أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منذر بدر حلوم - منارة ماياكوفسكي















المزيد.....

منارة ماياكوفسكي


منذر بدر حلوم

الحوار المتمدن-العدد: 747 - 2004 / 2 / 17 - 08:07
المحور: الادب والفن
    


"منتدى الهواء الطلق"
    الأشياء الحية تخلق نفسها. فكأنما من تلقاء نفسها اختزلت عبارة تمثال ماياكوفسكي في موسكو بكلمة ماياك التي تعني منارة , وصار الحديث يدور عن لقاءات عند ماياك وهو المقطع الأول من كنية شاعر الثورة ماياكوفسكي. لو قلت في أي مكان إن الشعر يقاوم البندقية لسخروا من شاعريتك وأشبعوك ضحكا إن لم يكن ضربا. ولكن , مهلك لا تخف ولا تنهزم , بل قل لهم إذا كنتم لا تصدقون فعودوا إلى الوراء قليلا واذهبوا إلى ساحة ماياكوفسكي في موسكو فسترون بأنفسكم كيف قاوم الشعر واحدا من أعتى أجهزة القمع في العالم. يجدر البحث عن جذور ظاهرة ماياك , كمعظم الظواهر الثقافية , في غير الحقل الثقافي. لكننا , هنا , في محطة تعريف بما كان يحصل هناك , محطة لا تتسع لتحليل الظاهرة التي نرى أنها تعكس قبل كل شيء جوهر غياب حرية التعبير والنشر.
    رُفِعَ الستار عن تمثال ماياكوفسكي في موسكو صيف 1958. في الاحتفال الرسمي قرأ الشعراء الرسميون قصائدهم , وما أن انتهى الاحتفال حتى صعد المنصّة بعض من الجمهور وراح هذا البعض يقرأ أشعاره دون استئذان. كان هؤلاء من الشعراء غير الرسميين , أو غير المعترف بهم وغير المدعوين. هذا التحوّل المفاجئ في الاحتفال , هذه الصيغة التلقائية , تركت أثرا كبيرا جعل هؤلاء الشعراء ومحبيهم يتفقون على لقاءات أخرى. وهكذا ولدت لقاءات ساحة ماياكوفسكي الشعرية. صارت اللقاءات تتكرر كل مساء تقريبا. صارت تُقرأ هناك قصائد الشعراء المعتقلين المنسيين , إضافة إلى ما يقرؤه الشباب من قصائدهم , وراحت تدور إلى جانب ذلك نقاشات عن الشعر والأدب. ولد , هناك , ما يشبه " منتدى الهواء الطلق " , غير أن هذا المنتدى لم يعجب السلطات , التي لم تكن تريد حتى للهواء أن يكون طلقا , فأسرعت إلى منع التجمع. سد رجال الليل الآفاق ومنعوا المنجذبين إلى ضوء الكلمة الحرّة من بلوغ منارة ماياكوفسكي. لكن الشعلة لم تمت فقد عاد من تغلّب على خوفه إلى الالتقاء هنا في أيلول من عام 1960 . كان قد بقي من لا يرى لروحه مكانا دون حريّة , من لا يعترف بقيمة لكلمات معلّبة مسبقة الصنع وفق قوالب سلطان الخوف.  بقي من يأتي ليقرأ أشعاره ومن يأتي ليقرأ أشعار غيره الممنوعة ومن يأتي تضامنا مع هؤلاء وأولئك , وكانوا قلّة لا يتجاوز عددهم في أحسن الحالات المئات. لم تقتصر اللقاءات على قراءة الشعر إنما تعدّتها إلى تبادل القصائد الممنوعة مطبوعة على الآلة الكاتبة لتنتشر كما الأغنيات المغناة في حجرات معتَّمة بمرافقة الغيتار. لم يمنع اعتقال الكسندر هينزبورغ , على نشر ثلاثة أعداد من مجلة ( سينتاكسيس ) الشعرية , أصدقاءه من متابعة إصدار مجموعات أشعار ممنوعة مثل( فينيكس) و(بوميرانغ)و(كوكتيل) وغيرها من مثل هذه الأسماء العجائبية , كما يقول الكسندر بوكوفسكي الذي نستقي المادة الوثائقية من كتابه "وتعود الريح". كانت هنا تقرأ أيضا قصائد باسترناك (الذي منع من تسلم جائزة نوبل) وغومليوف (الذي اعتقل وأعدم) وماندلشتام( الذي اعتقل وأعدم أيضا) ولم يكن أمام عناصر المخابرات الذين يحاصرون المكان بد من حفظ مثل هذه الأشعار ليتمكّنوا من معرفة غير الممنوع من الممنوع الذي يفضح هنا. وإلاّ فما الذي يقولونه لأسيادهم عن قصائد لا تشبه الخطب السياسية والبيانات !؟ ومع ذلك فقد كان ثمة بيان. صارت قصيدة يوري غالانسكوف أشبه ببيان سحري تبناه الجميع وشعروا بجاذبية سريته رغم إعلانه في ليالي موسكو من قرب تمثال ماياكوفسكي: 
  أخرج إلى الساحة
أحشر في أُذُن المدينة
صرخة يأس...
هذا أنا
الداعي إلى الحقيقة , إلى العصيان
غير الراغب في خدمتكم بعد اليوم
أمزّق طرقكم السوداء
المنسوجة من رياء
لا حاجة بي إلى خبزكم
الممزوج بالدموع
فأنا أسقط وأطير
بين الغيبوبة
 والمنام
وأشعر كيف يكبر
داخلي الإنسان
    استمر الصراع على ساحة ماياكوفسكي ثلاث سنوات ونيف. تمسّك خلاله الشعراء الشباب بالشعر معلنين:
ليس نحن من يطلق الرصاص
فمن أجل التواريخ الحاسمة بالذات
يصنع التاريخُ الشعراء
وهم , هم يصنعون الجنود.
    لكن الحقبة لم تكن تحتمل الشعراء – كما يعلّق بوكوفسكي أحد أهم منظمي لقاءات ماياك – فقد كان عليهم أن يتحولوا إلى جنود. ففي صباح السادس من أكتوبر/ تشرين الأول عام 1961 , قبل ثلاثة أيام من انعقاد المؤتمر الثاني والعشرين للحزب الشيوعي السوفيتي , وجّه النظام ما اعتقده ضربة قاضية للشباب فقد اعتقلوا جميعا , فمنهم من حكم بخمس سنوات ومنهم من حكم بسبع ومنهم من أدخل المصحات العقلية. فقد كان من العسير على رجال أمن الطغاة أن يصدقوا أن عاقلا يخرج لملاقاة الموت , أو أن عاقلا يقول شيئا حيث الغنائم كلها في السكوت. ألم يقل شاعر المعارضين الكسندر غاليتش:
ما أبسط أن تغدو من الأثرياء
من الأوائل
من الجلاّدين
عليك بالسكوت , السكوت , السكوت
    لكن ما خيّل للنظام أنه ضربة قاضية , كان بمثابة ولادة لحركة الدفاع عن حقوق الإنسان التي , على ضعفها وقلة المساهمين بها , أمسكت بخناق آلة القمع فأرهقتها. فليس من جلاّد يطيق أن يُعلَن على الملأ أنه جلاّد , وليس من طاغية يطيق أن يقل عدد مادحيه والمسبحين بعدالته ورأفته وإنسانيته وعبقريته و وطنيته..وإلى غير ذلك مما هو ليس فيه.
    لا بد أن هناك من سيقول ممن اختاروا غنائم الصمت ومتعة الفرجة على المعذّبين: لو كان ستالين حيّا لكان علّمهم كيف يخرجون إلى الساحات , لكن ستالين مات. أجل , يموت الطغاة ! وخروشوف تراجع عما بدأه وأمضى بقية حياته في السلطة يعتذر بصور مختلفة من المتربعين على مؤسسات الطغيان. أجل يتراجع الضعفاء ! لكن , رغم أنف الموت وأدواته , بقي هناك من يقول للظلم أنت ظلم وللطغيان أنت طغيان , بقي من يواجه بقصائده النحيلة عيون الجلاّدين الميتة. أجل وبقيت القصائد زوّادة المعتقلين العصية على التفتيش فما أكثر ما يُحفظ منها عن ظهر قلب. وما أكثر ما حفظ جماعة ماياك ومن جاء بعدهم من قصائد غاليتش المغناة على الغيتار , القصائد البسيطة التي تستمد عظمتها من المستحيل. بواحدة منها مُغنّاة عنوانها( خلف سبعة أسوار) كتبها غاليتش عام1961 , نأخذها من كتاب عنه صدر كعدد من مجلة ( غلاغول) في آذار1991 نختم:
تركنا المدينة إلى الضواحي
وفي الضواحي تهطل الأمطار
وفي الضواحي تنتصب الأسوار
وخلف الأسوار زعماء كبار

العشب هناك غير موطوء
يتنفس العشب بيسر هناك
هناك سكاكر بالنعناع
هناك " حليب العصفور "

خلف سبعة أسوار
خلف سبعة أسوار
هناك سكاكر بالنعناع
هناك " حليب العصفور "

هناك الفاونا والفلورا
هناك الزيغان والغربان
هناك يتلصص من خلف الأسوار
على المارة المخبرون

خلف سبعة أسوار
خلف سبعة أسوار
هناك نسور ستالين
يأكلون اللحم المشوي

وفي الليالي , في الليالي
لهؤلاء الناس المسؤولين
للقيادة العليا يعرضون
أفلاما عن العاهرات

ويلهث مشدودا
إلى الشاشة بُوز
تعجبه جدا
مارلين مونرو

خلف سبعة أسوار
خلف سبعة أسوار
تعجبه جدا
مارلين مونرو

تعبنا مما لم نعتد عليه
فتنهّدنا: يا إلهي ! قائلين
وجرجرنا أقدامنا نحو القطار
إلى بيوتنا عائدين

وفي الطريق إلى البيت
كان المذياع
ساعة كاملة دون انقطاع
تقريرا عن الديمقراطية يذيع

أمّا هناك خلف الأسوار
خلف سبعة أسوار
فما كانوا يستمعون إليه
هناك كانوا يأكلون اللحوم.



#منذر_بدر_حلوم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطاغية في انفصاله عن ضحاياه واتصاله بهم
- البحث عن عربي - غياب الترجمات عن العربية في روسيا
- ظاهرة فومينكو أو فيروس التاريخ
- الكتاب و جيل ما بعد البيريسترويكا - ماذا يقرأ الروس ؟
- قوة النموذج - إدوارد سعيد في عيون الكتّاب الإسرائيليين - الر ...
- الآن وهنا ! دعوة الأدب إلى القَصاص -بين تولستوي ودستويفسكي و ...
- إله الإرهابيين
- إدارة العلم في عصر العولمة وفقدان الهوية
- ولادة الصهيونية- الفصل السابع من كتاب الكسندر سولجينيتسن - م ...
- الليلة جرح روح ضعيفة
- أنشوطة اللاسامية و وجع الكتّاب الروس
- من (إيفان دينيسوفيتش) حتى (مائتا عام معا) سولجينيتسن واليهود
- سولجينيتسن في شَرَك المعايير المزدوجة ؟
- أولغا بيرغوليتس - حصار الروح
- أنّا أخماتوفا - نصف قرن في قفص الاتهام
- التكامل والإبداع
- الطفور بين البيولوجيا والثقافة
- البيولوجيا والثقافة دموية القسر و عبثية الفصل
- صناعة الحاضر- أو حاضرنا هو مستقبلنا
- - مشكلة الشخصية -1- بين الحرية البيولوجية و القيد الأيديولوج ...


المزيد.....




- اغنية شاور شاور يلا يا قمر ??.. استقبل الآن تردد قناة طيور ا ...
- أحداث مشوقة وأكثر إثارة.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقه 82 متر ...
- العمارة الاستعمارية في ليبيا.. كنز ثقافي أم ذكرى مؤلمة؟
- -قطع من أجسادنا- بمعرض -تحت النار- في عمان... فنانون من غزة ...
- ممثل في -جوكر: جنون مشترك- يصفه بالفيلم الأسوأ على الإطلاق
- هاشم صديق -شاعر الملحمة- ورمز الأدب والمسرح السوداني
- استقبل الآن تردد قناة ميكي 2024 على القمر الصناعي نايل سات و ...
- الإعلان 3 حرب الانتقام…. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 170 على قص ...
- الشارقة الدولي للكتاب يستضيف الشيف الأردني صدام عماد
- فيلم -بيدرو بارامو- : الرجل الذي أغاظ الأحياء وحيّر الأموات ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منذر بدر حلوم - منارة ماياكوفسكي