أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زهير سوكاح - نظرية أماكن الذاكرة لبيير نورا: التاريخ الجديد والذاكرة














المزيد.....

نظرية أماكن الذاكرة لبيير نورا: التاريخ الجديد والذاكرة


زهير سوكاح

الحوار المتمدن-العدد: 6176 - 2019 / 3 / 18 - 01:21
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يُعتبر كتاب (أماكن الذاكرة) Les Lieux de mémoire، الصادر سنة 1994 للمؤرخ الفرنسي بيير نورا Nora Pierre، من بين أهم المراجع التنظيرية في حقل الدراسات التاريخية، التي ظهرت في فرنسا حول مفهوم الذاكرة الجمعية. في هذا الكتاب الضخم المُؤلف من سبعة أجزاء، يرى بيير نورا أنه لم يعد هنالك إمكانية لحضور الذاكرة الجمعية بمعناها الهالبفاكسي (نسبة إلى موريس هالبفاكس) في المجتمع الفرنسي ومعه مجتمعات أوروبا الغربية، قائلا في جملته الشهيرة: "كَثُر الحديث في عصرنا هذا حول الذاكرة الجمعية، وهذا مرده أصلا إلى غيابها المطلق، أي أنه لم يعد هنالك وجود لشيء يحمل هذا الاسم" (Erll:2005). من هذا المنطلق ركّز نورا في دراساته حول ماهية الذاكرة الجمعية على ما أعتبره بالمقابل الحسي لها، أي بما أسماه بـ: أماكن الذاكرة، وتشمل أماكن الذاكرة ـ حسب نورا ـ أمكنة جغرافية وبنايات وتماثل وأعمال فنية، وأيضا شخصيات تاريخية وأيام تذكرية ونصوصا فلسفية وعلمية وأنشطة رمزية، وغيرها، وهكذا تعد كل من باريس وقصر فرساي وبرج إيفل، على سبيل المثال لا الحصر، من أماكن الذاكرة في فرنسا. بل أيضا العلم الفرنسي، والرابع عشر من يوليوز وكتاب (مقال عن المنهج) Discours de la méthode للفيلسوف الفرنسي ديكارت، هي كلها تندرج تحت مسمى أماكن الذاكرة الفرنسية (سوكاح: 2007).
يعتقد نورا أن بدايات تشكل وتبلور أماكن الذاكرة الفرنسية ترجع إلى عصر الجمهورية الفرنسية الثالثة، أي في القرن التاسع عشر، ففي تلك الحقبة قامت الذاكرة الوطنية بتأسيس الهوية الجمعية الفرنسية، لكن سرعان ما أن تبددت معالم هذه الذاكرة ابتداء من النصف الثاني من القرن العشرين، وحسب نورا، فإن المجتمع العصري يشهد انتقالية ذات وثيرة متسارعة، بدأت فيها معظم، أو إن لم نقل جل، أشكال الارتباط بالماضي والمُؤسسة في آن واحد للهوية الجمعية في الاضمحلال تدريجيا، مما يجعل أماكن الذاكرة ذلك البديل الحسي و"الاصطناعي" لذاكرة جمعية فرنسية لم تعد موجودة الآن بحسب تصوره. في هذا الكتاب يتحدث بيير نورا عن ثلاثة شروط لإضفاء صبغة "الذاكرية" على مفهوم مجرد أو شيء حسي معين، وبناء عليه فيمكننا الحديث أيضا عن ثلاثة أبعاد لأماكن الذاكرة، وهي: البعد المادي والبعد الوظيفي والبعد الرمزي (سوكاح: 2007).
البعد المادي لأماكن الذاكرة لا يجب أن يحيلنا إلى أن هذه الأماكن تقتصر على أشياء ملموسة (قابلة للمس) ذات طبيعة مادية فقط، كاللوحات الفنية أو كتب وغير ذلك، فأحداث تاريخية حاسمة أو دقائق صمت لإحياء ذكرى شخص ميت تتوفر أيضا على بعد مادي جلي لأنها ـ كما يعتقد نورا ـ عبارة عن مقطع مادي محدد من فترات ووحدات الزمن. كل هذه التموضوعات تمتلك بعدا وظيفيا، بمعنى أنها تُحقق أو تمارس وظيفة محددة ومضبوطة ضمن المنظومة الاجتماعية، فكتب معروفة في فرنسا، مثل كتاب (تاريخ فرنسا) Histoire de France لمؤلفه Ernest Lavisse، وُضعت في بادئ الأمر ـ قبل أن ترتقي إلى درجة مكان ذاكري ـ لتحقيق هدف معين ومحدد، وهكذا فإن هذا الكتاب التعليمي يُعتمد كمرجع مدرسي أساسي ضمن حصص التاريخ في المدارس الفرنسية. وبالنسبة للمثال السابق، دقائق الصمت، فوظيفتها بالأساس حسب نورا، هي: الاستيعاد أو الاستحضار الزمني المؤقت لذكرى أو لذكريات محددة. وأخيرا وليس آخرا، يتحتم على هذه التموضوعات، لكي تصل إلى مرتبة أماكن الذاكرة، أن تكون أيضا ذات بعد رمزي، أي حاملة لمعنى رمزي معين، وهذا يظهر بشكل جلي، حينما تنتقل، على سبيل المثال، ممارسات أو أفعال معينة إلى طقوس محاطة بهالة رمزية، فقط بعد هذا الارتقاء الرمزي تصبح هذه التموضوعات حاملة لنفس الطبيعة الحضارية، التي تمتلكها أماكن الذاكرة في مجتمع ما (سوكاح: 2007).
هذا التعريف الواسع بل والفضفاض لمفهوم أماكن الذاكرة، جعل العديد من النقاد يطرحون تساؤلات مشروعة حول كيفية فصل أماكن الذاكرة عن غيرها من الأماكن غير الذاكرية، بل وهل يمكننا فعلا الحديث عن أماكن ذاكرية وأخرى غير ذلك. والحقيقة أن تعريف بيير نورا هذا يجعل على كل حال النظر إلى الظواهر الثقافية ـ الجمعية المرتبطة عن وعي أو عن غير وعي بالماضي المشترك وبالهوية القومية لمجتمع معين كأماكن للذاكرة أمرا مقبولا بل ممكنا. ومن هنا تتجلى أهمية نظرية أماكن الذاكرة لبيير نورا في كونها مثالا جيدا للبعد التنظيري للكتابة التاريخية الذاكراتية، والتي يتم فيها الربط بين التنظير التاريخي للذاكرة ووظائفها المجتمعية وبين التصورات الكلاسيكية للماضي المهيمنة على الكتابة التقليدية والنمطية للتاريخ (سوكاح: 2007).
ليس من الغرابة في شيء، أن يجد هذا المشروع التنظيري الجديد في حقل العلوم التاريخية المعاصرة أو ما يعرف بالتاريخ الجديد، مساندين له خارج حدود التنظير الفكري الفرنسي. وهكذا ظهرت مشروعات تنظيرية مماثلة في القارة الأوروبية وأيضا في خارجها استلهمت معظمها النهج التنظيري لأماكن الذاكرة الفرنسية، مثل المشروع الألماني: Erinnerungsorte (2001)، والذي لم يقتصر على النطاق الألماني فحسب، بل كان منفتحا في عمومه على الأفق الأوروبي، أيضا ظهر مشروع تنظيري آخر في الولايات المتحدة والمعروف بـ: Sites of Memory، وغيرها من المشاريع التنظيرية حول الأماكن الذاكرة في بلدان ومناطق أخرى كإيطاليا وأوروبا الشرقية ومنطقة الكيبيك، الجزء الناطق بالفرنسية في كندا (Erll: 2007).
*هذا المقال تحديث لمقالي السابق: "أماكن الذاكرة"، الحوار المتمدن، العدد 1867، بتاريخ 27/3/2007.

المصادر:
سوكاح، زهير: "أماكن الذاكرة"، الحوار المتمدن، العدد 1867، بتاريخ 27/3/2007.
Astrid Erll: Kollektives Gedaechtnis und Erinnerungskulturen, Metzler Verlag, 2005.



#زهير_سوكاح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرية الذاكرة الجمعية لموريس هالبفاكس: التذكر بوصفه ظاهرة مج ...
- قصيدة -توم المسكين- لشاعر البروليتاريا الألمانية غيورغ فيرت
- أقوال هاينية خالدة
- جرائم منسية: ألمانيا وماضيها الاستعماري في إفريقيا
- بنات الرياض في الصحافة الألمانية
- يواخيم كامبه..نضال من أجل -ألمنة- الألمانية!
- قراءة في إصدار ألماني حول الذاكرة والتاريخ في الإسلام
- توم المسكين للشاعر الألماني غيورغ فيرت
- إلى ديوتيما فريدريش هولدرلين
- أماكن الذاكرة
- مفهوم الذاكرة الجمعية عند موريس هالبواكس
- حول أحادية كتابة التاريخ العربي والإسلامي


المزيد.....




- القضاء المغربي يصدر أحكاما في قضية الخليجيين المتورطين في وف ...
- خبير بريطاني: زيلينسكي استدعى هيئة الأركان الأوكرانية بشكل ع ...
- نائب مصري يوضح تصريحاته بخصوص علاقة -اتحاد قبائل سيناء- بالق ...
- فضيحة مدوية تحرج برلين.. خرق أمني أتاح الوصول إلى معلومات سر ...
- تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب مطالبين نتنياهو بقبول اتف ...
- -فايننشال تايمز-: ولاية ترامب الثانية ستنهي الهيمنة الغربية ...
- مصر.. مستشار السيسي يعلق على موضوع تأجير المستشفيات الحكومية ...
- طالب جزائري يخطف الأضواء في برنامج للمواهب بروسيا (فيديو)
- مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين في إطلاق نار بحفل في مدينة نيويو ...
- احتجاج مناهض للحرب في غزة وسط أجواء حفل التخرج بجامعة ميشيغا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زهير سوكاح - نظرية أماكن الذاكرة لبيير نورا: التاريخ الجديد والذاكرة