أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ثائر الناشف - تاريخ الطائفية في سوريا














المزيد.....

تاريخ الطائفية في سوريا


ثائر الناشف
كاتب وروائي

(Thaer Alsalmou Alnashef)


الحوار المتمدن-العدد: 2987 - 2010 / 4 / 26 - 08:27
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


لا ينظر إلى واقع الطائفية في سوريا على أنه واقع مستحدث بفعل ظروف سياسية وأخرى اجتماعية مستجدة، بل هو واقع تاريخي ممتد إلى مراحل مغرقة في القدم، لكنه في المقام الأول تاريخ سياسي، قبل أن يكون تاريخاً مذهبياً.
وما يدلل على كون الطائفية في سوريا ، واقع سياسي وتاريخي ، علاقة الطوائف ببعضها ، منذ لحظة تكوين السلطة قديماً وحديثاً ، ولو أنها ( الطائفية) لم تكن في أبهى حللها وأسمى تعابيرها السياسية ، عندما تشكلت السلطة لأول مرة في التاريخ السوري المعاصر ، بعيد انتهاء الحرب العالمية الأولى ، والإعلان عن ولادة الدولة الوطنية الأولى عام 1918 بزعامة الأمير فيصل بن الحسين .
وإذا ما جرى تقصي الأسباب حينها ، فإن الأمر لا يعود إلى غياب الظاهرة الحزبية ، كظاهرة معبرة عن بعض الانتماءات الطائفية ، ولا إلى رجحان كفة السلطة إلى مكون طائفي بعينه ، خصوصاً وأن التشكيل الأول للسلطة والدولة ، جاء إثر مشروع وطني كبير ( الثورة العربية ) شاركت فيه مختلف فئات الشعب ومن مختلف الطوائف .
غير أن الظهور العلني لتلك العلاقة البينية العميقة بين الطوائف ، تحقق بوضوح أكثر ، بعد أن قطعت الدولة السورية خلال نصف قرن ، أشواطاً بعيدة في التأسيس لواقع الحزبية السياسية ، وعلاقة الأخيرة بالمجتمع والأفراد ، كدائرة من دوائر الانتماء السياسي الصرف ، أو الانتماء المذهبي ( جماعة الإخوان المسلمين ) أو الانتماء العقائدي ( حزب البعث - الشيوعي ) وقد استكملت لاحقاً بالانتماء الطائفي المتستر بالحزبية .
ولطالما كان حزب البعث ، من أكبر الظواهر الحزبية وأوسعها انتشاراً على مستوى سوريا خلال نصف قرن ، فالملاحظ أن الانتماء الطائفي لم يرتكز على الانتماء العقائدي وحده ، فقد ارتكز كذلك على الانتماءات الأخرى ، واستطاع اختراقها بعناوين شتى ، أقواها عنوان الوطنية والقومية ، لكننا عندما نتحدث عن الطائفية كتاريخ سياسي ، لا نستطيع تجاوز ظاهرة الانتماءات الطائفية الضيقة التي غزت صفوف الدولة السورية تحت غطاء الانتماء العقائدي ، الأكثر انتشاراً وتضاداً مع واقع الطائفية التي نجحت في فرض خياراتها السلطوية ( تأبيد السلطة ) على حساب المشاريع القومية الكبرى ( الوحدة العربية ) التي تعد بمثابة الرافعة التي يتأسس عليها الانتماء العقائدي المُمثل هنا بحزب البعث ، كأكبر مثال وشاهد على ترجيح الكفة لصالح الانتماء الطائفي ، بدليل احتكارية السلطة واختزالها في شخوص الحزب ( المادة الثامنة في الدستور) ذي اللون الطائفي المتجانس مع الألوان الطائفية الأخرى ، حتى وأن تعددت الطوائف التي يتألف منها انتماءهم العقائدي المصبوغ أصلاً بانتمائهم الطائفي ، فالصراع الذي كان قائماً على سبيل المثال لا الحصر ، بين اللواء حافظ الأسد وغريمه التقليدي اللواء صلاح جديد ، لم يكن صراعاً عقائدياً على شكل البعث أو مضمون الحزب ، بقدر ما كان صراعاً شخصياً يخفى وراءه انتماءاً طائفيا مشتركاً لديهما ، لم تشأ له ظروف الاستيلاء على السلطة بالظهور خشية أن تتلبد " الأجواء الوطنية" التي جرى تهيئتها لاستقبال سلطة الأسد على اعتبار أنها تمثل سلطة الأمن والاستقرار ، بعد طول اضطراب ، استدعى ذلك الصراع ، وقبل أن يتفتق على شاكلة صراع طائفي ، استدعى من الأسد الحجر على رفيق دربه صلاح جديد ، وهو ما جرى حتى يوم وفاته في المعتقل عام 1993 .
ومما لا يدع مجالاً للشك ، أن الانتماء الطائفي ، يأخذ من كل الانتماءات الأخرى ، ولو أنه في سوريا يأخذ من الانتماء العقائدي أولاً ، من دون أن يعطيها أو يقدم لها سوى صراعاً طائفياً مستتراً تحت عناوين السلطة .
فالسلطة في بدايات تشكليها ، كانت أقل تطيفاً ، ليس بسبب عدم وجود الانتماءات العقائدية ، ولا لاختفاء ظاهرة الانتماءات المذهبية ، بل لأن السلطة كانت أقل تمركزاً في يد أكثرية - أقلية بعينها ، ولا في يد طائفة - حزب معين مثلما هو الحال الآن ، وحتى في أيام الانتداب الفرنسي لم تكن ثمة طائفية سياسية في سوريا ، وإن كانت الطائفية حينها لا تتعدى حضورها المذهبي كطوائف تتعايش داخل النسيج الوطني الواحد .
من هنا فإن حضور الطائفية كتاريخ سياسي ، لا يلغي حضورها كتاريخ مذهبي ، فإذا ما كان وجهها السياسي من أسوأ الأوجه لا بل أخطرها وأكثرها رفضاً واستهجاناً للحالة السورية ، فإن الوجه المذهبي رغم علاته ومساوئه ، يبقى الخيار الأقل خطراً من ضمن الخيارات الأخرى الأشد خطراً على هياكل الدولة ونسيج المجتمع .
إلا أن اللعب على هذا الأخير ، أي على الوجه المذهبي للطائفية ، لم يسلم هو الآخر من العبث ، فعمليات التشيع التي تقوم فيها إيران كدولة إقليمية لها مصالحها المتشعبة في كل أرجاء المحيط ، وبتشجيع من سلطة النظام السوري المتقاطعة معها طائفياً وسياسياً ، لا يبقي شيئاً من التماسك أو التعاضد لذاك النسيج ، الذي من المفروض أن يكون متراصاً رغم انسداد الآفاق السياسية .
إن الطائفية كتاريخ سياسي ، لا يتعدى عمرها الزمني ، عمر النظام السوري الراهن ،الذي أسسه حافظ الأسد ، بعد قيامه بحركة 16 تشرين الثاني نوفمبر عام 1970 ، وقبل ذلك التاريخ كان العمل يجري عليها بصمت ، إلى أن جرى تثبيت أركان السلطة على أسس طائفية عنوانها العريض حكم البعث باسم الأمة تارة ، باسم القومية تارة أخرى ، أما وقودها فهو الطائفية والجيش التي امتطى الأسد صهوتها في كل صولاته وجولاته .



#ثائر_الناشف (هاشتاغ)       Thaer_Alsalmou_Alnashef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل الطائفة العلوية آثمة ؟
- الطائفية السورية كتاريخ سياسي لا مذهبي
- حوار ثائر الناشف مع قناة النيل حول تنظيم القاعدة في اليمن
- طائفية السلطة أم سلطة الطائفة في سوريا ؟
- طائفية السلطة ومدنية المجتمع في سوريا
- مكتسبات الطائفية في سوريا
- طائفية الطائفة في سوريا
- سوريا بين الطائفية السياسية والمذهبية
- تطييف السياسة والإعلام في سورية
- الطائفية الحزبية في سورية
- إلى طل الملوحي في أسرها
- طل الملوحي وهستيريا القمع
- علونة الدولة في سورية
- طل الملوحي / ندى سلطاني : وأنظمة الظلام
- النظام السوري(الطائفي) وقتل الأكراد
- وشعب الديكتاتور/القائد ( صدام ) لازم يموت - ينتصر حتماً !
- السطو الإيراني في دمشق
- دمقرطة الإسلام أم أسلمة الديمقراطية؟
- وجوه الإصلاح الديني
- الغرب وحواره المشروط مع الإسلام


المزيد.....




- ماذا قالت إسرائيل و-حماس-عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ف ...
- صنع في روسيا.. منتدى تحتضنه دبي
- -الاتحاد الأوروبي وسيادة القانون-.. 7 مرشحين يتنافسون في انت ...
- روسيا: تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مستحيل في ظل استم ...
- -بوليتيكو-: البيت الأبيض يشكك بعد تسلم حزمة المساعدات في قدر ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من رمايات صاروخية ضد أهداف إسرائيلية م ...
- تونس.. سجن نائب سابق وآخر نقابي أمني معزول
- البيت الأبيض يزعم أن روسيا تطور قمرا صناعيا قادرا على حمل رأ ...
- -بلومبرغ-: فرنسا تطلب من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة ض ...
- علماء: 25% من المصابين بعدم انتظام ضربات القلب أعمارهم تقل ع ...


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ثائر الناشف - تاريخ الطائفية في سوريا