أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - خضير حسين السعداوي - العشائر والسلاح في جنوب العراق















المزيد.....

العشائر والسلاح في جنوب العراق


خضير حسين السعداوي

الحوار المتمدن-العدد: 2255 - 2008 / 4 / 18 - 01:22
المحور: المجتمع المدني
    


لانعرف بالضبط تاريخا محددا لدخول السلاح الناري إلى العشائر في جنوب العراق بعد أن كان السلاح المعتاد في تلك الفترات يقتصر على الأسلحة البدائية كالسيوف والرماح والسكاكين والخناجر والعصي والمكوار و ألصخريه والفالة ولكن من المعتقد أن القرن التاسع عشر هو البداية التي عرفت فيه العشائر العراقية في الجنوب السلاح الحديث في ذلك الوقت والمتمثل بالأسلحة النارية(( البنادق)) أو ما يطلق عليه محليا(( التفكه)) حيث بدا يتسرب بعد التوغل البريطاني في منطقة الجزيرة العربية وما تحصل عليه هذه العشائر من غنائم خلال معاركها مع الجيش العثماني....
وكان حصول العشائر على الأسلحة النارية يعتبر نقله نوعيه في تاريخ هذه العشائر فاستطاع حامل هذا السلاح الجديد من الفلاحين ومربي الحيوانات من حماية مزروعاتهم وحيواناتهم من هجمات الحيوانات المفترسة كالذئاب والاسود في بعض المناطق والخنازير وبنات أوى ..وكذلك من اللصوص.
كما أن حصول العشائر العراقية في الجنوب على الأسلحة شجع هذه العشائر على التمرد والثورة ضد السلطات المحتلة سواء كانوا عثمانيين أو بريطانيين،وتعتبر(( معركة البطنجه عام ))1916من أهم المعارك التي خاضتها عشائر الازيرج شمال الناصرية ضد القوات البريطانية المحتلة والتي حصلت فيها عشائر الازيرج وخفاجة والبوسعد والعبودة على غنائم كثيرة وأهمها السلاح والعتاد وكذلك في ثورة العشرين... ولكن من المساوئ التي رافقت هذه الأسلحة وانتشارها بكثرة في الريف هو دخولها كسلاح فعال في المنازعات والمعارك العشائرية وراح ضحيتها الآلاف من الضحايا نتيجة هذه النزاعات والتي غالبا ماتكون لأسباب بسيطة .
ولذلك نستعرض تأثير البندقية على شخصية ابن الريف
1- اعتبرت البندقية مكملة لشخصية المواطن الريفي حيث أصبحت جزء من شخصيته في ملبسه وجزء من مدخراته في بيته وأصبحت موضع للتباري في اقتناء أحسن واحدث النوعيات حتى لو باع كل ما يملك في سبيل الحصول على البندقية الحديثة مما دفع بعضهم إلى بيع ابنته أو اخته لكي يحصل عليها((تسويين أم جرغد يم جنام)) كما ردد المهوال هذه ألهوسه أي أنها أفضل من البنت أو الأخت
2- أججت الروح العدوانية والاستعلاء على الغير عند البعض باعتباره يملك القوة والمنعة ولا يستطيع احد أن يرد له طلب...
3- كانت سبب لآلاف الضحايا كما ذكرنا نتيجة امتلاكهم سلاح فتاك قياسا بالأسلحة البدائية
4- أدت إلى سيطرة الإقطاع وملاكي الأراضي على الفلاحين إذا عرفنا أن اقتناء الأسلحة النارية بادئ ذي بدء كان لهؤلاء نظرا لارتفاع أسعارها وصعوبة الحصول على العتاد اللازم لها .وكان العتاد يسمى ((الفشك)) .
5- أدت إلى ازدياد حالات الفقر بين الفلاحين الذين يبيعون كل مدخراتهم في سبيل الحصول على هذا السلاح كي يجاري أقرانه ولا يبقى ذليلا وسطهم .
6- ظهور سنن وأعراف خاصة في البندقية أصبحت جزء من القوانين العشائرية السائدة .

***ولكن كلما ذكرنا أعلاه قد لا يرقى إلى الفائدة المتوخاة من اقتناء هذا النوع من السلاح
أ البنادق الأولى التي اقتنتها العشائر في الجنوب

لنأخذ منطقة ريف الناصرية كمثال على التطور ألتسليحي للعشائر .
1-أقدم الأنواع انتشر في هذه المناطق هي البندقية ألمعروفه محليا باسم (( الجعازه )) أو (( الدنكيه)) وهي من الأنواع القديمة جدا ولا نعرف تاريخا دقيقا لوصولها إلى هذه المنطقة وهذه البندقية يطحن لها البارود أو يدق ثم يوضع في داخل حجراتها مع كرات حديديه(( الصجم)) أو الحصى أو حبوب ألماش عند استخدامها للصيد .

2- أم عبيه ......وهي بندقية غير أليه توضع فيها طلقه واحدة وبواسطة الترباس تدخل في حجرتها ثم تطرق بالزناد فتنطلق منها الرصاصة
3- أم صفح أو المخروطة و الباشية وأم خبر والطرمة((الكركه)) أم ركبه و التركية والألمانية والانكليزية
والسلافية وهي بنادق ذات حجرات تستوعب خمس اطلاقات
4 البرنو وهي ثلاثة أنواع القصيرة والمتوسطة والطويلة
5- الصليبية وهي بندقية نصف أليه تتسع حجرتها لعشر أطلاقات
وقد خلد شاعر الريف (( المهوال)) الاعتزاز بالبندقية وذكر صفاتها حيث قال احدهم
التركي ملكنه والوزير الباش
والطرمه المفوض وأم خبر فراش
الماعنده من ذني ما نذبله فراش
وكذلك
جبنالك برنو ما ملعوب بسركيهه
وكذلك
على الخير بالعافية جبناله تفكه اسلافية


ب مرحلة الكلاشنكوف وتسمى محليا أم تلاثين
وهذه تعتبر قفزه نوعية في تسليح العشائر العراقية وتسمى أم تلاثين نسبة إلى عدد الاطلاقات في شاجروها أو مخزنها.. اعرف احد أقاربي في الريف باع نصف ما يملك من الماشية واشترى هذه البندقية بحوالي ألف دينار في الوقت الذي لا يتجاوز مهر أجمل امرأة في تلك الفترة أكثر من مائتي دينار
7- أر بي كي وهي سلاح أيضا روسي المنشأ وتختلف قليلا عن الكلاشنكوف من ناحية المدى وعدد الاطلاقات
8- بي كي سي وهي أخر واحدث تسليح اقتنته العشائر الآن
9- كما دخلت بعض أنواع الغدارات منها البور سعيد المصرية
10- في الوقت الحاضر ونتيجة لانهيار الجيش العراقي حصلت كثير من العشائر على الأسلحة الحربية أي الأسلحة الثقيلة والهاونات والد وشكات بأنواعها
رافق سلاح البنادق المسدسات وأحيانا يسمى((الورور)) وأقدم نوع وصل إلى ريف الناصرية هو مسدس(( أبو وحدة)) أو(( الفرد) ثم المسدس الوبلي الكامل والنصف والربع ومسدس سميث وكلاهما يعملان بالية الدوران(( البكرة)) وسمي أيضا أبو البكرة ويستوعب حسب التصميم ست أو خمس اطلاقات بعدها دخل مسدس أبو المخزن وهو نصف آلي وهو أنواع معروفه حاليا
ج طرق الحصول على السلاح
اغلب الأسلحة التي وصلت إلى العشائر العراقية هي إما غنائم من المعارك التي خاضتها العشائر العراقية ضد الجيش العثماني أو البريطاني وخاصة في ثورة العشرين كما ذكرنا أعلاه ، بعد ذلك تم تداولها كتجارة سرية يمارسها تجار السلاح(( القجقجيه)) عن طريق الأراضي ا لسعودية وخاصة عن طريق حفر الباطن أو عن طريق الاهوار المحاذية للحدود الإيرانية أو عن طريق الشمال.. وخلال فترة النظام السابق وضمن خطته في عسكرة الشعب قامت السلطات بتوزيع السلاح وبكميات هائلة إضافة إلى ذلك هزيمة الجيش العراقي عام 1991مكن العشائر من الحصول على أنواع مختلفة من الأسلحة وكذلك في انتفاضة آذار
وبعد سقوط النظام وانهيار المؤسسة العسكرية عام 2003حصلت العشائر على أنواع وأعداد كبيرة من الأسلحة

د الحالات التي تستخدم فيها البندقية في الريف

1-عند رؤية هلال شوال يقومون بإطلاق العيارات النارية ابتهاجا بقدوم العيد
- في العرضات التي تستعرض فيها العشيرة قوتها
3-عند تشييع الموتى الذكور فقط ...! يقومون بإطلاق العيارات النارية مع الهوسات
4- عند ختان الأطفال ابتهاجا وعند ولادة طفل ذكر عند العائلة
5- في الأعراس عندما تزف العروس أو العريس تطلق العيارات النارية وعند مجيء احدهم من بيت الله الحرام
6- وأسوء حاله يتم فيها إطلاق النار هو في المعارك التي تحدث بين العشائر والتي يذهب ضحيتها عشرات الأشخاص أو عند(( ألدكه)) عندما يقومون بإمطار بيت المعتدي بوابل من الرصاص لإجباره على الاعتذار أو دفع الحشم
7- عند صيد الحيوانات أو الطيور
8- عندما تطلق رصاصة لكنها لا تخرج من البندقية يقولون عليها(( خانت))أي فسدت وغالبا تحدث هذه الحالة عندما يكون العتاد من النوع المعاد(( الشد)) أو إذا كان العتاد تعرض إلى الرطوبة...
9-لا يوجد منهج في العشائر للتدريب على السلاح وإدامته وإنما بالممارسة اليومية وبالاستخدام تتولد الخبرة في الاستخدام والإدامة.....
***في بداية انتشار الأسلحة النارية عانى أبناء الريف من مشكلة وهي كيفية إصلاح هذا السلاح ولكن بمرور الزمن ونتيجة لالتحاق أعداد من أبناء الريف بالجيش العراقي سواء مكلفين أو متطوعين ظهر عدد كبير ممن يجيدون إصلاح البنادق وانتشروا في الأرياف ويطلق عليهم (( الصويجل)) وكان يطلق على العتاد الأصلي (( الكر خان))
أما العتاد المعاد الذي يصنعه شخص يطلق عليه(( الشادود)) فيسمى(( شد)) وهو غير فعال حيث يقوم الشادود باستخدام الظرف الفارغ مرة أخرى بعد تغيير الكبسولة
كما برع الغجر في هذه المهنة أي إصلاح البنادق وهم عوائل متنقلة يطلق عليهم(( الحداحدة)) وهؤلاء لا يمارسون الغناء أو الرقص كبقية الغجر الموجودين في المنطقة وإنما مارسوا أعمال الحدادة وصناعة السكاكين والمناجل والخناجر وأدوات الحراثه القديمة



#خضير_حسين_السعداوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العراق وسايكس بيكو الامريكية
- عرس في قرية جنوبية
- المرأة العراقية والعيد العلمي
- نحن وارقام جينز القياسية
- حواء العراقية واللون الاسود
- غياب وهروب التلاميذ والطلبة من المدارس اسباب ومعالجات
- اسلام الجوهر واسلام المظهر
- العقاب البدني في المدارس واثره في بناء الاجيال
- من كل فج عميق
- المرأة والمهن الشعبية في العراق
- الاتراك والحلم الانكشاري العتيق
- المرأة في جنوب العراق في الالفية الثالثة
- ماركريت حسن.....و ذؤبان العرب
- الوحدة العربية واخواتها
- الجذب المغناطيسي لكرسي حاكم عربي
- الشيوعية في العراق سمو في الاهداف فشل في التطبيق


المزيد.....




- إسرائيل تشكر الولايات المتحدة لاستخدامها -الفيتو- ضد عضوية ف ...
- بيان رسمي مصري عن توقيت حرج بعد الفيتو الأمريكي ضد عضوية فلس ...
- مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة: عدم تبني قرار عضوية ف ...
- الأردن يعرب عن أسفه الشديد لفشل مجلس الأمن في تبني قرار قبول ...
- انتقاد فلسطيني لفيتو واشنطن ضد عضوية فلسطين بالأمم المتحدة
- أبو الغيط يأسف لاستخدام ‎الفيتو ضد العضوية الكاملة لفلسطين ب ...
- إسرائيل تشكر الولايات المتحدة لاستخدامها -الفيتو- ضد عضوية ف ...
- -الرئاسة الفلسطينية- تدين استخدام واشنطن -الفيتو- ضد عضوية ف ...
- فيتو أمريكي بمجلس الأمن ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم ...
- مؤسسات الأسرى: إسرائيل تواصل التصعيد من عمليات الاعتقال وملا ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - خضير حسين السعداوي - العشائر والسلاح في جنوب العراق