أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أمل فؤاد عبيد - جدل الخبرات وشروط التمكين .. (2)














المزيد.....

جدل الخبرات وشروط التمكين .. (2)


أمل فؤاد عبيد

الحوار المتمدن-العدد: 2615 - 2009 / 4 / 13 - 09:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


على قد المستطاع أرغب في لغة بسيطة تتيح الفهم والتفكر .. في مراحل سابقة كنت سجلت التجربة مستقاة من الذات والآخر معا .. على اختلاف المواضع والحالات والقدرة على التحمل ومراحل التحول والتقدم .. وأيضا على اختلاف حالة التبصر الأولى المبتدأة من ذات فعل رغبة التوحيد ومن ثم الكشف عن عورات النفس ونقاط الضعف و أوزان الثقل والقوة فيها .. وبقيت التجربة معلقة الخلاص حتى مرحلة الصوم الطوعي .. وثبت لي أن الصيام يسبقه الكثير من مراحل الغسل والتطهر بأكثر مما كنت أظن .. ذلك أن عورات النفس وطياتها بدأت وكأنها حالات من الكهوف المغلقة .. والتي تسرب بعضها على بعض .. أو تفتح بعضها على بعض .. ليس السر هنا في فراسة شخصية بقدر ما هو فعل التوازي مع خط الكشف وأيضا تيسير الله نفسه .. ورعايته لهذه التجربة .. ومراده لها .. لقد انتهيت في الكتابة السابقة عند محاولة الصوم الطوعي / الحر .. هنا وجدت أن بداية الصوم لا تبدأ من حيث ظهور القوة بل عند نهاية التمكين ..واكتشفت أن التمكين ليس سهلا أو ميسراً بطريقة مباشرة .. فهو يحتاج لجهد وبلاء أو شعور بالبلاء والحصار .. لذا عند الدخول في مرحلة الكشف والتمكين في آن نشعر انه حالات متقلبة .. وأيضا آلام قد تعترينا .. وهذا ليس ببلاء مهين بقدر ما هو محتاج لصبر قوي وأيضا تحملا عن وعي ليتأسس الرشد المطلوب .. والرد ملازم بالضرورة مع الصبر .. فكلما ازداد رشدنا ازداد وعينا وإدراكنا ومن ثم تحقق لدينا القدر المطلوب من الصبر .. ولذلك كان الصيام الطوعي هو اختيار حر يتطلب صبر ورشد أيضا .. لأنك اليوم تصوم ليس عن الطعام .. إنما هو إرادة جديدة .. تخلق من العدم العدم .. وإن كنت تصوم من قبل .. فليس المقصود هو الصيام الفرضي / رمضان أو السنة .. إنما هو اختيار حر بإرادة تخلق فيك أنوار جديدة .. تبصرك أكثر بحقائق الأمور وتقربك أكثر من التوحيد المطلوب .. هنا يتحقق توحيد الإرادة .. والتي سوف تفرض نفسها بنفسها وتفرض قانونها الخاص بها .. وستجد كل الاحترام لها .. أما فيما يخص العبادة لن يعود الشعور بها مجرد طقوس دينية .. تتوجب على الفرد من حيث ينتظرها .. إنما هو اختيار محبة وتوجه صريح لله دون شروط مسبقة أو زمن مقيد به .. ولكن هذا لا ينفي مركزية الشرائع وثبوتها ووقتها وأيضا شروطها .. ولكني أتحدث عن مرونة مختلفة وتسليم طيع مرن وطيب يضفي على فاعله شعور بالنشوة والحميمية .. وتكون جاهزيته اكبر وأكثر حضورا وتكون البصيرة أكثر كشفا وحرصا .. بعدما تحققت إرادة حرة رشيدة ..
فإذا ما حاولت أن استفيد من شروط هذا الكشف وهذه التجربة أقول لقد وجدت هناك بعضا من المفاتيح التي وإن صعب في الوقت نفسه ترجمتها بلغة واضحة كل الوضوح ولكن .. قد يتيسر الأمر بعض الشئ في فتح مغاليق معينة .. تسعف من يهمه الأمر ..
وهو شئ لا يدخل فقط في صلب العبادات أو شروط هذه التجربة بالذات .. إنما يدخل في سياق بحثي عن الديمقراطية والتعليم وأيضا في سياق مجمل العمل الجمعي والمجتمعي إن أمكن هذا .. ففي سياق التعليم قد تكون لهذه التجربة فائدة في تنظيم عملية الفهم والتفهم .. وإن كان على مستوى السياسة أيضا .. أو العمل السياسي فهو كذلك يخدم مراسم تفعيل الفكرة / المفهوم على محك من الاختيار الحر الصريح دون قهر أو استلاب .. ولربما ما يغلبني فقط تحديد المصطلح تحديدا شفافا يفي بغرض المعنى وتوصيله توصيلا سليما أو تحديد منجزه الفعلي ومجاله ومفاعيله الحقيقية ..
الاختيار هو محك التجربة بالفعل والانطلاقة الأولى .. حيث صوتك أو اختيارك كما في الانتخابات يحدد مصيرك .. فيمن تختار ومع من ترابط .. خندق الاختيار وشروط تواجدك فيه لا يأتي من فراغ .. بل عن وعي حقيقي بطلبك لشروط جديدة في الحياة وللحياة .. حان الوقت لأن تختار هذه الشروط بموجب عقلانية تدرك محددات وعيك ورشدك بعدما جربت الانفتاح على كافة المشاريع الموجبة لك في هذه الحياة .. هي مشاريع لربما كانت في وقت ما مفروضة عليك أو هي من اختيارك حسبما دعتك إليه حاجتك واحتياجك .. ولكن الآن ترتيب الأوراق وتحديد أولويات الولاء الحقيقي تبدأ من حيث نقطة الانطلاق الأولى .. من فكرة التصميم لبناء جديد تشرف عليه بذاتك دون قهر أو افتراضات المنفعة المباشرة السريعة .. لقد كنت حرا في السابق حرية غير مشروطة بتعيين افتراضات تعينك على تحديد مصير أرقى شأنا وأكثر مصداقية .. تصنعه أنت بعقلك وتوجهك .. وبقدر ابتعادك كنت قريبا من فكرة تسكنك هي الفلاح الحقيقي لتدرج من جديد في سياق حياتك مبعدات عن تفكيرك السابق مثل الله بمنطق الشعور به كما يليق به وبقوته وبحضوره كمهين أول وكخالق أحق بالتمكين من قلبك وسلوكك .. ومتروك لك حيز من الحرية للتصرف بموجب اختيارات أنت تضع شروطها من حيث انسجامها معك ومع عقلك .. أو انسجامك معها .. لا قهر في الإيمان .. خارج ذاتك .. فقد كان المتاح أمامك تجرب فيه قدراتك كما تفهم وكما تريد .. واليوم قرارك أيضا بمحض اختيارك .. هي القوة وليس القهر .. شريك في صنع حقيقة جديدة تعيشها وتشعر بها .. البارحة كنت تشعر بالعالم الكوني وكأنه غريب عنك .. منفصل عنك .. خارج عنك .. يشاركك الوجود دون أن تشعر به على حقيقته بألوانه وأطيافه .. تقرر اليوم أن تستحضر كينونات جديدة تحيط بك .. كانت أو كنت غريبا عنها .. اليوم تصلك بها علاقات تحليل وتدبر وعلاقات شعور تثير في نفسك التوحيد وأيضا تثير في نفسك مسارب غريبة تقربك منها وتحاكي فيها سر الحياة والنبض والحركة والتجدد والفناء والخلود .. ما يثير شهوة الكشف والتدبر .. أنت والعالم المحيط .. كون كامل .. يكمل الواحد الآخر من حيث لا يعلم .. تجد حضور المهيمن مهيمنا .. وتشعر بقوة القوي قويا .. وتدرك إبهار المبدع مبدعا .. ماعاد العالم حولك مسمطا وصامتا .. إنه يقول لك سره باطنا وظاهراً .. بداية من هنا يتغير حال الكشف .. تثري نفسك بالأكثر والأجمل وتثبت جوارحك بالأكثر ديمومة والأرقى .. ولكنه يمثل بداية لشق غبار العتمة والخروج من براثن الظلام .



#أمل_فؤاد_عبيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جدل الخبرات وشروط التمكين ..(3)
- كلاكيت أول مرة
- شمائل ..
- رونق ..
- ضياء ..
- جدل الخبرات وشروط التمكين
- دلال ..
- مرام ..
- صورة من وطني .. دنيا الأمل اسماعيل بين مهام الصحافة وتوق الإ ...
- قراءة مقارنة - استدراك صدى المعنى - بين دراما - باحب السيما ...
- إرادة المختلف والمتحول في - لعلك-قصائد نثرية للشاعر الفلسطين ...
- إرادة المختلف والمتحول في - لعلك - قصائد نثرية للشاعر الفلسط ...
- بوح فلسطينية ..
- نذور ..
- غربة .. روح
- رقص على الثلج ..
- حجر .. قدسي
- قراءة في آية ..
- ميكانيكا وميوزيكا
- متى يتم خلق فكرة فلسفية .. وكيف ؟ (4 )


المزيد.....




- اختيار أعضاء هيئة المحلفين في محاكمة ترامب بنيويورك
- وزير الدفاع الأميركي يجري مباحثات مع نظيره الإسرائيلي
- مدير الـ -سي آي إيه-: -داعش- الجهة الوحيدة المسؤولة عن هجوم ...
- البابا تواضروس الثاني يحذر من مخاطر زواج الأقارب ويتحدث عن إ ...
- كوليبا: لا توجد لدينا خطة بديلة في حال غياب المساعدات الأمري ...
- بعد الفيتو الأمريكي.. الجزائر تعلن أنها ستعود بقوة لطرح العض ...
- السلاح النووي الإيراني.. غموض ومخاوف تعود للواجهة بعد الهجوم ...
- وزير الدفاع الأميركي يحري مباحثات مع نظيره الإسرائيلي
- مدير الاستخبارات الأمريكية يحذر: أوكرانيا قد تضطر إلى الاستس ...
- -حماس-: الولايات المتحدة تؤكد باستخدام -الفيتو- وقوفها ضد شع ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أمل فؤاد عبيد - جدل الخبرات وشروط التمكين .. (2)