أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف ليمود - حوار مع منظّم معرض الفنانين المسلمين بمتحف الفن بنيو أوليانز هيثم عيد















المزيد.....

حوار مع منظّم معرض الفنانين المسلمين بمتحف الفن بنيو أوليانز هيثم عيد


يوسف ليمود

الحوار المتمدن-العدد: 2090 - 2007 / 11 / 5 - 09:12
المحور: الادب والفن
    


تبرئة لا بد منها :
لا شك أن اجتماع لفظين من نوع (فنان – مسلم) من الأشياء التي ينفر البعض منها بل تكاد تسبب القشعريرة لذوي الأبدان الفنية، وذلك للبديهية التي يمكن أن تقول “الدين لله والفن للجميع”, على مستوى، على مستوى آخر، الفن والدين لا يلتقيان في التفاصيل وإن التقيا قي المطلق حسب تفكير البعض من منظري الفن الأخلاقيين. لا يلتقيان لأن أحدهما متجمد على نص والآخر صاهرٌ لنصوص، خالق لنصوص، راقص علي ما ينتجه مع كل جديد، فكيف يتصاهر إذن المتجمّد والمتجدد؟ الواقع بثقله وتشابكاته المؤسسية يمكن أن يفرض مثل هذا المسميات ولو في صيغة رد الفعل. وهذا ما كان, كنقطة انطلق منها منظم المعرض الدولي للفنانين المسلمين بـ نيو أوليانز بأمريكا هيثم عيد. شاب في مقتبل الطموح والحركة الدؤوب, ابن أحد الأسماء المعروفة في الحركة التشكيلية المصرية الفنان عبد الرازق عيد. لم ألتقيه إلا عبر رسائل الميل لكنى لمست فيه طموحا غير محدود وإيمانا بما يعمل. لم تتح لي فرصة مشاهدة هذا المعرض والذي يمتد إلى 12 نوفمبر وأنا أحد المشاركين فيه, وبالتالي لم أتمكن من تغطيته, فكانت فكرة إجراء حوار مع منظّمه فرصة بديلة للإلمام بجوانب وأجواء هذا الحدث. وأعتذر عن عدم تمكني من إرفاق صور من المعروض بسبب كوني في الطريق وبجهاز محمول أصيب فجأة بوعكة معوية حادة, غالبا بسبب حنين غير حذر إلى طبق فول معجون بالدوسونتاريا. محبتي لكم من الإسكندرية الجميلة لم تزل وإليكم الحوار:


* عرفت أنك حصلت على درجة علمية في إدارة المتاحف من إحدى جامعات أمريكا حيث تقيم, هل درست curation أو تنظيم المعارض إلى جانب هذا؟
** نعم, على الليسانس من جامعة القاهرة - كلية الآثار- قسم ترميم الآثار وحالياً أدرس فى الجامعة الجنوبية بنيو أورليانز Southern University at Neworleans للحصول على الماجستير فى الدراسات المتحفية Museum Studies ، من ضمن المواد الدراسية التى أدرسها للحصول على درجة الماجستير تنظيم وتصميم المعارض إلى جانب بعض المواد الأخرى مثل علاقة المتحف بالمجتمع ، والتعليم من خلال المتحف ، والمؤتمرات ، وغيرها من المواضيع ، أتوقع إن شاء الله الإنتهاء من الدراسة والحصول على درجة الماجستير فى مايو 2008 .


* بإمكانك أن تكلمنا أن تكلمنا عن تجربتك الفنية بأمريكا بشكل عام وعن تجربتك تجربتك مع هذا المعرض بشكل خاص .. كيف نشأت الفكرة وما نوع التحديات التي واجهتك في تحقيقها؟
** تجربتى الفنية فى أمريكا هي إمتداد لطبيعة نشأتى فى مصر والتعليم الذى تلقيته ، فوالدي فنان تشكيلي قدير ، ومنذ صغر سني وأنا أحضر منتديات ثقافية ومعارض فنية وندوت شعرية فى كل أنحاء مصر ، أيضا قمت بمساعدة والدي وفنانين آخرين فى التحضير والتنظيم لمعارضهم الفنية ، وعندما حان وقت التحاقى بالجامعة ودراستى في كلية الآثار ، تعرفت بعمق على تاريخنا العريق ، كما درست تاريخ الفن إلى جانب علوم ترميم وصيانة الآثار . بدأت فى الجامعة ممارسة الفن وقمت بالتسجيل لدرجة الماجستير بقسم ترميم الآثار – كلية الآثار- جامعة القاهرة فى موضوع ترميم وصيانة الآثار الغارقة ، شاءت الظروف ألا أكمل الماجستير فى مصر وانتقلت للعيش فى أمريكا ، إلتحقت بالجامعة الجنوبية بنيو أورليانز Southern University at New Orleans لدراسة الماجستير فى الدراسات المتحفية واستمررت فى ذات الوقت ممارسة الفن بخاماته المختلفة ، تعتبر مشاركتى فى المعرض الدولي للفنانين المسلمين International Muslim Artists Exhibition هى أول ظهور لي كفنان على الساحة الفنية ، وأنا مشارك بلوحتين ، أما فكرة المعرض فقد نشأت عندما وقعت الجامعة الجنوبية بنيواورليانز Suno) ) عقد إتفاق مع المتحف الأفريقي New Orleans African Museum للتعاون فيما بينهما ، وقامت د/ ساره هاليس dr. Sara Hallis مديرة برنامج الماجستير فى الدراسات المتحفية بتشجيعنا بتقديم مشاريع إلى المتحف لتنفيذها ، وعلى الفور قمت بكتابة دراسة لمشروع المعرض الدولي للفنانين المسلمين وقدمته للمتحف ، وبالفعل قام مجلس إدارة المتحف بالتصديق على المشروع وسرعان ما تحول إلى حقيقة ملموسة. أهم تحدٍ واجهني هو توفير التمويل اللازم للمشروع ، فالمتحف وافق على توفير صالات العرض لكنه لم يساعد فى أى نفقات للمشروع ، فتحولت إلى الجامعة وقدمت دراسة جدوى للمشروع وطلبت تمويل جزء منه ، كما فتحت قنوات اتصال مع الجالية العربية والإسلامية بمدينة نيواورليانز . قامت الجامعة بتوفير بعض التمويل من خلال مركز الدراسات الأفريقية والأفريقية الأمريكية Center for African and African American studies ولكنها حتى الآن لم تف بكامل ما وعدت به ، أما الجالية العربية والإسلامية بنيواورليانز فكان رد فعلها لا يليق بحجم الحدث ولم يستطيعوا تقديم اى شئ لمساندة المعرض.


* هل تتزامن مع المعرض لقاءات وندوات حوار لتقريب فهم الزائر الأمريكي العادي، خاصة نموذج الزائر غير المتخصص المشحونة دماغه بمحاولات الميديا الغربية تشويه صورة العالم الإسلامي؟ (هنا بالمناسبة أذكر أنني كنت في زيارة لمعرض فنانين مصريين في متحف الفن بمدينة بون بألمانيا وفي الندوة التي أقيمت لذلك المعرض هالني تحول مجرى الأسئلة, التي دلت على جهل محزن بثقافة العالم الإسلامي, بعيدا عن الفن والثقافة بشكل عام وقريبا من كون الحوار أشبه بندوة دينية
** نعم بالتأكيد هناك محاضرات ولقاءات أسبوعية أثناء انعقاد المعرض ، كما أننا إستضفنا فى الإفتتاح السيدة / أوكولو رشيد Okolo Rashid مديرة ومؤسسة المتحف الدولي للثقافات الإسلامية International Museum for Muslim Cultures وهو المتحف الأول والوحيد للثقافات الإسلامية في الولايات المتحدة ، وقد قامت “أوكولو” بتقديم محاضرة رائعة معززة بالفيديو عن تأثير الحضارة الإسلامية على الحضارة الأوربية ، كما استضفنا أيضاً فى الإفتتاح السيد / “عبد الرازق عيد” الفنان التشكيلي المصري وقدم أيضاً كلمة متميزة عن الفن كلغة عالمية.


* هل يمكن فهم أن وراء هذا المعرض دعم مادي من قبل مؤسسات ذات طابع إسلامي كمؤسسة رعاية حقوق المسلمين والعرب أم أنك تقدمت بالفكرة للمتحف الأفريقي ووافقوا عليها بميزانية محدودة؟
** كما ذكرت من قبل ، لم أتلق أى دعم من أي من المنظمات العربية أو الإسلامية وإعتمدت بشكل كبير على التمويل الضئيل الذى وفرته الجامعة من خلال مركز الدراسات الافريقية والافريقية الامريكية.


* ما هو رد الجمهور العادي على المعرض, هل تنوع هذا الجمهور أم انحسر نوع الزائرين على الجاليات الإسلامية أو العربية؟
** رغم أننا قمنا بإعلانات بالمركز الإسلامي والمساجد وأثناء صلاة العيد بمدينة نيواورليانز ، إلا أن حضور زوار من الجالية العربية والإسلامية فى الافتتاح كان ضعيفا ، وكان غالبية الزوار من المواطنين الأمريكيين العاديين إلى جانب بعض الأكاديميين والفنانين.


* تقول في تقديمك لهذا المعرض إن المؤسسات الغربية لا تهتم بتقديم الفن القادم من العالم الإسلامي وأن هذا هذا المعرض يعتبر خطوة أولى في تصحيح هذا المسار, هل يمكنك شرح هذه النقطة, خاصة وأن مؤسسات كبيرة مثل متحف الفن الحديث بنيويورك قدم معرض ‘بلا حدود’ لفنانين من العالم الإسلامي, ومتحف المتروبوليتان قدم فنانين مصريين, ومتحف جوجنهايم قدم زها حديد, ومتحف العرب الأمريكان قدم فنانين عرب… الخ من المعارض العديدة التي نظمتها متاحف أخرى وجاليريهات كبيرة عديدة لفنانين كثيرين من العالم العربي والإسلامي, هل مازلت تجد هذه العروض غير كافية؟ وما هو الجديد الذي يقدمه هذا المعرض مقارنة بالحراك السالف الذكر؟
** رغم أن الحضارة والثقافة الأمريكية هي إمتداد للحضارة الأوربية ، إلا أن تركيبة المجتمع الأمريكي متنوعة وغنية ، فكما تعلم يعيش فى أمريكا جاليات من مختلف أنحاء العالم ومختلف الثقافات والأعراق ، كل جالية من هذه الجاليات رغم تفاعلها فى المجتمع الأمريكي واندماجها فى الحياة الأمريكية إلا أنها تحاول قدر الإمكان الحفاظ على ثقافاتها الأصلية فى صور شتى ، من ضمن هذه الصور ، بناء مؤسسات ثقافية تقوم بحماية هذا الموروث الثقافى وتوثيقه وتقديمه للأجيال القادمة ، المتاحف هي إحدى هذه المؤسسات الثقافية ، فهناك متاحف للأفارقة الأمريكيين تقريبا فى كل مدينة فى الولايات المتحدة الى جانب متاحف لسكان أمريكا الأصليين (الهنود الحمر) الامريكيين من أصول لاتينية Hispanic وغيرهم الكثير ، كما أن هذه الجاليات تحاول دائماً أن تعرض فنونها وتاريخها فى المتاحف الأمريكية القومية كحق أصيل لكونهم جزءا من المجتمع الأمريكي ، أما فى حالة الجالية الإسلامية فنجد أنهم غير ممثلين بالشكل المناسب واللائق فى المتاحف القومية الأمريكية ، رغم أن الجالية الإسلامية فى الولايات المتحدة تقدر ب 10 ملايين نسمة ، كما أن هناك متحف وحيد للمسلمين بمدينة جاكسون بولاية ميسيسبي ، وهو لا يتناسب بأى شكل من الأشكال بحجم هذه الجالية وتاريخها وثراء حضارتها وثقافتها ، ورغم أن هناك محاولات من قبل يعض المتاحف للتواصل مع فنانين عرب ومسلمين ، إلا أنها فى رأيي غير كافية والمطلوب العمل بجد لتصحيح الأوضاع وتعديل هذا الإحتلال.


* هل اتصلت بفنانين مشهورين عالميا كـ: شيرين نشأت وغادة عامر ومنى حاطوم ووليد رعد وجينان العاني وإيميلي جاسر وشاذية اسكندر للمشاركة أم أن فكرتك قامت أساسا على تقديم أسماء غير معروفة من خلال إعلانك العام عنه واختياراتك ممن تقدموا بأعمالهم؟
** قمت فى بداية المشروع بمجموعة إتصالات لفنانين عرب مشهورين منهم فاروق حسنى ( وزير الثقافة المصري ) ومصطفى الرزار ، وبزوجة المرحوم الفنان عبد الهادي الجزار، وكان هناك إستعداد جيد من هؤلاء الفنانين للمشاركة ، ولكن عندما وجدت أن التمويل لم يكن على المستوى المطلوب ، أعطيت الأولوية للفنانين المستعدين لتحمل نفقات شحن لوحاتهم ، ومن ضمن الفنانين المشاركين ، الفنان أحمد حسين والفنان عبد الرازق عيد ( مصر) وهما فنانين ذوي إسم كبير ولهما تجارب فنية فريدة ووجودهما أعطى للمعرض ثقل ، كما أن كيلي كروسبي Kelly Crosby مشاركة فى المعرض وهى فنانة أمريكية مسلمة معروفة ولها نشاط كبير على الساحة الفنية ، كما كانت لوحاتك يا عزيزي كانت محط أنظار كثير من الزائرين .. إنى لا أبالغ عندما أقول أن كل الفنانين المشاركين فى المعرض الدولي للفنانين المسلمين هم على مستوى عالٍ من الكفاءة ولديهم خبرات فنية محترمة.


* ماذا عن عدد الفنانين الذين تقدموا بملفاتهم للمشاركة, هل كانوا كثر, ومن أي البلاد في الغالب, وعلى أي أساس تم تقييم وقبول أعمال من اختيروا؟
** لقد وصلنا العديد من الملفات وكانت جودة العمل وتاريخ الفنان هما معيار الاختيار ، أيضا راعينا إضفاء التنوع فى الأعمال المختارة بحيث تكون الأعمال المعروضة معبرة عن مدارس فنية مختلفة ، فالهدف الأساسي من المعرض هو تغيير فكرة العامة عن إبداعنا كفنانين مسلمين من الفكرة التقليدية التى تعتمد على الزخارف والكتابات إلى تجارب فنية حديثة متنوعة فى الشكل والمضمون.


* كيف تتوقع رد فعل المتخصصين على معرض يجمع فنا تجريديا مع أعمال ذات طابع زخرفي؟
** دعني أقول لك أن الجميع فى حالة ذهول ، ليس لأن المعرض جمع بين الفن التجريدي والفن الزخرفى ، ولكن لأن زوار المعرض فوجئوا بأن الفنانين المسلمين يقومون بإنتاج هذا النوع من الفنون (التجريدي والمدارس الحديثة) ، قليل جداً من النقاد وأساتذة الجامعات فى الفنون لديهم معرفة بمدى حداثة وعمق الفن الذى يبدعه الفنان المسلم المعاصر.


*هل هذه أو تجربة لك في العمل كمنسق معارض, وهل ستعود إلى مصر للعمل بهذه الخبرة أم تراك ستستمر في العيش والعمل حيث تقيم؟
** نعم هذه أول تجربة لى كمنسق محترف للمعارض ، ولكنى شاركت فى تنظيم العديد من المعارض الفنية فى قصور الثقافة والفنادق فى مصر كهاوي ومحب للفنون ، الرجوع إلى مصر هو أمل وحلم ، ولكن لا أعلم متى وكيف يمكن تحقيقه.
أيضاً ، أود أن أخبرك عزيزي أن مجلس مدينة نيوأورليانز قد أصدر شهادة تقدير لكل الفنانين المشاركين فى المعرض ، كما أن عمدة مدينة نيوأورليانز ( راي ناجن ) Ray Nagin أصدر شهادة تقدير خاصة لي كمنظم للمعرض ، إلى جانب شهادات تقدير أخرى من الجامعة الجنوبية بنيواورليانز ومتحف الفن الأفريقى الأمريكي بنيواورليانز. وأن افتتاح المعرض كان ناجحاً بكل المقاييس وقد حضر الافتتاح رئيس الجامعة ورؤساء الأقسام وعدد من الفنانين والنقاد والصحفيين .
أخي يوسف ، نحن كمسلمين نعيش فى الغرب علينا دور كبير لتغيير المفاهيم المغلوطة عن ثقافاتنا ومعتقداتنا ، فرغم – كما تفضلت بالذكر – أن الإعلام الغربي يقوم بعرض كل ما هو سلبي عن الحضارة العربية والإسلامية ، وأحيانا كثيرة اختلاق الأكاذيب والقصص المفبركة ، إلا أننا علينا ألا نستسلم ونرضى بالأمر الواقع ، بل بالعكس يجب أن يكون هذا دافع لنا للتواصل مع بعضنا البعض والتعاون من أجل مقاومة هذه الحملة الشرسة ، وأستطيع أن أقول بثقة أن المعرض الدولي للفنانين المسلمين سوف يكون له تأثير إيجابي قوي على زائري المعرض وتغيير الكثير فى المفاهيم المغلوطة فى عقل المواطن الأمريكى العادي.

[email protected]
www.muslimartistsexhibition.com



#يوسف_ليمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثنائية
- فن مصري معاصر في متحف الفن بالعاصمة بون
- جاسبر جونز .. رؤيته وإنجازه الفني في عشر سنين
- Face
- بقعة شمس
- غنائية حب وجودية
- فراغ ما بين الشكل والحرف .. إلى احساين بنزبير
- آرت | 38 | بازل
- السويسري يورج فيدرشبيل في قافلة الأدباء المنتحرين
- جغرافيا افتراضية تتلمس تاريخ الواقع .. رؤية فنية معاصرة في خ ...
- ليس إلا ..
- رضوى عاشور مع هوجو لوتشر بثلاث مدن سويسرية + تقرير السيدة را ...
- فاسيلي كاندينسكي وسنوات مخاضه الروحي نحو التجريد في معرض
- -إيروس في الفن الحديث-
- صوتيات
- تأملات في وجه نجيب محفوظ .. الوصول قبل الرحيل
- بين توماس فريدمان وعمرو خالد .. حوار مع الفنان حمدي عطية وأف ...
- بين الطاقة الجنسية والإبداع
- حجر قابيل
- اللحظة الأخيرة


المزيد.....




- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف ليمود - حوار مع منظّم معرض الفنانين المسلمين بمتحف الفن بنيو أوليانز هيثم عيد