أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جواد البشيتي - -الإنسان-.. نظرة من الداخل!














المزيد.....

-الإنسان-.. نظرة من الداخل!


جواد البشيتي

الحوار المتمدن-العدد: 2905 - 2010 / 2 / 2 - 14:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أيُّها الإنسان، اعْرَفْ نفسك!

إنَّها معرفة، على أهميتها وضرورتها، لم نَنَلْ منها، حتى الآن، إلاَّ ما يقيم الدليل على أنَّنا لم نَخْطُ على دربها الطويل؛ بل الذي لا نهاية له، إلاَّ بضع خطوات، وعلى أنَّ حاجتنا إليها، بالتالي، تشتد وتَعْظُم.

الإنسان، ولو لم يَرُقْهُ هذا الذي سأقول، لا يمكن فهمه، وجوداً وواقعاً وفكراً وشعوراً وإرادةً وسلوكاً، إلاَّ على أنَّه "ازدواج الواحد"، أو "الواحد وقد ازدوج".

إذا فهمنا "الملاك" على أنَّه "الخير"، و"الشيطان" على أنَّه "الشر"، فإنَّ الإنسان هو "الملاك" و"الشيطان" وقد اتَّحدا فيه دائماً اتِّحاداً لا انفصام فيه، وتصارعا في استمرار، فتارةً يغلب ملاكه شيطانه، وطوراً يغلب شيطانه ملاكه؛ وإنَّ كل من يفهم، أو يسعى في فهم، الإنسان بحسب المبدأ (المنطقي) الفاسد "إمَّا.. وإمَّا.."، فلن يفهمه أبداً.

في جدلنا الديمقراطي، طالما تحدَّثْنا عن "الآخر"، ضاربين صفحاً عن أنَّ هذا "الآخر"، المخالِف لنا، والمختلف عنا، لا يقيم في خارج ذواتنا فحسب؛ وإنَّما في داخلها وأعماقها، فكل إنسان إنَّما هو دائماً الوحدة التي لا انفصام فيها، والصراع الذي لا يتوقَّف، بينه وبين "نقيضه"، أو "الآخر" الكامِن فيه.

ولولا هذه "الازدواجية (الطبيعية)"، وهذا "الصراع (الضروري والحتمي)"، لَمَا أتى الإنسان بأيِّ فِعْلٍ أو عملٍ؛ فأنتَ، قبل أن تبدأ أي فِعْلٍ أو عمل، ومن أجل أن تبدأه، تَعْرِف في داخلكَ صراعاً بين مَيْلين متضادين، متَّحِدين اتِّحاداً لا انفصام فيه، وكأنَّ أحدهما يخاطبكَ قائلاً "افْعَلْ"، والآخر يخاطبكَ قائلاً "لا تَفْعَل".

وبعد صراع، يطول أو يقصر، يتغلَّب أحد الميلين على الآخر، فيتحوَّل "التردُّد" إلى "حسم"، ويَظْهَر "القرار"، ويبدأ "الفعل"، أو "عدم الفعل"، الذي هو، "فِعْلٌ سلبي".

لنيوتن يعود الفضل في اكتشاف أنَّ "القوى المتضادة المتناقضة" تَظْهَر وتُوْلَد معاً، وتختفي وتموت معاً؛ أمَّا ما لم يفطن إليه (لكون الأمر لا يَدْخُل في صلب اهتمامه) فهو أنْ لا شيء، ولا الإنسان نفسه، يشذُّ عن قانون "وحدة وصراع الميول (والقوى) المتضادة المتناقضة".

"الآخر"، الكامن فينا، والذي لا يسألنا "الحقَّ في الوجود"، هو ما يُفسِّر ظواهر طالما حيَّرنا أمرها، واستعصى علينا تفسيرها، كظواهر "ظاهرنا غير باطننا، وباطننا غير ظاهرنا"، "والنفاق (بصوره كافة)"، و"الانتهازية" في مواقفنا وسلوكنا، و"الانتقال (في المواقف والمشاعر..) من الشيء إلى نقيضه"، و"الشعور بعدم الرضا عن النفس"، و"الجهاد الأعظم"، أي الصراع ضدَّ "النفس الأمَّارة بالسوء"، والتي هي في وحدة لا انفصام فيها (في داخلنا) مع "النفس الأخرى المضادة"، أي "الأمَّارة بالخير".

إنَّنا نَحُضُّ على "الفضيلة"، ونَلْعَن "الرذيلة"، ضاربين صفحاً عن "نسبية المفاهيم"، ولو كانت في منتهى السموِّ، وعن حقيقة في منتهى البساطة، هي أنَّ "الفضيلة" هي "الرذيلة إذ نُفِيَت، وغُلِبَت، وإذ احْتُفِظَ بها في الوقت نفسه"، فلا وجود لـ "الفضيلة" إلاَّ مع وجود "الرذيلة"، ومع صراعكَ ضدَّ "الرذيلة (الموجودة فعلاً)"، ومع تغلُّبكَ عليها، واحتفاظكَ بها في الوقت نفسه، فالمجتمع لن يَعْرِف أبداً "الفضيلة" إذا ما خلا تماماً من "الرذيلة"؛ ولن يَعْرِف أبداً أيَّ شيء نعده جميلاً وجيِّداً وإيجابياً ومفيداً إذا خلا من نقيضه؛ فصارِع ضدَّ "الجهل" تَحْصَل على "العلم"، وصارِع ضدَّ "العبودية" تَحْصَل على "الحرية"، وصارِع ضدَّ "الظُلم" تَحْصَل على "العدالة".

إنَّ بيئتكَ، أي البيئة التي فيها تعيش، فتؤثِّر فيكَ، وتؤثِّر فيها، هي ما "يوقِظ"، و"يُنشِّط"، و"يستثير"، فيكَ ميولاً متضادة متصارعة؛ ولكنَّها، أي تلك البيئة، وعلى أهميتها، لا تَخْلق فيكَ تلك الميول، فأنتَ دائماً تعطي ما تملك؛ لأنَّ فاقِد الشيء لا يعطيه.

ضَعْ نفسكَ في بيئة كلها فساد وإفساد، فيشتعل فيكَ، عندئذٍ، فتيل الصراع بين أن تصبح فاسِداً وبين أن تظل على ما أنتَ عليه من حال مضادة؛ ولسوف تقف، عندئذٍ، على معنى "الجهاد الأعظم"، الذي لن تقف عليه إذا ما كنتَ في بيئة غير فاسِدة.

وضَعْ نفسكَ في بيئة، كلُّ ما فيها، يُعلِّمُكَ أنَّ "الانتهازية" و"النفاق"، وأشباههما، هي الطريق إلى "النجاح"، أو "السُلَّم" الذي ينبغي لكَ صعوده إذا ما أردتَّ "صعوداً"، فترى، عندئذٍ، الصراع يحتدم في داخلكَ بين أن تصبح جزءاً من هذا الكل وبين أن تظلَّ كالقابض على جمر.

و"الانتهازية"، التي أتينا على ذكرها، والتي لا فَرْق يُذْكَر بينها وبين "النفاق" و"إظهار نقيض ما نُبْطِن، وإضمار نقيض ما نُظْهِر"، لا مكان لها حيث تقيم "القناعات"، فهي أن تكون مُقْتَنِعاً مؤْمِناً بأنَّ "الأرض هي التي تدور حول الشمس"؛ ولكنَّ البيئة التي تعيش فيها، وتؤثِّر فيكَ، تُزيِّن لكَ أن تكون، في لسانكَ، وقلمكَ، وسلوككَ، مُقْتَنِعاً مؤْمِناً بأنَّ "الشمس هي التي تدور حول الأرض"؛ ولكم في "حُبِّنا السياسي"، أي الحُبُّ الذي نظهره لذوي السلطان علينا، خير مثال.

حتى "الكاتِب" فينا لا يمكن فهمه إلاَّ على أنَّه، ولجهة ما يَخْرُج من قلمه من فكر ورأي، "ازواج الواحد"، فإنَّ "الكاتِب الآخر"، الكامن في كل كاتِب، هو الذي يَظْهَر له ويتجلَّى، قبل، وفي أثناء، الكتابة، على هيئة آمِرٍ يأمره بأن يكتب في هذا الاتِّجاه، أو على هيئة ناهٍ ينهاه عن ذلك.

وكم من كاتِبٍ مات قبل أن يتحرَّر فكره، أو بعض فكره، من "سِجْن الرأس"، أي قبل أن يُشْرِك فيه الناس!

أيُّها الإنسان، اعْرَف نفسكَ؛ ولكنَّكَ لن تعرفها إذا لم تفهمها على أنَّها كنهرٍ جارٍ، لا يمكنكَ أبداً السباحة فيه مرِّتين، وعلى أنَّها الأضداد في اجتماعها ووحدتها، وفي صراعها الدائم.



#جواد_البشيتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -شجرة عباس- و-سُلَّم أوباما-!
- هكذا تكلَّم الجنرال باراك!
- -ثقافة الزلازل- عندنا!
- أوباما يَفْتَح -صندوق باندورا-!
- مفاوضات فقدت -الشريك- و-الوسيط- و-المرجعية-!
- سنة على تنصيب أوباما.. نتائج وتوقُّعات!
- حال -اللاتفاوض واللامقاومة-!
- مزيدٌ من الإفقار.. ومزيدٌ من -التطبيع-!
- نمط من المراكز البحثية نحتاج إليه!
- الأجهزة الأمنية العربية!
- ما معنى -حل مشكلة الحدود أوَّلاً-؟
- الإرهاب ومحاربيه.. منطقان متشابهان!
- -سورة الأنفاق-.. يتلوها علينا الشيخ طنطاوي!
- احذروا فضائيات التكفير!
- شيء من -الاقتصاد الإعلامي-
- قيادات في تيه سياسي!
- -جدارٌ فولاذي- لفَلِّ -الأنفاق-!
- أزمة الإصلاح السياسي والديمقراطي في الأردن
- الحقُّ في السؤال!
- معالي الوزير!


المزيد.....




- فن الغرافيتي -يكتسح- مجمّعا مهجورا وسط لوس أنجلوس بأمريكا..ك ...
- إماراتي يوثق -وردة الموت- في سماء أبوظبي بمشهد مثير للإعجاب ...
- بعد التشويش بأنظمة تحديد المواقع.. رئيس -هيئة الاتصالات- الأ ...
- قبل ساعات من هجوم إسرائيل.. ماذا قال وزير خارجية إيران لـCNN ...
- قائد الجيش الإيراني يوضح حقيقة سبب الانفجارات في سماء أصفهان ...
- فيديو: في خان يونس... فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا ...
- ضريبة الإعجاب! السجن لمعجبة أمطرت هاري ستايلز بـ8 آلاف رسالة ...
- لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية يتحدث عن أولويات السيا ...
- بدعوى وجود حشرة في الطعام.. وافدان بالإمارات يطلبان 100 ألف ...
- إصابة جنديين إسرائيليين بجروح باشتباك مع فلسطينيين في مخيم ن ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جواد البشيتي - -الإنسان-.. نظرة من الداخل!