أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الكتاب الثالث _ الباب السادس ف3















المزيد.....

الكتاب الثالث _ الباب السادس ف3


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6536 - 2020 / 4 / 13 - 10:28
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


الكتاب الثالث _ الباب 6 ف 3
ملحق خاص بالباب السادس
ضرورة الانتقال من غريزة القطيع إلى عقل الفريق أو يفسد الفرد ( ...) حياته .

1
يعيش الانسان حياته ، بعد النضج ، في مستوى معرفي _ أخلاقي محدد ، ويستمر غالبا في تكرار بعض العادات الانفعالية لبقية حياته .
مراحل النضج تشبه مراحل التعليم الرسمي ، والعالمي إلى درجة التطابق ، حيث كل مرحلة جديدة تتضمن ما سبقها والعكس غير صحيح .
المرحلة الأولى :
تفكك الشخصية _ النرجسية ، تبرز هذه المرحلة في السكن المشترك خاصة .
أيضا خلال الأشهر الأولى للزواج ، بعد شهر العسل ، حيث ينكص الفرد ( امرأة أو رجل ) إلى عادات قديمة ، كان _ت قد تجاوزها مؤقتا .
تشبه العملية العودة للتدخين بعد الإقلاع عنه لسنوات .
الميزة الوحيدة لهذه المرحلة ، أنها بطبيعتها مضادة للهوس والاكتئاب وللاضطرابات ثنائية القطب ، لكن بتكلفة باهظة وعلى حساب المستقبل والشريك _ الشركاء _ بالضرورة .
المرحلة الثانية :
النرجسية _ الدوغمائية ، هذه المرحلة ما تزال تمثل النمط العالمي المشترك ، مذ أيام بوذا والمسيح . مثالها النموذجي التعلق بالجماعة أو الفريق او الشركة أو المهنة ، وعرضها الثابت التعصب والادمان .
أعتقد أن أغلب زعماء العالم الحالي ، بهذا المستوى المتواضع للغاية على سلم التطور .
المرحلة الثالثة :
الدوغمائية _ الأنانية ، مرحلة الخروج الفعلي من الفقاعة النرجسية _ الذاتية ، وتتمثل بقدرة الفرد ( امرأة أو رجل ) على الهجرة أو الطلاق أو الانفصال بالعموم عن العادات الطفلية .
لكن سلبيتها ، التمركز الذاتي المستمر ، مع إدراك التفكير النقدي والتوقع بدلالة المعايير الموضوعية ، بعد تغيير الرغبة النرجسية وتبديلها بالتوقع بدلالة الأداء .
تتميز هذه المرحلة بالخجل ، والقدرة على الكذب ، مع ازدواج المعايير .
أعتقد أن زعماء العالم الحالي ، يتوزعون بين الفئتين ( بلا استثناء ) .
المرحلة الرابعة :
التفكير النقدي والموضوعي ، مرحلة النضج العقلي بالفعل .
لحسن الحظ لا أحد يجهل صفاتها ، فهي مشتركة بين الشعارات التي ترفعها الأحزاب والأديان والجماعات الفكرية المختلفة ، مثالها العالمي الشيوعية :
من كل حسب طاقته ولكل حسب رغبته .
ومثالها المحلي البعثية :
البعثي أول من يعطي وآخر من يأخذ .
تحولت إلى كوميديا ثم مهزلة حقيقية خلال النصف الثاني للقرن العشرين .
الشعار والتطبيق نقيضان غالبا .
بالطبع ، برامجها الحقيقة عنصرية وتناقض شعاراتها ، وتكفي نظرة سريعة للشيوعية بين لينين وتروتسكي وستالين عن الشرح ، بالمثل نموذج البعث السوري والعراقي يغني عن الشرح .
المرحلة الإبداعية :
غاندي ومانديلا ، ذروة التحقق الإنساني .
وعلى المستوى الفردي ، لحسن الحظ لا تخلو من نماذجه عائلة أو قرية أو حارة في سوريا وغيرها ، لقد رأيتهم وسمعتهم في المشافي والسجون والمعسكرات الجامعية وغيرها .
واعتقد أن العالم عندما يخلو منهم يتعفن بالفعل .
....
الباب 6 ف 3
1
المفاجئة السارة انكشاف طبيعة الجديد ، الثنائية .
الجديد في الحياة نتيجة وحالة ثانوية مصدرها القديم ، بينما العكس بالنسبة للزمن ، الجديد بداية وصدفة مجهولة المصدر .
ويبقى الجديد المادي ، كاحتمال مفتوح بين الحالتين .
وفكرة ثانية جديدة أيضا ، تتعلق بالإحداثية المثالية ، بدلالة أبعادها الثلاثة ( لانهاية موجبة ، صفر ، لانهاية سالبة ) .
....
يتضح الاختلاف بين الجديد وبين الحاضر .
الجديد بدلالة الزمن ، مصدره الصدفة والمجهول الأبعد والأكبر .
الجديد بدلالة الحياة ، مصدره السبب والتكرار الأقدم والأكبر .
الحاضر يختلف بشكل نوعي عن الجديد .
الحاضر ثلاثي البعد بطبيعته ، يتضمن الحياة والزمن والمادة .
يوجد اختلاف آخر ، بين الجديد والحاضر أكثر وضوحا :
الحاضر هنا باستمرار ، بينما الجديد هناك بطبيعته .
....
مثال تطبيقي ثنائيات : الزوج _ة العشيق _ة أو الوظيفة _ الهواية أو الأنوثة _ الذكورة ...
والأهم بالنسبة لهذا الموضوع ثنائية الفرد : الموقع والشخصية ؟!
كل فرد يجسد الجانبين معا بالتزامن ، بحيث يتعذر فصلهما ، وبالتزامن يتعذر دمجهما ؟!
ثنائية الجسد والعقل مصدر ثابت للتشويش ، وتعذر المعرفة الحقيقية .
ويبقى مصدر عدم المعرفة في اللغة والكلمة نفسها : الفجوة بين الدال والمدلول ، مع الفجوات الهائلة بين الكلمات والأشياء .
ليست غايتي دعوة إلى العدمية ، بل العكس تماما ، أعتقد أن التواضع هو المدخل الحقيقي ( والوحيد المناسب ) لاكتشاف الدهشة الأولى المستمرة .
الدهشة مصدر الحكمة .
2
يمكن قراءة / كتابة الفقرة السابقة ، العلاقة بين الجديد والحاضر عبر تكرارها أو نسخها حرفيا ، بعد تبديل كلمة الجديد بنقيضها الكلاسيكي " القديم " .
3
الحاضر بطبيعته مرحلة ثانية ومتوسطة ، بين البداية والنهاية أو بالعكس ، النهاية والبداية .
يتعذر الفهم الصحيح والموضوعي ، العلمي والمعياري ، بدلالة المنطق الثنائي الجدلي فقط .
بعد إضافة الكلمات : جديد ، قديم ، حاضر ، قادم يتكشف المشهد ( الواقعي ) ؟!
....
بدلالة الاحداثية القديمة ( س ، ع ، ص ) ، بعد استبدال المتحولات " الأبعاد " الثلاثة :
بالإحداثية الجديدة ( لانهاية موجبة ، صفر مزدوج ، لانهاية سالبة ) ، يتغير المشهد مجددا .
4
الأرض الجديدة ؟
زمن جديد ، وحياة جديدة ، ومرحلة جديدة للمادة أيضا .
الأرض الجديدة تتجسد عبر كل مولود .
....
القادم هو الأهم وحجر الزاوية .
لكن توجد مفارقة هنا ، أو قطبة مخفية ، يتعذر الفهم بدون المنطق الجدلي ( الثنائي ) .
وهذه طبيعة الحياة والوجود ، وربما الكون بأسره !؟
5
الحاضر والوجود متلازمان .
أيضا الحاضر ، والقديم ، والجديد ، والقادم متلازمة .
اختصرتها الفلسفة الكلاسيكية بعلاقات الكيف والكم .
هي نفس المشكلة : ثنائية الجسد والعقل .
أفضل استبدالها بثانية الشعور والفكر ، حيث محور ممارسة " التركيز والتأمل " ، تحقيق التجانس بالفعل بين الشعور والفكر ودمجهما ، ولو لحظة .
....
ملحق
مقدمة / خاتمة مشتركة
من كتاب ريتشارد سينيت " في مواجهة التعصب " عن دار الساقي وترجمة حسن بحري
" في بداية القرن السابع عشر تطورت الفرادة لتأخذ شكل الاختراع ، أي انتقلت من صناعة كأس معين أو فنجان متميز بطابعه إلى صناعة أصناف جديدة بشكل نوعي .
كمثال على ذلك ، ظهرت شوكة الطعام في ورشات كانت تركب للمرة الأولى بعض منمنمات لسكاكين بشعبتين ، كنوع من قطع مستحدثة . بعد منتصف القرن السادس عشر تسارعت العملية الايحائية دون أن تأخذ اتجاهات محددة يمكن توقعها . فالواقع الأكيد بخصوص أدوات الإبحار الموجودة في لوحة هولباين ، هو أن البشر لم يعرفوا بداية كيفية استعمال هذه الأصناف الجديدة من الأشياء . بشكل أو بآخر ، هذا هو القانون العام في تاريخ التقنية :
يجري ابتكار الأدوات قبل أن يستوعب البشر بشكل كامل كيفية استخدامها ، وكان لهذا القانون العام في القرن السابع عشر تطبيق خاص واجتماعي .
كان هذا عصر نشأت فيه التجربة العلمية في الورش ، جاعلة من بعض هذه الورش أمكنة للبحث ، بحث لا يمتلك هدفا عمليا ومباشرا في منظوره . كانت الورش التي أنتجت السداسيات ( أجهزة قياس الارتفاعات والزوايا ) مثالا على هذا البحث ، حيث لم يكن مبتكروها متأكدين مما يصنعون ، ولم تكن تقلقلهم كثيرا القيمة العلمية للسداسية ، لكنهم كانوا يدركون أنه لابد وان تجد استخداما ما ، وتركوا للآخرين _ للملاحين _ مسألة العثور عليه " .
أعتقد أن الفقرة مثال نموذجي بالنسبة لمعرفة اتجاه حركة الزمن ، وسرعته .
....
الحياة مصدرها الماضي ويحكمها قانون السبب والنتيجة .
الزمن مصدره المستقبل ويحكمه قانون الصدفة والنتيجة .
الحاضر = سبب + صدفة .
مشاعرك تعكس شخصيتك المتكاملة .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكتاب الثالث _ الباب السادس ف2
- الكتاب الثالث _ الباب السادس ف1
- الكتاب الثالث _ الباب السادس مقدمة عامة
- الكتاب الثالث _ الباب الخامس مع فصوله الثلاثة
- الكتاب الثالث _ خلاصة الباب 5
- الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 3
- الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 2
- الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الخامس
- الكناب الثالث _ الباب 4 ف 3
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع مع مقدمة جديدة
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 2
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع ، مقدمة متعثرة ...
- الكتاب الثالث _ الباب الثالث مع المقدمة والفصول 1 و 2 و 3
- الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 2
- الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الثاني مع حلقة مشتركة مع ب 3
- الكتاب الثالث باب 2 ف 3
- الكتاب الثالث باب 2 ف 2


المزيد.....




- بايدن يرد على سؤال حول عزمه إجراء مناظرة مع ترامب قبل انتخاب ...
- نذر حرب ووعيد لأمريكا وإسرائيل.. شاهد ما رصده فريق CNN في شو ...
- ليتوانيا تدعو حلفاء أوكرانيا إلى الاستعداد: حزمة المساعدات ا ...
- الشرطة تفصل بين مظاهرة طلابية مؤيدة للفلسطينيين وأخرى لإسرائ ...
- أوكرانيا - دعم عسكري غربي جديد وروسيا تستهدف شبكة القطارات
- -لا استطيع التنفس-.. لقطات تظهر لحظة وفاة رجل من أصول إفريقي ...
- الشرطة تعتقل حاخامات إسرائيليين وأمريكيين طالبوا بوقف إطلاق ...
- وزير الدفاع الأمريكي يؤكد تخصيص ستة مليارات دولار لأسلحة جدي ...
- السفير الروسي يعتبر الاتهامات البريطانية بتورط روسيا في أعما ...
- وزير الدفاع الأمريكي: تحسن وضع قوات كييف يحتاج وقتا بعد المس ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الكتاب الثالث _ الباب السادس ف3