أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ثائر الناشف - السباق بين الأصولية والحداثة














المزيد.....

السباق بين الأصولية والحداثة


ثائر الناشف
كاتب وروائي

(Thaer Alsalmou Alnashef)


الحوار المتمدن-العدد: 2306 - 2008 / 6 / 8 - 00:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تكاد هاتان الثنائيتان المتناقضتان فكراً وأسلوباً ,والمتلازمتان في طرح إشكالياتهما كحل جذري في معتركهما المعاصر, الذي غدا متخثراً في قعر العقول الحاملة له ,إن لم يتم تدويرهما تدويراً منطقياً عقلانياً مبنياً على حقائق تاريخية وفلسفية ,بعيداً عن زجهما في صراعات جانبية أثبتت عقمها المتكرر في لي ذراعهما المخيفتين الطويلتين اللتين تطرحان نفسيهما بوسائل قائمة على القوة أحياناً وعلى الاستعطاف المشحون بالجذب نحوهما أحياناً أخرى, فلا الحداثة استطاعت أن تلقي بظلالها الكثيفة لطمر ظاهرة الأصولية المتفاقمة, ولا الأصولية استطاعت بدورها التصدي لتلك الظاهرة والإفلات من دعواتها المنتشرة كانتشار النار في الهشيم, فالتتابع الزمني بينهما يبدأ من نقطة حملت الأصولية ضمن تجويفات دينية محضة , وأفرزت الحداثة في نقطة أخرى ضمن تحديبات هرمية تساير روح العصر وتواكب تطلعاته وتصوراته المستقبلية.
وكثيراً ما يشاع أنّ ظاهرة الأصولية مرتبطة ببذور الدين الأولى, وأنّ التشدد في الدين هو الذي أنتجها, ففي كلا الرأيين شيء من الصحة, لكن أن يقال أنّ الإسلام كديانة سماوية هو أول من احتضنها ورعاها منذ أكثر من سبعة قرون , فثمة رؤية معاكسة لهذا القول ,لأن الأصولية وإن ظهرت عند فئة من الإسلاميين فهي مختلفة عن غيرها من الأصوليات الأخرى , كونها مستندة إلى تراكمات تاريخية وطائفية متجذرة في عقول أصحابها,وما يحصل يومياً في العراق من عمليات تفجير واغتيال منظم يدلل على ذلك, كما ينبغي التأكيد على أن النزعة الأصولية بدأت في الغرب أولا ًفي القرن الثالث عشر , لعدم امتلاك الأصوليين الغربيين آنذاك متسعاً من الديموقراطية والتسامح والرغبة في فصل الكنيسة عن الدولة, إضافة إلى رفضهم لمنطق الاكتشافات العلمية الحديثة المرتبطة بأصل الحياة, لا بل أنهم اعتقدوا أنّ الأفراد أصبحوا أقل عقلانية في احتياجهم للدين, ما دفعهم إلى مواجهة النزعات العلمانية الحداثويه, بإدخالهم الدين إلى مسرح الأحداث,
وعليه, فإن الأصوليين الغربيين أرادوا في حركتهم هذه التأكيد على أصول التراث المسيحي وبذوره الأولى, من خلال تفسيرهم الأرثوذكسي الحرفي للكتاب المقدس واعتناقهم لمعتقدات أساسيه محددة في منظورهم ,وبالتالي خروجهم بانطباعات أصولية محافظة ,مرتبطة ارتباطا لا ينفصم عن تراث الماضي, فجميع الأصوليات تتبع منهجاً موحداً في إدراكها للأخطار التي تحيق بها, مرتكزة على شحن روحي معاد للعلمنة وملحقاتها عداءً كونياً.
لذا, فهم يحاولون إعادة القداسة إلى عالم متزايد الريبة, وتشذيب أصولهم ضمن إيديولوجيات براغماتية تخاصم الحداثة عملياً,التي طورت نمطاً حضارياً علمياً امتدت جذوره إلى شتى بقاع العالم ,وعلى أثرها امتد نمطاً أصولياً موازياً ذو طبيعة تكاملية في الصراع معها, بمعنى أنّه يستطيع الإفلات من الحداثة لكنه لا يستطيع إنكار علمانيتها.
وقد يغدو السباق بين الحداثة والأصولية أكثر احتداما ً ,في ظل الفوران الفكري الذي يغزو العقول والقلوب معاً. فالسباق الحاصل يضع الحداثة واستحقاقاتها الحضارية في بؤرة صراع مع الأصولية الرافضة لمنهجية التنوير والاختلاف مع الآخر, و تدعي أنها تنأى بنفسها عن استخدام أدوات الحداثة ووسائلها المنتشرة كونياً , فالواقع يشير بعكس ذلك لأنّ الأصوليين أنفسهم يستخدمون تكنولوجيا الحداثة وابتكاراتها في حروبهم الدامية, وفي الوقت ذاته يرفعون شعاراتهم المعادية للحداثة ,التي تصف ذاتها الحضارية على هيئة نقطة مركزية يدور العالم حولها ولا تخفي نزعتها التقسيمية للعالم إلى جزءين: الأول غربي حداثوي والثاني شرقي أصولي, ما يعيد الأذهان إلى فكرة الصدام بين الحضارات مستبعدة حوارها.
إن اختزال الإسلام بفكر القاعدة و غيره من التنظيمات يعزز تلك النزعة التقسيمية ويغذيها بالمبررات التي تحتاجها, وهنا تتحول الحداثة من نظرتها التقدمية إلى التراجعية التي تغذيها القيم الميثولوجية التقليدية , حيث تنظر إلى الإسلام كونه ديناً يحكم دولته وفقاً لقوانين الشريعة ونصوصها المقدسة التي تضع العصي في عجلات التقدم لأي مجتمع سليم, فالانطباع السائد عن صورة المجتمعات الإسلامية في الغرب ,أنها لو سارت في ركب الحداثة لن تطبق تغييراً راديكالياً في ثقافتها المحافظة, و لن تشارك الغرب حداثته التي أصبحت من سمات الثقافة المجددة, إذا لم يجر في داخلها مخاضات تنقلها تدريجيا من الروح المحافظة التي أشار إليها الباحث الأميركي /مارشال هودغسون/ وصولاً إلى روح الحداثة , وقد يسري الاعتقاد هنا بأن الأصولية هي رد فعل طبيعي على هذا الانتقال المتدرج, فقضية التجديد في الإسلام تختلف عما هي عليه في باقي الأديان, لانتهاجه نهجاً إتباعياً وليس إبداعياً تجديدياً , دون أن يعني ذلك الانطواء على الذات وعدم الانفتاح على الآخر وتقبله, فإذا كانت الأصولية داء مستفحل في زمانه ومكانه ,فلا بد من علاجها علاجا وسطياً عقلياً, ومن ثم علاجاً تنويرياً شاملاً, وفي كلا العلاجين علاج واحد يتمثل في بناء ثقافة حوارية واسعة تدحض التشدد المغذي لأشكال التطرف المختلفة.






#ثائر_الناشف (هاشتاغ)       Thaer_Alsalmou_Alnashef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الزمن الرديء (12) حدود العاطفة
- السلام مدخل التغيير في سورية
- الزمن الرديء (11) تشويه الفن من تشويه الهوية
- الزمن الرديء (10) اختلاف وائتلاف
- فداء حوراني .. الحسناء التي رفعت سترها !!
- الزمن الرديء (9) البحث عن الوفاء
- مَن يهرب أولاً : أولمرت أم الأسد ؟
- الزمن الرديء (8) عمى البصيرة
- على ماذا يراهن الأسد؟
- الزمن الرديء (7) بحر الأحزان
- ثائر ... بس ناشف !!
- الزمن الرديء (6) فلسفة الحب
- الزمن الرديء (5) الفن وصور العنف
- هل أبصر اللبنانيون على الحوار ؟
- الزمن الرديء (5) عندما يساء فهم الصورة
- خدام معارضاً حقيقياً
- تأليه لبنان أم أنسنته ؟
- الزمن الرديء (4) فواجع ومواجع
- نصر الله يثأر للصدر
- الزمن الرديء (3) رفض الحقيقة


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ثائر الناشف - السباق بين الأصولية والحداثة