أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - الثوابت الأساسية لإعداد الشكل في فخار بلاد الرافدين














المزيد.....

الثوابت الأساسية لإعداد الشكل في فخار بلاد الرافدين


محمد العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2109 - 2007 / 11 / 24 - 08:17
المحور: الادب والفن
    



الفنان الرافد يني كان مخلصا لعدد من الثوابت الأساسية" في إعداد الشكل كونه عرف بدقة المسار ووضوح التعبير في أن يجعل الحقائق المعقدة التي كانت غير مقبولة اساسالانها تمتاز بثراء عال للحقائق والعناية الفائقة التي كان يوليها للشكل وهيمن الإعداد الشكلي في مركزية التكوين وإعداد خطاب يبث من خلاله منجزه الفخاري هذا الجهد المضاعف الواضح من خلال الإعداد والفكرة والأداء التقني من عمليات حرق واكاسيد لونية كلها كانت تعبر عن حياة منقسمة إلى قسمين هو إن أساسا فخار الرافدين دخل ليلعب ضمن دائرة المعتقد الديني ليترك بذلك الاستعمالية والاستخداميةالتي كانت تحتل مكان مناسب في أداءه ومن خلال ذلك بدا يتحدث عن مغامرة ضرورية مشروعة في إن يعطي للفعاليات الدينية مكانا يحدد به تلك المشروعية والسبب هو إن يعطي تسهيلات للحياة الصعبة لإنسان بلاد الرافدين من خلال بث الأفكار التي يحتفظ بها على الدوام بالعديد من تلك المتطلبات وهذه هي في نفس الوقت تحدد مساره بشكل تام0
الفخار الرافد يني فن من فنون التشكيل المخترعة والوحيد الذي عمل باشتراطات مسبقة لان العامل الديني تدخل في إعداد الشكل وان كان استعمالا لحفظ السوائل كان هناك انبثاق لأفكار الخصب والنماء وتكاثر النسل قد حدد وجود تلك الفخاريات في المعبد هذا الموضوع بدا يضبب الروح الجماعية والحاجة إلى الآخرين وهكذا كان الأمر لسائر الناس (وأهمية طاس الحب في المسجد مهمة جدا ويتبارك بها الناس)
التعبيرات الفنية لفخار الرافد يني بدا يتحدث عند دخوله في دائرة المعتقد الديني من خلال الشكل المضاف على الأواني وسطوحها والشكل المضاف عادة أما إن يكون رسوم أو أساليب نحتية مضافة هذه التكوينات كانت تؤدي مطلب مزدوج يشير إلى آلية الشكل الذي بدا يحدد نفسه ببعض من ا لمتطلبات ومن ثم التعامل وفق الاشتراطات الدينية هي موجودة أساسا وهي من الثوابت التي ذكرناها آنفا هنا الأمر جعل الفنان الفخار في بلاد الرافدين أن يقحم نفسه بمعترك صعب للغاية وهو البحث عن تقنيات جديدة ليحقق ثوابت الشكل بمن فيها اكاسيد الألوان دون العبث بالثوابت نفسها لكن العنصر المضاف سواء المرسوم منه أو المنحوت كلها كانت تكوينات مشكلة حتى وان دخلت في تكوينات هندسية هي تحقق وتحدد الأهداف المشتركة لفنون بلاد الرافدين00
ومن خلال ذلك كل هذه التشكيلات التي كونت عنده المفردة الفنية كانت في الفنون المعاصرة استلالا سهلا للإعمال الفنية سواء في الرسم أو النحت أو حتى الخزف نفسه هذه المفردات كانت على موعد في أن تحدد هوية الفن المعاصر بكل أشكاله ولاسيما تحديد الفن العراقي ولكن من دون استلال كون الفن الرافد يني له جذوره بهذه الثوابت وتحديد الهوية بهذه الصور وهنا تم حل كل الإشكاليات المسبقة حتى وان كان الوازع الديني مسيطر عليه



#محمد_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأختام الاسطوانية ابتكار في تاريخ
- الفخاريات السومرية
- اللبؤة الجريحة ... مشهد صيد الأسود
- أشكال المثلث الهندسي العنصر البصري المهيمن في فنون بلاد الرا ...
- مفردات أور ..... قبل الميلاد
- أور نمو .... زقورة .... بلاد الرافدين
- محمود حمد يعرض عشتار في سوق الغنائم مغلولة
- النشيد الوطني ( السومري )
- مقاماتي مع مدني صالح
- الصورة الفنية…تولد اللحظة الجمالية
- فن البناء المعماري .... سلطنة عمان
- الرسوم الجدارية الرافدينية
- هديل .... صوت الحمام ... في عشه
- صلاح القصب ......فنان دائم البحث
- نواعير الفرات ....... تراث مفقود
- هندسية الأشكال الفخارية في بلاد وادي الرافدين
- القيثارة سو/ مر / يه ... أوتار حضارة
- الجنائن المعلقة .... علقت ؟
- بوابة عشتار ..... شارع الموكب
- ايشنونا


المزيد.....




- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...
- -الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم - ...
- أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج ...
- الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - الثوابت الأساسية لإعداد الشكل في فخار بلاد الرافدين