أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الله عنتار - تأملات في زمن الكورونا (٥---)















المزيد.....


تأملات في زمن الكورونا (٥---)


عبد الله عنتار
كاتب وباحث مغربي، من مواليد سنة 1991 . باحث دكتوراه في علم الاجتماع .


الحوار المتمدن-العدد: 6544 - 2020 / 4 / 23 - 21:47
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


-١----
كثير من الإسلاميين في المغرب وفي عموم بلدان شمال أفريقيا والشرق الأوسط، يوهمون أتباعهم وينكرون العلاقة القوية التي تجمع تركيا اوردغان بإسرائيل، ولكن العلاقة بين البلدين علاقة متينة وقوية، بدأت بزيارة القدس عام 2004 ولقاء شارون، و آخرها إرسال مساعدات طبية إلى إسرائيل، وكل الدول في العالم تربطها مصالح اقتصادية، فالعلاقات الدولية تتأسس على مصالح تجارية. لكن ما ينبغي التفطن إليه أن اوردغان لم يرسل سوى الخراب والدمار إلى العرب والمسلمين، فلا هو خليفة المسلمين، ولا هو سليمان القانوني ولا هم يحزنون. يتدخل في ليبيا، وسورية...يكذب على المسلمين ويقول لهم أن تركيا دولة إسلامية وهي في الحقيقة دولة علمانية، المدن التركية من أجمل المدن، والمدن العربية في حالة يرثى لها بسبب التدخل في سورية ودعمه للجماعات الإسلامية المتطرفة.
-٢----
آه فعلا، إنها لمفارقة (une paradoxe)، لاعب كرة القدم يجري وراء كرة محشوة بالهواء يحصد الملايير، وطبيب يلهث وراء مريض لا يحصل إلا على فرانكات. آه كم نحن تافهون، أعطينا للإنسان الأحمق واللاهي Homo-demens فينا أكثر ما يستحق. بينما الإنسان العاقل Homo-sapiens فينا لم ينل إلا النزر القليل. إن الطبيعة ومن خلال هذا الوباء تسخر حمقها ضدنا، لأننا تعاملنا بحماقة مع الأشياء والإنسان.
-٣-
الهجانة hybridation هي قوتنا الثقافية
كل ما كانت الشعوب هجينة (hybride ) إلا وكانت مبدعة وقوية ثقافيا وعلميا، نأخذ الأمة اليهودية (la nation juive) على سبيل المثال: لا تعتقدوا أن الأمة اليهودية كانت تاريخيا منغلقة على نفسها من خلال الفكرة التوراتية (شعب الله المختار) ، إن هذه الأمة وانطلاقا من تجربة الشتات تفاعلت مع ثقافات شتى واستفادت وأفادت. ولعلكم تدركون الفرق الثقافي الكبير بين يهود إثيوبيا (الفلاشا) ويهود أوروبا(الاشكيناز) ويهود شمال أفريقيا (السفرديم). إن أغلب اليهود المبدعين علميا وأكاديميا هم من الاشكيناز وذلك حصل من خلال التلاقح الثقافي مع الحداثة الأوروبية (مثلا أغلبية الذين حصلوا على جائزة نوبل كانوا من الاشكيناز، أينشتاين مثلا وإن كان لا أدريا فهو من خلفية ثقافية يهودية ) . وهذه الفكرة ينبغي أن نستفيد منها في العالمين المغاربي والعربي، فالتقوقع في اثنية أو مذهب أو عرق لا يساهم في التقدم الحضاري والعلمي لأي شعب من الشعوب، بل يساهم في جمود الأمة وبوارها وموتها، ولئن تكلمنا عن المغرب، فهو بلد الانفتاح والتعدد، فجذوره افريقية ويهودية وأمازيغية واوروبية مسيحية وعربية إسلامية، وما كان المغرب يوما متقوقعا حول ذاته، ولذلك يبقى مجتمعا هجينا، وهذه الهجانة هي نقطة قوة لا نقطة ضعف، فكما كان منطلقا لبداية استقرار الهومو سابينز في جبل ايغود وهاجر بعد ذلك نحو العالم، استقبل بشرا من كل الثقافات والمناطق في العالم، لقد جاء الأمازيغ ذوو البشرة البيضاء من أوروبا وذوو البشرة السوداء من إثيوبيا واليمن خلال العصر الحجري الصقيل،* وجاء اليهود من الشرق الأوسط، والعرب أتوا من شبه الجزيرة العربية، والأفارقة جاؤوا من القارة الأفريقية، والاوروبيون الرومان جاؤوا من إيطاليا والوندال جاؤوا من شمال أوروبا، والقرطاجيون والفينيقيون جاؤوا من صور اللبنانية. وهكذا حصلنا في النهاية على مجتمع هجين ومتعدد اسمه المغرب. والهجانة ستكون من أسباب النهوض الحضاري للأمة المغربية، والأدهى من ذلك تتطلب الهجانة الانفتاح على ثقافات أخرى مثل الثقافة اليابانية والصينية التي لا نعرف عنها شيئا، ثم الانفتاح على الثقافات الاسنكندنافية وغيرها من الثقافات، ولذلك المثاقفة مع التراث العربي الإسلامي لا تكفي لكي يكون لدينا حضور في العالم. بل سنسقط في السكولائية العقيمة.
------
* العروي، مجمل تاريخ المغرب، ص 88/89
-٤----
الميتافيزيقا هي الماورائيات أو الغيبيات أو ما وراء الطبيعة/ العالم الآخر/ العالم المثالي. (الروح، النفس..)
ونقيضها: الطبيعة/ العالم المحسوس- الملموس. (الأجسام، الجبال..) ما يمكن رؤيته بالعين / المختبرات / المجهر.
إن الإنسان ليس كائنا طبيعيا وحسب، بل يظل كائنا ميتافزيقيا، يظل مرتبطا بعالم ما وراء الطبيعة.
-٥----
فيلم Noah (نوح) الذي صدر سنة 2014 ملحمة من الملاحم الكبرى التي تصارعت فيها قيمتا الحياة والموت والخير والشر، وعرفت من خلالها علاقة نوح بابنه حام، و لماذا حام وأبناؤه عاشوا مهمشين تاريخيا كما جاء في النصوص التوراتية .
هناك تساؤل لطالما كان ينتابني على الدوام،* ماذا لو كانت البشرية منذ ظهورها على وجه الأرض قد عقلنت وجودها وغلبت الجانب الخير فيها على الجانب الشرير والمتوحش والحيواني فيها وتفادت الحروب وخففت من الأوبئة والمجاعات وسخرت كل جهودها في سبيل البحث العلمي. هل كانت ستكون قد اكتشفت الحياة على كوكب آخر خارج المجموعة الشمسية؟ ولعلكم تتخيلون كم من البشر والأموال والطاقات ضاعت في الحروب بسبب البذرة التناتوسية والشيطانية المتأصلة في النوع البشري منذ أن وجد على هذا الكوكب !! ففي مرحلة تاريخية عدة كانت تزدهر فيها الحياة البشرية وتسود فيها مظاهر الازدهار الفني والعلمي والفلسفي، سرعان تقوم البشرية بأوبة إلى الهمجية والتعصب والعماء، وبالتالي كانت تضيع طاقات وجهود كبيرة وعظيمة جدا، ويكفي أن أقارن بين الحياة في مدينة الإسكندرية المصرية قبل وبعد أن استولت عليها الغوغاء سنة 415م والأمثلة كثيرة ومتعددة.
-------
* أيضا تفاعلا مع فيلم (sunshine) الذي صدر سنة 2007 ويحكي عن رحلة رواد فضاء في المستقبل لإصلاح الشمس واشعالها من جديد بعد أفولها، فكما يقول العلماء: إن أفول الشمس معناه أفول الحياة على الأرض.
-٦----
شكون كان كيتخيل أن العروبية دالنا ولى يتباع فيها الخضرة والفواكه واللوز والكركاع والكاوكاو وكل ما لذ وطاب، شكون كان كيتخيل أن البياعة والشراية كيدورو بالكراول والكاروات والدواب والبغال دالهم باش يبيعوا المنتوجات دالهم . ولم يعد القروي يذهب الى المدينة للتبضع بسبب جائحة الكورونا، ليام بدالة. طيلة قرون وعقود كانت المدينة هي مركز السوق الاقتصادي، وكانت محاصيل الفلاحين تذهب إلى المدينة لتباع في المدينة. ذكرني هذا الفعل بأيام زمان حينما كان العطارة يجوبون العالم الريفي لكي يبيعوا منتوجاتهم. وكانت المدينة تمثل ذلك الحلم البعيد الذي يتم تمثله من خلال السلع والمنتوجات التي يبيعها العطار للقرويين. هذا هو العود الأبدي القروي. إن القرية هي أصل المدينة/ وكل المدينيين كانوا قرويين في الأصل. والحياة في القرية سبقت الحياة في المدينة والتقاط الثمار والزراعة والصيد ممارسات سبقت كل النشاطات الاقتصادية والخدماتية التي يقوم بها المديني في المدينة.
-٧----
فيلم Intersetllar الذي صدر سنة 2014 يرجع لكي يؤكد لنا مرة نسبية الزمن. رجل فضاء أمريكي يقضي سنوات في الفضاء يعود إلى الأرض فيجد ابنته التي تركها صغيرة في سنه أو أكبر منه.
فيلم (the nun ) أو (la religieuse ) الذي صدر عام 2013 هو فيلم مقتبس من العمل الأدبي الرائع لرائد حركة التنوير الفرنسية دنيس ديدرو، والذي يحمل عنوان(الراهبة)، ويمثل هذا العمل وصفا وانتقادا شديدين لحياة الرهبنة في فرنسا خلال القرن 18. فحياة الأديرة les) monastères ) تمثل سجون الموت حسب ديدرو.
-٨----
مهما حنقزت يا حبيبي العدم في انتظارك وإن كان لديك ملك سليمان وصعدت إلى السماء . أن تكون سعيدا هو أن تتعلم وتتدرب كيف تموت كما قال الرواقيون. حينما تعلم أن المال والصحة والجاه والسلطة والنفوذ والجسد والملكية والأصدقاء ...أمور ليس لك. عندئذ ستكون حرا وسعيدا لن تخاف أحدا حتى الموت لن يفزعك. لأنك تخلصت من كل الأوهام. ولذلك فالفلسفة حسب الرواقيين تطهير من الأدران العالقة بعقولنا.
-٩----
في الدقيقة 47 و33 ثانية من فيلم (the tree of life) الذي صدر عام 2011 خاطبت الأم رضيعها وهي ترفع أصبعها إلى السماء: (هناك يوجد الإله) = هناك في السماء رمز السلام والعدل والمحبة والخير. لقد ضاقت الأرض بالشر والمكر والحرب والدسائس يا رضيعي الصغير رصيدنا الأخلاقي هدرته أجيالنا والأجيال السابقة. فيلم تأملي يستحق المشاهدة !
-١---٠----
هل العنف/ الشر نزوع فطري أم مكتسب؟ في الدقيقة 88 و17 ثانية من فيلم (tree of life) غوغاء من الأطفال يتجمهرون ويقتربون من منزل مهجور ويتسلق أحدهم النافذة بصمت ويطفو أمامه فراغ المنزل، ويخبر الغوغاء بذلك ويشرع الأطفال في تكسير زجاج النافذة. وأحد هؤلاء الأطفال تعرض للتعنيف من طرف والده في الدقيقة 81 و9 ثوان. أ لهذا الحد يبقى الشر / العنف نزوعا مكتسبا؟

-١---١----
بدل اللجوء إلى القضاء من الأفضل أن يكون هناك حوار هادئ وصحي، لماذا لا تكون هناك مناظرة علمية يظهر فيها من هو على حق ومن هو على خطأ على ضوء العلم الوضعي والتجريبي. إن الناس تريد أن تعرف هل بول الإبل صحي أو غير صحي وهل يجوز لمرضى السكري الصوم في رمضان أم لا يجوز لهم ذلك علميا ؟ نريد من العلم الوضعي هو الذي يتكلم، نريد من صوت الأطباء والعلماء التجريبيين والوضعيين هو الذي يتكلم، وهو الأكثر دراية بالمرض، كل هذه الأمور وغيرها ينبغي أن تناقش في الفضاء الافتراضي العمومي، وما أحوجنا حقيقة إلى تربية علمية وضعية وإلى ثقافة علمية تجريبية. وهذه هي الفرصة لكي نميز بين العلم وغير العلم. أما اللجوء إلى القضاء فلن يحل مشكلة ابستمولوجية وتاريخية عويصة تعتمل منذ قرون طويلة بين الجهل والعلم، بين الحقيقة والخرافة. والحل هو مناظرة علمية تعبر عن وعي حضاري وثقافي في مجتمعنا. ونتمنى أن تنشر هذه المناظرة في كتاب وتحفظ للأجيال القادمة حتى توحي بأن النقاش والحوار ومضارعة الحجة للحجة هي السبيل في تقدم الشعوب.
-١---٢----

#_فيلم_cast_Away

فيلم Cast Away الذي صدر عام 2000. يعلمنا أن تاريخ البشرية ليس تاريخا خطيا تراكميا من الطبيعة إلى الثقافة ومن النيء إلى المطبوخ ومن الحيوانية إلى العقل ومن الهمجية إلى الحضارة ومن البدائية إلى التمدن. من يدري قد نرجع في يوم ما إلى حالة الطبيعة بسبب طارئ طبيعي أو إنساني ونعود من جديد إلى تناول النيء ونبحث عن أحجار الصوان من أجل إشعال النار والطامة الكبرى هي أن الكثير منا نسي كيف يشعل النار ! إلا أن الضرورة هي الأم الاختراع، إن بطل الفيلم كان يعمل مع شركة البريد وفي رحلة جوية سقطت طائرته في جزيرة نائية، فعاد من جديد إلى حياة أسلافه الهومو نيدرتال واسترالبتوكس وهومو ايراتس عاريا مجردا من كل شيء يتناول السمك النيء والسلطعون النيء، ووحيدا كما قذف به أول مرة في هذا العالم وسيموت وحيدا، محاولا تقليدا أسلافه في إشعال النار، لكن دون جدوى في المحاولتين الأولى والثانية ! وفي الكتابة على الصخور لتخليد ذكراه وذكرى رفاقه الذين سقطوا من الطائرة، أي معنى للحياة في ظل الوحدة كهذه الوحدة التي وجد بطل الفيلم نفسه فيها ؟ وهل قدرنا أن نقذف إلى الوجود عراة وحيدين ونموت وحيدين؟ يبقى الإنسان جائعا إلى الغير، فبطل الفيلم وفي خضم محاولته البحث عن النجدة من سفينة عابرة في البحر رسم صورة للغير من دمه النازف جراء ارتطامه بالصخور وصار يخاطب هذه الصورة- الغير ساردا له أتراحه وأفراحه ؟ إن فرحة البطل بعد اكتشافه للنار لا تقدر بثمن. ولا تختلف عن فرحة البشر بعد قرون طويلة من الاختراع والاكتشاف. بيد أنه في صميم هذه الفرحة يسكن الخوف مثل خوف بطل الفيلم من الموت وحيدا كما مات أحد رفاقه الذي وراه الثرى دامعا منكسرا وحزينا، فالحزن يولد الاغتراب والقلق الوجوديين، ومهما أبدعت البشرية، فإن الشعور بالغرابة هو سمة كل البشر في كون لا يعلمون له بداية ونهاية، وبالتالي يبقى قلق الإنسان قلقا وجوديا متأصلا في الوجود البشري. وقلق البشرية الأكبر يتجلى في الخوف من أن يسحب من تحت أقدامنا كل ما تم اختراعه وانجازه حتى الآن!
-١---٣----
#_هم_التنوير

الفلسفة ليست وحدها المطلوبة بتنوير المجتمع ومواجهة الخرافة المعششة في العقول، بل العلم هو الآخر يتحمل مسؤولية تنوير المجتمع. هل لدينا في رقعتنا الجغرافية المغاربية والعربية رجال علم خاضوا هم التنوير ؟ وحسب معرفتي المتواضعة هناك قلة قليلة تعد على رؤوس الأصابع من حملت هم التنوير من موقعها وعملت على تبسيط المعرفة العلمية والوضعية للناس أمام مد الظلامية والخرافة الجاثم على عالمنا المغاربي والعربي. أعتقد أن من حمل هم التنوير بجدية كبيرة في زمن النكوص والردة الحضاريين بعد هزيمة يونيو حزيران عام 1967 هي الطبيبة المصرية نوال السعداوي التي واجهت بصبر لا يلين فقهاء الأزهر وفقهاء الإخوان المسلمين وفقهاء الحركة السلفية، الطبيبة السعداوي من خلال كتابها (الأنثى هي الأصل) تصدت بشكل علمي لكل المحاولات الساعية إلى خندقة المرأة. وبينت أنه ليس هناك استعدادات طبيعية وفطرية تجعل من الرجل أذكى أو أقوى من المرأة، وإنما العوامل الاجتماعية والسياسية والدينية هي التي خولت للرجل السلطة والتمكين الاجتماعيين، وهناك طبيبة من سورية اسمها وفاء سلطان بينت في كتابها (نبيك هو أنت لا تعش داخل جبته) بشكل علمي كيف يتم تنميط العقل العربي وشله بالتنشئة الخرافية والغيبية. إضافة إلى ذلك نجد طبيبة من المغرب اسمها فاتحة مرشيد تطرقت بشكل علمي إلى الوضعية النفسية والبيولوجية للأشخاص المثليين. وغير هاتيك العالمات وربما أخريات، نجد علماءنا وعالماتنا متوارين عن الساحة وسواء كانوا متخصصين في الفلك أو الفيزياء أو الإحياء أو الهندسة أو الطب وغيرها من التخصصات العلمية التي يحتاجها الناس للخروج من القصور العقلي والخرافة. ألا نحتاج في وقتنا هذا إلى كتيبات علمية مبسطة وبأثمنة رمزية كتلك الكتيبات الدينية التي تباع في المحطات وفي المكتبات العمومية ؟ ألا نحتاج إلى كتيبات علمية صغيرة كحصن مسلم شكليا وليس مضمونيا حتى يتغلغل العلم في أوساط الفئات الشعبية ونتخلص من كل ضروب الخرافة؟ الطبيب على سبيل المثال ليست مهمته فقط هي تحديد الأدوية للمرضى، بل نريد الطبيب الكاتب والعالم والمنور للمجتمع والمقتلع لجذور الخرافة من أذهان الناس. وهذه هي رسالة كل من ينتمي إلى حقل العلم.
كان اكتشاف البترول في دول الخليج سببا من الأسباب التي شلت الحركة النهضوية العربية. وها هو ثمن البترول قد انخفض الآن! فهل ستبنى غدا مدن الإنسان في أوطاننا عوض مدن الماضي والملح والبترول والرأسمال !

-١---٤----

أرقام ذات معنى !

اييه في درس التاريخ، كان يقشعر بدني وكنت أشعر باليأس لما كنا نصل إلى سنة 1212، سنة 1453 كانت ترجع إلي بعض الأمل ولكن سنة 1844 كانت تعيدني من جديد إلى حضن اليأس، بينما في سنتي 1914 و1921، كنت أسيح بخيالي في التاريخ وكان يقشعر جلدي بالفخر.
الصين تتوفر على خيرة العلماء وخيرة المختبرات الطبية والعلمية، واستطاعت بفضل دولة الحزب الواحد كبح فيروس الكورونا، لكن الحزب الشيوعي الصيني يتحكم في هذه المختبرات. بل يستطيع أن يمنع العلماء من الكتابة في المجلات العلمية الدولية. وهنا تتجلى قيمة الحرية والديمقراطية. في الأنظمة الشمولية يشعر العالم بقيد كبير !! ولذلك مهما تقدمت الصين. فسؤال الحرية يبقى ضروريا ولا يمكن أن تتطور العلوم والمعارف في ظل الرقابة.
-١---٥----
في فيلم collider (المصادمة) الذي صدر عام 2018. فتاة اسمها سمانثا تأتي من المستقبل وبالضبط من سنة 2033 لكي تحمي نفسها وعائلتها ومستقبلها، وترفض قرار تسليمها لدار الأيتام، تجيء إلى سنة 2016 وترى أمها وابيها ونفسها وهي ورضيعة. أتمنى من كل قلبي أن يتطور مجال البحث العلمي وخاصة في مسألة السفر عبر الزمن لكي نكون أحرار في السفر إلى الماضي والسفر إلى المستقبل، ليس استحضارا للماضي من خلال الذاكرة فقط كما قال هنري برغسون، ولا استشرافا للمستقبل، بل السفر الفيزيقي ! نوليو نوركو على البوطونة نتلاقاو مع احفادنا في المستقبل ولا نتلاقاو مع عباس ابن فرناس ههههه . آخر عبارة وردت في الفيلم: ( لا نعرف كل تأثيرات السفر عبر الزمن، لكننا نعرف التأثيرات الجانبية، لا يمكنك تغيير الماضي يا سامانثا، ولكن ربما) . في ربما ينمو تفاؤل كبير !
-١٦
كثر الكلام عن اوردوغان اوردوغان.. تركيا ليست هي اوردوغان. تركيا بدأت سنة 1924. من هذه السنة ينبغي أن نقرأ التاريخ التركي المعاصر. لو لم تبدأ تركيا من هذا التاريخ ما كنا سنرى اوردوغان يقول بالحرف في تصريح لقناة العربية وخلفه صورة مصطفى كمال اتاتورك: (أنا مع العلمانية). وإلا كنا سنرى تركيا مثل الدول العربية والإسلامية، نعم سنة 1924 كانت حاسمة، أولا بهزم الغزاة الإنجليز واليونانيين والفرنسي-ين وطردهم من الأناضول وثانيا بإقرار الدولة الوطنية العلمانية، والتخلي عن الخلافة الإسلامية العثمانية التي ارهقت المسلمين بالضرائب طيلة 6 قرون، تصوروا طيلة هذه المدة لم ينتج العثمانيون/ الأتراك بالرغم من قوتهم العسكرية عالما واحدا يضاهي كوبرنيك ! هذا السيناريو لم ينجح في مصر، أولا ثورة 1919 كانت فاشلة وثانيا الأزهر كانت له سلطة قوية، فكتاب (الإسلام وأصول الحكم ) لعلي عبد الرازق قوبل بفتور شديد، وثالثا كان الوجود الانجليزي يرخي بظلاله على المصريين.
--١٧
#_العلمانية
#_الديمقراطية
لا أتفق مع محمد عابد الجابري حينما رفض مفهوم العلمانية مدعيا أننا ليس لدينا اكليروس في العالم الإسلامي ، بيد أن الواقع التاريخي يبين أن الفقهاء كانوا مشاركين للسلاطين في رؤاهم ومواقفهم من العلماء والمفكرين ومن أتباع الطوائف الأخرى. في الإمبراطورية العباسية مثلا كان مع الخليفة القادر ثلة من الفقهاء يكفرون الفلاسفة والغزالي الذي كفر الفلاسفة كان خادما مع البلاط العباسي، الجهة التي صاغت بيان تكفير ابن رشد كانت من الفقهاء . هؤلاء هم الاكليروس. وإذا ذهبنا إلى التاريخ المعاصر نجد أن اغتيال فرج فودة كان نتيجة موقف لمحمد الغزالي الذي يشتغل في مؤسسة الأزهر دون الحديث عن موقف الازهريين من طه حسين وعلي عبد الرازق ونصر حامد أبي زيد ! ولذلك أقول أن الديمقراطية التي يدعو إليها الجابري لا تستقيم دون أرضية العلمانية. وإلا باسم الديمقراطية سوف يستولي المتدينون باعتبارهم أغلبية على السلطة ويقضون على التعددية، فلا تعددية ثقافية أو سياسية أو دينية دون العلمانية أولا ثم الديمقراطية ثانيا، لنأخذ التجربة المصرية، لقد أفرزت الانتخابات فوز الإسلاميين وبفوزهم أقروا باسلامية الدولة المصرية في الدستور وبالتالي قضوا على التعددية الدينية، وضاربين عرض الحائط حقوق الأقباط. لكن هل العلمانية كانت دائما صمام الأمان للتعددية؟ نتحدث عن فرنسا العلمانية، هل العلمانية الفرنسية صانت اللغات المحلية مثل الكورسيكية والباسكية ؟ لا ! ولذلك ينبغي أن نميز بين le laïcisme و la laïcité. فرنسا سقطت في العلمانية المتطرفة. وهو الخطأ نفسه سقطت فيه تركيا الكمالية حينما نفت اللغات المحلية في الأناضول مثل الارمينية والكردية. وعموما ليست العلمانية منزهة ولكن باسم العلمانية نقوم انحرافات العلمانية ! وما العلمانية إلا اجتهادا بشريا غايته ضمان التعددية في المجتمع وسريان التسامح والاختلاف والقبول بالآخر، ومحاربة التعصب الديني.
-١٨
مونتسكيو فنان يجيد حبك الرسائل! كان عارفا بخبايا القصور الإسلامية مثل الحريم والخصيان والعبيد .

#_رسائل_فارسية
-١٩
#_شطحات
أجلس في المكان نفسه منذ أكثر من شهر، ولكن حلمي المتوحش يسافر بي إلى الصحراء الأفريقية الكبرى وإلى منطقة الساحل الإفريقي . أتخيل الآن الصحراء الموريتانية عبارة عن أمواج من الرمال، الشمس تصفعني صفعات بأشعتها الملعونة، أحمل في يدي مذكرتي وقلمي واسأل رعاة الإبل الموريتانيين، ولكن قبل ولوج هذه الصحراء ينبغي الذهاب إلى نواذيبو مدينة القوارب والأسماك، ثم التوغل في الرمال وصولا نواكشوط، وعلي بالتوجه شرقا عبر أمواج الصحراء صوب روصو، ثم اجتياز نهر السنغال العملاق . لا أعلم لماذا أنا مهووس بالوديان والأنهار ؟ هل لأنها تعلمني أن الحياة سفر لها منبع ومصب؟ والله لست أدري! حلمي المتوحش لن يقنع بالسنغال ولا بدكار ولا باجتياز الحدود الغامبية والوصول إلى العاصمة بانجول. غرب افريقيا لن يريحني حتى لو وصلت إلى الداهومي! وأين تريد أيها الحلم الوحشي؟ هل إلى الثقب الأسود؟ تواضع أيها الحلم إنك في الحجر الصحي يا عزيزي. إنك مقذوف بك في البادية القصية ورصيدك من الإنترنت انتهى منذ أسبوع وأنت تكتب هذه الشطحات من خلال الزيرو فايسبوك! ههههه



#عبد_الله_عنتار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأملات في زمن الكورونا (٤)
- تأملات في زمن الكورونا (٣)
- تأملات في زمن الكورونا (٢)
- تأملات في زمن الكورونا (١)
- الشغل بين الحرية والاستلاب
- الشغل بين التحرر والاستلاب
- هل هناك فلسفة أم فلسفات ؟ حوار مع كتاب (ما الفلسفة؟) للمفكر ...
- صندوق العجائب : رواية بصبغة إثنوغرافية
- نحو فلسفة غيرية، إنسانيا وإيكولوجيا
- هزيمة العرب أمام اسرائيل هزيمة ثقافية وتكنولوجية
- عرس في دوار أولاد عزوز
- مهرجانات قروية : رؤية نقدية
- نحو قبائل آيت بوكماز : رحلة محفوفة بالمخاطر
- مدينة الرحمة قبل الرحيل
- عالمة الاجتماع حكيمة لعلا (2): احتجاجات الريف وجرادة تعبر عن ...
- السوسيولوجيا ليست محبوبة في المغرب (1) قراءة في حوار عالمة ا ...
- مناجاة لفراشة تأبى الطيران
- إدغار موران والقضية الفلسطينية: التزام أبدي
- خمس ملاحظات لفهم الهدر الإنساني
- اليسار الأعمى


المزيد.....




- إعلام: وفد مصري إلى تل أبيب وإسرائيل تقبل هدنة مؤقتة وانسحاب ...
- -أنصار الله- تنفي استئناف المفاوضات مع السعودية وتتهم الولاي ...
- وزير الزراعة الأوكراني يستقيل على خلفية شبهات فساد
- ماكرون يهدد بعقوبات ضد المستوطنين -المذنبين بارتكاب عنف- في ...
- دراسة حديثة: العاصفة التي ضربت الإمارات وعمان كان سببها -على ...
- -عقيدة المحيط- الجديدة.. ماذا تخشى إسرائيل؟
- مصر: بدء التوقيت الصيفي بهدف -ترشيد الطاقة-.. والحكومة تقدم ...
- دبلوماسية الباندا.. الصين تنوي إرسال زوجين من الدببة إلى إسب ...
- انهيار أشرعة الطاحونة الحمراء في باريس من فوق أشهر صالة عروض ...
- الخارجية الأمريكية لا تعتبر تصريحات نتنياهو تدخلا في شؤونها ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الله عنتار - تأملات في زمن الكورونا (٥---)