لأسباب متعلقه بالنفوذ الإقتصادي والسيطره على الثروات رغم ان الجميع على دين واحد، حتى أنها إنتقلت إلى القاره المكتشفه حديثا لتدور معارك طاحنه بينهم لوضع اليد على القاره الجديده بما تحويه من ثروات، وفي القرن العشرين، خاضت دول شعوبها من المسيحيين حربان عالميتان حصدت في طريقها عشرات الملايين منهم وشردت وجرحت أكثر منهم ودمرت مدنا كامله، الضحايا كانوا من المسيحيين، لكن ليس في حرب دينيه، إنما في حرب هدف المتقاتلون منها إعادة توزيع المستعمرات، وإصرار الرأسماليه الألمانية الجديده تحديدا، على أن تضع قدما لها في سوق مصادر الثروه وتوزيع الإنتاج، كانت حربا بين رأسماليات متنازعه إصطدمت مصالحها الإقتصاديه وليست الدينيه، فالجميع كانوا من المسيحيين عدا قلة منهم . الدين لم يكن يوما محركا للتاريخ، لا المسيحي ولا الإسلامي ولا غيره، العامل الحاسم في نشوء الدول وإنهيارها وتطور علاقات الإنتاج كان الإقتصاد وما زال، نعم، تُغلف تلك الصراعات في بعض المحطات بغلاف ديني، لما للدين من أثر في تخدير عواطف الناس وحرف وعيهم بعيدا عن مصالحهم الحقيقيه، لكن يبقى من السهولة كشف الأهداف الحقيقيه للقوى المتصارعه ..... مصادر الثروه وسوق التوزيع .

من الذي يتكلم ومن الذي أدار وجهه ؟

يقول السيد المعلق ( وحتى من يدعي التحضر فيكم يدير وجهه للجهة الأخرى حين يُعتدى علينا ) وهو يقصد المسيحيين بالمعتدى عليهم لا غيرهم، كيف يكون تزوير الحقائق إذا إن لم يكن بهذا الشكل، آلاف المقالات دبجت ومنها الكثير في هذا الموقع، والكثير من الكتب نشرت التي تعالج الإرهاب الإسلامي من كافة أوجهه، وتدين جرائمه وتشرح وتحلل مخاطره على البشرية جمعاء، آلاف المقالات خطها عرب من غير المسيحيين تدين الإرهاب الموجه نحوهم ونحو شعائرهم ودور عباداتهم وترفض التمايز على أساس ديني وطائفي وعرقي وجنسي، ويتميز الماركسيون عن سواهم بأنهم الأكثر فهما لحقيقة الصراع الديني المروَج له من قبل تحالف السلطه – الدين، وهم الذين يصرون بكتاباتهم ومواقفهم على أن الهجمه الإسلاميه والشوفينية تهدف إضافة للقتل المبرمج دينيا وشوفينيا، حرف أنظار الكادحين مسلمين ومسيحيين عن ثقل همومهم المعاشيه وإلهائهم بمعارك جانبيه وهمية وتفتيت صفوفهم وبعثرة جهودهم، كل هذا، لإبعاد مخاطر وحدة نضالهم عن مواقع السلطه المتحالفة مع الدين، تحالف السلطه – الدين هو المسؤول عن الفضائيات الدينيه التي يصعب عدها الآن، وفضائيات الإنحلال والكم الهائل من الفتاو المضحكة ومعارك كرة القدم والمآذن والحجاب والنقاب، بل ومقالات إثارة الفتن والنعرات القوميه والدينيه والطائفيه وغيرها من معارك الإلهاء وتشويه وعي الكادحين، وهو نفس التحالف الذي أسس ثمانينات القرن المنصرم لأيدلوجية العنف الديني التي إنقلبت عليه بعد أن إشتد ساعدها، لا أحد يدير وجهه عن مآسي الإرهاب الديني سوى أصحابه، ومن يقع في فخاخه دون علم، كصاحبنا إياه . صاحب هذا الإدعاء له في الموقع أحد عشر مقالا، في أي منها لم يتحدث على الإطلاق عما يدور في العراق من أحداث عنف وقتل أهوج، أو يتطرق لما بعد 2003 ، وعلى الأخص ( عن ذبح وإبادة وتهجير شعبنا بقوميته ودينه ) ولا مقال واحد ياساده، ترى من الذي ( يدير وجهه للجهة الأخرى حين يُعتدى علينا ) ؟ أليس هم وليس غيرهم ؟ والكلام بين القوسين للسيد المعلق، بينما نجد المتهمين بإدارة الظهر، لهم الكثير من المقالات التي تستهجن وتستنكر قتل المسيحيين في مصر والعراق وتهجيرهم، وكل القتل والتهجير الموجه بالأساس نحو فقراء الناس من مسيحيين وغير مسيحيين، لافرق أبدا في الدم المستباح والمهدور على يد الإرهاب البعثوتكفيري ولا يجب تمييز الدم المسيحي عن غيره من دماء الناس سنة وشيعه وكورد وتركمان وإيزيديين وصابئه، فهو ليس بأطهر، فالجميع مقتولين بعبث والإرهاب يتربص بالجميع دون تمييز لمن دمه مسيحي أو صبي أو مسلم، وحتى يتسم خطابنا بالصدق، علينا إيضاح ودون لبس أو تعميم ساذج، من الذي يقتل ويهجر، وماهو طبيعة برنامجه المتحالف مع السلطه، وإلى ماذا يهدف من زرع الفرقه والإنقسام في صفوف الكادحين على إختلاف دياناتهم . صاحبنا لم يسجل لنا بهذا الإتجاه أي مقال، وغيره هم الذين يكتبون ... ورغم هذا، متهمون بإدارة الوجه .

عجبي .....

سامحهم سيدي حمورابي، هم يجهلون الحكمة التي أرسيتها في بابل قبل 3800 عام .

لم ننته بعد، وفي المقال التالي سوف نفضح حقيقية دعوى التمسكن وإبراز الذات دائما كضحيه والآخرين كجلادين .



#فيصل_البيطار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لِمَ نكتب ولمن وأين ؟ تابع أول .
- لِمَ نكتب ولمن وأين ؟
- الزنزانه رقم 62
- فاتنات وشهيرات وعشاق
- الإستراتيجي والراهن في الشأن العراقي
- تفجيرات اليوم واللجان المناطقيه من جديد .
- شهادات الزمن الأغبر .....
- تكتل أم قائمه عراقيه .. لايهم .
- محمد علي علوه جي ... وداعا
- اللجان الشعبيه المناطقيه هي الحل .
- هذه هي العصا ...
- اللهو والطرب في حياة العرب (2) .
- غطاء الرأس ... تاريخ ودين
- ما بعد الإنتخابات ... واقع الحال
- ماذا وراء إدعاءات التزوير في الإنتخابات العراقيه .
- يا لأيامكِ المجيده يا إمرأه .
- عرس إنتخابي عراقي فريد والفرص الخارجيه المعدومه
- اللهو والطرب في حياة العرب (1) .
- خف ونعل وحذاء ...
- الرقص على الحبال ... سياسه حمساويه بإمتياز


المزيد.....




- شاهد حيلة الشرطة للقبض على لص يقود جرافة عملاقة على طريق سري ...
- جنوب إفريقيا.. مصرع 45 شخصا جراء سقوط حافلة من على جسر
- هل إسرائيل قادرة على شن حرب ضد حزب الله اللبناني عقب اجتياح ...
- تغير المناخ يؤثر على سرعة دوران الأرض وقد يؤدي إلى تغير ضبط ...
- العدل الدولية: على إسرائيل -ضمان مساعدة إنسانية عاجلة- لغزة ...
- زلزال بقوة 3.2 درجة شمالي الضفة الغربية
- بودولياك يؤكد في اعتراف مبطن ضلوع نظام كييف بالهجوم الإرهابي ...
- إعلام إسرائيلي: بعد 100 يوم من القتال في قطاع غزة لواء غولان ...
- صورة تظهر إغلاق مدخل مستوطنة كريات شمونة في شمال إسرائيل بال ...
- محكمة العدل الدولية: على إسرائيل -ضمان توفير مساعدة إنسانية ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فيصل البيطار - لِمَ نكتب ولمن وأين ؟ تابع ثان .