أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بسام الهلسه - مستعرب وعرب..حب وحوار!؟














المزيد.....

مستعرب وعرب..حب وحوار!؟


بسام الهلسه

الحوار المتمدن-العدد: 2941 - 2010 / 3 / 11 - 22:31
المحور: الادب والفن
    



- 1 -

* قبل سنوات، روت لي الأديبة والأكاديمية المعروفة "د. سلمى الخضراء الجيوسي" صاحبة ومديرة برنامج "بروتا" لترجمة الآداب العربية إلى اللغات الأجنبية، حكاية لافتة عن مستعرب غربي مهتم بالأدب العربي، أبدى دهشته وإستغرابه ممّا يضمه الشعر العربي القديم من قصائد حب، وممّا تحفل به هذه القصائد من مشاعر ومعانٍ إنسانية شفيفة، بدت له متضادة مع ما عليه العرب من بداوة وشظف عيش. فتساءل –حسب رواية الدكتورة سلمى-: كيف أمكن لهؤلاء الجُفاة أن يقولوا مثل هذا الشعر الرقيق العذب؟

- 2 -

بدت لي ملاحظة المستعرب في غير محلها لسببين:

-الأول: إنطلاقه من فرضية تعتقد أن البدو، وبسبب ظروف حياتهم القاسية، لا يمتلكون مشاعر كتلك التي أفصح عنها شعر الحب العربي. وهي فرضية غير صحيحة بالطبع، يعرف خطأها كلُّ من لديه معرفة بالبدو –عرباً وغير عرب- ويعرف بالتأكيد ما تنطوي عليه نفوسهم من مشاعر مرهفة تعبِّر عن نفسها بتلقائية صادقة.
-اما السبب الثاني، فهو تعميمه –أي المستعرب- لصفة البدو على جميع الشعراء العرب القدامى. وهو تعميم خاطئ أيضاً يفتقد إلى الدراية بالشعراء العرب وبيئاتهم. ولو أنه بذل جهداً في المعرفة، لتبيَّن له أن كثيرين منهم نشأوا في بيئات حضرية، أو انتقلوا للعيش فيها، أو ترددوا إليها. أقول هذا من باب تصحيح معلومة المستعرب فقط، مع تأكيدي على أن لا علاقة لحضرية أو بداوة شاعر بمشاعر الحب، وقد تكون لها علاقة بمفرداته وأساليبه وتشبيهاته، وحكاية الشاعر "علي بن الجهم" صاحب:

عيونُ المها بين الرصافة والجسرِ

جلبنَ الهوى، من حيث أدري ولا أدري!

مشهورة في الكتب التي أرَّخت للشعر العربي.

أضيف إلى هذين السببين ملاحظة أخرى، وهي تكوُّن ذائقة عند جمهور من المستمعين العرب للشعر، وشيوع تقاليد تعبيرٍ صارت مطلوبة من هذا الجمهور، ومتداولة بين الشعراء من كل البيئات على مر السنين. أشير هنا على سبيل المثال، إلى تقليد المقدمة الغزلية والتشبيب الذي درج عليه الشعراء، وهو تقليد تمرَّد عليه عددٌ من الشعراء فيما بعد -كما هو معروف في تاريخ الشعر العربي وتطوره-.

وقد نتذكر قصيدة "أبي نؤاس" التي مطلعها:

لا تبكِ ليلى، ولا تطربْ إلى هِندِ واشربْ على الوردِ، من حمراء كالوردِ

وكذا تهكُّمه من تقليد الوقوف على الأطلال:

قل لمن يبكي على رَسْمِ دَرَسْ واقفاً، ما ضرَّ لو كانَ جَلَسْ!

كما نتذكر تساؤل "أبي الطيب المتنبي" مستنكراً:

إذا كان مدحٌ، فالنسيبُ المقدَّمُ أكُلُّ فصيحٍ، قال شعراً، مُتيَّمُ؟

- 3 -

لكن ملاحظة المستعرب -على علاّتها- ذكرتني بشعر الحب عند العرب وهو –في حدود ما أعرف- خصبٌ، متنوع، يمتاز من بين أغراض الشعر الأخرى (كالمدح والفخر والرثاء) بصدق العاطفة في معظم نصوصه، وليس كلها بالطبع. فاتباع التقاليد الدارجة، والاستجابة للذائقة الشائعة، يُحيلان القولَ إلى مجال المهارات الحِرَفية، وينأيان به عن التعبير عن تجربة خاصة.

فإذا كان الوقوف على الأطلال، أو التشبيب، قد صار عند الشعراء المتأخرين مجرد عادة شعرية يَستهِلُّون بها قصائدهم –كما كان المغنون إلى وقت قريبٍ يَستهلُّون غناءهم بالموَّال والليالي-، فقد كان بالنسبة للمتقدمين تجربة معاشة نابضة بالحياة، سواء كتعبيرٍ حيٍّ مباشر عن هذه التجربة، أو كتعبير رمزي ذي أبعاد شعورية أعمق، كما رأى عدد من النقاد والدارسين.

- 4 -

لا أريد أن أُسيء الظن بالمستعرب المشار إليه، فقد تكون معلوماته واطلاعاته منقوصة، لكنني متأكد من وجود صِوَر نمطية مكرسة عن العرب القدامى في العديد من مراكز الأبحاث والدراسات والإعلام في الغرب، تنظر إليهم بإستغراب كزوبعة بدوٍ قساة أجلاف اكتسحت عالم القرون الوسطى. وهي صِوَرٌ راسبة في الوجدان والذهنية الاستشراقية، مثلها مثل الصور النمطية المعممة حالياً عن العرب والمسلمين، كإرهابيين وهمجٍ تحركهم غرائزهم وشهواتهم وعصبياتهم المغلقة. والكثير من هذه الصور لا يصدر عن جهل وسوء معرفة فقط، بل عن سوء نوايا مسبق، ووعي عارفٍ مصمِّم على تشويه العرب والمسلمين تمهيداً للعدوان عليهم وتسويغاً له.

لكن هذا لا يعفي العرب من مسؤولياتهم.. فبدل الاكتفاء بالشكاوى التي لا يصغي إليها أحد، عليهم العمل على تصحيح الصور المشوهة عنهم، ليس لدى الجماعات الصهيونية والمؤيدة لإسرائيل، والمراكز والدوائر ذات المطامع الاستعمارية في بلادنا، فهذه جهاتٌ تحركها المصالحُ وليس المعارف، بل لدى القطاعات الواسعة غير المطلعة من الرأي العام الغربي التي تتأثر بما يقالُ لها ويُعرض عليها.

وإذ نذكر الأثر القوي الذي احدثه نقد الراحل الدكتور إدوارد سعيد للإستشراق، وتغطية الإسلام، في أميركا، فإنما لنشير إلى ما يمكن عمله في هذا المجال. والأكيد أن مشروعاً منظماً مثابراً لترجمة الآداب العربية، أو مختارات منها في مختلف عصورها، إلى اللغات الحية الأجنبية، وترويجها عبر دور النشر والدراسات والجامعات ووسائط الإعلام، سيكون ذا أثر مفيد. وأحسب أنه أثرٌ أكثر جدوى من عشرات اللقاءات والمؤتمرات التي تمضي وقتها في الثرثرة حول حوار الحضارات...
- أوليس من الواجب، أولاً، أن يعرف أهل الحضارات بعضهم بعضاً بشكل صحيح، ليتحاوروا؟

- 5 -

تحدثنا عن الحُب...
- ونسينا ما قاله شاعرنا ذات مرة مُنبِّهاً:

" ولا رأيَ في الحُبِّ، للعاقِل!"



#بسام_الهلسه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أمل دنقل..بلسان عربي مبين
- آفاتار:استعارات.. واحالات
- تشيخوف..حفاوة جديرة بالتقليد
- ضد الكتاتورية
- غولدستون: تعليق الجرس
- في حوار لم يحدث مع اوباما: بلا حسد! استحق جائزة نوبل!
- محمد علي باشا :الإقليم .. والقيادة
- الثورة الفرنسية : ما لم يطوه التاريخ
- اوباما...الواعظ .. ومقاعد المستمعين !
- انتخابات لبنان : تقدير ..وتذكير
- - انتم لم تنتصروا في الحرب - !؟
- العقاد : صورتان
- أبو القاسم الشابي...عصف حياة خاطفة !
- أدونيس...الاثارة حد التهافت !
- قاب قوسين؟ لتكن مشيئتك !
- بردها شيني !
- مضرج بالخجل..مبرح بالاسئلة
- ما لهم وللمتنبي؟ تركوا الخيل..واحتفظوا بالليل !
- معركة الكرامة:ماينبغي استعادته
- سألتني عن الشجن...


المزيد.....




- السجن 18 شهراً لمسؤولة الأسلحة في فيلم -راست-
- رقص ميريام فارس بفستان جريء في حفل فني يثير جدلا كبيرا (فيدي ...
- -عالماشي- فيلم للاستهلاك مرة واحدة
- أوركسترا قطر الفلهارمونية تحتفي بالذكرى الـ15 عاما على انطلا ...
- باتيلي يستقيل من منصب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحد ...
- تونس.. افتتاح المنتدى العالمي لمدرسي اللغة الروسية ويجمع مخت ...
- مقدمات استعمارية.. الحفريات الأثرية في القدس خلال العهد العث ...
- تونس خامس دولة في العالم معرضة لمخاطر التغير المناخي
- تحويل مسلسل -الحشاشين- إلى فيلم سينمائي عالمي
- تردد القنوات الناقلة لمسلسل قيامة عثمان الحلقة 156 Kurulus O ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بسام الهلسه - مستعرب وعرب..حب وحوار!؟