أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ياسين الحاج صالح - الشرق أوسطية: الإيديولوجية والنظام














المزيد.....

الشرق أوسطية: الإيديولوجية والنظام


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 2263 - 2008 / 4 / 26 - 11:15
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


"الشرق أوسطية" إيديولوجية تناغمية إلى هذا الحد أو ذاك، لا يشكل كتاب شيمون بيريز "الشرق الأوسط الجديد" غير صورة واحدة لها. ثمة صور أميركية أو غربية مماثلة، تناغمية بدورها، تتحدث عن شراكات أمنية واقتصادية مؤسسة على سلام عربي إسرائيلي. ولا تسوغ نفسها بغير اعتبارات تحيل إلى الأمن والسلام والازدهار المتبادل مشاريع امبراطورية مثل الشراكة الأميركية الشرق أوسطية والشرق الأوسط الكبير والواسع والأوسع، جاد بها الأميركيون في السنوات التالية لهجمات 11 أيلول 2001.
على أن الشرق الأوسط في الجوهر نظام إقليمي تدين السيادة العليا فيه للأميركيين، وهو نظام مدول بعمق تفتقر الدول فيه إلى السيادة على عملياتها الداخلية، وبالخصوص على التغيير السياسي فيها. وكما أن الوعي الذاتي لأي منا لا يعكس واقعه وموقعه بصورة أمينة، فإن الإيديولوجية الشرق أوسطية ليست هي الشاهد الأمين على الشرق الأوسط كنظام إقليمي. فهذا قائم جوهريا وتأسيسيا على اللامساواة، إن في السيادة أو في القوة أو في التنمية، فيما تنبني الإيديولوجية الشرق أوسطية على التناغم والمساواة والشراكة. لكن، وكما هو الحال في كل إيديولوجية تناغمية، فإن التناغم مؤسس على التراتب ولزوم كل طرف في النظام موقعه الثابت. ويجري تلفيع وقائع السيطرة والخضوع بنوع من توزيع الأدوار والمؤهلات وتقسيم العمل الثابت على نحو ما أورد بيريز في كتابه.
والغريب أن ما ترفضه نظم أو منظمات أو ناشطون عرب هو الإيديولوجية الشرق أوسطية، وليس النظام الشرق أوسطي. إذ توحي الانتقادات العربية أن الشرق أوسطية خطر محتمل، ولا تتبين أنها نظام إقليمي هي منخرطة فيه من حيث تظن أنها تعترض عليه. بل إنها وبقدر ما تظن أنها تقاومه، تحدد نفسها به تحديدا تاما، فتنتهي إلى أن تنسخ بنيته التراتبية اللامساواتية. هذا لأن الاعتراضات العربية تنطق باسم الهوية لا باسم المساواة والتحرر. إسرائيل وأميركا لا يندد بهما لأنهما ترفضان المساواة والندية، والسياسة، مع العرب، بل لأنها قوى أجنبية أو غريبة. لذلك يفقد الاعتراض العربي روحه التحررية والديمقراطية، إلى درجة أنه يترك زعم الديمقراطية للمحور الأكثر عدوانية والأقل قبولا بالمساواة. وتنتهي دولنا ومنظماتنا، "الممانعة" منها بالخصوص، لأن تمسي شرق أوسطات صغيرة، تحتل طغم ضيقة موقع أميركا في قمتها، ولا تمتنع أي منها، تماما مثل إسرائيل في فلسطين، عن سحق تمردات الجمهور المحتملة أو سعيه إلى حيازة شيء من الاستقلال والقوة الذاتية.
هل يمكن أن نتكلم على شرق أوسط عابر للقوميات ومتعدد الثقافات؟ مجال حضاري متفاعل، متعدد الأديان والثقافات واللغات، يشمل الأتراك والإيرانيين والأكراد، فضلا عن العرب والإسرائيليين؟ لم لا؟ لكن هذا إما اسم لعملية تاريخية مديدة جدا بحيث تتصاغر أمام مداها الواسع وقائع التراتب والسيطرة القائمة التي قد تبدو ذات يوم مرحلية وعارضة (تلزم قرون من أجل ذلك، ما يجعل كلامنا عليها اليوم ضئيل المعنى)؛ أو هو إيديولوجية تناغمية بدورها تغفل وقائع السيطرة والتراتب لأسباب غير مفهومة، قد يكون مبعثها عارضا ومرحليا.
يحصل ذلك أحيانا تعبيرا عن الضيق من عروبة حرون، لا تتعاون مع غيرها ولا تنجز شيئا من وعودها المفترضة. بيد أن التصور هذا لا يشكل نقيضا لرفض عروبي ماهوي (أو "هويتي") للشرق أوسطية، لأنه يشاركها إغفال ما تغفله هي من وقائع السيطرة واللامساواة المميزة للنظام. وفي مثل هذه الشروط، وبفعل مثل هذا الإغفال، يجنح التصور العابر للقوميات للشرق الأوسط إلى أن يمسي تنويعة من الإيديولوجية التناغمية الشرق أوسطية ذاتها. ولعل ما يفوت هذا التصور الانفعالي والنافد الصبر أنه مهما تكن الاعتراضات العربية الراهنة على الشرق أوسطية عنيفة وعدوانية في ظاهرها فإنها في الجوهر دفاعية. ومشكلتها الأهم أنها اعتراضات ضالة ومتهافتة، تعزز النظام بدل أن تضعفه، لأنها تصدر كما أشرنا عن دوافع تتصل بالهوية لا بالمساواة، ولأن تجسداتها الراهنة، كما أشرنا أيضا، تحاكي بنية النظام ذاته التي يفترض أنها تعترض عليه. بالمقابل إن المحور المقرر في النظام، المحور الأميركي الإسرائيلي، عدواني وهجومي رغم إعلاناته السلمية وخطاباته المعسولة. إن موقع العرب اعتراضي ضمن النظام، وتاليا تحرري، فيما وعيهم الذاتي وهياكلهم السياسية غير تحررية؛ بالمقابل إن موقع المحور المقرر معاد للتحرر، لكن إيديولوجيته وهياكله السياسية أكثر إنصافا وتحررية. هذا أمر يسوغ التفاؤل بمستقبل يتطابق فيه الوعي والتنظيم الذاتي مع الموقع التحرري. وبقدر ما إن المفارقة تلك، بين الموقع ووعيه وسياسته، أسقطت العرب منذ أربعة عقود في لجة من الضعف والتبعية والتدمير الذاتي، فإن المطابقة بين الموقع والوعي والسياسة هي الأساس الذي يمكن أن تنتصب عليه تحررية عربية جديدة.
على أن هناك شيئا ثمينا في تصور الشرق الأوسط كمجال حضاري اقتصادي وسياسي عابر للقوميات هو توافقه مع نزعات عميقة وعريقة في تاريخ المنطقة إلى التمازج والاختلاط والتفاعل منذ عصور قديمة، وكونه بالخصوص قد يكون الشكل الأنسب لتجاوز تقسيمات أحدثها الغربيون في المنطقة مراعين مصالحهم وسيطرتهم فقط. على أن هذا يقتضي من كل بد تحولا جوهريا في الكيان الإسرائيلي القائم، باتجاه اندراج الجماعة اليهودية في المنطقة على قدم المساواة مع غيرها. وهذا بدوره ربما يكون متعذرا دون إضعاف المركزية الغربية في المنطقة، وربما في العالم.







#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سورية والأزمة الوطنية الدورية
- ما العمل حين يستحيل العمل؟
- نقد متأخر لنظرية -قوى التغيير-
- في أصل امتناع السلام العربي الإسرائيلي
- من أجل ماذا سلام سوري إسرائيلي؟
- في -المسألة الكردية- وتمثيل الذات الوطنية السورية
- الممانعة وامتناع السياسة
- عناصر رؤية عقلانية لمواجهة إسرائيل (2)
- من -الديمقراطية البرجوازية- إلى -الليبرالية الجديدة- و.. -ال ...
- عناصر رؤية عقلانية لمواجهة إسرائيل (1 من 2)
- اللاعقل يحكم الشرق الأوسط
- شركاء في العالم، نشبهه ونتشبه به..
- في أصول نظام الاستثناء السوري: محاولة ماركسية
- الفساد الصغير ثقافة والفساد الكبير سياسة!
- من إسرائيل إلى أخرى: في أصل حاجتنا إلى شيطان رجيم
- سورية بين 1978 و2008: عود على بدء!
- جوزف سماحة: المناضل ضد المثقف
- -المسألة الدينية- موضوعا لتفكير نقدي
- من تطييف المجتمع إلى استلام الطائفية للسلطة
- هل يمكن لتركيا أن تكون مثالا إيجابيا للسوريين؟


المزيد.....




- أسير إسرائيلي لدى حماس يوجه رسالة لحكومة نتنياهو وهو يبكي وي ...
- بسبب منع نشاطات مؤيدة لفلسطين.. طلاب أمريكيون يرفعون دعوى قض ...
- بلينكن يزور السعودية لمناقشة الوضع في غزة مع شركاء إقليميين ...
- العراق.. جريمة بشعة تهز محافظة نينوى والداخلية تكشف التفاصيل ...
- البرلمان العراقي يصوت على قانون مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي ...
- مصر.. شهادات تكشف تفاصيل صادمة عن حياة مواطن ارتكب جريمة هزت ...
- المرشحة لمنصب نائب الرئيس الأمريكي تثير جدلا بما ذكرته حول ت ...
- الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا إلى التراجع عن قرار نقل إدارة شر ...
- وزير الزراعة المصري يبحث برفقة سفير بيلاروس لدى القاهرة ملفا ...
- مظاهرات حاشدة في تل أبيب مناهضة للحكومة ومطالبة بانتخابات مب ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ياسين الحاج صالح - الشرق أوسطية: الإيديولوجية والنظام