أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعدون محسن ضمد - التعاكس بين منطق العلم و منطق الخرافة














المزيد.....

التعاكس بين منطق العلم و منطق الخرافة


سعدون محسن ضمد

الحوار المتمدن-العدد: 2145 - 2007 / 12 / 30 - 12:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


-1-
دعاني صديق لي لمشاهدة شجرة (معجزة) ادعى انها تنزف دماً. وعندما وصلنا الى الشجرة وانشغلت انا بفحص السائل (النازف)، اخرج صديقي منديله وبلله به. وبعد ان غادرنا المكان حاولت عبثاً ان اثبت له ان الدم اكثر من كونه سائلا احمر، وبالاضافة لاحمراره فهو لزج يحتوي على كريات دم بيض وحمر ويحتوي على ما يسمى بـ(البلازما)، اما هذا الذي يخرج من شقوق الشجرة فقد يكون ماء احمر او نفطا احمر او بنزينا احمر..الخ. غير ان صديقي اصر على انه يؤمن بدموية السائل مع قطع النظر عن كل تفصيل يشككه بالموضوع. وانه بالنتيجة يصدق تماماً بان منديله (المُحْمَر) سيمنحه البركة.
-2-
في كل يوم وخلال مروري على ساحة الطيران في الباب الشرقي امرّ على رجل كبير في السن يفترش الارض ويعرض مجموعة من الاحجار الكريمة او ما يسمى بالـ(خرز). هذا الرجل يبيع الاحجار باعتبار انها جالبة للحظ والبركة والرزق والحب... الخ. وهناك الكثير من الزبائن الذين يشترون منه هذه الاحجار، وبالتاكيد لا احد منهم يفكر لماذا يبقى بائع هذه الـ(خرز) بلا (حظ اوبركة اورزق او حب).
-3-
للخرافة باب واحد تدخل منه. ذلك هو باب الادراك. ولا يكون الادراك باباً للخرافات الا عندما تكون منظومته معاقة.. لكن كيف يمكن لمنظومة الادراك ان تكون كذلك؟
يصر شتراوس على ان الانسان الذي يعيش في المجتمعات ما قبل الكتابية ليس بدائياً بالمعنى المتعارف عليه عندنا، وهو انتج الخرافات والاساطير فقط لانه يختلف عنا بطريقة ربطه بين السبب والنتيجة، فخلال عملية الربط بين الحوادث واسبابها من اجل تفسيرها او فهمها او السيطرة عليها. نقوم نـحن بتسمية الاسباب الاكثر واقعية منه، وهنا يكمن الفرق. اي في الوقت الذي نستخدم فيه نـحن المسدس او الخنجر او السم في قتل العدو، يفزع هو لصناعة دمية على شكل ذلك العدو ثم ينهال عليها طعناً او حرقاً او تمزيقاً. فاذا مات العدو بعد تمزق الدمية كان بها، والا اعتبر ان الدمية لم تكن مصنوعة وفق الضوابط او ان الروح التي يجب ان تساعده غير راضية او يتخيل ان سحراً معارضاً افشل عمله السحري.. وهكذا، اذن الانسان البدائي ينطلق من الحكم المسبق باتجاه الواقع المحكوم عليه. وعلى هذا الواقع ان يقبل مقاسات الحكم المسبق، او يتعرض للتكذيب. بالنسبة للعقل البدائي الحكم ثابت والواقع متحرك. وعندما اثبتُّ لزميلي بان الفرق بين السائل الاحمر والدم شاسع، لم يتخل عن حكمه المسبق بان السائل دم مقدس، بل عن الاثباتات التي عرضتها له. وهذا بالضبط ما يفعله زبون بائع الخرز، فهو يتجاهل حال هذا البائع الذي هو نتيجة واقعية للايمان بجدوى الخرز. ويحتفظ بايمانه (المسبق) بها. لكن هل يجب ان يعني كلامنا بان كل العقول التي تعمل بالاستناد للاحكام المسبقة هي عقول بدائية؟ وما سعة المساحة التي تتحكم بها الاحكام المسبقة من موروثنا المعرفي وسلوكنا الاجتماعي؟
تصنيف شتراوس لم يفتح عيوننا فقط على الحقيقة المخيفة التي تقول باننا محاطون بالبدائيين من كل جانب. بل ايضاً فتحها على ما يثير الضحك بهؤلاء البدائيين مما يخص طفيليتهم على العلم، فهم يحكمون بعدم وجود العلم على الرغم من استخدامهم لنتائجه (التكنولوجية) بشكل مستمر. بالنسبة لهؤلاء العلم غير حقيقي، لان الخرافة حقيقية، يؤمنون بالخرافة ويستخدمون الموبايل والانترنت والستلايت. ولا يجدون في الموضوع ما يثير السخرية.
-4-
ليس للخرافة منطق يتجاوز ايمانها باللامنطق. والعقل الذي يؤمن بان مجموعة من الحروف مكتوبة على ورقة وملفوفة بشكل (بهلواني) يمكن لها ان تشفي من التدرن (مثلاً) هو عقل لا منطقي بامتياز، اذ لا علاقة منطقية بين الحروف وبكتريا التدرن، وبحسب هذا العقل يمكن لنا ان نصدق باي حكم، كأن نعتبر بان المفخخات تكثر كلما كثر شراؤنا للخس في الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً، وعليه نكف عن مطاردة الارهابيين وننشر عناصر المخابرات في الاسواق صباحاً لتفتيش اكياس النسوة بحثاً عن الخس. طبعاً مثل هذا السلوك سيثير السخرية، والسؤال المهم هو: لماذا يثير السخرية، الجواب ببساطة لانه سلوك لا منطقي. حسناً، اذا كان السلوك غير المنضبط للمنطق مثير للسخرية فيجب علينا ان نقبل باننا بدائيون لهذه الدرجة



#سعدون_محسن_ضمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنياب العصافير
- الجينوم العربي
- ال(دي أن أي)
- كريم منصور
- الأنف (المغرور)
- لمثقف الجلاد
- عشائر السادة (الرؤوساء)
- عشائر السادة الرؤساء
- أوهام (الكائن البشري)
- الروزخون
- الكتابة عن الموت.. بكاء المقبرة الموحش
- وطن بلا اسيجة.. تفكيك مفهوم الوطن وتشريح عمقه الدلالي
- الثقافة العار
- حاجات الجسد أطهر من حاجات الروح
- قلق الأديان... العودة بالدين لمربع الحاجات البشرية
- الكتابة عن الموت... الموت يركب خيوله
- الكتابة عن الموت.. الحنين إلى الرحم الأول والملاذ الأخير
- الكتابة عن الموت... تداعيات ما قبل الشروع بالنهاية
- تفاحة آدم.. نبش العمق الانثروبولوجي للتميز والاقصاء (2-2)
- تفاحة آدم.. نبش العمق الانثروبولوجي للتمييز والاقصاء (1-2)


المزيد.....




- اختيار أعضاء هيئة المحلفين في محاكمة ترامب في نيويورك
- الاتحاد الأوروبي يعاقب برشلونة بسبب تصرفات -عنصرية- من جماهي ...
- الهند وانتخابات المليار: مودي يعزز مكانه بدعمه المطلق للقومي ...
- حداد وطني في كينيا إثر مقتل قائد جيش البلاد في حادث تحطم مرو ...
- جهود لا تنضب من أجل مساعدة أوكرانيا داخل حلف الأطلسي
- تأهل ليفركوزن وأتالانتا وروما ومارسيليا لنصف نهائي يوروبا لي ...
- الولايات المتحدة تفرض قيودا على تنقل وزير الخارجية الإيراني ...
- محتال يشتري بيتزا للجنود الإسرائيليين ويجمع تبرعات مالية بنص ...
- نيبينزيا: باستخدامها للفيتو واشنطن أظهرت موقفها الحقيقي تجاه ...
- نتنياهو لكبار مسؤولي الموساد والشاباك: الخلاف الداخلي يجب يخ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعدون محسن ضمد - التعاكس بين منطق العلم و منطق الخرافة