عايد سعيد السراج
الحوار المتمدن-العدد: 1977 - 2007 / 7 / 15 - 10:43
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الموارد المالية الخاصة بالنبي (2) 0
سوف نتحدث هنا عن كل ما يملك النبي من دواب ومواشي ومن أين مصادرها وكيف كان يتعامل معها 0
" دوابه ومواشيه"
(كان له من الخيل سبعة أفراس , وكان له ست بغال , وكان له من الحمر اثنان , وكان له من الإبل المعدة للركوب ثلاثة 0
فأما أفراسه : ففرس يقال له : السكب شبه بسكب الماء وانصبابه لشدة جريه , وهو أول فرس ملكه اشتراه من أعرابي بعشرة أوراق , وكان اسمه عند الإعرابي الضرس ( بفتح فكسر ) , أي الصعب السيء الخلق , وكان أغر محجلاً طلق اليمين كميتاً 0
وفر س يقال له : المرتجز , سمي لحسن صهيله مأخوذ من الرجز الذي هو ضرب من الشعر , وكان أبيض , وهو الذي شهد له فيه خزيمة بأنه اشتراه من صاحبه بعد أن أنكر بيعه له و وقال له : ائت بمن يشهد لك , فجاء خزيمة فشهد له بأنه اشتراه منه , فقال له النبي : كيف شهدت ولم تحضر ؟ فقال : لتصديقي إياك يا رسول الله , وإن قولك كالمعاينة , فقال له النبي : أنت ذو الشهادتين , ثم قال النبي : من هد له خزيمة أو شهد عليه فهو حسبه 0
وفرس يقال له : اللحيف ( بفتح اللام ) فعيل بمعنى فاعل , لأنه كان يلحف الأرض بذنبه لطوله , أي يغطيها , وقيل لأنه كان يلتحف معرفته , وقيل : وقيل : هو بضم اللام مصغراً 0 وهذا الفرس أهداه له فروة بن عمرو من أرض البلقاء بالشام 0
وفرس يقال له : اللزاز , أهداه له المقوقس , مأخوذ من قولهم لاززته /508 / أي لاصقته , فكان يلحق بالمطلوب لسرعته وقيل غير ذلك 0
وفرس يقال له : الطرف ( بكسر الطاء المهملة وسكون الراء في آخره فاء ) معناه الكريم الجيد من الخيل 0
وفرس يقال له : الورد , وهو بين الكميت والأشقر , أهداه له تميم الداري , وأهداه النبي لعمر بن الخطاب 0
وفرس يقال له : سبحة ( بفتح السين وإسكان الموحدة ) أي سريع الجري 0
وهذه السبعة متفق عليها , وعدّ بعضهم في خيله غير ذلك , فأوصل جملتها إلى خمسة عشر بل إلى عشرين 0 وقد ذكر الحافظ الدمياطي أسماء الخمسة عشر في سيرته , وقال فيها : وقد ذكرناها وشرحناها في كتابنا كتاب الخيل (2) 0 وقال : ولم يكن شيء أحب إلى رسول الله بعد النساء من الخيل , وجاء في أحاديثه أنه قال : الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة , وأهلها معانون عليها , فخذوا بنواصيها وادعوا بالبركة 0 وذكروا أنه في غزوة تبوك قام إلى فرسه الطرف فعلق عليه شعيره وجعل يمسح ظهره بردائه , فقيل له : يا رسول الله , تمسح ظهره بردائك, فقال : نعم وما يدريك لعل جبريل أمرني بذلك (1)0
وقال الحلبي في سيرته : وأوقع رسول الله السباق بين الربل فسابق بلال على ناقته القصواء فسبقت غيرها من الإبل 0 وسابق أبو سعيد الساعدي على فرسه الذي يقال له الظراب فسبق غيره من الخيل 0 قال وكان يُضْمِرُ الخيل للسباق فيأمر بإضمارها بالحشيش اليابس شيئاً بعد شيء , ويأمر بسقيها غدوة وعشياً , ويأمر أن تقاد كل يوم مرتين , ويؤخذ منها من الجري الشوط أو الشوطان (2) 0
وأما بغاله , فكان له بغلة شهباء يقال لها دلدل أهداها له المقوقس ملك القبط , والدلدل في الأصل القنفذ , وقيل العظيم منه , قال الحلبي /509 / وهذه أول بغلة رُكبت في الإسلام , وكان رسول الله يركبها في المدينة وفي الأسفار , وعاشت حتى ذهبت أسنانها فكان يدق لها الشعير 0 وقاتل عليها علي بن أبي طالب الخوارج بعد أن ركبها عثمان , وركبها بعد علي ابنه الحسن ثم الحسين ثم محمد بن الحنفية , وعميت 0 وسئل ابن الصلاح هل كانت أنثى أو ذكراً , والتاء للوحدة , فأجاب بالأول 0 وقال بعضهم : وإجماع أهل الحديث على أنها كانت ذكراً 0 ورماها رجل بسهم فقتلها 0 وعن ابن عباس : أن رسول الله بعثني إلى زوجته أم سلمة , فأتيه بصوف وليف , ثم فتلت أنا ورسول الله لدلدل رسناً وعذاراً , ثم دخل البيت فأخرج عباءة فثناها , ثم ربعها على ظهرها , ثم سمّى وركب ثم أردفني خلفه 0
وكانت له بغلة يقال لها فضة , أهداها له عمرو بن عمرو الجذامي ووهبها لأبي بكر 0 قال الحلبي في سيرته : وأوصل بعضهم بغاله إلى سبعة , قال : وفي مزيل الخفاء , وفي سيرة مغلطاي : كان له من البغال دلدل وفضة والتي أهداها له ابن العلماء ( بفتح العين وإسكان اللام ) في غزوة تبوك والأيلية , وهي بغلة أهداها له صاحب أيلة وبغلة أهداها له كسرى , وأخرى من صاحب دومة الجندل , وأخرى من عند النجاشي 0 وكان عقبة بن عامر صاحب بغلة رسول الله يقود به في الأسفار (3) 0
أما حمره , فكان له حمار يقال له يعفور , وحمار يقال له عفير , وكان أشهب أهداه له المقوقس وقيل فروة بن عمر الجذامي , وفي السيرة الحلبية أن يعفوراً وجده في خيبر (4) 0
وأما إبله التي كان يركبها فكان منها : القصوى مقصورة وتمد / 510 / فيقال القصواء , وهي التي هاجر عليها 0 وكان له العضباء والجدعاء , ولم يكن بها عضب ولا جدع وإنما سميت بذلك 0 وقيل : كان بأذنها عضب أي شق فسميت به 0 وهل العضباء والجدعاء واحدة أو اثنتان في خلاف 0 والعضباء هذه هي التي كانت لا تسبق 0 فجاء إعرابي على قعود وهي القلوص أو البكر من الإبل فسبقها , فشقّ ذلك على المسلمين فقال رسول الله : إن حقاً على الله أن لا يرفع من الدنيا شيئاً إلا وضعه , وفي رواية : إن الناس لم يرفعوا شيئاً من الدنيا إلا وضعه الله 0 وكانت العضباء يسبق بها صاحبها الذي كانت عنده الحاج, ومن قيل لها سابقة الحاج (1) 0
وكانت له خمسة وأربعون لقحة , وهي الناقة الحلوب الغزيرة اللبن , وكانت ترعى في الغابة وفيها جرت قصة العرنيين الذين استاقوا اللقاح وقتلوا راعيها يسار مولى النبي (2) , والغابة موضع قرب المدينة من ناحية الشام فيه شجر ملتف 0 وكانت له ناقة مهرية أرسل بها إليه سعد بن عبادة من نعم بني عقيل 0
والمهرية نسبة إلى مهرة بن حيدان , وهي حي من قضاعة من عرب اليمن 0 وقيل نسبة إلى مهرة وهي بلدة من عمان , وقال الأزهري : والإبل المهرية نجائب تسبق الخيل , وزاد بعضهم في صفتها فقال لا يعدل بها شيء في سرعة جريانها 0 قالوا : من غريب ما ينسب إليها أنها تفهم ما يراد منها بأقل أدب في تعليمها 0 ولها أسماء إذا دعيت بها أجابت سريعاً 0
وكانت له مائة شاة , وكان لا يريد أن تزيد فكان كلما ولدت بهمة ذبح مكانها شاة , وكانت له سبع أعنز منائح ترعاهن أم أيمن (3) 0 / 511/) 00 يتبع
(1) أنظر السيرة الحلبية , 3/ 296 – 300
(2) السيرة الحلبية , 3 / 330 – 331
(1) السيرة الحلبية , 3/ 331 0
(2) السيرة الحلبية , 3 / 331 0
(3) السيرة الحلبية , 3 / 331 0
(4) السيرة الحلبية , 3/ 331 – 332 0
(1) السيرة الحلبية , 3/ 332 0
(2) السيرة الحلبية , 3/ 158 ؛ سيرة دحلان , 2/ 158 – 159 0
(3) السيرة الحلبية , 3/ 332 0
* من كتاب الشخصية المحمدية للكاتب الشاعر – معروف الرصافي 0
#عايد_سعيد_السراج (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟