|
تعليق من قارئ علي كتاب جمال البنا وردي انا ومن يرغب بالرد علي التعليق 2
سهام فوزي
الحوار المتمدن-العدد: 2613 - 2009 / 4 / 11 - 10:01
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
عزيزي القارئ اسمح لي بان ياتيك ردي في نقاط منفصله حاولت أن ارد فيها علي ما جاء في كلامك فاعذرني إن نسيت أمرا لم أرد عليه : 1- إحتجاجك بأن اكاتب قال أن الإسلام لم يعمر سوي خمسين عاما فيقصد به وهذا هو قول الكاتب وليس رأيي بان التجديد الذي جاء به القرآن والإسلام فيما يتعلق بالمرأة لم يعمر سوي خمسين عاما هي مدة الرسالة النبوية والخلافة الراشدة وفي رأي الكاتب أن هذه المدة القصيرة لم تستطع أن تقتلع جذور الجاهلية الأولي والحضارات القديمة من عهد حمور آبي وأن تصد موجات التيارات الوافدة من اليونانية والفارسية والبيزنطية وتأثيرات الترك وغيرهم وهي الحضارات التي بدأ الكاتب نقاشه بإيضاح موقفها التفصيلي من المرأة ،اذا الكاتب لم يشكك في استمرارية الإسلام ولكن هو قال بان الإسلام بموقفه من المرأة المخالف لما هو سائد الآن هو ما لم يستمر سوي خمسين عاما وبعدها بدأت التفسيرات المتأثره بعصور الجاهلية هي التي تسود وهي تفسيرات لا يختلف احد علي تشددها حتي انها حرمت كل شيئ 2- القول بأن الكاتب يريد من المرأة أن تنزع الحجاب لغاية في نفسه كي يلهو بها علي الرغم من أن ذلك الحجاب هو حماية للمرأة خاصة وأن الخوف علي المرأة وليس منها فاعتقد ان الجزء الأخير صعب قبوله فالخوف سيدي هو من المراة وليس عليها فمن يخاف علي المراة لا يسعي لتحطيمها وقهرها وممارسة التعذيب النفسي ضدها واسمح لي أن اسالك سؤالا وهل الذي يغطي رأسي هو الذي سيحميني أم ماهو داخل راسي من علم وعقل هو الحماية الحقه وهل يحتاج الكاتب أو غيره الي أن ينادوا بنزع الحجاب لكي يخدعوا المرأة ،حسنا سأطلب منك أن تعطيني أدلة بأن المحجبه مع كل الإحترام والتقديرلها لا تقع في الخديعه ولا تفع ما لا تفعله غير المحجبه سيدي واعتذر ألف مرة من كل إمراة ترتدي الحجاب والنقاب عن قناعه فما ساقوله بالتاكيد لا يشلها الا تعلم ان النقاب يستغل في بعض البلاد المتشدده من أجل أن تتمكن المرأة أن تلتقي بالرجل في أماكن مغلقه دونما أن يتمكن أحد من أن يعرف من هي اذا كيف وانت من تتحدث باسم الدين تفترض أن غير المحجبه هي إمرأة يسهل خداعها وقابله لأن تخدع وتسقط في الرذيلة هل في رأيك أن ما يغطي الرأس هو الدليل علي الوعي والقدرة علي التفكير ماذا عن آلاف العالمات والسدات الفاضلا ت الغير محجبات هل تعتقد أنهن يحتجن إلي حماية ،حسنا ساسالك سؤالا آخر ألم يستوقفك ما كتبت حتي أنك اهتممت بالرد عليهاواهتم غيرك بقراءة ما اكتب ووصفت بعض الكتابات بانها عاقله حسنا سيدي انا لست بمحجبه ولا يغطي راسي شيئ سوي شعري هل انا في نظرك غير عاقله واحتاج للحماية أو اني لا استطيع ان افكر ويسهل خداعي 3- السؤال عن الكاتب هل هو من علماء الإسلام الإجابه لا هو مفكر إسلامي إستعان في أفكاره بأقوال وفتاوي لعلماء مسلمين مستنييرين 4- القول بأن تصرف الرجال هو نتيجه أن الأم لم تربي أبنائها علي الحق ولم تعلمهم صون الأعراض نتيجة أن بعض النساء كان همهم محاربة الحجاب اسمح لي ان استفيض قليلا في الرد أولا اليست تربية الأبناء هي مسئولية مشتركة بين الرجل والمراة ويفترض أن الأب يلعب دورا في هذه التربيه اذا أين كان الأب عندما قصرت الأم أم أن الجريمة يجب أن تلحق دائما بالمراة ومن قال لك سيدي أن في المجتمعات المتزمته ومتعصبه دينينا تحترم المراة او يقبل أن تلعب دورا في حياة أبنائها وكيف تربي من يعلمه الأب والمجتمع أن الأم هي خادمه بدرجه أم وزوجه وأن له السلطان المطلق عليها ،هل لديك دليلا علي أن الرجال الذين يتصرفون بهذه الطريقه هم أبناء لسيدات غير محجبات كيف حكمت بذلك وهل لابد من أن ينحرف أبناء غير المحجبه هل لديك ادلة أو إحصائيات مثلا سيدي إن في قولك هذا رمي بالباطل وتهم لا يصح أن تلقي جزافا لا يا سيدي الكريم فالرجل الذي يتصرف بهذه الطريقه يتصرف بها لأنه يمتلك عقل مريض لا يستطيع استخدامه بطريقة إنسانية بل عقله المريض يجعله يتصرف وأعتذر بشده لهذا اللفظ وإن كان اعتذاري موجه للحيوان فهذا الرجل يتصرف بطريقة حيوانية واعتذاري نابع من ان الحيوانات التي لا تميز تهدف الي التكاثر وليس ارضاء رغبات شهوانية مجنونه ،ولكن للأسف فالرجال الذي تتكلم عنهم لا يقارنون باي فئة ولا يمكن القول عنهم اا أنهم عبيد لأوهامهم ومرضهم النفسي وهذا ما يجعلهم يتصرفون بتلك الطريقة ولا دخل لما تربوا عليه لأنهم لم يحصلوا علي التربيه الحقيقية نتيجه لتدخل المجتمع وقهره للمرأة واجبارها علي أن تعلم الذكر منذ ولادته انه متفوق علي الفتاة ويجبرها ان تغرس فيه أن كونه ذكرا يعني أن له الحق في الحصول علي أية فتاة يريد سواء برغبتها أو رغما عنها فهو الرجل والمجتمع جاهز أن يبرر له تصرفه بانه نتيجه عدم احتشام الفتيات ،لو كان المجتمع سيدي وباسم الدين لا يقهر المراة صدقني لأختلف الأمر ولأنجبت المرأة وربت رجالا أصحاء لا يعانون عقدا نفسيه يعجزون عن التعامل معها والأسوء أن غرورهم يمنعهم من طلب العون الطبي للخلاص منها مما يجعلهم يحتفظون بعقدهم من الولادة وحتي الممات وأخر ما ساقول في هذا الشان هو أن أطالبك بالرجوع إلي مقالة سابقه لأستاذي الفاضل شامل عبدالعزيز بعنوان وشهد شاهد من أهلها لتري ما هو الحال في المجتمعات التي تكلل المرأة فيها بالسواد من الرأس حتي أخمص القدمين 4- الآية التي ذكرتها وتامر بغض البصر أريد أن أسالك هل الأمر هنا موجه للمرأة دون الرجل أو الرجل دون المراة أم أن هنا الأمر موجه للطرفين وهل لا يفتن الرجل المراة اذا هل تقترح ان يتم تطبيق النقاب علي الرجل والمراة حتي لا يفتن احدهما الآخر ، وبما أن هناك أمر بغض النظر إذا وكما قال الأستاذ البنا هذا يفترض ضمنا وجودإمراة لا تتنقب 5- الحديث عن حق المرأة في غبداء زينتها وحقها في الحرية وما ينتج عنها من تحويل المراة لسلعه ووقوع الإعتداء عليها ألا تري أن في كلامك مغالطة شديده فماذا يا سيدي عن الإعتداءات التي تقع في أقسي المجتمعات الإسلامية تطرفا ،انا لا ازعم ان نسبة افعتداءات هناك اعلي منها من اي مكان اخر ولكن الاعتداءات هناك اصبحت تشكل ظاهره تشتكي منها تلك المجتمعات علي الرغم من أن السيدات هناك يرتدين النقاب وليس الحجاب فقط ،ولي سؤال هام لماذا لم نكن نسمع عن حوادث اغعتداء علي النساء في الأربيعينيات والخمسينيات والستينيات والسبعينيات م القرن الماضي علي الرغم من أن المراة في كثير من المجتمعات العربية وقتها لم تكن محجبة بل كانت تسير سافره اذا المشكلة ليست لست في السفور أو الحجاب وانما في امور أخري قد يكون من اهمها سيدادة النظره الدونية للمراة علي الفكر العربي واعتبارها شئا يحصل عليه وليست انسانا يجب احترام ارادته،كما ان هذا هو نتيجه طبيعية للفكر المتطرف الذي أدي إلي بناء حاجزضخم بين القتاة والفتي منذ نعومة أظافرهما ومنع إختلاطهما مما جعل هناك مفاهيم وقيم خاطئة تتعلق بنظرة الرجل للمراة ونظرة المراة للرجل كما ادي الي ان يفقد الرجل الغير سوي صوابه امام أي امراة لا ترتدي السواد ومرة أخري ساحيلك إلي مقاله الأستاذ المبدع شامل عبدالعزيز 6- ىوجود الأبناء الذين لا يعرف احد نسبهم سالك هنا هل تعاني المجتمعات الغربيه من هذه الظاهره وهم يتمتعون بجرية اكبر بكثير مما نتمع به ،كما ساسالك هل سمعت عن ظاهرة ابناء الشوارع التي تعاني منها بعض المجتمعات هل رايت بين من تنشر هذه الظاهره الا ترتدي الفتيات الحجاب اذا الأمر ليس مرتبطا بالحرية ولكن بالتاكيد مرتبط بالجهل والفقر وليس الحرية فالحرية التي يتعلمها المرء منذ نعومة ظافره ستحميه ولكن الحرية المفاجئة لعقليات مغلقه ستخلق ازمة لا يمكن أن تعالج إلا بالعلم والمعرفة والثقافة 7- التعليق الوارد بخصوص المرأة والجيش أولا ياسيدي الوطن هو وطن المراة والرجل والدفا عنه لا جب ان يكون حكرا علي الرجال ،اما الزي فوفق ما اعلم وليصحح لي ان كنت مخطئة فهو زي موحد لكلا الجنسين وهذا الزي يفترض انه يعبر عن صرامة وجدية المنتمين اليه بغض النظر عن نوعهم ذلك أن الجيوش عندما تقبل بانضمام المراة لا يعاملها سوي علي انها جندية وفي العسكرية تلغي اي صفات اخري 8- أهمية تعارف الزوجين وقولك بان لا يوجد من يعترض علي ذلك أستحلفك بالله سيدي أن تكون منصفا هل يقبل في المجتمعات المتزمته اسلاميا هل تستاذن المراة فيمن ستتزوج ،ايقبل الولي فيبان تقول المراة اني ارفض الزواج بهذا أو إني أرغب الزواج بذاك ،سيدي الكريم ان في كثير من تلك المجتمعات التي تتمسك بالتزمت والتعصب الديني تفاجا المراة بانها ستتزوج بمن اختاره الولي دون ان يتاح لها ان تري الخاطب وويل لها ان اعترضت فالقتل سيكون مصيرها وقبله الضرب والاهانة وغالبا ما يتم عقد الزواج بدون وجود المراة والولي الذي يعارضه الكاتب لا يقصد به بالتاكيد الولي بصفه عامة وانما يقصد به الولي المتعسف في استخدام ولايته ليحرم المراة من الزواج بمن ترغب فيه نتيجة حجج واهيه لا تمت للدين بصلة فالولي ياسيدي في تلك المجتمعات له الحق في ان يفعل بالمراة كيفما شاء وفي حالات الظلم الصارخ يتدخل المجتمع لينقل الولاية من الأب او الأخ الي القاضي الذي يتمتع بذات العقلية فتصبح المراة كالمستجير بالرمضاء من النار ،ثم الا تعتقد ان العكسممكن حدوثه وان تخدع المراة الرجل الا تعتقد هنا ان الرجل سيحتاج الي الولي 9- اما لحديث عن اوضاع المراة في كثير من المجتمعات فساتفق معك ان المراة في كثير من الدول المتخلفه والجاهله والتي ينتشر فيها الجهل والفقر والغباء تعاني اشد المرين ولكنها لا تعاني في الدول المتقدمه التي ارتضت ان تستخدم العقل والعلم والمعرفه وللامانه فانها لم تحصل علي ما حصلت عليه إلا في أوائل القرن الماضي ولكنها حصلت عليه ،فمتي سنحصل نحن العربيات علي حق أن ينظر إلينا كبشر قبل أن ينظر إلينا كنوع متي سيعترف الشرقي باننا نمتلك العقل الذي سيحمينا من الخطأ ،سيدي المراة ليست ساذجه كما تتوهم والدليل علي ذلك مثل شعبي عربي لا اذكر محتواه ان دهاء امراة يغلب قوة الرجال ،اليس مكر المراة عظيم ـ الم تتمكن دليله الضعيفه من ان تقهر قوة شمشون الجبار الا تتهم المراة دائما بانها من اغوت ادم وضحكت عليه واخرجته من الجنة اذا كيف تفعل ذلك وهي مخلوق ساذج يمكن لأي شخص أن يضحك عليه لا ياسيدي المراة ليست كذلك ،المراة الناضجه العاقله المتمتعه بكافة حقوقها والتي ينظر ويتعامل علي انها مساوية للرجل وليست تابعا له هي القادرة علي حماية نفسها فالحجاب ليس الحل لمشاكلنا ولا لحلت مشاكلنا منذ انتشاره بصورة ملحوظه بين النساء الحل هو أن يثق الرجل بنفسه أولا كي يستطيع أن يتقبل أن حق المرأة ليس إنتقاصا من رجولته، الحل هو أن يؤمن الرجل أن الرجولة الحقه هي العقل والحكمه والقدره علي الحب والحنان والعطاء وليست الهيمنه والسيطر والغاء شريكة حياته ،سيدي للأسف الشديد عقدة الشرقي ستبقي متحكمه فيه إلي الممات فهو سيبقي يخسي من المرأة ويخشي من ضياعها ويخشي من إنجازاتها فيحاول أن يسجنها ويكبلها بالقيود وان فشل في سجنها فسيسعي إلي تحطيمها وتدميرها فهو لا يراها سوي مخلوق جاء من ضلع اعوج يمتلكه الرجل ولذلك يجب أن تبقي تابعه له لا يحق لها أن تقول انا إنسانه أريد أن أساهم في بناء مجتمعي وأن أحقق ذاتي وأن أعامل بثقة وباحترام ،سيدي أن المشكله الحقيقية أن أغلب مثقفينا وتنورينا ينظرون للمراة بريبة ويضعوها موضع شك و أتهام ويرفضون ان تتمتع نساؤهم يما يطالبون به ليل نهار وويل لنسئهم ان رفضن الدور المرسوم لهن وحاولن أن يستقللن بذاتهن وان يصنعن مستقبلا خاصا بهن ،هنا التهمه جاهزة للمراة التي تحاول ان تفعل ذلك ستتهم بانها تسعي وراء الحرية التي تجلب الخراب ،سيدي ان عقدة الشرقي انه يخشي من المراة ولذلك فهو يسعي دائما ان تبقي في مرتبه اقل منه لان الشرقي يري ان نجاح المراة هو انتقاص من رجولته وكرامته ولا يقبل ان تنجح انثاه فيسعي لتحطيمها ،سيدي ان المشكله الحقيقية ليست في الحجاب الذي تخشي ان ينجح الكاتب في اقناع النساء عدم ارتدائه ولكن المشكله الحقيقية في الحجاب الذي يغطي عقول الرجال ويمنعهم من أن يروا ان المراة انسان يستحق المساواة ولا يستحقان يعامل كما العبيد وصدقني سيدي الكريم ان العبد كما قد قلت سابقا مهما طالت مدة عبوديته لابد وان ياتي اليوم الذي سيتمرد فيه علي سيده ويثور ويدمر القيود لينطلق حرا مغردا ولا يعني ذلك انه سينطلق من اجل التمتع بالرذيلة والفساد ولكنه سينطلق كي يتمتع بنجاحه وهو ناجح لابد ان يشمل اسرته ويؤكد نجاح الرجل الذي نجحت امراته فهو سيصبح جزءا من هذا النجاح ان الحرية التي تنشدها المراة ان ينظر لها علي انها انسان-انسان -انسان ،هل فهمت ما اردت ان اقول ان ان ما قلت سيصبح مجرد كلمات تقراها وتلعن من كتبتها...
#سهام_فوزي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تعليق من قارئ علي كتاب جمال البنا وردي أنا ومن يرغب علي التع
...
-
العراق وست سنوات مضت
-
من أجل تنظيف العراق من ملوثات الحرب
-
جمهورية إسلامستان الكبري2
-
جمهورية إسلامستان الكبري
-
الإمتحان المجتمعي
-
التوحل الديمقراطي
-
نحن والغرب
-
سفر البشير بين التحريم والتحليل
-
انا إنسانه أيكفي هذا؟
-
عيدك أمي
-
عمرو أديب وجواد وبغداد
-
وجهة نظر إسلامية مختلفه 3-3
-
وجهة نظر اسلامية مختلفة 2-3
-
وجهة نظر إسلامية مختلفه 1-3
-
اعتذار لرفاق المسار
-
كل عام سيدتي وانت بخير
-
الي رجل شرقي استمع الي انين امراة سحقتها الخيانة
-
المرأة والدين
-
هل الرجل وحده هو المسئول
المزيد.....
-
بالخطوات.. التقديم علي منحة المرأة الماكثة في البيت 2024 عبر
...
-
استفيد بـ 800 دينار.. كيفية التسجيل في منحة المرأة الماكثة ب
...
-
حين يكون الضرب تقليدا عمره قرنان.. مهرجان شعبي في ألمانيا يس
...
-
بالصور| معرض العراق الدولي للكتاب ينظم جلسة تخص تعديل قانون
...
-
خطوات التقديم في منحة المرأة الماكثة في البيت 2024 بالجزائر
...
-
الوكالة الوطنية للتشغيل بالجزائر تعلن شروط منحة المرأة الماك
...
-
نساء عربيات ضمن قائمة بي بي سي لأكثر 100 امرأة تأثيرًا حول ا
...
-
رابـط التسجيل في منحة المرأة الماكثة في البيت عبر الوكالة ال
...
-
تونس: أكثر من 60 ألف محضر عدلي في جرائم عنف ضد المرأة والطفل
...
-
إيران ـ قانون -العفة- الجديد استمرار لقمع حريات النساء
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|