أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خضير حسين السعداوي - نحن والتاريخ














المزيد.....

نحن والتاريخ


خضير حسين السعداوي

الحوار المتمدن-العدد: 2903 - 2010 / 1 / 30 - 08:29
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


في مقرراتنا المدرسية والتي درسناها في مدارسنا والى ألان تدرس في مفهوم التاريخ وما الفائدة من نبش الماضي وتقليبه والاطلاع على ماكان في أمور الذين سبقونا أقول تندرج الفائدة من مقرر التاريخ في مدارسنا هو للعبرة أي نحن ندرس التاريخ للعبرة والتفكر والاستفادة من أخطاء من سبقونا إضافة إلى الفوائد الأخرى التي نتواخاها في هذا المقرر المدرسي وهو دراسة التاريخ أي إننا ندرس التاريخ كي نعتبر بأخطاء الآخرين أو صوابهم .. حتى قيل أن أكثر مشاكلنا من أن الطغاة لا يقرؤون التاريخ وعلى الرغم من عدم قناعتي بهذه الفائدة لان الحدث التاريخي له زمانه ومكانه وعوامله المادية والذاتية و الذي لا يتكرر بالمرة وبمقولة إن التاريخ لا يعيد نفسه تنتفي هذه الفائدة المتوخاة من دراسة التاريخ اللهم إلا في الجوانب الدينية كيف نعتبر بما حصل لمن سبقنا من عذاب ودمار هذا من جانب ، لو قارنا بين دراستنا للتأريخ والغرب لتبين لنا التباين الكبير بين هذه الدراسة وتلك لقد درس الغرب التاريخ على انه مجموعه من المراحل التي حتما سوف تمر بها المجتمعات البشرية وفسر التاريخ ماديا ليس على شكل وقائع وكانت المادية التاريخية التي ظهرت في الغرب والتي توصل باحثوها كارل ماركس وانجلز إلى المراحل التاريخية(( المشاعية البدائية والرق والعبودية والمرحلة الإقطاعية ثم الرأسمالية والاشتراكية والتي في قمتها تأتي الشيوعية)) التي تمر بها البشرية حتى تستقر في نهاية المراحل في قمة أو نهاية هي الشيوعية ثبوت صحتها أو عدمه لا يعنينا ، في الوقت الذي كتب مؤرخونا التاريخ على شكل حوادث تاريخية متسلسلة وطبعا أكثر المؤرخين غير حياديين في الكتابه وإنما يكتب بناءا على تراكمه الثقافي والعقائدي الذي يؤمن به في نقل الوقائع ومن منطلق أن التاريخ يكتبه المنتصر... من هذه المقدمة البسيطة نتوصل إلى الفرق في مفاهيمنا في فهم التاريخ وفهم الشعوب ألمتقدمه، في الغرب التاريخ عنصر قوة للشعوب في الوقت الذي نعيش نحن في الوقت الحاضر ما يمليه علينا التاريخ في مسيرتنا الحياتية أي إننا تحدد مساراتنا في جميع مفاصل حياتنا أراء وأفكار وأخطاء الموتى أي بمعنى آخر إننا استسلمنا للتاريخ كي يفصل حياتنا على مقاييس أخطائه مما جعلنا متفرقين نلعن بعضنا البعض ونكفر بعضنا البعض ولا اعتقد أي أمه متحضرة تتعصب لتاريخها بحسناته وسيئاته كما نحن ولو أخذنا مثال التاريخ المعاصر القريب لبلدنا وعلى مستوى قوانا وحركاتنا السياسية ما بعد ثورة 14 تموز والتي شكلت منعطفا كبيرا في حياتنا كعراقيين ولكنها في نفس الوقت كانت تحمل نقيضها في داخلها أقول لو اتيح لكل حركة من الحركات والقوى السياسية الفاعلة في تلك الفترة أن تكتب تاريخها أنا متأكد أنها ستكتب تاريخها بأنه مفخرة كبيرة ومنجزات كبيرة أي أنها تظهر الوجه الذي تعتقد بأنه مشرق ولا اعتقد تتطرق إلى أهم كارثة غيرت المسار السياسي للعراق نحو الدكتاتورية وهو الجريمة السياسية وعدم الاعتراف بالغير وغياب روح المواطنة واحترام أرواح الناس وكان ما كان نزيف الدم المستمر منذ انقلاب شباط 1963 والى الآن نجد أن قوى تريد أن تعود إلى سدة الحكم ولكن تحت عباءة الديمقراطية التي كانت من ألد أعداءها...لا نستطيع أن تسطح الأمور ونقول أن الديمقراطية التي ينعم بها الآن حتى من كان ألد أعداءها لم تأت من فراغ وإنما جاءت بعد محصلة من الدم العراقي القاني وصراع الإخوة الأعداء منذ 1958 والى ألان فهل تتوصل القوى السياسية إلى بناء ثقافي متين قائم على احترام المختلف العقائدي و إشاعة روح المواطنة وبأننا في وطن شاءت الأقدار أن يكون بهذا التنوع



#خضير_حسين_السعداوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ذهب الطغاة وبقيت حلبجة
- الاعلام وجرائم البعث
- البعثيون .... لو نلعب لو نخرب الملعب!
- مدينة أور وحوار الأديان
- الاقتصاد العراقي من الاشتراكية الى اقتصاد السوق
- اليسار والتيارات الدينية في العراق
- الفن والدكتاتورية
- بغداد والشعراء والصور
- البيروسترويكا الايرانية
- الاحتفاء بالجناة
- القانون المدني والسنن العشائرية البقاء لمن ؟
- اليسار والحراك السياسي في العراق
- مرشحو الانتخابات والامتيازات الحكومية
- مشكلة المشاكل
- التعليم الحكومي والتعليم الاهلي والتمايز الطبقي
- شعر الابوذية هوية الجنوب العراقي
- عظمة الديمقراطية
- ثورة الزنج في البصرة قراءة معاصرة
- مجد تحت التراب
- الاتفاقية الامريكية والقلق العراقي المشروع


المزيد.....




- حادثة طعن دامية في حي سكني بأمريكا تسفر عن 4 قتلى و7 جرحى
- صواريخ -حزب الله- تضرب صباحا مستوطنتين إسرائيليتن وتسهتدف مس ...
- عباس يمنح الثقة للتشكيلة الجديدة للحكومة
- من شولا كوهين إلى إم كامل، كيف تجمع إسرائيل معلوماتها من لبن ...
- فيديو:البحرية الكولومبية تصادر 3 أطنان من الكوكايين في البحر ...
- شجار جماعي عنيف في مطار باريس إثر ترحيل ناشط كردي إلى تركيا ...
- شاهد: محققون على متن سفينة دالي التي أسقطت جسر بالتيمور
- لافروف: لن يكون من الضروري الاعتراف بشرعية زيلينسكي كرئيس بع ...
- القاهرة.. مائدة إفطار تضم آلاف المصريين
- زيلينسكي: قواتنا ليست جاهزة للدفاع عن نفسها ضد أي هجوم روسي ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خضير حسين السعداوي - نحن والتاريخ