أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منذر بدر حلوم - أولغا بيرغوليتس - حصار الروح















المزيد.....

أولغا بيرغوليتس - حصار الروح


منذر بدر حلوم

الحوار المتمدن-العدد: 728 - 2004 / 1 / 29 - 04:36
المحور: الادب والفن
    


    لو سألت روسيا عن أولغا بيرغوليتس لقال لك إنها شاعرة الحصار , شاعرة المقاومة , ويعني بذلك حصار لينينغراد والدعوة إلى مقاومة النازيين. لكن هذه الإجابة التي تلقي الضوء على جانب مهم تغفل الجانب الأهم في حياة الشاعرة ! فما أشبه قدر الشاعرة أولغا بيرغوليتس بقدر أنّا أخماتوفا ! فكلاهما اعتقل زوجها وأعدم في المعتقل , وكلاهما عانت الملاحقة والاضطهاد , وكلاهما كبست جرحها النازف قصائد تنشد , بالدعوة إلى الصمود والمقاومة وعدم النسيان , وطنا حرا من الاحتلال والطغيان , وطنا يصون كرامة أبنائه ودماءهم.
    كان الشاعر الروسي الشهير يفغيني يفتوشينكو قد كتب في إحدى قصائده , مسلطا الضوء على الجانب الأول ملمّحا إلى الجانب الثاني: ثمّة للنصر وجه مثقل بالمعاناة , وجه أولغا فيودوروفنا بيرغوليتس ".
    كانت أولغا بيرغوليتس (1910–1975) زوجة للشاعر بوريس كورنيلوف (1907-1931) الذي اعتقل وأعدم في المعتقل. وقد دعيت إلى التحقيق بعد اعتقاله وكانت حامل فداسوها هناك بأحذيتهم الثقيلة حتى أخرجوا الجنين من رحمها , لكن الوطن لم يخرج منها رغم ثقل الأبواط. فقد استوطنت روحها ذلك الرحم المداس محتضنة روح كرنيلوف الذي أعدم ككثيرين غيره من أجل مجد الجلاّد , وحصانة القلعة التي يختبئ فيها. بينما راحت صاحبة تلك الروح , بعد أعوام من القهر والملاحقة وتضييق الخناق , تشد أزر المحاصرين في لينينغراد وتبث فيهم روح الصمود والمقاومة عبر الأثير إلى أن انتصروا وكان التحرير.
   
    كنت أتمنى لو أفتتح هذه الوقفة القصيرة مع الشاعرة بمقطع شعري خفيف الوطأة فما وجدت فيما يناسب المقام أخف مما يأتي , فليعذرني القارىء على ما في التعريف من ألم , بل كدت أقول على ما في التاريخ من ظلم ! فكم سيكون علينا أن نعتذر ممن سيأتون بعدنا على ما في تاريخنا الذي نعيش من مظالم لم نفعل شيئا لمقاومتها:
بلى , أنا أخرى , تماما أنا غير ما أنا
ما أسرع ما تنتهي الحياة
    كتبت أولغا ذلك بعد ثمانية أعوام من إعدام زوجها الشاعر الشاب كورنيلوف , وكان ذلك ردا على قصيدة قال فيها:
 كل شيء غير ما كان , وأنت مختلفة الآن
غير لحن تغنين , وعلى واحد آخر تبكين

    ثم كاتبته عام 1946 تقول في قصيدة أسمتها (الخيانة) ترى فيها انبعاثه بقوة الحب وقوة الذاكرة وعودته إليها رغم كل ما يفصلهما من موت:
رغم أنف الموت وأنف الحياة
نهضت من قبورك الألف.
عبرت حقل النار ,
 عبرت ساحة الوغى والجحيم
عبرت الأتون الذي أسكره اللظى
عبرت موتك وجئت إلى لينينغراد
ولأنك تحبني وصلت.
إلى أن تقول في مقطع آخر بعد أن أضناها ترددها بين اليقظة التي تقول بوجود رجل آخر , الأمر الذي تعدّه خيانة , رجل هو نيقولاي مولتشانوف الذي عاشت معه كزوجة قبل أن يقتل في حصار لينينغراد وكان ذلك عقب موت ابنتها إيرينا هناك , والحلم الذي يحمل إليها حبيبها الشاعر الذي أعدم في معسكر الاعتقال الستاليني , لتعلن حين رأته في الحلم أن المسيح (أو الله كما تقول) قام في زمن ما كان أحد يجرؤ فيه على ذكر الله :
أمّا أنا فرحت أتمتم : " الله قام " ,
ورحت أرسم عليك علامة الصليب
صليب الذين لا يؤمنون , صليب اليأس
حيث الظلام دامسا يكون ,
الصليب الذي رسم في كل بيت
في ذلك الشتاء , ذلك الشتاء
 حين أنت قتلت
    نداء الوطن الذي انتصر رغم كل ما كان يدعو إلى الانكسار , ذلك النداء بالذات الذي جعل بيرغوليتس تقف خلف الميكريفون في لينينغراد المحاصرة الجائعة لتبث قصائدها الداعية إلى المقاومة والحياة رغم كل شيء , ذلك النداء نفسه راح يدعوها , وفاء للوطن ذاته , ألاّ تنسى شيئا مما كان , فكتبت عبارتها الشهيرة:
لا أحد منسي ولا شيء ينسى
    لكن , قد يكون ثمن النظرة إلى الخلف الموت في بلد حيث كان الملايين ما زالوا يعذّبون ويعدمون في المعتقلات , وليس لأي امرؤ أن يقوى على الصمت حين تنظر إليه عينان حبيبتان فيهما سؤال يحفظه جليد الشمال الأبدي , سؤال عن سبب كل هذا القهر والقطف المبكر للأرواح . كتبت بيرغوليتس:
لا , لا تلتفتوا إلى الوراء
إلى ذلك الجليد ,
 ذلك الظلام
هناك نهمةً تنتظركم عينا أحد ما
وأنّى لكم ألا تستجيبوا للنداء
ها أنا قد التفت فجأة اليوم
فرأيتهما تنظران إليَّ من الجليد
عينان حيتان , عينا صديقي ,
صديقي الوحيد إلى أبد الآبدين...
    إضافة إلى الشعر , كتبت أولغا بيرغوليتس مذكّرات بعنوان " نجوم النهار " فُقِدَ الكثير منها , كما تقول ماريا فيودوروفنا بيرغوليتس , حيث تعرض أرشيف الشاعرة إلى المصادرة مرتين: الأولى عندما اعتقلت عام 1938 , والثانية بعد موتها , وتضيف ماريا: مذكّرات أولغا توضح للكثيرين الذين يسألونني كيف استطاعت وهي التي كانت تفهم كل شيء أن تصبح المرتكز الروحي للينينغراد المحاصرة ".

كم يخجلني يا مواطنيَّ
الأحياء منكم والأموات
أننا نمجّد أولئك
الذين كبّلونا بالأصفاد
    كتبت أولغا هذه القصيدة عام 1939م. ورغم ما في هذه القصيدة من اعتذار فإن الوطن بالنسبة للشاعرة لم يكن ستالين ولا رجال الظلام العاملين في خدمته , إنما أولئك المعذبين ومعهم الأرض المعذّبة بين نار هتلر وجليد ستالين. ومن أجل هؤلاء المحاصرين بالقمع من جهة والبارود والحديد من جهة أخرى كان صوتها يرتفع من مكبرات الصوت شاحذا الهمم , محرّضا على الصمود والمقاومة. فالشحنة التي ملأت روح الشاعرة غضبا وحماسا شحنة حرية والحرية قيمة إنسانية عامّة عليا , والنداء إليها من طبيعة أرواح الأحرار التي ترفض الخضوع , وصوت الشاعرة الذي علا ممزقا حجب الموت إنما دعا إلى مقاومة الطغيان والطغيان واحد أينما كان لا يجمّله لون ولا تزينه شعارات أو رايات و لا تسوّغه أهداف يضعها أي كان أو مقدسات وهمية يجلد الناس من أجل أن يغمضوا أعينهم عما فيها من قبح .
-  انتهى -



#منذر_بدر_حلوم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنّا أخماتوفا - نصف قرن في قفص الاتهام
- التكامل والإبداع
- الطفور بين البيولوجيا والثقافة
- البيولوجيا والثقافة دموية القسر و عبثية الفصل
- صناعة الحاضر- أو حاضرنا هو مستقبلنا
- - مشكلة الشخصية -1- بين الحرية البيولوجية و القيد الأيديولوج ...
- البطالة وثقافة اللامبالاة


المزيد.....




- الإِلهُ الأخلاقيّ وقداسة الحياة.. دراسة مقارنة بين القرآن ال ...
- بنظامي 3- 5 سنوات .. جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 الد ...
- مبعوث روسي: مجلس السيادة هو الممثل الشرعي للشعب السوداني
- إيران تحظر بث أشهر مسلسل رمضاني مصري
- -قناع بلون السماء-.. سؤال الهويّات والوجود في رواية الأسير ا ...
- وفاة الفنانة السورية القديرة خديجة العبد ونجلها الفنان قيس ا ...
- مطالبات متزايدة بانقاذ مغني الراب الإيراني توماج صالحي من ال ...
- -قناع بلون السماء- للأسير الفلسطيني باسم خندقجي تفوز بالجائز ...
- اشتُهر بدوره في -أبو الطيب المتنبي-.. رحيل الفنان العراقي عا ...
- عبد الرحمن بن معمر يرحل عن تاريخ غني بالصحافة والثقافة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منذر بدر حلوم - أولغا بيرغوليتس - حصار الروح